8 معتقدات خاطئة عن الحمل وما يجب عليك تجنبه

2377
0
امرأة حامل
الإعلانات

معتقدات خاطئة عن الحمل سوف نقدمها لكي في هذا المقال، فبمجرد معرفة المرأة بأنها حامل تبدأ في أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية طفلها وحمايتها أيضاً، وتبدأ في البحث وأخذ النصائح من كل من حولها حتي وإن كانت غير صحيحة. واليوم سنقدم لك بعض المعتقدات الخاطئة عن فترة الحمل للحفاظ على سلامتك و سلامة طفلك.

الأعراض المبكرة للحمل

هناك بعض أعراض الحمل المبكرة التي من خلالها تكتشف المرأة أنها حاملا، ولكنها ليست أكيدة ولكن تفيد في بعض الحالات، وعادة ما يتم تأكيدها من خلال اختبار الحمل في المعمل.

  • زيادة الإفرازات المهبلية عن الحد الطبيعي التي اعتادت المرأة عليه.
  • تورم الثدي بعض الشيء والشعور بألم به، وقد يحدث بروز غير مبرر في حلمات الثدي.
  • تغير شديد في الحالة المزاجية للمرأة.
  • الشعور بالدواء حين الوقوف أو التنقل في المواصلات.
  • قد يحدث في بعض الحالات غثيان وقيء خاصة في الصباح.
  • عدم الرغبة في تناول بعض الأطعمة، وفقدان الشهية.
  • الشعور بألم أسفل البطن والظهر يشبه ألم ما قبل الدورة الشهرية.

معتقدات خاطئة عن الحمل

الأكل بكميات كبيرة

معتقدات خاطئة عن الحمل
معتقدات خاطئة عن الحمل

من الشائع بين الناس أن على المرأة الحامل تناول كميات كبيرة من الطعام لكى ينمو جنينها بشكل سليم ،ولكنه مفهوم خاطئ تماماً. حيث نجد أن معظم الحوامل يعانين من الوزن الزائد الذي له أضرار كثيرة.

التوقف عن ممارسة الرياضة

الرياضة والحمل
سيدات حوامل تقوم بممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة والتمتع بجسم صحي سليم من شأنه حماية صحتك أثناء الحمل وبالتالي حماية طفلك. لذا لا تستمعين لمن يقول لكِ الرياضة أثناء الحمل مضرة. استشيري طبيبك في هذا الأمر وفي نوعية الرياضة التي تمارسينها.

الحركة أثناء النوم

ينصح البعض بالاستيقاظ أثناء النوم لتغيير الاتجاه، وذلك حتى لا يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين فيخنقه، وهذا كلام ليس له أي وجه من الصحة، فالطفل محفوظ داخل الرحم ويمكنه التحرك في أي وقت  وإن لم تتحرك الأم.

النوم على الظهر

ترى سيدات تحرص على النوم على الظهر أثناء فترة الحمل معتقدة أن ذلك هو الأفضل لطفلها. لكن الأصح هو النوم على الجانب الأيسر لتجنب ضغط الرحم على الوريد الرئيسي الذي يضخ الدم إلى القلب.

الاستحمام بالماء الساخن

معتقدات خاطئة عن الحمل مثل الاستحمام بالماء الساخن، إن الماء الساخن من شأنه رفع درجة حرارك جسمك، وبالتالي انخفاض ضغط الدم فيؤدي إلى عدم وصول العناصر الغذائية لطفلك وأيضاً الأكسجين.

الإعلانات

معتقدات خاطئة عن الحمل عن الأدوية

معتقدات خاطئة عن الحمل عن الأدوية
معتقدات خاطئة عن الحمل عن الأدوية

عندما تشعر الأم الحامل بأي مرض بسيط تبدأ في سؤال من حولها عن أي أدوية مسكنة لتتناولها بدون أي وعي عن حالتها الآن التي تختلف عن حالتها قبل الحمل و دون استشارة الطبيب.

معتقدات خاطئة عن الحمل حول السوائل

تناول العصائر

معتقدات خاطئة عن الحمل حول السوائل
معتقدات خاطئة عن الحمل حول السوائل

لا شك في أن العصائر مفيدة بشكل عام وللمرأة الحامل بشكل خاص، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى إصابة الأم بسكر الحمل.

التقليل من شرب الماء

يعتقد البعض أن على المرأة الحامل التقليل من شرب الماء وهذا ليس له أساس من الصحة فقلة الماء في جسم الأم يؤدي إلى الجفاف وأضراره، نقص ادرار الحليب ، وحدوث الإمساك والإلتهابات.

معتقدات خاطئة عن الحمل خاصة بالبشرة

منتجات العناية بالبشرة

قد ينصحك بعض الأصدقاء بتجربة بعض من كريمات البشرة دون النظر في أنها قد تضر بكِ و بصحة طفلك ، فهي تعتبر من أخطر المواد الكيميائية التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل.

معتقدات خاطئة عن الحمل بتوأم

من الطبيعي أن الحمل بتوأم يختلف عن الحمل بجنين واحد، فالأم بحاجة إلى عناية خاصة وأكثر من العادي، ولكن الغير طبيعي هو أن ننصح السيدة بأن تبالغ ببعض العادات، أو نمنعها من ممارسة حياتها بشكل طبيعي، ومن المعتقدات الخاطئة التي تشيع بين السيدات في حال الحمل بتوأم هي:

  • الإكثار والمبالغة في تناول الطعام، ظنا منهم أنكِ تأكلين لثلاثة أشخاص، بالطبع الحمل بتوأم يتطلب تغذية أكبر ولكن ليس بتناول كميات كبيرة من الطعام تؤدي إلى السمنة، ولكن تعتمد على نوعية الطعام نفسها، وعلى جرعات الأدوية والمكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب.
  • المرأة الحامل بتوأم ليس لها فرصة في الولادة الطبيعية، وهذا ليس صحيحا فكثير من الحالات التي كانت حملها في طفلين أو أكثر وتمت الولادة بشكل طبيعي، بالطبع ليست بهذه السهولة ولكنها ممكنة وغير مستحيلة.
  • أن تمكث السيدة طوال فترة حملها في السرير لكي تتجنب مخاطر الإجهاض، ولكن للإجهاض عدة أسباب أخرى غير عدم الراحة، والطبيب المسؤول عن الحالة هو وحده القادر على الإقرار بهذا الأمر بناءا لمتابعته للحمل.

معتقدات غير علمية عن الحمل

مدة الحمل 9 أشهر

معلومة قد تذهل الكثير من السيدات، ولكنها في الحقيقة معلومة غير علمية؛ فالأطباء يحسبون فترة الحمل بداية من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ، مما يجعل مدة الحمل تتراوح من 39 أسبوعا إلى 40 أسبوعا، أي ما يعادل 9 أشهر ونصف تقريبا.

أشعة السونار تضر الجنين

مما لا شك فيه أن هذا الموروث قديم منذ الأجداد والجدات؛ فالبعض منهم لا يهتم بتطورات العلم الحديث ويجد أن جميعها مضرة، ولكن ليس كل ما انتجه العلم ضار، فجهاز السونار من الأجهزة الناجحة جدا في مجال العلم وكان نقلة حضارية في تخصص الحمل والولادة، فمن خلاله تمكن الطبيب من رؤية الجنين، ومتابعة تطوراته، ومعرفة نوع الجنين، وتحديد عمره؛ والمقاسات المناسبة لذلك العمر.

وقت الحمل يحدد جنس الجنين

تتسابق بعض السيدات على معرفة الوقت الذي تم فيه الحمل لكي تخبرك بجنس الجنين الذي بداخلك، ولكن هذا من الموروثات القديمة التي ليس لها أي أساس من الصحة، فلا يمكنك التعرف على نوع الجنين بشكل دقيق إلا باستخدام الفحص الطبي من خلال السونار.

التطعيمات أثناء الحمل

التطعيمات أثناء الحمل
امرأة تقوم بحقن نفسها أثناء فترة الحمل

بعض الأهالي تصر على تطعيم المرأة الحامل ضد الجدري في بداية أشهر الحمل، وهنا يجب التنويه أنه لا يجب تطعيمها في الأشهر الأولى لأنه قد يسبب تشوهات الجنين.

نصائح للحامل البكر

إذا كان هذا الحمل الأول لكِ سيدتي، فعليك عدم تصديق كل ما يقال لك؛ فكما ذكرنا سابقا هناك معتقدات خاطئة عن الحمل كثيرة لن تتخلصي منها، فقط كل ما عليكِ هو المتابعة المستمرة مع طبيبكِ الخاص، والالتزام بالتعليمات التي يوجهها إليكِ، وإذا كان لديكِ أي سؤال يشغل تفكيرك فيمكنك أيضا التحدث إليه بكل أريحية.

وإليكِ الآن بعض النصائح الطبية التي تساعدكِ على اجتياز هذه المرحلة بأمان أنتِ وطفلكِ.

  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية، والمقصود بالصحية هنا هي التي تحتوي على جميع العناصر المغذية وليس اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن؛ فالرجيم ليس وقته الآن.
  • ممارسة حياتكِ الطبيعية بشكل طبيعي ولا مشكلة في ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة للحامل، ولكن بالرجوع للطبيب أولا.
  • الحرص على تناول الفيتامينات والمكملات التي يصفها لكِ الطبيب؛ فهي بمثابة تكملة للنظام الغذائي الذي تتبعينه.
  • المتابعة المستمرة ومع طبيبك، والحرص على عدم تفويت الزيارات الدورية، فهي مهمة لمتابعة حملكِ بشكل سليم.
الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *