وسائل منع الحمل أفضل الأنواع المميزات والعيوب

1133
وسائل منع الحمل
الإعلانات

يعد إستخدام وسائل منع الحمل أمر من الأمور الحياتية الهامة لدي مليار من البشر من النساء والرجال لتنظيم النسل، وعند إختيار وسيلة لمنع الحمل يجب مراعاة بعض الأمور، واختيار الوسيلة الأنسب والتي تشمل: سلامة الوسيلة وفاعليتها، وأيضا توافرها فى منطقتك، لذلك يجب زيارة طبيب النساء والولادة لتحديد الوسيلة الأنسب لك، وفى هذا المقال سوف نتطرق في السطور التالية لمعرفة أنواع وسائل منع الحمل.

أنواع وسائل منع الحمل

أنواع وسائل منع الحمل

الوسائل العازلة

من أمثلتها الواقي الذكري والواقي الأنثوي، وأيضا الحجاب الحاجز، وغطاء عنق الرحم، واسفنجة منع الحمل.

الوسائل الهرمونية قصيرة المفعول

تشمل حبوب منع الحمل، بالإضافة إلي الحلقة المهبلية (نوفارينج)، اللاصقة الجلدية (زولان)، وحقن تحديد النسل (ديبو، بروفير)، وتعتبر كل هذه الطرق قصيرة المفعول لأنه لابد عليكى تذكر إستخدامها على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري.

الوسائل الهرمونية طويل المفعول

ومن أمثلتها اللولب النحاسى واللوب الرحمي الهرموني وغريسة منع الحمل(الشريحة)، تعد هذه الطرق طويل المفعول لأنها تستمر من مدة تتراوح من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات.

التعقيم

تعد هذه من الطرق الدائمة لمنع الحمل، ومن أمثلتها: ربط قناة فالوب عند النساء وتتم هذه العملية داخل المستشفى من خلال جراحة طفيفة التوغل؛ بحيث لا تلتقي البويضات والحيوانات المنوية للتخصيب ، وقطع القناة المنوية عند الرجال و تتم هذه العملية داخل المستشفى حيث يتم ربط القناة الدافقة بحيث تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى القضيب فبالتالي لا يحتوى السائل المنوى علي أى حيوان منوى للتخصيب.

مبيد النطف أو الجل المهبلي

يعد من أحد الوسائل الغير هرمونية لمنع الحمل، مبيد النطف هو أحد وسائل منع الحمل الذى يعمل على قتل الحيوانات المنوية أو تمنعها من الحركة، والجل المهبلي وظيفته يقوم الجل بتنظيم درجة حموضة المهبل على منع حركة الحيوانات المنوية حتى لا تتمكن الوصول إلى البويضة  لتخصيبها، وتوضع هذه المنتجات فى المهبل قبل ممارسة الجماع مباشرة.

فهم نمط الخصوبة

تعتمد هذه الطريقة على أيام الشهر التي يمكن أن يحدث الحمل فيها، تكون غالبا بناء علي حسب درجة حرارة الجسم الأساسية ومخاط عنق الرحم وتجنب الحمل، لذلك تجنب ممارسة الجنس فى أيام الخصوبة أو حولها، ويمكن إستخدام وسائل منع حمل أخري أثناء فترة الخصوبة إذا أردت منع الحمل. 

الواقي الذكري لمنع الحمل

الواقي الذكري لمنع الحمل

يعتبر من أكثر الوسائل شيوعا وهو وسيلة عازلة، الواقي الذكري يستخدمه الرجال وله أهمية خاص عند الأزواج يستخدمونه عند حدوث علاقة جنسية عابرة، ووظيفته يقوم بمنع وصول الحيوانات المنوية داخل جسم المرأة أثناء الجماع، ويساعد الواقي الذكري المصنوع من المطاط (اللاتكس) في منع حدوث الحمل ومنع نقل الأمراض الجنسية بما فى ذلك فيروس نقص المناعة البشري، ويستخدم الواقي الذكري مرة واحدة فقط ولا يمكن إستخدامه إذا وجدت عليه آثار تمزق أو كسر.

الإعلانات

أفضل نوع لولب لمنع الحمل

اللولب: هو من أفضل أنواع موانع الحمل وأكثرها انتشارا في الآونة الأخيرة بين نسبة كبيرة من النساء لأنه آمن وأنجح وسائل الحمل وفاعليته 99% ، ومن أفضل مميزات اللولب أنه وسيلة طويلة المدى يتم وضعه عدة سنوات طويلة مع ممارسة جماع طبيعي دون حمل، وعند الرغبة بالحمل مجددا يقوم الطبيب بإزالته بسرعة وبكل سهولة.

اللولب الهرموني

هو جهاز دقيق مرن بلاستيكي على شكل T يتم وضعه طبيب النساء والولادة  داخل الرحم لمنع حدوث الحمل، ويطلق كمية صغيرة من هرمون البروجستين كل يوم الذي يزيد من إفراز سمك الرحم  بالشكل الذي يمنع إلتصاق سير الحيوانات المنوية إلى البويضة لمنع حدوث الحمل ويفضل عدم ممارسة الجماع بعد تركيبه لمدة أسبوع لكي يقوم بإفراز كمية مناسبة من  الهرمونات وقد يبقى في الرحم لمدة تصل إلى 6 سنوات.

اللولب النحاسي

هو عبارة عن لولب مصنوع من البلاستيك ومغلف بالنحاس على شكل حرف T  و يوجد في نهايته خيط نايلون بحيث يمتد هذا الخيط الرفيع من اللولب إلى عنق الرحم يضعه الطبيب داخل الرحم، تؤثر أيونات النحاس سلبا على الحيوانات المنوية وتقوم أيضا بتدمير البويضة وعدم قدرتها على اختراق أي حيوان منوي لها، ويبقى في الرحم لمدة تصل إلى 10 سنوات، اللولب النحاسي هو وسيلة حمل ثقيلة قد لا تكون مناسبة لبعض السيدات اللواتي يرغبن في تحديد النسل  بسبب آثاره الجانبية المزعجة، وينصح السيدات اللواتي يعانون من حساسية عنصر النحاس أو مرض ويلسون بعدم إستخدام اللولب النحاسي ويفضل إستخدام اللولب الهرموني كوسيلة لمنع الحمل.

طرق منع الحمل بالأعشاب الطبيعية

تفضل بعض السيدات إستخدام الأعشاب الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل لما يسببه الوسائل الهرمونية من آثار جانبية ، ومن أمثلة هذه الأعشاب كالتالي: 

  • عشبة النيم: تعمل هذه العشبة على تقليل كفاءة الحيوانات المنوية داخل جسم المرأة، وبالتالي تحول دون تخصيب البويضات، ويحقن عنق الرحم بريت النيم وتبدأ فاعليته بعد خمس ساعات تقريبا وتستمر لمدة عام وليس لهذه العشبة تأثير على الدورة الشهرية.
  • زيت بذور القطن: يحتوي هذا الزيت على مادة تقوم بقتل الحيوانات المنوية ويتم استخدامه موضعيا قبل الجماع، وتعرف هذه الطريقة منذ أيام الفراعنة.
  • عشبة السلفيوم: وهي من الأعشاب المستخدمة منذ القدم لمنع حدوث الحمل وتعد من الأعشاب العطرية التي تستخدمها النساء لتعطير المنطقة التناسلية.

وسائل منع الحمل الحديثة

  • أصبحت وسائل الحمل في الآونة الأخيرة مختلفة ومتنوعة ولم تكون مقتصرة على وسيلة اللولب أو الحبوب فقط، بل أصبح لها العديد من الأنواع الحديثة التي سنعرفها خلال النقاط التالية: 
  • لاصقة منع الحمل: تعد من وسائل منع الحمل الحديثة  فهي تحتوي على هرمون الأستروجين والبروجسترون  فتقوم بإفراز هرمون داخل الجلد لمنع حدوث التبويض، ويتم وضعها أعلي الكتف أو أسفل الظهر بواسطة طبيب النساء والولادة.
  • غرسة منع الحمل: يطلق عليه جهاز منع الحمل تحت الجلد ويستمر لمدة طويلة، فهو عبارة عن قضيب بلاستيكي مرن حجمه يكون متقارب لعود الثقاب يتم غرسه تحت الجلد الجزء العلوى من الذراع فيؤدى إلى منع التبويض.
  • غطاء عنق الرحم: هذا الغطاء يقوم بمنع وصول الحيوانات المنوية إلي الرحم، وهو عبارة عن كوب مصنوع من السيليكون عميق قابل للإستخدام أكثر من مرة، حيث يتم وضعه داخل المهبل ويثبت بإحكام داخل عنق الرحم عن طريق الشفط ويحتوي هذا الغطاء على شريط لكي يتم إزالته بسهولة.
  • الإسفنجة المانعة للحمل: تكون عبارة عن جهاز ناعم على شكل قرص مصنوع من مادة البولي يوريثان التي يكون بها مبيد للنطاف، حيث يتم إدخال الإسفنجة المانعة للحمل في المهبل قبل الجماع.

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار

يعد الواقي الذكري أفضل وسيلة منع الحمل دون أضرار حيث تصل فاعليته إلى 98% في منع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم إذا تم إستخدامه بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

وسائل منع الحمل الآمنة

لا توجد وسيلة حمل آمنة 100% أن معظم وسائل الحمل لها بعض الآثار الجانبية، فيمكن الإمتناع عن ممارسة الجنس هو أحد وسائل منع الحمل الآمنة وهي الطريقة الوحيدة لتفادي الحمل وعدم الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الإتصال الجنسى بنسبة 100 % وهي طريقة آمنة وفعالة ولا يوجد لها آثار جانبية.

  • وتعتبر حقن منع الحمل التى تعطي كل 3 أشهر طريقة آمنة لمنع الحمل إذا تم إستخدامها بشكل صحيح، وتشمل فوائد تحديد النسل عن طريق الحقن سلامته وراحته  والوقاية من سرطان الرحم والسلامة مع الرضاعة الطبيعية.

وسائل منع الحمل الطبيعية

  • قياس درجة حرارة جسم المرأة: يجب على المرأة أن تواظب على قياس درجة حرارة جسدها 3 مرات يوميًا، وفى حال ارتفاعها، عليها التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة، لأن الجماع في هذا التوقيت قد يسبب الحمل، لتزامنه مع حدوث عملية الاباضة.
  • الانسحاب: إذا كان الزوج لا يملك واقيًا ذكريًا، يمكنه منع حدوث الحمل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، عن طريق سحب القضيب من المهبل قبل حدوث القذف.
  • الرضاعة الطبيعية :تقلل الرضاعة الطبيعية من فرص حدوث الحمل، إذا كانت الأم تقوم بإرضاع طفلها كل 4 ساعات صباحًا وكل 6 ساعات ليلًا، لأن هرمون الحليب يؤخر الدورة الشهرية لمدة قد تصل إلى 6 أشهر.
  • حساب وقت الخصوبة: تبقى الحيوانات المنوية على قيد الحياة في الرحم وقناة فالوب لمدة تتراوح من 5 إلي 7 أيام، وهذا يعنى أن هناك فرصة كبيرة لحدوث الحمل بعد.

طرق منع الحمل للعرسان الجدد

طرق منع الحمل للعرسان الجدد

يرغب بعض العرسان الجدد في تأخير حدوث حمل في اول شهور من الزواج بغرض الاستمتاع بحياتهم على نطاق واسع، ويبحثون عن وسائل منع حمل آمنة  تتناسب معهم حتى لا تسبب العقم، سنذكر فى السطور التالية بعض الوسائل الفعالة لمنع الحمل:

  • تحاميل منع الحمل: تحتوي على مادة هرمونية يطلق عليها اسم نوكسينول، وهذه المادة تعد قاتلة للحيوانات المنوية، حيث يتم وضع هذه التحاميل المهبلية في المهبل قبل الجماع بوقت قليل، وذلك لأنها تعمل على منع حركة ووصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ومنع تلقيحها مما يؤدي إلى عدم حدوث حمل.
  • الواقي الذكري:  يوجد له نوعان حيث يوجد واقى للذكور و واقي للإناث، فيمكن استخدام الواقي لمنع الحمل كما يتم إستخدامه للحماية من الإصابة بالأمراض الجنسية، فيمكن إستخدام الواقي لمنع الحمل فهو يتميز بأنه خالي من الهرمونات ويمكن حمله بشكل سهل، ويمكن استخدامه بطريقتين حيث يمكن لفه على العضو الذكري حتى يمنع انتقال السوائل الجنسية، ويمكن أن يتم وضعه داخل المهبل قبل ممارسة العلاقة الجنسية بشكل مباشر، ولكن الواقي الأنثوي لا يكون فعال مثل الواقى الذكرى.
  • حبوب منع الحمل: هي من أشهر الطرق التي يتم الإعتماد عليها وأول اختيار لدى الكثيرين من السيدات، وتحتوي حبوب منع الحمل أما على مادة البروجسترون و الأستروجين معًا أو تحتوى على مادة البروجسترون فقط.

ويتم صرف حبوب منع الحمل عن طريق الطبيب المتخصص وتأخذ الحباية في نفس الوقت كل يوم، لكن إذا كان عمرك أكبر من 35 عامًا ولديك تاريخ من الإصابة بجلطات دموية أو سرطان الثدي فقد ينصحك طبيبك بعدم تناول حبوب منع الحمل وتجربة طرق أخرى.

الإعلانات