الريجيم وتخفيف الوزن

30 وصفة طبيعية للتخسيس والحصول على وزن مثالي

وصفات طبيعية للتخسيس أصبح الأمر الذي يشغل فكر العديد من الناس مؤخراً نظراً لأن الوزن الزائد أصبح من أكثر المشاكل الصحية التي تهدد صحة وسلامة جسم الإنسان، والجدير بالذكر أن تلك المشكلة تعد بمثابة البوابة الرئيسية التي من خلالها يتعرض عدد كبير من الأشخاص إلى العديد من الأمراض الخطيرة منها أمراض الكبد، أمراض القلب، أمراض الضغط والسكر، لذلك يسعى الذين يعانون من الوزن الزائد إلى تخفيف وزنهم بشتى الطرق، وقد ييأس الكثيرون منهم من إيجاد حل للتخلص من الوزن الزائد وربما يلجأ البعض إلى إجراء عمليات جراحية مثل تكميم المعدة أو شفط الدهون أو شد الجسم، ولكن تلك العمليات خطيرة جداً بالإضافة إلى أنها ذات تكلفة مرتفعة، لذا يبحثون عن أفضل الوصفات الطبيعية للتخسيس لأنها غير ضارة ومُغذية للجسم في الوقت ذاته، وسوف نقدم لكم فى هذا المقال أفضل الوصفات الطبيعية والآمنة للتخسيس.

أسباب الوزن الزائد

  • تلعب الأسباب الوراثية دوراً هاماً في تخزين السعرات الحرارية وزيادة الوزن.
  • اختلال في بكتيريا الأمعاء الذي قد يسبب زيادة في الوزن، بما في ذلك الدهون في البطن.
  • الإفراط في تناول الطعام الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر مثل الكيك، والحلويات، والمشروبات الغازية، والقهوة، والشاي المحلى.
  • إتباع أنظمة غذائية قليلة البروتين حيث تكمن أهمية البروتين في المحافظة على كتلة العضلات بالجسم حتى لا تصاب بالضعف، الأمر الذي يقل معه معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
  • قد تؤدي الإصابة بأمراض معينة إلى زيادة الوزن مثل أمراض الغدة الدرقية، حيث تلعب الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة دورا كبيرا في عملية التمثيل الغذائي للجسم وكفاءته في حرق الدهون.
  • يمثل الإجهاد أحد أسباب لزيادة الوزن حيث يحفز الإجهاد المستمر الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب بدوره إفراز كميات كبيرة من الإنسولين، ما يقلل من نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يدفعك لتناول السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • تناول أدوية معينة مثل حبوب منع الحمل حيث تعد من أكثر الأدوية المرتبطة بزيادة الوزن، لأن معظمها يعتمد على التحكم في الهرمونات، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الشهية واحتباس الماء، وأيضاً أدوية ضغط الدم، ومضادات الصرع.
  • سوء التغذية كنقص الفيتامينات، الأملاح والمعادن الهامة للجسم تعد أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن المفاجئة، حيث إن تشبع الجسم بالمغذيات الضرورية يعزز من عملية التمثيل الغذائي.
  • يؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان إلى الإفراط في تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن بطريقة سريعة مما يزيد حالة الاكتئاب لدى هذا الشخص.
  • إن الإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدهون وفقدان العضلات، فهو يسبب إفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول المسئول عن الاحتفاظ بالدهون في الجسم.
  • إن عدم أخذ قسط كاف من النوم أحد أسباب زيادة الكورتيزول في الجسم، الأمر الذي يترتب عليه زيادة الوزن، حيث أن النوم الجيد يسمح للجسم بالتخلص من السموم، والحفاظ على توازن عملية التمثيل الغذائي.
  • يؤدي التقدم بالعمر إلي زيادة الوزن، حيث أن التمثيل الغذائي للجسم يتأثر بالتقدم في العمر، فينخفض معدل الأيض بدءاً من الثلاثينات عما كان عليه في الصغر.

أهم الوصفات الطبيعية للتخسيس

وصفة العسل

يتميز العسل بقدرته على حرق الدهون الموجودة في الجسم، كما يقوم بتطهير الجهاز الهضمي من الكثير من الديدان والميكروبات وبالتالي يجعل الشعور بالجوع أقل، لذا تعد هذه الوصفة من الوصفات الفعالة للتخسيس حيث تساعد على حرق دهون الجسم بشكل ملحوظ.

 المكونات: ملعقة عسل واحدة، كوب ماء ساخن.

طريقة الاستخدام: تؤخذ ملعقة عسل واحدة كل يوم مع ماء ساخن على الريق قبل الفطور بنصف ساعة، ومن هنا يفقد الشخص الشهية ويشبع بسرعة، وبالتالي يتخلص من الوزن الزائد.

وصفة الماء والليمون

تُعتبر وصفة الماء والليمون ذات مفعول سحري في التخسيس، وتكمن فعالية هذا المشروب في قدرته على تخليص الجسم من السموم والفضلات، كذلك له دور هام في علاج اضطرابات المعدة وحالات عسر الهضم والحد من الإمساك، كما يعمل على ملء العدة وإعطاء الشخص شعوراً بالشبع، كذلك يساهم في تسريع عملية حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف بفضل احتوائه على نسبة عاملة من فيتامين ج.

المكونات: حبتين من الليمون الطازج، نصف لتر ماء.

طريقة الاستخدام: يتم غلي الماء جيداً في إناء مناسب على نار عالية، ثم تقطيع حبتين من الليمون الطازج على شكل شرائح دائرية وإضافتهم إلى الماء المغلي، ويترك المشروب إلى أن يتغير لونه ويصبح أصفر حامضاً فيه بعض المرارة، وينصح بالمداومة على شرب هذه الوصفة مرتين يومياً صباحاً قبل الإفطار، ومساءً قبل النوم.

وصفة الليمون والعسل

يعد الليمون من أكثر الوصفات الطبيعية التي تعمل على محاربة الوزن الزائد، حيث يساعد في تحسين عملية الهضم السريع التي تلعب دورًا مهمًا في فقدان الوزن، والتي تساعد الجسم على حرق الدهون سريعاً، كما يعتبر العسل غذاء كامل لا يشعر الإنسان بعد تناوله بالجوع ويعطي الطاقة الكافية التي يحتاجها الجسم.

المكونات: ثلاث ملاعق من عصير الليمون، ملعقة من عسل النحل، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

طريقة الاستخدام: تُخلط ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة من عسل النحل بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، وينصح بشرب الخليط يوميًا على معدة فارغة لمدة ثلاثة أشهر.

وصفة القرفة والعسل

يعد مشروب القرفة والعسل مشروباً سحرياً للتخسيس وحرق الدهون، حيث يساعد هذا المشروب في تسريع عملية التمثيل الغذائي، والسيطرة علي مستويات الأنسولين، وخفض نسبة الكوليسترول الضار، كما يساهم في تقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

المكونات: 1 معلقة من مسحوق القرفة،1 معلقة كبيرة من العسل، كوب من الماء الدافئ.

طريقة الاستخدام: يُمزج العسل مع مسحوق القرفة في كوب من الماء الدافئ، ويترك ليبرد قليلاً قبل تناوله، وينصح بتناوله مرتين في اليوم، ويفضل تناوله قبل تناول وجبة الغذاء بساعة وقبل النوم ب 30 دقيقة لكي يعمل علي فقدان الوزن.

وصفة العسل والخل

يعمل عسل النحل الطبيعي على إضفاء شعور طويل بالشبع وخفض الشهية لتناول الطعام، كما يحتوي الخل على الكثير من الأحماض الأمينية التي تعمل على رفع معدلات الحرق بالجسم، مما يساعد على التخلص من الشحوم والدهون المتراكمة بالجسم خاصة في منطقة الوسط شاملة البطن والأرداف، وبالتالي تعد هذه الوصفة من الوصفات الفعالة للتخسيس والتخلص من الدهون.

المكونات: 2 ملعقة من الخل الأبيض، ملعقة عسل نحل، ملعقة عصير ليمون، كوب ماء.

طريقة الاستخدام: يُخلط الخل في كوب مع الماء ويضاف إليه ملعقة من العسل وملعقة عصير الليمون، ثم يوضع الخليط على النار لبضع دقائق، ويتم تناول هذه الوصفة مرة واحدة في المساء بعد وجبة العشاء لسد الشهية طوال الليل وحماية الجسم من عدد ضخم غير مطلوب من السعرات الحرارية.

وصفة النعناع والزنجبيل

يساعد كلاً من النعناع والزنجبيل على تحفيز الجسم على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بفاعلية كبيرة، كما يساعد الخليط على تخفيض معدلات الكوليسترول الضار بالدم، ويعمل على تخليص الجسم من السموم والجراثيم، علماً بأن زيادة مستوى السموم والجراثيم يعمل على خفض معدلات حرق الدهون بالجسم.

المكونات: بعض أوراق النعناع الطازج، 2 ملعقة من الزنجبيل، 2 كوب من الماء، عصير ليمونة.

طريقة الاستخدام: يُضاف الزنجبيل وعصير الليمون وأوراق النعناع إلى 2 كوب من الماء، ثم يتم وضعهم في قدر على النار حتى الغليان، القيام بتصفية الوصفة وشربها مرتين يوميا للحصول على النتيجة المطلوبة.

وصفة الزنجبيل وخل التفاح

تعد وصفة الزنجبيل والخل من أهم الوصفات الموضعية التي تستخدم بشكل خارجي للتخسيس، ومن المعروف أن الزنجبيل من المواد الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون بشكل كبير كما ينطبق نفس الأمر علي خل التفاح، لذا تعد هذه الوصفة فعالة في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي خسارة الوزن.

المكونات: 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل، 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح، ملعقة كبيرة من ماء الورد.

طريقة الاستخدام: يتم خلط كلاً من الزنجبيل وماء الورد وخل التفاح معاً في إناء، ثم يتم دهن منطقتي البطن والأرداف بالخليط بحركات دائرية، ثم تُغطي تلك الأماكن بكيس بلاستيكي لمدة نصف ساعة، وللحصول على نتائج مرضية تُكرر هذه الوصفة 3 مرات أسبوعياً.

وصفة الزنجبيل والليمون

تعد وصفة الزنجبيل والليمون من أكثر الوصفات الصحية والفعالة في فقدان الوزن، حيث يساعد خلط  الزنجبيل مع الليمون على تقليل مستوي الكوليسترول الضار في الدم، ويعد الليمون من أكثر المواد المحفزة لعمليات الأيض التي ترفع من معدلات الحرق في الجسم، والتخلص من السموم الضارة، مما يساعد على حرق الدهون والتخسيس.

المكونات: مسحوق الزنجبيل، ليمونة،1 لتر ماء.

طريقة الاستخدام: يترك الماء يغلي علي النار ويضاف إليه مسحوق الزنجبيل ويترك علي نار هادئة لمدة دقيقتين، ثم القيام بتصفية الخليط وإضافة عصير الليمون إليه، وينصح بتناول هذه الوصفة يومياً بعد الاستيقاظ على معدة فارغة وقبل تناول الطعام لمدة تصل إلي 5 أيام لفقدان حوالي 2-3 كيلو.

وصفة زيت الزيتون والزنجبيل

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع، كما يُحسن من عملية الهضم، ويطرد السموم خارج الجسم، ويسهل خروج الفضلات، ويقي من مشاكل الأمعاء ويزيد ليونتها، كما يساعد الزنجبيل على التخلص من مشاكل المعدة، ويزيد فعالية عملية التمثّيل الغذائي في الجسم.

المكونات: ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من الزنجبيل، كوب من الماء الدافئ.

طريقة الاستخدام: يتم مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ، وينصح بتناوله يوميا على الريق حيث تساهم هذه الطريقة في زيادة الشبع.

وصفة القرفة والكمون

تساعد القرفة على زيادة معدلات الحرق وعمليات التمثيل الغذائي ولذلك فهي فعالة لحرق الدهون المتراكمة بالجسم، بينما يحتوي الكمون على كمية كبيرة من الخصائص الفعالة في التخلص من الترهلات والشحوم، لذا تعتبر هذه الوصفة من أسرع وصفات التخسيس.

المكونات: ملعقة قرفة مطحونة، ملعقة كمون، كوب ماء.

طريقة الاستخدام: يتم خلط مسحوق القرفة المطحونة مع الكمون ووضع الخليط الناتج في كوب من الماء ويقلب جيداً، وترك المزيج على النار حتى الغليان، وللحصول على أفضل نتيجة ينصح بشربها مرتين يومياً.

وصفة القرفة والليمون

تعمل وصفة القرفة والليمون على التخلص من مشكلة الوزن الزائد، وذلك بفضل احتوائها على مجموعة كبيرة من الخصائص التي تحفز عملية حرق الدهون المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم، كما يعمل مشروب القرفة والليمون على سد الشهية، لذا يعد من أهم الوصفات الطبيعية التي تستخدم للتخسيس وإذابة الدهون في وقت قصير.

المكونات: 2 ثمرة ليمون متوسطة الحجم، و1/4 ملعقة كبيرة من القرفة، نصف لتر ماء.

طريقة الاستخدام: يتم تحضيرها عن طريق إحضار نصف لتر ماء، و1/4 ملعقة كبيرة من القرفة، 2 ثمرة ليمون متوسطة الحجم، ويتم عصر الليمون وإزالة البذور من العصير، ووضع الماء في الوعاء ويضاف له عصير الليمون، ثم تضاف القرفة ويُغلى الخليط على نار هادئة، ويفضل تناول هذه الوصفة صباحا قبل الإفطار وقبل الوجبات الرئيسية.

وصفة الشاي الأخضر والليمون

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على رفع معدلات التمثيل الغذائي للجسم وبالتالي تحسين عملية الأيض، مما يسهل حرق الدهون المتراكمة، ويتميز الليمون باحتوائه على فيتامين سي الذي يساعد على حرق الدهون من خلال تحفيز الكبد وبالتالي خسارة الوزن.

المكونات: ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر، شرائح ليمونة كاملة، كوب من الماء.

طريقة الاستخدام: يتم وضع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر في كوب من الماء وإضافة شرائح ليمونة كاملة إليه، ويترك لعدة دقائق، وينصح بشرب خليط الشاي الأخضر مع الليمون بارداً نظرا لأن الجسم سيقوم بإعادة تسخينه وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وصفة الزعتر

يساعد الزعتر على التخسيس لقدرته على حرق الدهون خاصة المتراكمة في منطقة البطن، كما أنه يحتوي على فيتامينات هامة أ ، ب ، هـ ، ج والتي تساعد من تحسين حركة الطعام في الأمعاء.

المكونات: 2 ملعقة من الزعتر، كوب من الماء، ليمون.

طريقة الاستخدام: يتم مزج 2 ملعقة من الزعتر مع كوب ماء في إناء معدني، ويغلي الخليط على النار لدقائق معدودة، ويُترك حتى يبرد ثم يُصفّى الماء ويضاف له قطع الليمون، ثم يتم فرمه بالخلاط، ثم يُعبأ الخليط في زجاجة، ويُشرَب من الخليط يومياً قبل النوم.

وصفة شاي الثوم

يتميز شاي الثوم بأنه مكمل غذائي مثالي يساعد على فقدان الوزن تدريجيا، كما أنه يساعد على التطهير، ويسمح بحل الدهون الزائدة في الجسم، ويساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي.

المكونات: 2 فصوص من الثوم، كوب من الماء المغلي.

طريقة الاستخدام: يتم سحق 2 فصوص من الثوم ومزجها مع  كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم تصفية الخليط وتناوله، وينصح بتناول هذا المشروب يوميا كل صباح بانتظام لفقدان الوزن.

وصفة الثوم والليمون

من أهم خصائص الثوم فاعليته الكبيرة في التخسيس، حيث يحفز هرمون الشبع الذي يقلل من تناول الطعام والرغبة الشديدة للسكر والوجبات السريعة، والأطعمة الدهنية، ويعمل الأليسين الموجود في الثوم  على خفض ضغط الدم والكوليسترول ومستويات الأنسولين، ويساعد خلط الثوم مع الليمون على منع عملية تراكم الدهون في الجسم وخاصةً في البطن.

المكونات: ثلاثة فصوص من الثوم، عصير حبة واحدة من الليمون، كوب من الماء.

طريقة الاستخدام: يتم خلط عصير الليمون مع الماء جيداً، ثم تُهرس فصوص الثوم، ويضاف مطحون الثوم إلى عصير الماء والليمون، ويتم مزجهم جيداً، وينصح بشرب المزيج كل صباح قبل وجبة الإفطار على مدار أسبوعين كاملين.

وصفة الثوم والبقدونس

يتميز الثوم بقدرة عالية على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة بالجسم، كما أن للبقدونس العديد من الفوائد والتي تتضمن قدرته على تخفيف الشعور بالجوع وتقليل الشهية لتناول الطعام لما يحتويه من مركبات كيميائية طبيعية، لذا تعد هذه الوصفة من أهم وصفات تخسيس البطن وحرق الدهون المتراكمة في هذه المنطقة تحديداً.

المكونات: 3 فصوص من الثوم،  القليل من أوراق البقدونس، عصير ليمونة، 2 كوب من الماء.

طريقة الاستخدام: يتم هرس 3 فصوص من الثوم وإضافتهم إلى عصير الليمونة، ثم  القيام بغلي الخليط في 2 كوب من الماء، وبعد الغليان يضاف البقدونس ويترك الخليط لمدة 30 دقيقة، ثم يصفى المشروب ويتم تناوله بعد تناول الطعام بنصف ساعة.

وصفة الثوم والزنجبيل

يساهم الثوم في التخسيس بفاعلية كبيرة، حيث يخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم لاحتوائه على مادة الأليستين، كما يحفز الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ويسرع عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، ويعد الزنجبيل عنصراً مثالياً لتحسين عملية الهضم، والحد من الكولسترول، وحرق الدهون مما يساعد على فقدان الوزن.

المكونات: 4 فصوص من الثوم، زنجبيل مطحون، ماء مغلي.

طريقة الاستخدام: يتم مزج الزنجبيل المطحون مع 4 فصوص من الثوم، ويضاف إليهما 500 مل من الماء المغلي ، ويترك لمدة 20 دقيقة، وينصح بتناول هذا المشروب يوميا لفقدان الوزن في وقت قصير.

وصفة الثوم والليمون وزيت الزيتون

بالإضافة إلي فوائد الثوم والليمون العديدة في التخسيس وحرق الدهون، يعمل زيت الزيتون على التقليل من الشعور بالجوع، كمل يقلل من السعرات الحرارية، كما يساعد في الحد من مستويات الكربوهيدرات في الجسم، مما يساعد على فقدان الوزن بسرعة كبيرة.

المكونات: ملعقة صغيرة من الثوم، 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون، 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ماء دافئ.

طريقة الاستخدام: يتم مزج ملعقة صغيرة من الثوم مع 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون و 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في الماء الدافئ، وينصح بتناول هذا المشروب يوميا للحصول على النتائج المطلوبة.

وصفة الثوم والعسل وخل التفاح

يساهم الثوم في عملية حرق الدهون المخزنة، كما أنه يحتوي على المعادن الهامة مثل (الكبريت، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والنحاس، والحديد)، كما يحتوي على الأحماض الأمينية والفيتامينات (A، C و E)، ويساعد خل التفاح على التقليل من تخزين الدهون في منطقة البطن وتخفيض الدهون الثلاثية في الدم مما يساعد على التخسيس.

المكونات: ملعقة صغيرة من عصير الثوم، ملعقة صغيرة من العسل، ملعقة صغيرة من خل التفاح، كوب من الماء.

طريقة الاستخدام: تُمزج ملعقة صغيرة من عصير الثوم مع ملعقة صغيرة من العسل وخل التفاح في كوب من الماء، ثم تخلط المكونات معا بشكل جيد، وينصح بتناول هذا المشروب يوميا قبل وجبة الإفطار.

وصفة الخيار والنعناع والليمون

تعتبر هذه وصفة من أفضل الوصفات الطبيعية للتخسيس، كذلك تعمل علي إزالة السموم من الجسم وذلك بسبب احتوائها تحتوي علي خصائص مدرة للبول ومضادة للالتهابات، ويتميز النعناع باحتوائه على مواد مغذية تمنع حدوث حموضة في المعدة، ويعمل الليمون علي تعزيز عملية الهضم في الجسم بشكل فعال ويساعد بشكل كبير في حرق الدهون.

المكونات: حبة من الخيار، 6 ورقات من النعناع الطازج، عصير حبة من الليمون، نصف كأس من الماء.

طريقة الاستخدام: تخلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، وينصح بشرب هذا الخليط يومياً في الصباح على الريق، وبالمداومة على تناول هذه الوصفة سوف تظهر تغيرات واضحة في إنقاص الوزن.

وصفة الشوفان والحليب

يتميز الشوفان بأنه من الأطعمة مُنخفضة السعرات الحرارية، كما أن نسبة الدهون التي يحتويها منخفضةٌ وهي من الدهون غير المشبعة المُفيدة للصحة، كما يعد الشوفان من أكثر الأغذية كفاءة في الإحساس بالشبع بعد تناولها، ويحتوي على نسبة بروتينات أعلى من النسبة التي تحتويها غيره من الحبوب، وإن خلطه مع الحليب قليل الدسم يُساعد على تحسين عمليات الأيض للطّاقة في الجسم، مما يجعل منه وصفة فعالة للتخسيس.

المكونات: نصف كوب من الشوفان، كوب من الحليب قليل أو منزوع الدسم.

طريقة الاستخدام: يخلط نصف كوب من الشوفان مع كوب من الحليب قليل أو منزوع الدسم في وعاء على النار ويترك ليغلى على نار عالية، ثم تخفض الحرارة و يغطى الوعاء و يترك لمدة خمس دقائق، وينصح بتناول هذا الخليط يومياً في الصباح.

وصفة عصير الجزر والبنجر

من أهم خصائص الجزر والبنجر قدرتهما على مقاومة الدهون نظرا لاحتوائهما على الألياف الضرورية التي تعمل علي تقليل مستوي الكوليسترول الضار في الدم، وتقليل الشهية، وزيادة عملية التمثيل الغذائي، وتسريع معدل حرق المزيد من الدهون، كما يعد البنجر مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية الأمراض التي تنتج عن زيادة الوزن.

المكونات : 2 ثمرة جزر متوسطة الحجم، ثمرة بنجر، 1/2 كوب ماء.

طريقة الاستخدام: غسل الجزر والبنجر ثم تقشيرهما وتقطيعهما إلي أجزاء صغيرة ووضعهم في الخلاط واستخدام حوالي 1/2 كوب من الماء، وينصح بتناول عصير البنجر والجزر يومياً علي وجبة الإفطار لمدة تصل إلي أسبوع.

وصفة خل التفاح

يعد خل التفاح من أكثر المكونات التي تساعد على التخسيس بطريقة آمنة، خاصة إن كان الخل غير مفلتر وغير مخفف، إلى جانب قدرته على سد الشهية ومحاربة السمنة المفرطة، ومنع تراكم الدهون الزائدة.

المكونات: ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح، كوب من الماء الدافئ، 1 معلقة كبيرة عسل(اختياري).

طريقة الاستخدام: يتم وضع ملعقة أو ملعقتين خل التفاح في كوب من الماء الدافئ ويضاف إليهم معلقة كبيرة عسل(اختياري)، ثم شربها على 3 دفعات يومياً قبل مواعيد الوجبات الغذائية بـ 30 دقيقة، ويفضل إتباع هذه الوصفة لعدة أسابيع.

وصفة الميرمية

تعتبر عشبة الميرمية من الأعشاب التي تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة، كما تقلل الشهية وتزيد الإحساس بالشبع، وتسهل وتحسن عملية الهضم، كما تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد في إنقاص الوزن، كما تحسن المزاج حيث تحارب الاكتئاب الذي يدفع لتناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي خسارة الوزن.

المكونات: ملعقة كبيرة من المريمية، كوب من الماء المغلي، ملعقة صغيرة من العسل.

طريقة الاستخدام: تُوضع ملعقة كبيرة من المريمية في كوب من الماء المغلي، ثم يترك لمدة ربع ساعة، ثمّ نصفيها ونحليها بالعسل، ومن المفضل تناول هذا المزيج يومياً قبل النوم، مع المواظبة عليه لمدة شهر للحصول على نتائج جيدة.

وصفة البردقوش للتخسيس

يعتبر البردقوش من أهم النباتات العشبية وأكثرها فائدة للتخسيس لما يحتويه من مواد وعناصر هامة تساعد على حرق الدهون، كما يقوم بتنظيم مختلف الوظائف الحيوية في الجسم، فهو يماثل الشاي الأخضر بل ويعتبر أفضل منه عند استخدامه لإنقاص الوزن، لذا يستخدم للتخسيس وللحصول على قوام متناسق ورشيق عن إذابة الدهون المتراكمة في الجسم.

المكونات: ملعقة من أوراق البردقوش المطحونة، كوب من الماء المغلي.

طريقة الاستخدام: يتم نقع ملعقة من أوراق البردقوش المطحونة في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يشرب هكذا دون أن تصفيه، وينصح بشربه مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

وصفة الميرمية والبردقوش وبذور الشمر

تساعد أعشاب المرمية والبردقوش على التخسيس، وذلك بسبب احتوائهما على مواد تسهم في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، كما أنهما من النباتات الغنية التي تحتوي على العديد من العناصر الهامة لصحة الجسم، كالفيتامينات وخاصة فيتامين هـ، وفيتامين أ، إضافة للألياف الطبيعية، ومضادات الأكسدة. 

المكونات: 2 ملعقة كبيرة من أوراق المريمية، 2 ملعقة كبيرة من أزهار البردقوش، 2 ملعقة كبيرة من بذور الشمر، لتر من الماء. 

طريقة الاستخدام: تطحن هذه المكونات معا حتى تصبح كالدقيق، ثم يتم أخذ ملعقتين كبيرتين من الخليط وتوضع في وعاء به لتر من الماء، ويوضع على النار حتى درجة الغليان لمدة ربع ساعة، ثم يصفى جيدا ويشرب منه كوب قبل الغداء وكوب قبل العشاء يوميا.

وصفة البردقوش والشاي الأخضر

للحصول على أكبر فائدة من فوائد البردقوش في التخسيس يتم إضافة الشاي الأخضر إليه لزيادة فعاليته في حرق وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي الحصول على وزن مثالي.

المكونات: ملعقة كبيرة من البردقوش، ملعقة كبيرة مع الشاي الأخضر، كوب من الماء المغلي.

طريقة الاستخدام: توضع ملعقة كبيرة مع الشاي الأخضر مع ملعقة كبيرة من البردقوش في كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يُشرب هذا الشاي مرتين يوميا بدون تحلية للحصول على النتائج المطلوبة.

وصفة بذور الشمر

تساعد بذور الشمر على التخسيس عن طريق التقليل من الشهية والحد من الرغبة الشديدة للطعام، كما أن بذور الشمر لديها القدرة على تحسين امتصاص المغذيات وخفض تخزين الدهون، وبالتالي تعد وصفة بذور الشمر من الوصفات الفعالة في التخسيس والتخلص من الدهون الموجودة في البطن والأرداف.

المكونات: ثلاث ملاعق من بذور الشمر، كوب من الماء المغلي.

طريقة الاستخدام: يتم وضع ثلاث ملاعق من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي لمدة 60 دقيقة، ثم نقوم بتصفية هذا المشروب وتناوله، وينصح بتناوله مرة واحدة يوميًا.

وصفة بذور الكتان

تعد وصفة بذور الكتان خيار مثالي جداً للتخسيس والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم، حيث تحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد علي تحسين عملية الهضم وقمع الشهية، كما تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تعزز عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرارة الجسم وبالتالي فقدان الوزن.

المكونات: ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة، كوب من الحليب، فانيليا(اختياري).

طريقة الاستخدام: يتم خلط ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة مع كوب من الحليب وإضافة القليل من الفانيليا(اختياري)، ويتم تناول هذا المشروب مرة واحدة خلال اليوم.

وصفة بذور الشمر والكتان

تعد وصفة بذور الشمر والكتان من أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد الجسم على خسارة ما يقارب العشر كيلو غرامات شهريا دون أي أعراض جانبية، وذلك بفضل احتواء تلك البذور على مواد هامة تعزز من عملية التمثيل الغذائيّ للطاقة، وبالتالي يزيد مُعدّل حرق الطاقة وترتفع حرارة الجسم، مما يؤدي إلى حرق وخسارة الدهون في الجسم، وذلك عن طريق تحطيم جزيئات الغذاء الكبيرة كالكربوهيدرات والبروتينات، وتحويلها إلى مركبات صغيرة يسهل منها الحصول على الطّاقة اللازمة للجسم.

المكونات: ملعقة من بذور الشمر، ربع ملعقة من بذور الكتان، كوب ماء، قشر الليمون الطازج.

طريقة الاستخدام: يتم تحضيرها عن طريق خلط ملعقة بذور الشمر مع ربع ملعقة من بذور الكتان في كوب ماء، ثم يضاف إليه قشر الليمون الطازج، ثم يشرب قبل النوم مباشرة، وتكرر هذه الوصفة لمدة شهر كامل، إلى أن يتم الحصول على نتائج جيدة.

نصائح هامة للتخسيس والتخلص من دهون الجسم

  • تقسيم وجبات الطعام إلى أجزاء، بحيث تُقسم الثلاث وجبات الرئيسية لتُصبح ست وجبات صغيرة، فهذا التقسيم يؤدي إلى التخلص من الإحساس بالجوع، وتنظيم عملية الهضم.
  • شرب كميات كبيرة من المياه، حيث يُقلل ذلك من الوزن الزائد، ويُحافظ على صحة الجسم عموماً، وللوصول إلى ذلك يجب شرب كوبين من الماء في الصباح على الريق، إضافة إلى شرب كوبين أيضاً قبل البدء بتناول الوجبات الأساسية.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح والزيوت المهدرجة والسعرات الحرارية العالية، والاستعاضة عنها بالوجبات الخفيفة الصحية كالفاكهة، والخضروات، وبعض المكسرات، فهذه الأطعمة تُقلل من الوزن الزائد بشكل سريع.
  • إدراج الألبان ومنتجاتها في النظام الغذائي، حيث أثبتت الدراسات أن اللبن يحتوي على عناصر مفيدة تساعد على الهضم.
  • الإكثار من وضع التوابل في الوجبات المختلفة وذلك لتحفيز عملية فقدان الوزن.
  • تناول المشروبات العشبية التي تحرق السعرات الزائدة، وتحسن عملية الهضم مثل الزنجبيل والقرفة والينسون والبابونج والشاي الأخضر.
  • تجنب تناول المأكولات الغنية بالسكريات والنشويات، لأنها تنشط إفراز الإنسولين بصورة كبيرة.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه أثناء الوجبات الرئيسية وبعدها، مع الحرص على اختيار النوعية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والتي تقلّل الشهية وتملأ المعدة وتساعد على تحفيز عمليّة الهضم، كالبروكولي والخس والخيار والسبانخ.
  • استبدال عادة تناول الطعام وقت الغضب بعادة أخرى كالرياضة أو تصفح الإنترنت أو الصلاة، لتجنّب زيادة سريعة في الوزن.
  • السيطرة على سلوكيات تناول الطعام والتوقف المباشر عن تناول الطعام لحظة الشعور بالشبع وعدم الزيادة على ذلك نهائياً.
  • الابتعاد عن شرب الكحول حيث تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية الضارة.
  • التقليل من استخدام الملح في النظام الغذائي المتبع.
  • التقليل من تناول المشروبات السكرية والغازية.
  • تجنب إتباع الأنظمة الغذائية القاسية التي تسبب فقدان الوزن بسرعة لأنها يمكن أن تكون ضارة بالجسم.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضة بانتظام، حيث تساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد، ومن هذه التمارين( المشي، ركوب الدراجة، التمارين الهوائية (الآيروبيك)، الجري، القفز، تمارين الضغط، نط الحبل).
  • زيادة الحركة وذلك بالمشي في المنزل، أو في أي مكان بخطوات سريعة، أو استخدام الدرج للمشي بين الحين والآخر، وعدم البقاء في المكان ذاته لفترة طويلة، فهذه الحركات تذيب الدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي يحدث فقدان الوزن.
  • محاولة الحصول على الدعم من الأصدقاء والعائلة حيث أن المشاركة مع شخص في المشي وفي تمارين اللياقة البدنية يمكن أن يجعل من ذلك أكثر متعة، بالإضافة إلى زيادة فرصة الاستمرار عليه كجزء من الروتين اليومي، وينطبق هذا أيضاً على تبادل الوصفات الصحية.
  • تجنب الإجهاد والتوتر حيث أن الإجهاد المزمن يرفع من مستوى هرمون الكورتيزول الذي يسبب زيادة الوزن، وسوء اختيار الأطعمة الغذائية، بالإضافة إلى احتمالية رفع الرغبة الشديدة باستهلاك الكربوهيدرات.
  • الحرص على أخذ قسط كافِ من النوم، لأن قلة النوم تشجع الشعور بالجوع وتناول السكريات والأطعمة الدهنية.

أهم الأطعمة المهمة للتخسيس وحرق الدهون

العسل للتخسيس

يعد العسل من المواد الغذائية التي تمتلك خصائص طبية متنوعة ومهمة للتخسيس، كما أنه غني بالفيتامينات الأساسية والمعادن التي يمكن أن تُحفز الهرمونات التي تكافح الشعور بالجوع، وتساعد على التحسين من عمليات الأيض في جسم الإنسان وحرق الدهون.

التفاح للتخسيس

ينظم التفاح عملية الهضم لاحتوائه على العديد من الألياف، كما يساعد في الاستفادة من الطعام عن طريق تحسين مستوى التمثيل الغذائي في الجسم.

الموز للتخسيس

يحتوى الموز على نسبة عالية من المعادن مثل والبوتاسيوم ، ونسبة كبيرة من فيتامين ب6 ،وبالتالي يعد الموز من أشهر فاكهة للتخسيس وخفض الوزن، لذا ينصح بتناول ثمرتين موز على الأقل يومياً.

الكمثرى للتخسيس

تعد من الفاكهة التي تعطى شعور بالشبع نظرا لاحتوائها على العديد من الألياف والفيتامينات الأساسية للجسم، ومن فوائد الكمثرى أيضا أنها تسهل عملية الهضم، وتساعد في حرق دهون الجسم مما يجعل من الكمثرى عنصراً هاماً للتخلص من الوزن الزائد.

البرتقال للتخسيس

يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الجسم، بالإضافة إلي أنه غنى بالألياف الغذائية التي تساعد في حماية القلب وصحته، ويمكن تناول البرتقال أو شربه كعصير لكن مع الحرص على تقليل إضافة نسبة السكر.

التوت البري

يحتوى التوت البرى على عدة مواد طبيعية مهمة للتخسيس وحرق الدهون المتراكمة و التخلص من الدهون حول منطقة البطن والأرداف ومنع تخزينها في المستقبل، لذلك ينصح به الأطباء في كثير من أنظمة الرجيم.

الأفوكادو للتخسيس

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة، والأحادية غير المشبعة التي تعزز من الشعور بالشبع، كما يقلل من الرغبة في تناول الطعام في الساعات التي تلي استهلاك الوجبة.

البقوليات للتخسيس

تعد البقوليات مصدراً غنياً بالبروتين، كما تحتوي على الألياف مما يمنح شعوراً بالشبع لمدةٍ أطول، كما أنها من المأكولات الغنية بالأحماض الأمينية التي تحافظ على الكتلة العضلية التي تؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

الفلفل الحار

إن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار يساعد في تسريع عمليات الأيض في جسم الإنسان بسبب احتوائه على مركب الكابسيسين وهو مركب نشطٌ يلعب دوراً هاماً في التخسيس.

المكسرات

تحتوي على نسب عالية من البروتين والدهون الصحية، ويعد كلاهما مفيد في مكافحة الشعور بالجوع على مدى فترات طويلة، ويمكن دمج المكسرات في نظام غذائي صحي دون زيادة في الوزن.

البيض

يعد من الأغذية قليلة السعرات الحرارية ومن المصادر الغنية بالبروتين، كما يحتوي على بعض الدهون الصحية مما قد يساهم في التحكم بالشهية ويكافح الشعور بالجوع، ويعتبر البيض مصدراً جيداً لفيتامين ب الذي ثبت أنه يعزز عمليات الأيض في جسم الإنسان ومفيد للتخسيس، ويساهم في تحويل الأطعمة المتناولة إلى مصدر رئيسي للطاقة.

الزبادي

يحتوي اللبن الموجود في الزبادي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، والمعادن، والبروبيوتيك، وأنواع مختلفة من البروتينات، مثل الكازين، ومن الجدير بالذّكر أن تناول الزبادي المرتفع بمحتواه من البروتين يساعد على السيطرة على الشهية، وتقليل الشعور بالجوع، وتناول كميات قليلة من الطعام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق