العناية بالجمال

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر وأكثر من 20وصفة في المنزل

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعرمواضيع حظيت باهتمام كبير من الجميع، حيث تعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشاكل المزعجة للنساء والرجال أيضا نظراً لأهمية منظر الشعر في جمال الإطلالة، فكلاهما يشعر بالحزن والتوتر النفسي حينما يشاهد شعره المتساقط على وسادته أو على الفرشاة أو في حوض الاستحمام خاصة إذا كان الشعر يتساقط بكمية كبيرة، وقد يكون فقدان الشعر على شكل بقع دائرية بيضاء في فروة الرأس أو ترقق الشعر من أماكن معينة مثل مقدمة الرأس، وتتعدد أسباب تساقط الشعر فقد ترجع إلى العوامل الوراثية ، أو العوامل البيئية، أو العوامل النفسية، أو سوء التغذية.

من الضروري معرفة سبب المشكلة وعلاجها حتى لا يتطور الأمر، وتتعدد الطرق الطبية المتبعة لعلاج مشكلة تساقط الشعر ولكن هذه العلاجات قد تكون باهظة الثمن وغير آمنة لاحتوائها على مواد كيميائية، لذا يمكن استخدام العلاجات الطبيعية الآمنة والوصفات المنزلية لعلاج تساقط الشعر، وسنتعرف أكثر على هذه الوصفات في هذا المقال.

أسباب تساقط الشعر

الوراثة

تلعب دورا هاما في توريث تساقط الشعر، حيث ينتقل تساقط الشعر من الوالدين إلى الأبناء ويسمي الصلع الوراثي ويعتبر هذا المرض من الأمراض الشائعة في الوقت الحالي، ويصيب كلا من الرجال والسيدات، وتجدر الاشارة إلى أن ثلثي الرجال في سن الخامسة والثلاثون يعانون من أنواع مختلفة من تساقط الشعر والصلع.

أمراض الغدة الدرقية

تعد أمراض الغدة الدرقية من الأمراض التي تسبب مضاعفاتها تساقط الشعر، حيث يسبب إفراط  نشاط الغدة الدرقية تساقط الشعر بشكل مفرط.

الإصابة بفقر الدم

يصاب العديد من الأشخاص بفقر الدم (الأنيميا) بسبب نقص الحديد وهو النوع الاكثر شيوعا من فقر الدم، و هو السبب الأساسي لتساقط الشعر، وتتمثل أعراضه في (التعب، والصداع، والدوخة، والبشرة الشاحب، وبرودة اليدين والقدمين).

الإصابة بالثعلبة البقعية

تعد من المشكلات الصحية التي ترتبط بمشكلات الجهاز المناعي، ويمكن أن يصاب الفرد بالثعلبة البقعية في كافة المراحل العمرية، وتؤدي الثعلبة البقعية إلى تساقط الشعر.

الإصابة بسعفة الرأس

وهي مشكلة صحية تنجم عن التلوث الفطري، وتؤدي إلى ظهور بقع مغطاة بالقشرة في فروة الرأس.

تكيس المبايض

تصاب بعض النساء بمتلازمة تكيس المبايض نتيجة عدم التوازن الهرموني المزمن وإنتاج نسبة كبيرة من هرمون الاستروجين، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ضعف الشعر و تساقطه.

الأدوية

قد تؤدي بعض الأدوية إلى حدوث أثار جانبية ومنها تساقط الشعر، ومن هذه الأدوية أدوية التهاب المفاصل، مضادات الاكتئاب، أدوية النقرس، وأدوية القلب، وأدوية ضغط الدم، وحبوب منع الحمل.

الحمل

يمكن أن تتسبب الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة أثناء الحمل في فقدان الشعر، كما أن وقف حبوب منع الحمل يمكن أيضا أن يسبب فقدان و تساقط الشعر في بعض الأحيان، ولكن هذا مؤقت وينمو الشعر مرة أخرى خلال بضعة أشهر.

نقص الزنك

عندما ينخفض مستوى الزنك في الجسم يضعف الشعر ويتساقط بكثرة، ذلك لأن الزنك يشجع نمو الأنسجة وتكاثر الخلايا، وإن نقصه يؤثر مباشرة في نمو الشعر.

نقص البروتين

يعتبر الكيراتين مكون رئيسي لنمو الشعر، وفي بعض الأحيان يحدث سوء امتصاص للبروتين مما يؤدي إلى تساقط الشعر، لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، ومنتجات الصويا، والفول، واللبن الزبادي، واللوز، والبيض.

العوامل النفسية

تعد المشكلات النفسية والإصابة بالتوتر النفسي من أهم العوامل التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر، ويمكن أن تتفاقم المشكلة حتى تصل إلى الصلع.

تصفيف الشعر

تتسبب بعض تسريحات الشعر في تساقط الشعر مثل تسريحة ذيل الحصان أو الضفائر الضيقة، كذلك استخدام المستحضرات الكيماوية الضارة بالشعر مثل صبغات الشعر، وكريمات فرد الشعر، وأدوات تصفيف الشعر ذات الحرارة المرتفعة كالمجفف (السيشوار) والمكواه كل هذا يمكن أن يزيد من فقدان الشعر.

فقدان الوزن

إن فقدان الوزن يعد سببا رئيسيا في تساقط الشعر، حيث يؤدي فقدان الوزن إلى نقص الفيتامينات أو المعادن في الجسم، وبالتالي فإن فقدان الشعر يعد أحد الآثار الجانبية لفقدان الوزن.

المنشطات

يساء استخدام بعض المنشطات أو الإكثار من تناولها عند بعض الرياضيين لتكبير العضلات في وقت وجيز ولكن ذلك قد يتسبب في فقدان الشعر، لذلك يجب استعمال المنشطات بطرق صحيحة وبجرعة مضبوطة.

العلاج الكيميائي

إن الأدوية المستخدمة في علاج السرطان يمكن أن تسبب في تساقط الشعر، حيث يدمر العلاج الكيميائي بسرعة تقسيم الخلايا، وهذا لا يعني فقط الخلايا السرطانية ولكن أيضا سرعة تقسيم الخلايا مثل الشعر، وبمجرد التوقف على العلاج الكيميائي ينمو الشعر مرة أخرى ولكن قد ينمو بلون وشكل مختلف.

 وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

وصفة زيت اللوز الحلو

يعتبر زيت اللوز الحلو من أكثر الزيوت المغذية للشعر لاحتوائه على العديد من العناصر الغنية مثل الفيتامينات، الحديد، المغنيسيوم، والكالسيوم، والدهون، كما يعد  زيت اللوز الحلو مرطباً فعالاً للشعر لأنه يمتص ببطء وبعمق في الشعر مما يجعله صحي ومثالي، كما يحمي الشعر من الجفاف والتقصف مما يمنع تساقط الشعر.

المكونات: زيت اللوز الحلو.

طريقة الاستخدام: توضع كمية مناسبة من زيت اللوز الحلو على فروة الرأس مع التدليك في نفس الوقت، ويترك لمدة ساعة، ثم يتم غسله بالماء والشامبو، وتكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

إقرأ أيضاً:  كريمات فرد الشعر أفضل الأنواع وأضرارها على الشعر

وصفة زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أشهر الزيوت المستخدمة في وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر، حيث يحتوي على كافة المواد والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر، كما أنه يتميز بقوام خفيف مما يجعله مناسباً لمعظم أنواع الشعر.

المكونات: زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام: توضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على فروة الرأس مع التدليك قبل النوم، ثم تغطية الرأس بغطاء رأس أو بكيس بلاستيكي، ويُغسل الشعر في الصباح، وتكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة زيت الجوجوبا

يعمل زيت الجوجوبا كمرطب ممتاز للشعر الجاف، كما يعمل كمضاد للبكتيريا ويحمي الشعر من التقصف والتساقط نظراً لأنه غني بالفيتامينات والبروتينات الهامة للشعر، كما يعطي لمعاناً للشعر الباهت والمتقصف، كما يعد مناسب جداً للشعر الدهني حيث أنه ينظم إفراز الزيوت داخل الشعر وبالتالي يحافظ على نضارته.

المكونات: زيت الجوجوبا.

طريقة الاستخدام: يتم فركه في فروة الرأس والشعر، وخاصة في المكان الذي ظهر فيه تساقط الشعر، ويترك على الشعر لعدة دقائق، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو، ويمكن استخدامه كبلسم يومي مثل زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به.

وصفة زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الأحماض الدهنية مثل اللوريك أسيد، والكابريليك أسيد وهما يعملان كمضادات للبكتيريا والفطريات التي تجعل الشعر متقصف وجاف وتعمل على تساقطه، ويحتوي أيضاً على الفيتامينات مثل فيتامين E الذي يجعل الشعر طرياً ويمنحه النضارة، كما أنه يستخدم لعلاج قشرة الشعر.

المكونات: زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام: يمكن استخدام زيت جوز الهند بشكل يومي قبل التصفيف مع التركيز على نهايات الشعر لحمايتها من التقصف والتكسر، كما يمكن استخدامه لحماية الشعر قبل استخدام المكواة أو مصفف الشعر، أو تدليك فروة الرأس به قبل النوم وغسله في الصباح.

وصفة زيت الخروع

إذا كنت تبحث عن وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر فإن زيت الخروع يعد من أشهر الزيوت التي تستخدم لكثافة الشعر منذ زمن طويل، حيث يحتوي على بعض الأحماض الدهنية التي تمنع تقرحات فروة الرأس، ويحتوي على  الكثير من الفيتامينات وخصوصاً فيتامين هـ الذي يقوي الشعر ويمنعه من التساقط.

المكونات: زيت الخروع.

طريقة الاستخدام: يتم تدليك فروة الرأس جيداً بالزيت، ويترك على الشعر لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو، ويمكن استخدامه في وصفات أخرى لإصلاح الشعر التالف والمتقصف مثل وصفة البيض وزيت الزيتون وزيت الخروع، ووصفة زيت جوز الهند مع زيت الخروع.

وصفة زيت الخزامى

يعد زيت الخزامى من أشهر الزيوت التي تستخدم لمنع تساقط الشعر بسبب احتوائه على العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، كذلك يمكنه منع القشرة والحكة والتقليل من تكسر الشعر، ويستخدم أيضا على نطاق واسع لعلاج داء الثعلبة.

المكونات: زيت الخزامى.

طريقة الاستخدام: توضع كمية مناسبة من زيت الخزامى على فروة الرأس مع التدليك، ثم يوضع غطاء استحمام على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالماء وبشامبو خفيف.

وصفة زيت عنب الثعلب الهندي

يستخدم زيت عنب الثعلب الهندي المعروف باسم أملا منذ فترة طويلة كعنصر مهم لتعزيز نمو الشعر ويدخل في كثير من وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر ، وذلك لأنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج،  Cوإن نقص فيتامين C يرتبط بفقدان الشعر، كما يعمل كمضاد للأكسدة، ويحارب الجراثيم، ويتمتع بخصائص التقشير التي تساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية وتعزز نمو الشعر وتقوي جذوره وتزيد لمعانه.

المكونات: زيت عنب الثعلب الهندي.

طريقة الاستخدام: تدلك فروة الرأس بالزيت عدة مرات في كل أسبوع، ويترك الزيت على الشعر لمدة 40 دقيقة على الأقل قبل غسله بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

وصفة حليب جوز الهند

يتميز حليب جوز الهند بأنه غني بفيتامين E، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الأساسية والعناصر الحيوية لنمو الشعر كالحديد والبوتاسيوم، كما يتميز بخصائص مضادة للجراثيم تعمل على حماية الشعر من التلف، لذا يمكن استخدامه للتخلص من تساقط الشعر ومنحه الكثافة والحيوية.

المكونات: كمية مناسبة من حليب جوز الهند.

طريقة الاستخدام: توضع كمية من حليب جوز الهند على فروة الرأس باستخدام فرشاة صبغ الشعر، ثم تغطية الرأس بمنشفة ويترك لمدة حوالي 20 دقيقة، ثم يشطف الشعر بشامبو خفيف وماء بارد، ويمكن إتباع هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة خل التفاح

تعد وصفة خل التفاح من الوصفات الطبيعية السريعة والفعالة في علاج تساقط الشعر، حيث يساعد خل التفاح في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للشعر وإعادة نمو الشعر، كما أن له دور فعال في تنظيف فروة الرأس، مما يسهم في التخلص من تساقط الشعر.

المكونات: 75 مل من خل التفاح، لتر من الماء الدافئ.

طريقة الاستخدام: يتم الخلط ما بين 75 مل من خل التفاح ولتر من الماء الدافئ معاً للحصول على محلول مخفف من خل التفاح، ويتم وضع محلول خل التفاح على الشعر، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة في الأسبوع.

وصفة عصير الليمون

يعد الليمون من أهم الأدوية الطبيعية المستخدمة في وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر، حيث يحتوي الليمون على أحماض ألفا هيدروكسي لتقشير الخلايا الميتة والقضاء على القشرة، كما يعد غني بفيتامين (ج) وهو من المغذيات الأساسية التي تحافظ على صحة الشعر وبالتالي السيطرة على مشكلة تساقط الشعر.

المكونات: عصير الليمون.

إقرأ أيضاً:  البشرة المختلطة الأسباب، طرق العلاج، وصفات طبيعية، ملف شامل

طريقة الاستخدام: بعد غسل الشعر يوضع عصير الليمون بلطف على فروة الرأس مع التدليك في نفس الوقت، ويترك على الشعر لمدة خمس دقائق، ثم يتم غسله بالماء البارد، وتكرر هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

ملحوظة: يجب الحرص على اغلاق العينين عند تطبيق عصير الليمون على الشعر، وأيضا عدم ترك عصير الليمون لمدة طويلة كي لا يجف الشعر.

وصفة عصير البصل

يساعد عصير البصل في علاج تساقط الشعر بسبب احتوائه على الكبريت الذي يساعد في تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر وتجديدها، كما يتميز بالخصائص المضادة للجراثيم التي تساعد في قتل البكتيريا والطفيليات، كما يعمل على علاج التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

المكونات: عصير البصل.

طريقة الاستخدام: يتم وضع عصير البصل مباشرة على فروة الرأس مع التدليك، ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم غسله بالماء والشامبو، وتكرر هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عدة أسابيع.

وصفة إكليل الجبل

يستخدم إكليل الجبل في علاج تساقط الشعر حتى بالنسبة لداء الثعلبة، ويتميز باحتوائه على العناصر الغذائية الهامة التي تحفز نمو الشعر وتحسن الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر بشكل سليم، كما أنه يمنع الشيب والقشرة المبكرة، ويساعد في علاج فروة الرأس الجافة.

المكونات: القليل من أغصان إكليل الجبل الطازجة، 2 إلى 3 أكواب من الماء الساخن.

طريقة الاستخدام: تضاف أغصان إكليل الجبل الطازجة إلى الماء الساخن، وتنقع لمدة 15 دقيقة، ثم تزال الأغصان من الماء وتترك حتى تبرد، ثم يشطف الشعر بمستخلص إكليل الجبل، ثم يتم غسله بالماء والشامبو، وتكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة الحلبة

تعد الحلبة من أهم العلاجات القديمة التي تستخدم للتخلص من تساقط الشعر، نظرا لأنها غنية بالعناصر المفيدة في نمو الشعر مثل البروتينات وحمض النيكوتينيك، كما تمنح الشعر الحيوية واللمعان، وتحد من تساقط الشعر وتجعله ناعما، وتحمي فروة الرأس من الفطريات والميكروبات، وتزيد من كثافة ونمو الشعر.

المكونات: ملعقة كبيرة من بذور الحلبة، كوب من الماء، زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام: يتم وضع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء ومزجهما جيداً، ثم فرمهما جيدا حتى الحصول على عجينة ناعمة، ثم يضاف إلى ما سبق القليل من زيت الزيتون، وتوضع الخلطة على الشعر والفروة، وتترك لمدة نصف ساعة، ويغسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

وصفة الكركديه

تتميز زهرة الكركديه بالعديد من الخصائص الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعما على تعزيز نمو الشعر لاحتوائها العديد من الفيتامينات مثل A، وC، وكذلك الأحماض الأمينية التي تساعد في مكافحة تساقط الشعر، كما أنها تضيف اللمعان للشعر الباهت، ويمكن أيضا لهذه الزهرة أن تستخدم لعلاج قشرة الرأس، ومنع التقصف، وعلاج الشيب المبكر.

المكونات: 10 أوراق من الكركديه، كوبان من زيت جوز الهند البكر.

طريقة الاستخدام: تنقع أوراق الكركديه في زيت جوز الهند، ويسخن الزيت حتى تتحول الزهور إلى اللون الأسود، ثم يصفى الزيت ويترك حتى يبرد، ثم يوضع الزيت على الشعر قبل النوم مع التدليك، ويغسل الشعر في الصباح، وتكرر هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

وصفة الألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على الانزيمات التي تعزز مباشرة نمو الشعر الصحي، ويساعد الاستخدام المنتظم لوصفة الألوفيرا على تخفيف حكة فروة الرأس، والحد من الالتهابات، كما تضيف الألوفيرا القوة واللمعان للشعر وتخفف من قشرة الرأس التي تسبب تساقط الشعر.

المكونات: هلام الألوفيرا.

طريقة الاستخدام: يتم وضع هلام الألوفيرا مباشرة على فروة الرأس مع التدليك، ويترك لمدة 3 ساعات، ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر هذه العملية 3 أو 4 مرات في الأسبوع.

وصفة النيم

يتميز النيم بخصائص مضادة للجراثيم تساعد على التخلص من قشرة الرأس والحد من تساقط الشعر، حيث يعزز نمو الشعر، كما إنه يحفز تدفق الدم إلى الجلد وبالتالي يغذي جذور الشعر، كما يستخدم النيم أيضا للقضاء على قمل الرأس.

المكونات: أوراق النيم، ماء.

طريقة الاستخدام: يتم غلي أوراق النيم في الماء حتى ينزل مستوى المياه إلى نصف كميته، ويترك حتي يبرد، ثم يشطف الشعر بالخليط، ويمكنك استخدام هذه الوصفة أيضا للشطف بعد غسل الشعر بالشامبو، وتكرر هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

وصفة الثوم وزيت الزيتون

تعد وصفة الثوم وزيت الزيتون من أشهر الوصفات المستخدمة في علاج تساقط الشعر، حيث يحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص مثل فيتامين ب، كما يحتوي على المواد الطبيعية التي تقوي الشعر ومنها الأليسين، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل النحاس والكالسيوم، ويساعد خلطه مع زيت الزيتون على منع تساقط الشعر.

المكونات: 10 فصوص من الثوم، 3 ملاعق من زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام: تقشير 10 فصوص من الثوم، ثم تقطيع الثوم إلى قطع صغيرة، ثم إضافة 3 ملاعق من زيت الزيتون ووضعهما في الخلاط، بعد ذلك يتم دهن الخليط على فروة الرأس بشكل جيد، ومن الأفضل تقسيم الشعر إلى خصلات كثيرة ودهن الخليط على الفروق بين الخصلات، ثم تدليك فروة الرأس بحركات دائرية لبضع دقائق، ثم وضع غطاء الرأس على الشعر لمدة ساعتين، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

ملحوظة: يمكن إضافة النعناع المغلي أثناء غسل الشعر للتخلص من رائحة الثوم.

وصفة بياض البيض

يعد البيض مصدر غني بالبروتين والفيتامينات B، والمواد المغذية الضرورية لصحة الشعر، وتُساعد العناصر الغذائية في بياض البيض على الحد من تساقط الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس وتغذية الجذور وتقويتها، كما يعمل على زيادة لمعان الشعر، ويحمي الشعر من التلف.

إقرأ أيضاً:  الثوم فوائده، الأمراض التى يجنبك الإصابة بها، دليل شامل

المكونات: بيضتان.

طريقة الاستخدام: قومي بكسر بيضتان في وعاء وافصلي الصفار من البيض، ثم امزجي بياض البيض جيدا، ثم ضعيه على فروة الرأس والشعر باستخدام فرشاة صبغ الشعر، وغطي رأسك باستخدام قبعة بلاستيكية لمدة حوالي 20 دقيقة، ثم اشطفيه باستخدام شامبو خفيف وماء بارد، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.

وصفة الشاي الأخضر

يتميز الشاي الاخضر بالعديد من الخصائص الفريدة التي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيشين التي تساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مركبات البوليفينول التي تلعب دوراً مهماً في منع فقدان الشعر.

المكونات: 2 من أكياس الشاي الأخضر، ماء ساخن.

طريقة الاستخدام: يتم وضع 2 من أكياس الشاي الأخضر في الماء الساخن ويترك حتى يبرد الماء قليلا، ويستخدم المحلول لشطف الشعر مع تدليك فروة الرأس جيدا، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع، كما يمكن استخدام محلول الشاي الأخضر بمثابة بلسم بعد الشامبو.

وصفة الشاي الأخضر وصفار البيض

تعالج وصفة الشاي الأخضر وصفار البيض مشكلة تساقط الشعر بفاعلية، حيث يحتوي البيض على البروتين الذي يُعزز نمو الشعر، كما يحتوي على الفيتامينات الغنية التي تحسن الدورة الدموية وتعزز إمدادات الأوكسجين إلى الشعر، ويحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تنشط نمو الشعر.

المكونات: صفار بيضة، ملعقتان كبيرتان من الشاي الأخضر.

طريقة الاستخدام: تمزج المكونات جيدًا لحين الحصول على مزيج متسق القوام، ثم يوضع المزيج على كامل فروة الرأس وعلى الشعر من جذوره وحتى أطرافه، ويغطى الشعر بقبعة بلاستيكية، ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وتكرر هذه الطريقة 3 مرات على الأقل في الأسبوع.

نصائح مهمة بالإضافة إلى وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

  • الحرص على إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، فالتغذية السليمة لها دور مهم في تجنب سقوط الشعر، إذ يجب أن يتضمن النظام الغذائي العناصر الغذائية الأساسية، التي يحتاجها الجسم لتجنب سقوط الشعر، ومن أهمها سمك السلمون، والجوز، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والعدس، والحليب، والدجاج، نظرًا لما تحتويه هذه الأغذية من عناصر غذائية ضرورية لصحة الشعر.
  • الحرص على غسل الشعر على فترات متقاربة إذا كان الشعر دهنيًا، لأن دهون الرأس تعمل على سد المسام وقنوات نمو الشعر، ما يؤدي إلى تساقطه مع الحرص على غسل الشعر بماء دافئ لأن الماء الساخن يضر بالشعر.
  • الحرص على غسل الشعر بشامبو طبيعي وتجنب الأنواع المحتوية على الكبريتات لمنع تساقط الشعر، وتجنب الإكثار من غسل الشعر بشكل مفرط حتى لا يخسر الشعر زيوته الطبيعية مما يؤدي ذلك لجفاف الشعر وتكسره، واستخدام نوع الشامبو المناسب لنوع كل شعر.
  • ينصح باستخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقد قبل الغسيل.
  • استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربة العالقة مع بداية الغسيل.
  • تدليك فروة الرأس قبل وضع الشامبو بعمل حركات دائرية بعكس اتجاه الشعر، فإن تدليك فروة الرأس يجعلها أكثر استعدادًا لاستقبال الشامبو.
  • عدم وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ مع الحرص على شطف الشعر جيدًا وتخليصه تمامًا من الشامبو بعد الانتهاء من غسل الشعر.
  • استخدام وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر في المنزل.
  • عند تمشيط الشعر وهو مبلل ينصح باستعمال مشط واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر.
  • تجنب التسريحات التي من شأنها شد خصل الشعر بشكل عنيف، مثل ربط الشعر بقوة إلى الخلف، للوقاية من تساقط الشعر.
  • تجنب تركيب الباروكات لأنها تضغط على بصيلات الشعر الحقيقية وتسحب الشعر وتسبب تساقطه، خاصة إذا لم تكن مصنوعة من مواد ذات جودة عالية.
  • عمل حمام للشعر بالزيوت الطبيعية المناسبة لخصلات الشعر مرتين أسبوعيًا.
  • تجنب استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي للشعر.
  • الابتعاد عن التوتر والإجهاد اللذان يُسببان تساقط الشعر.
  • ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من التوتر كالمشي، أو السباحة، أو ركوب الدراجة لمدة 30 إلى 60 دقيقة في اليوم.
  • أخذ قسط كافي من النوم لأن قلة النوم قد تكون سبباً لفقدان الشعر، لذا فمن المهم الحصول على النوم الكافي لتقوية الشعر.

أهم الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر

الأطعمة الغنية بالزنك

يعتبر نقص الزنك من أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر، لأن الزنك يبني البروتينات الضرورية لنمو الشعر، ويعزز نمو الأنسجة ويعمل على إصلاحها، كما ينظم الهرمونات التي تتضمن هرمون التستوستيرون المهم لعلاج تساقط الشعر، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل:

  • القمح.
  • الدجاج.
  • لحوم البقر الخالية من الدهون.
  • المحار وسرطان البحر.
  • السبانخ.
  • بذور عباد الشمس.
  • جوز الهند.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر الحديد ناقل الأكسجين داخل الجسم وإن نقصه يمكن أن يقلل من وصول الأوكسجين إلى الرأس، وهذا يؤدي إلى إضعاف الدورة الدموية والتي بدورها ستؤدي بالتأكيد إلى مشاكل الشعر بما في ذلك تساقط الشعر، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل:

  • صفار البيض.
  • اللحوم الحمراء.
  • الخضراوات الورقية الخضراء.
  • الفواكه الجافة مثل الخوخ والزبيب.
  • المحار.
  • الفاصوليا.
  • العدس.
  • فول الصويا.
  • الحمص.
  • الكبد.

الأطعمة الغنية بفيتامينات (A) و (C)

تساعد هذه الفيتامينات في إنتاج الزهم، وهي مادة زيتية تفرز من قبل بصيلات الشعر لمنع الشعر من التساقط، كما يحسن فيتامين (C) امتصاص الحديد، ولكن زيادة استهلاك فيتامين (A) يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر لذا يجب الاعتدال في تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، ومن الأطعمة الغنية بفيتامينات A و C:

  • البطاطا الحلوة.
  • الجزر.
  • السبانخ والكرنب الأخضر.
  • القرع.
  • الخردل.
  • الخس.
  • الفلفل.
  • الفراولة.
  • الأناناس.
  • البرتقال.
  • الكيوي.
  • البروكلي.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق