الحمل والولادة

محفزات الولادة بالطرق الطبيعية ونصائح مهمة

محفزات الولادة في الشهر التاسع

محفزات الولادة من الأمور التي تبحث عنها الأم في شهورها الأخيرة، حيث أن الولادة تجربة خاصة وفريدة من نوعها ولا يمكن معرفة كيفية حدوثها أو الموعد الدقيق لحدوثها، عند بداية الشهر التاسع من الحمل، تكون المرأة في انتظار مولودها الصغير وتستعد للولادة في أي وقت خلال هذا الشهر بعد مرورها بفترات وأيام صعبة ومؤلمة من تغيرات في الجسم، وشعور الأم الحامل بالخوف من الولادة وما يحدث بها من الآلام التي ستشعر بها،  لذلك تبحث المرأة عن بعض الطرق التي تساعدها وتسهل لها الولادة الطبيعية واتباع بعض الخطوات لتسريع وتسهيل عملية الولادة  ،وفي هذا المقال نتعرف علي بعض المعلومات والخطوات التي يجب علي الحامل اتباعها وتعتبر من محفزات الولادة.

ممارسة رياضة المشي

إن المشي بشكل يومي ومستمر هو من العادات الصحية التي ينصح بها الأطباء الأم الحامل لتحفيز الطلق ويساعد على تثبيت رأس الجنين في الحوض مما يسهل نزوله وهذه الرياضة تساعد الجسم على تسهيل المخاض بشكل سريع ويجب المشي في مكان هادى وهواء نقى.

العملية الجنسية

 ينصح الأطباء الزوجين بممارسة الجماع في الشهر التاسع من الحمل بشكل متكرر لوجود مادة اثناء العلاقة تساعد الرحم على الانقباضات والسائل المنوي للرجل يساعد على تحفيز الطلق.

الاسترخاء التام والبعد عن التوتر

 يجب على الحامل الاسترخاء التام والبعد عن القلق والتنفس بشكل طبيعي ومستمر وهذا يساهم في عملية الولادة ويعد زيادة هرمون التوتر في الجسم يعمل على تأخير حدوث التقلصات وبدء المخاض.

بعض الأطعمة

الإكثار من تناول الأطعمة التي على البهارات كالقرفة والزنجبيل لأنها تحفز عملية المخاض.

إقرأ أيضاً:  عصير الأناناس للحامل الفوائد والأضرار

محفزات الولادة والطلق الطبيعي

تقل إفرازات الجسم في الأسابيع الأخيرة من الحمل التي تسبق الولادة لإفراز بعض الهرمونات في الجسم وتحفيز هرمونات أخرى، حيث يحدث انقباضات في الرحم مرفق مع شد و زحير، وألم في المرحلة الثانية من الولادة وتكون هذه الانقباضات في البداية بسيطة وتأتى على فترات متباعدة كل خمس عشر أو عشرين دقيقة، ومع مرور الوقت تزداد شدتها بحيث تدوم لفترة أطول وتأتى على فترات متقاربة كل خمس دقائق أو أقل.

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحفيز الطلق وهي:

تنشيط حلمتي الثدي

من العوامل التي تساهم على إطلاق هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على انقباض الرحم وتسريع الولادة الطبيعية، ويتم ذلك عن طريق استخدام فوطة نظيفة ناعمة تقوم المرأة بوضعها في الماء الدافئ وعصرها جيدا، ثم تقوم بتدليك حلمات الثدي لمدة ربع ساعة تقريبا وعندما تشعر ببداية التقلصات تتوقف عن التدليك لدقائق حتى يتم تنشيط الطلق بصورة سريعة.

الاستحمام بماء دافئ

يساعد الماء الدافئ على الاسترخاء العضلات والتخلص من الإجهاد والتوتر وأيضا فتح عنق الرحم وهذه طريقة من الطرق التي تحفز الطلق الطبيعي.

الإكثار من تناول محفزات الرحم الطبيعية

المأكولات أو المشروبات من أسرع وآمن وأقدم الطرق لتسهيل الولادة، ومنها التمر حيث ينصح بتناوله في الشهر التاسع وأيضا تناول كوب من منقوع الزعتر مساء يساعد علي فتح عنق الرحم وتناول اليانسون في الصباح يعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية الطلق.

ممارسة التمارين الرياضية

 فهي تساعد على الولادة وتسريع الطلق فدقات القلب السريعة والهرمونات التي يفرزها الجسم مع الرياضة تسهم في عملية الطلق.

الحرص على تناول الأناناس

تحتوي فاكهة الأناناس على أنزيمات تحفز الطلق وتسهيل عملية الولادة وينصح بتناول الأناناس الطبيعي وليس المعلب.

إقرأ أيضاً:  العقم لدى النساء Female infertility، الأسباب وطرق العلاج

محفزات الولادة للبكر

عامة ان الولادة الأولى أو التجربة الأولى للحمل أمر مقلق عند كثير من النساء ويصاحبها كثير من الخوف، ويسمونها الولادة البكر حيث لا تعرف الأم ما تواجهه لذا مع أي تغير لو بسيط  قد تظن انها قد تلد ، وكلما اقترب موعد ولادتها تبدأ الانقباضات في الزيادة بقوة وسرعة وعند اقتراب الولادة يزداد شعور المرأة الحامل بالتوتر والخوف،  لذلك عليها إتباع بعض النصائح والإرشادات التي يجب أن تعرفها قبل خوض التجربة سنعرفها خلال هذا المقال.

الدعم من الزوج والأقارب من أفضل الطرق لتسهيل عملية الولادة للبكر فدعم الزوج لزوجته الحامل ودعم الأقارب والأصدقاء لها من العوامل التي تسهم في تريح أعصاب المرأة الحامل وجود كل من تحبهم حولها في انتظار المولود الجديد للحياة فقد تكون أصعب الفترات التي تمر بها الحامل وهي الولادة لذا تريد وجود الأقارب وشريك حياتها في هذا الوقت بجوارها.

الوقوف والركوع والقرفصاء والجلوس هذه الاوضاع تسهل الولادة الطبيعية للبكر وتساعد الحامل على مرونة الجسم وفتح الحوض، وممارسة رياضة اليوجا تساعد على تقوية عضلات المرأة كما تعمل على تنظيم النفس أثناء الولادة والاسترخاء.

 استخدام كرة الولادة للجلوس على كرة الولادة تعمل على توسيع منطقة الحوض وتساعد على تسهيل الولادة ونزول الجنين بطريقة سهلة وينصح استخدامها في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

العلاقة الجنسية بين الزوجين تعمل على توسيع فتحة المهبل وتزيد من الطلق وانقباضات الرحم.

تناول المسهلات الطبيعية للولادة البكرية تساعد على تحمية الطلق وزيادة قوته وسرعته.

التنفس بعمق ينصح الأطباء الأم الحامل أن تنفس بعمق حتى يسهل من انتظام تقلصات الرحم والمخاض ويعمل على إمداد الجسم بالأكسجين.

أعشاب تعجل الطلق والولادة

جذور القطن من محفزات الولادة

تساعد عشبة جذور القطن على تحفيز الرحم لدى الأم الحامل.

إقرأ أيضاً:  الولادة المبكرة الأسباب، طرق الوقاية، كل ما تريد معرفته

توت الحجل

يعمل توت الحجل على تحفيز انقباضات عضلات الرحم بشكل كبير وإضافة إلى ذلك قد يسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض.

الياسمين من محفزات الولادة

يمكن أن يسبب انقباضات لعنق الرحم أو الإجهاض لذلك يجب تجنب تناولها باستثناء فترة الحمل.

 نبات الكمالية

يساعد على تحفيز انقباضات عنق الرحم ولكن استخدامها بشكل كبير يمكن أن يسبب تسمما للكبد.

شاي عشبة المليسة المخزنية

تعمل هذه العشبة على تقليل الإجهاد والتوتر وقد تساعد على تسهيل عملية الهضم وعلاج الأرق.

النعناع من محفزات الولادة

يساعد على تقليل الغثيان والغازات ولكن يمكن أن يؤدى إلى حدوث حرقة بالمعدة للنساء المصابين بها.

مشروبات تساعد على حدوث الطلق

سنذكر بعض المشروبات التي تساعد على تسهيل الولادة وتحمية الطلق وهي:

  • المرمرية التي ينصح بتناولها على الريق صباحا في الشهر التاسع بهدف تقوية عضلات الرحم لدفع الجنين أثناء الولادة وتخفيف آلام ما بعد الولادة.
  • مغلي البابونج يسهم بشكل كبير في تنشيط الرحم وإمداده بالطاقة اللازمة كما يعمل علي فتح عنق الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية.
  • مشروب القرفة ينصح بتناوله يوميا في الشهر الأخير من الحمل فإنه يعمل على تنشيط الرحم وتقويته وتطهيره من أي عدوى ميكروبية استعداد للولادة الطبيعية.
  • الحلبة والعسل الأسود والأبيض يعملوا على تقويه الرحم وتنشيطه وإمداده بمزيد من الطاقة.
  • البقدونس عصير أو مغلي ينشط الرحم ويزيد من عملية الطلق.
  • مشروب اليانسون المغلي تشرب من الأيام الأخيرة من الحمل فهي تهدي الأعصاب.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق