صحة عامةالعيون

التخلص من الهالات السوداء و30 وصفة طبيعية في المنزل

التخلص من الهالات السوداء باستخدام الوصفات الطبيعية من أكثر العلاجات بحثا، والهالات السوداء تُعرف على أنها أكياس غامقة اللون تظهر أسفل العينين مسببة مظهر غير مرغوب فيه كما تُعطي عمرًا أكبر ومظهرًا يدل على التعب والشحوب، وتنتشر مشكلة الهالات السوداء بين مختلف الفئات العمرية بغض النظر عن الجنس، ولكن تعد هذه المشكلة أكثر صعوبة بالنسبة للمرأة وتقف عائق أمام إظهار جمال وجهها ونضارة بشرتها، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء إلا أن الإرهاق الجسدي والتعب العام يمثلان أهم أسباب لهذه المشكلة، وفي كثير من الأحيان تسبب هذه المشكلة الإحراج وفقدان الثقة بالنفس الأمر الذي يُسبب القلق الدائم.

لذا تلجأ الكثير من الفتيات والنساء لإخفاء هذه الهالات بطرق مؤقتة عن طريق استخدام مستحضرات التجميل ولكن تتأثر البشرة تحت العين من كثرة استخدام هذه المستحضرات لأنها تكون رقيقة وحساسة، لذا يُفضل استخدام الوصفات الطبيعية كونها آمنةً وأكثر فعالية لعلاج الهالات السوداء، وفي هذا المقال سنقدم إليكم أبرز الطرق الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء حول العينين.

أسباب ظهور الهالات السوداء حول العينين

  • يلعب عامل الوراثة دورًا كبيرًا في ظهور الهالات السوداء ولكن في تلك الحالة لا يوجد أي علاجات سوى مستحضرات التجميل لإخفاء هذه الهالات أو القيام بعمليات الليزر ولكنها تكون مكلفة جدًا.
  • الإصابة باحتقان الأنف حيث يؤثر على الأوعية الدموية للعينين مما يجعلهم أكثر اتساعًا ويترتب على ذلك ظهور الهالات السوداء لهذا عند حدوث الاحتقان لابد من معالجته أولا قبل البدء في علاج الهالات السوداء.
  • الإصابة بمرض الأنيميا (فقر الدم) حيث يؤثر بالسلب ليس على الصحة العامة فقط بل على مظهر الجلد والوجه وحيوية ونشاط الجسم ويؤدي إلى شحوب الوجه ظهور الهالات السوداء وغيرها من الأعراض لذا يوصى بعلاج حالات فقر الدم أولا بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الخضروات الورقية كالسبانخ والتفاح الأخضر والأسماك والعناية بالتغذية العامة للجسم.
  • متلازمة ما قبل الطمث حيث أن بعض الفتيات بمجرد قرب موعد الدورة الشهرية لديهن تبدأ الهالات السوداء بالظهور بأيام قليلة ويحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم ويكون من أهم أعراضها مشاكل في النوم وآلام البطن وتغييرات في الشهية بالإضافة للأرق مما ينتج عنه ظهور الهالات.
  • مشاكل الغدة الكظرية حيث أنه عند حدوث أي خلل في إفراز تلك الغدة يحدث معه توتر وضغط عصبي وإرهاق وانتفاخ العينين والهالات السوداء ويمكن التغلب على ذلك بتناول كميات من الماء وتناول السكريات مع البعد عن تناول الكافيين.
  • إن التقدم بالعمر يزيد من سمك الجلد لذلك فتصبح الأوعية الدموية أسفل العينين أكثر وضوحًا لذلك يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي وتعويض الجسم بالعناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدات ومعادن وفيتامينات.
  • حكة العين حيث يؤدي فرك العينين باستمرار إلى جفاف هذه المنطقة، كما تسبب الحكة المستمرة الهالات السوداء حول العينين، لذلك لا بد من ترطيب هذه المنطقة باستمرار.
  • إن عدم الحصول على فترات النوم الكافية من 6 إلى 8 ساعات يوميًا يؤدي إلى ظهور علامات الإجهاد على الوجه متمثلة في الهالات السوداء لذلك يجب الحرص على أخذ قسطِ كافِ من النوم.
  • تؤثر أشعة الشمس المباشرة على الجلد خاصة أسفل العينين لأنه شديد الحساسية لذلك يجب الحرص على لبس نظارات الشمس واستعمال منتجات الوقاية من أشعة الشمس.
  • كثرة الجلوس أمام شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر لوقت طويل، ومن مسافةٍ قريبة يعد من أكثر مسببات ظهور الهالات السوداء تحت العين، لذلك لابد من استخدام فلتر واقي للشاشة مع مراعاة إراحة العين من فترة إلى أخرى لتفادي هذه المشكلة. 
  • الملح الزائد في الأطعمة يسبب احتباس السوائل في الأوعية الدموية حول العينين ويعمل على انتفاخها وبالتالي ظهور الهالات السوداء.
  • الإكثار من تناول المنبهات يسهم بشكلٍ كبيرٍ في تكون الهالات السوداء مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

أسباب أخرى

  • يعد التدخين سببا رئيسيا في ظهور الهالات السوداء حيث يعمل التدخين على انقباض الأوعية الدموية فيقلل من إمداد الدم بالأوكسجين اللازم، بالإضافة إلى أن مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر تتسبب في تغير لون الجلد وتسبب الشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى أن تناول الكحوليات يعطي نفس النتيجة ويؤثر بالسلب على وظائف القلب ويقلل من الأوكسجين الواصل للجلد مما يتسبب في تغير لونه.

التخلص من الهالات السوداء بالوصفات الطبيعية

التخلص من الهالات السوداء بالخيار

تعد وضفة الخيار أسهل الوصفات الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء حول العينين إذ يساعد الخيار على تفتيح البشرة، كما يعمل على تهدئة البشرة، ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وعلى فيتامين K وC، الأمر الذي يقلل من تغير لون منطقة تحت العين مما يساعد على التخلص من الهالات السوداء.

المكونات: كمية مناسبة من الخيار الطازج.

طريقة الاستخدام: يقطع الخيار إلى شرائح سميكة، وتُوضع شرائح الخيار في الثلاجة لمدة نصف ساعة، ثم تُوضع شرائح الخيار على كل عين لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم تُغسل المنطقة بالماء جيداً، وتُكرر هذه الطريقة مرتين يومياً لمدة أسبوع.

التخلص من الهالات السوداء بماء الورد

يُعتبر ماء الورد من أفضل المواد الطبيعية التي تُستخدم للتخلص من مُشكلة الهالات السوداء، حيث يحتوي ماء الورد على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا التي تخفف من الحكة، والاحمرار، والغبار، مما يساعد على التخلص من الهالات السوداء.

المكونات: كمية مناسبة من ماء ورد، قطعة من القطن.

 طريقة الاستخدام: تُنقع قطعة من القطن في ماء الورد بضع دقائق، ثم تُوضع قطعة القطن فوق الجفون المغلقة وتُترك لمدة 15 دقيقة، وتُكرر هذه الطريقة مرتين يومياً عدة أسابيع.

التخلص من الهالات السوداء بالحليب

 يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تليين بشرة تحت العينين وترطيبها، كما يحتوي على البروتين والإنزيمات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة المطلوبة لتعزيز الجلد مما يسهم في علاج الهالات السوداء وتقليل انتفاخ العين.

إقرأ أيضاً:  حمى البحر الأبيض المتوسط الأسباب الأعراض والعلاج

المكونات: كمية مناسبة من الحليب، قطعة من القطن.

طريقة الاستخدام: تُنقع قطعة من القطن في الحليب المبرد في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل، ثم تُوضع قطعة القطنتحت العينين وتترك حتى يصبح دافئاَ، وتُكرر هذه الطريقة ثلاث أو أربع مرات يوميًا لبضعة أسابيع.

وصفة ماء الورد والحليب

 يعمل مزج ماء الورد مع الحليب على إزالة الطبقة الميتة من الجلد، ليفتح المسام المغلقة تحت العينين، مما يسهم في علاج الهالات السوداء.

المكونات: ملعقتان كبيرتان من الحليب البارد، ملعقتان كبيرتان من ماء الورد، قطعتين من القطن.

طريقة الاستخدام: نمزج المكونين معاً، ثمّ نغمس قطعتين من القطن في المزيج ونضعها على العينين لمدة تتراوح ما بين 20-25 دقيقة، ثم نغسل العينين، وتُكرر هذه الطريقة مرتين يوميًا لبضعة أسابيع.

وصفة الحليب والخبز الأبيض

يدخل في تركيب الحليب الكثير من المواد التي تُعتبر مثاليةً في منح الجلد الرطوبة، ومن أهم هذه المواد الدهون والبروتينات، ويُستخدم الحليب لحلِ مُشكلة الهالات السوداء عن طريق خلطه مع الخبز الأبيض، ويعطي نتيجة هائلة في علاج مشكلة الهالات السوداء.

المكونات: كمية مناسبة من الحليب، خبز أبيض.

طريقة الاستخدام: يُنقع الخبز الأبيض في الحليب، ثم يُوضع تحت العينين ويترك لمدة 5 دقائق تقريباً، وتُكرر هذه الطريقة يومياً لعدة أسابيع.

التخلص من الهالات السوداء بالعسل 

يعد العسل من المواد الغنية بمضادات الأكسدة والمكونات المغذية، مما يجعله مكوناً جيداً لترطيب الجلد وتغذيته بالطريقة الصحية، لذا فهو يساعد على التخفيف من الهالات السوداء. 

المكونات: كمية مناسبة من العسل العضوي.

طريقة الاستخدام: يتم تطبيق كمية قليلة تشكل طبقة رقيقة من العسل على منطقة تحت العين، وتُترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يتم شطفها، وتكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً.

وصفة القهوة والعسل

تعمل القهوة مع العسل على شد الأنسجة المرتخية والتي تقضي بدورها على وجود الهالات السوداء أدنى العينين وحولهما.

المكونات: كمية من القهوة المطحونة، كمية من العسل.

طريقة الاستخدام: يتم مزج كمية متساوية من القهوة المطحونة والعسل، ومن ثم وضع المزيج أدنى العينين، ويترك لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم تُغسل المنطقة بالماء جيداً، وتُكرر هذه الطريقة مرتين لمدة أسبوع.

وصفة القهوة والحليب 

تعمل القهوة مع الحليب على تقليل الانتفاخ والالتهابات المرتبطة بالهالات السوداء، بالإضافة إلي ذلك يقلل الكافيين الموجود بالقهوة من تراكم الدم تحت العين والذي يسهم في ظهور الظلال الداكنة.

المكونات: ملعقتان من القهوة المطحونة، خمس ملاعق من الحليب السائل، ملعقة صغيرة من ماء الورد(اختياري).

طريقة الاستخدام: يتم مزج ملعقتان من القهوة المطحونة مع خمس من ملاعق الحليب السائل وملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم يُوضع هذا المزيج حول العينين ويُدلك بطريقة دائرية باستخدام رؤوس الأصابع، ويترك لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم تُغسل المنطقة بالماء جيداً، وتُكرر هذه الطريقة مرتين لمدة أسبوع.

وصفة عصير الليمون والعسل والزبادي

يحتوي عصير الليمون على حمض السيتريك الذي يقضي على خلايا الجلد الميتة، وإن خلطه مع العسل والزبادي يساعد على التخلص من الهالات السوداء، ويعيد الحيوية للمنطقة المحيطة بالعينين.

المكونات: عصير الليمون، كمية مناسبة من العسل، كمية مناسبة من الزبادي. 

طريقة الاستخدام: تخلط المكونات معاً، ثم يُوضع هذا المزيج حول العينين، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل المنطقة بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين لمدة أسبوع.

التخلص من الهالات السوداء بالكركم

يعد خلط عصير الليمون والدقيق طريقة فعالة التخلص من الهالات السوداء، كما أن الكركم يلعب دوراً كبيرا في ذلك لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية المفيدة لذا يعتبر عنصرا أساسيا في المحافظة على صحة البشرة ونضارتها.

المكونات: ملعقتان صغيرتان عصير الليمون، ملعقة صغيرة دقيق، ملعقة صغيرة كركم.

طريقة الاستخدام: تخلط المكونات معاً، ثم يُوضع هذا المزيج على الهالات السوداء، ويترك لمدة 15دقيقة، ثم تغسل المنطقة بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين لمدة أسبوع.

وصفة الكركم مع عصير الأناناس

يمتاز الكركم بخصائص علاجية وتجميلية عديدة، وذلك بسبب احتوائه على مركب الكركمين، وهو مكوّن نشط يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، ومكملات غذائية هامة، كما يحتوي عصير الأناناس على فيتامين C وهو أيضا مضادات الأكسدة، كما يحتوي على البروملين الذي يقلل من الخطوط الدقيقة والانتفاخ والتجاعيد ويفتح من لون البشرة.

المكونات: ملعقتين من الكركم، ثلاث ملاعق من عصير الأناناس.

طريقة الاستخدام: يتم خلط ملعقتين من الكركم مع ثلاث ملاعق من عصير الأناناس، ثم يوضع الخليط تحت العين، ويتم تركه لمدة 20 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء وتركه ليجف، وتُكرر هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيا.

وصفة الكركم مع أوراق النعناع

تعد هذه الوصفة من أكثر الوصفات الفعالة في علاج الهالات السوداء، حيث أنه بالإضافة إلي فوائد الكركم العديدة يعمل النعناع علي تهدئة البشرة ويقلل من الانتفاخ والترهل، ويحافظ على صحة البشرة ونضارتها.

المكونات: ملعقة صغيرة من الكركم، القليل من أوراق النعناع.

طريقة الاستخدام: يتم وضع بعض أوراق النعناع في الخلاط، ثم استخدام قطعة من القطن لاستخراج العصير، ثم يخلط عصير النعناع مع ملعقة صغيرة من الكركم، ويتم وضعه تحت العين لمدة 20 دقيقة، ثم يتم شطفه بالماء البارد ويترك حتى يجف، وتكرر تلك الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.

التخلص من الهالات السوداء بأوراق النعناع

للنعناع فوائد كبيرة في إزالة الهالات السوداء إضافة إلى أنه يساعد العينين على الاسترخاء ويخلص العينين من علامات الإرهاق والتعب، ويساعد خلطه مع الليمون على تقليل الهالات السوداء حول العينين.

المكونات: حفنةٌ من أوراق النعناع الطازجة، عصير نصف ليمونة. 

طريقة الاستخدام: يتم طحن أوراق النعناع لتشكيل عجينة ثم يضاف عصير الليمون إلى النعناع، يُوضع الخليط تحت العينين ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يُغسل بالماء الفاتر والقيام بتجفيف الجلد بلطف باستخدام قطعة قماش ناعمة، وتكرر هذه الطريقة مرة واحدة يوميًا.

التخلص من الهالات السوداء بزيت اللوز الحلو

يُساعد زيت اللوز الحلو على إزالة الهالات السوداء لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب تزيل إنتفاخات العين، كما يُعد زيت اللوز مصدراً غنياً بفيتامين K الذي يسهم في تحسين تخثر الدم مما يؤدي إلي تغير لون الهالات السوداء حول العينين وعودتها إلي لونها الطبيعي.

إقرأ أيضاً:  خلطات زيت الجوجوبا للبشرة بسيطة في المنزل

المكونات: بضع قطرات من زيت اللوز الحلو.

طريقة الاستخدام: تُوضع كمية قليلة من زيت اللوز على الهالات السوداء وتُدلك بلطف، ويُترك الزيت طوال الليل ويتم غسله في الصباح التالي، وتكرر هذه الطريقة كل ليلة قبل النوم حتى تختفي الهالات السوداء.

وصفة العسل وزيت اللوز

يُساهم العسل في الحفاظ على شباب البشرة ورطوبتها باعتباره مرطباً طبيعياً، وإن خلطه مع زيت اللوز يعد علاجاً فعالاً للتخلص من الهالات السوداء وبُقع البشرة الداكنة حيث يفتحها، ويجددها، كما أنه يشد الجلد.

المكونات: 1/2 ملعقة صغيرة من العسل، 1/2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز.

طريقة الاستخدام: يُمزج العسل مع زيت اللوز، ثمّ يُوضع المزيج تحت العينين قبل النوم، وتكرر هذه العملية يومياً قبل النوم.

وصفة زيت الزيتون وزيت اللوز

يعمل مزج زيت الزيتون مع زيت اللوز على تغذية الجلد، لأنه غني بالأحماض الدُهنية، كما أنه يقلل من لون البشرة الداكنة، الأمر الذي يساعد على التخلص من الهالات السوداء حول العينين.

المكونات: 1/2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر، 1/2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز.

طريقة الاستخدام: يُمزج زيت الزيتون مع زيت اللوز، ثم يُوضع المزيح تحت العينين وعلى الجفون، ويُدلك بحركات دائرية لمدة 2-3 دقائق، ويتم إبقاؤه طوال الليل، وتكرر هذه العملية يومياً.

وصفة زيت الخروع وزيت اللوز

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينولك الذي يعمل كمرطب للجلد وإن خلطه مع زيت اللوز يُساعد على علاج الهالات السوداء بشكل فعال وملحوظ، كما يجعل البشرة دائماً رطبة وبعيدة عن الجفاف، كما يقلل من انتفاخ الجفن السفلي الذي يكون سبباً في الهالات السوداء حول العين.

المكونات: ملعقة صغيرة من زيت الخروع، ملعقة صغيرة من زيت اللوز.

طريقة الاستخدام: يُمزج زيت الخروع مع زيت اللوز، ثم يُوضع المزيح تحت العينين قبل النوم ويُغسل في الصباح، ويفضل أن يُترك لأطول فترة ممكنة.

التخلص من الهالات السوداء بزيت الأرغان 

يتميز زيت الأرغان بأنه خفيف للغاية ويمكن للجلد امتصاصه بسهولة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تشفي أنسجة الجلد تحت العين، وتعيد نضارتها الطبيعية، كما تُخلصها من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

المكونات: بضع قطرات من زيت الأرغان. 

طريقة الاستخدام: تُوضع كمية قليلة من الزيت تحت العينين باستخدام أحد الأصابع، ويتم الضغط بلطف على الزيت لتمكين الجلد من امتصاصه، ويُترك الزيت طوال الليل ويتم غسله في الصباح التالي، وتُكرر هذه الطريقة يومياً قبل للنوم.

التخلص من الهالات السوداء بزيت بذور العنب

يعمل زيت بذور العنب على التخلص من الهالات السوداء بشكلٍ فعّال، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة.

المكونات: قطرتان إلى ثلاث قطرات من زيت بذور العنب.

طريقة الاستخدام: تُوضع كمية قليلة من زيت بذور العنب على الهالات السوداء وتُدلك برفق، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل بالماء، وتكرر هذه الطريقة مرتين يومياً.

التخلص من الهالات السوداء بزيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بمجموعة من خصائص الترطيب، والتنعيم للبشرة، كما يمنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة تحت العين، بالإضافة إلى كونه علاجاً طبيعياً لإزالة الهالات السوداء حول العينين.

المكونات: بضع قطرات من جوز الهند. 

طريقة الاستخدام: تُوضع كمية قليلة من زيت جوز الهند حول العينين، وتُدلك برفق قبل النوم لمدة 2-3 دقائق، ويترك الزيت بين عشية وضحاها ثم يشطف في الصباح التالي، ، وتكرر هذه الطريقة يوميا حتى تظهر النتائج.

وصفة زيت فيتامين (E) 

يسهم فيتامين (E) في القضاء على الهالات السوداء باعتباره أحد أهم المواد المضادة للأكسدة، كما يسهم في حماية البشرة ووقايتها من أثر العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس فوق البنفسجية والبيئة الملوثة، كما أنه فعال في حماية منطقة حول العينين من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

المكونات: زيت فيتامين (E)، ملعقتين من الماء البارد، قطعتين من القطن.

طريقة الاستخدام: تضاف كمية قليلة من الماء البارد في وعاء صغير ثم يضف إليه عدة قطرات من زيت فيتامين (E) ويُمزج هذا المحلول جيدا، ثم القيام بغمس قطعتين من القطن في هذا الخليط، ثم وضعه تحت العينين لمدة 20 دقيقة تقريبا، ثم تُشطف المنطقة بالماء البارد، وتكرر هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع.

التخلص من الهالات السوداء بالبطاطا

تعد البطاطا من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة المختلفة وبمادة النشا التي تساعد على تغذية الجلد الرقيق حول العينين مما يسهم في تبييض المناطق الداكنة والتخلص من الهالات السوداء.

المكونات: 2-1 حبه بطاطا، قطعة من القطن. 

طريقة الاستخدام: تُعصر البطاطا النيئة لاستخراج العصير منها، ثم تُنقع قطع من القطن في العصارة الناتجة، ثم تُوضع على العينين بعد إغلاقهما، وتُترك على العينين لمدة 10-15 دقيقة، ثم تُشطف المنطقة بالماء البارد بعد إزالتها، وتُكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً عدة أسابيع.

وصفات مختلفة للتخلص من الهالات السوداء

وصفة الطماطم وعصير الليمون والكركم

تعد الطماطم واحدة من أكثر العلاجات الفعالة في علاج الهالات السوداء، وذلك لاحتوائها على الليكوبين وهي مادة مضادة للأكسدة، ويساعد خلطها مع عصير الليمون والكركم على التخلص من الهالات السوداء وإعادة اللون الطبيعي لمنطقة ما تحت العين.

المكونات: حبة طماطم متوسطة الحجم، ملعقةٌ صغيرة من عصير الليمون، رشةٌ من الكركم، ملعقتان صغيرتان من دقيق الحمص. 

طريقة الاستخدام: يتم خلط حبة طماطم متوسطة الحجم لإنتاج معجون، ثم يضاف عصير الليمون ومسحوق الكركم ودقيق الحمص إلى معجون الطماطم وتخلط جميع المكونات جيدًا، ثم تُوضع العجينة على الهالات السوداء، وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تُغسل بالماء الفاتر، وتكرر هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع حتى تختفي الهالات السوداء تمامًا.

وصفة بذور الحلبة والكركم والحليب

تحتوي بذور الحلبة على كميات كبيرة من فيتامين C والبوتاسيوم، والبروتين، ممّا يساعد على تفتيح الهالات السوداء تحت العينين، إضافة إلى ذلك فإنها تساعد على موازنة مستويات الحموضة في البشرة، وهو أمر ضروري للحفاظ على لونها الطبيعي. 

إقرأ أيضاً:  الشعر الكيرلي أشكال التسريحات وطرق الحفاظ عليه ملف شامل

المكونات: ملعقتان صغيرتان من بذور الحلبة.، نصف ملعقة صغيرة من الكركم، ملعقة صغيرة من الحليب.

طريقة الاستخدام: يتم نقع بذور الحلبة لمدة أربع ساعات ثم طحنها جيداً، يضاف الحليب والكركم إلى الحلبة، ثم يُوضع المزيج تحت العينين لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل بالماء البارد، و تكرر هذه الطريقة مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع.

وصفة التفاح 

يسهم التفاح في تغذية البشرة وتفتيحها نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (B وC)، كما يحتوي على البوتاسيوم والعديد من الخصائص الأخرى التي تساعد على التخلص من الهالات السوداء.

المكونات: ثمرة تفاح متوسطة الحجم.

طريقة الاستخدام: يتم تقطيع تفاحة ناضجة متوسطة الحجم إلى شرائح رقيقة، ثم تُوضع الشرائح حول العينين لمدة 30 دقيقة، ثم يتم شطفها بالماء البارد، وتكرر هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوعيا.

وصفة الجزر والعسل

يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يعزز إنتاج الكولاجين فيعزز صحة العين، كما يعمل كمادة مضادة للأكسدة تعمل على إزالة الجذور الحرة، وإن خلطه مع العسل يساعد على تحفيز عملية تجديد خلايا البشرة، مما يسهم في التخلص من الهالات السوداء.

المكونات: جزر، ماء، القليل من العسل. 

طريقة الاستخدام: يغلى الجزر في الماء ثم يضاف عليهم العسل، ثم يُوضع حول العينين لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً عدة أسابيع.

وصفة أكياس شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج من العلاجات الرائعة للهالات السوداء، حيث يتميز البابونج باحتوائه على مادة مضادة للالتهابات، تُساعد على تهدئة منطقة ما حول العين مما يؤدي إلي التخلص من الانتفاخ والهالات السوداء.

المكونات: 2 كيس من شاي البابونج.

طريقة الاستخدام: يتم وضع أكياس الشاي على العينين، وتترك الأكياس لمدة 10 دقائق، وتُكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين أسبوعيا حتى تختفي الهالات السوداء تمامًا.

وصفة أكياس الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من المركبات الضرورية للبشرة، مما يجعل منه علاجاً فعالاً للهالات السوداء حيث يخفف من انتفاخها وتورمها، كما يحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يساعد على انقباض الأوعية الدموية، مما يسهم في علاج الهالات السوداء التي تظهر تحت العيون وتؤثر بشكل سلبي على لون الجلد ومظهره.

المكونات: 2 كيس من الشاي الأخضر، ماء ساخن.

طريقة الاستخدام: يصبّ الماء الساخن على كيسين من الشاي الأخضر ويتم نقعهما لمدة 5 دقائق، ثم يتم إزالة أكياس الشاي ووضعها في الفريزر وإخراجهما عندما يكونان باردان جداً، تُوضع أكياس الشاي على العينين وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم تُغسل العينين بالماء البارد، وتُكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين أسبوعيا.

وصفة الفازلين وعصير الليمون 

يُغذي الفازلين منطقة تحت العين، كما يساعد على ترطيب البشرة، ويعمل على التخلص من الجفاف الذي بدوره يُسبب الهالات السوداء تحت العين، ويساعد الليمون على منح العيون إطلالة مشرقة وجذابة.

المكونات: كمية صغيرة من الفازلين، عدة قطرات قليلة من عصير الليمون. 

طريقة الاستخدام: يُخلط المكوّنان معاً، ثمّ يُوضع الخليط على الهالات السوداء، ويُترك الخليط تحت العينين لمدة ساعة، ثم تُنظف منطقة تحت العينين باستخدام منديل ناعم مُخصص للوجه، ثم تُغسل البشرة تحت العين بالماء البارد، وتكرر هذه الطريقة مرة واحدة يوميًّا.

ملحوظة: يعد الفازلين مرطّباً آمناً على البشرة، لكن لا ينبغي استخدامه على البشرة الحساسة لحب الشّباب؛ لأنه يُسبب انسداد المسام، مما يؤدي إلى زيادة حالة الحبوب سوءًا.

وصفة الفازلين وزيت اللوز 

يحد الفازلين من البشرة الباهتة من خلال قدرته على ترطيب البشرة، كما يعمل على التقليل من التجاعيد وبقع التقدم في العمر، أما زيت اللّوز فيحتوي على فيتامين (E)، والأحماض الدهنية، مما يجعله مرطّبًا ومُغذيًا فعالاً للبشرة حول العينين، ويمكنه أيضا التقليل من التصبغات في تلك المنطقة لكونه عامل تبييض طبيعي.

المكونات: كمية صغيرة من الفازلين، عدة قطرات قليلة من زيت اللوز.

طريقة الاستخدام: يُخلط المكوّنان معاً جيدًا، ثم تُدلّك المنطقة تحت وحول العينين بالخليط لمدة تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين، ويُترك الخليط على البشرة تحت وحول العينين طوال اللّيل ويُغسل في الصباح، وتُكرر هذه الطريقة كل ليلة.

أهم النصائح والإرشادات لعلاج الهالات السوداء وتخفيفها 

  • الابتعاد عن مسببات الحساسية، لأنّها قد تساهم في إظهار الهالات السوداء تحت العين، ومن هذه المسببات (الغبار، وحبوب اللقاح، ووبر الحيوانات الأليفة) وتجنب الأغذية التي تسبب الحساسية مثل (القمح والحليب).
  • القيام بالضغط البارد على العينين مما يقلل الضغط التورم، وتقلص الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل انتفاخ الهالات السوداء، وذلك عن طريق وضع مكعبات الثلج على قطعة قماش، ووضعها على العينين لمدة 20 دقيقة وتكرر العملية عدة مرات. 
  • حماية البشرة من أشعة الشمس حيث تسبب الأشعة فوق البنفسجية تصبغ البشرة وتدمر خلاياها، لذا يجب الحرص على وضع واقي الشمس قبل الخروج من المنزل.
  • الحرص على ترطيب البشرة بشكل يومي لتزويدها بالماء، وتقليل التجاعيد وشدها، لتظهر البشرة بشكل مشرق ورائع.
  • استخدام كريم مضاد للشيخوخة حيث يحتوي على مواد فعالة مثل حمض الهيالورونيك، والريتينول، والفيتامينات المضادة للأكسدة.
  • الحرص على أخذ قسط كافِ (7-8 ساعات يومياً) لمنع ظهور الهالات السوداء.
  • الحرص على اتخاذ وضعية مناسبة أثناء النوم عن طريق رفع الرأس ببعض الوسائد، وذلك لمنع السوائل من التجمع تحت العينين.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين K.
  • تجنب شرب المشروبات الكحولية لأنها تمثل سبباً رئيسياً لظهور الهالات السوداء.

كيفية التخلص من الهالات السوداء بالطرق الطبية

التقشير الكيميائي

حيث أن التقشير الكيميائي يساعد على التخفيف من تصبغ البشرة.

العلاج بالليزر

يساعد العلاج بالليزر على تجديد خلايا البشرة وبالتالي تفتيح لون الجلد وشد الجلد.

الحقن الطبية داخل الجلد

يتم من خلالها حقن صبغة مفتحة للون الجلد.

حقن الفيلر

عبارة عن حقن أنسجة تحت منطقة العين مما يساعد على إخفاء ظهور الأوعية الدموية البارزة والصبغة الغامقة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق