Press ESC to close

 فوائد وأضرار استخدام واقي الشمس للبشرة وأفضل الأنواع

الإعلانات

واقي الشمس (Sun block – Sunscreen) أو صن بلوك هو أحد أهم منتجات العناية بالبشرة الذي يجب اعتباره من العناصر الأساسية في الروتين اليومي عند التعرض للشمس. على الرغم من أهمية التعرض لضوء الشمس للحصول على فيتامين د إلا أن التعرض له فى الأوقات الخاطئه له تأثيرات خطيرة على البشرة. ومن هنا جاءت أهمية واقي الشمس.

أهمية ضوء الشمس

الشمس هي المصدر الأساسي لفيتامين د. أفضل وقت للتعرض لضوء الشمس هو من الشروق إلى الساعة الثامنة صباحا، لمدة من 25 الى 30 دقيقة.

أضرار ضوء الشمس على البشرة

التعرض لضوء الشمس لفترة طويلة وفي الأوقات شديدة الحرارة يمكن أن يكون له آثار خطيرة مثل سرطان الجلد على المدى البعيد أو تصبغات البشرة او اختلاف درجات البشرة فيما يعرف بالاسمرار.

الإعلانات

كيف تحمي نفسك من أشعة الشمس الضارة؟

هناك خطوات بسيطة يمكنك تنفيذها لتحمي نفسك من الشمس:

1- قلل خروجك للشمس في الأوقات شديدة الحرارة مثل منتصف النهار بين الساعة الـ10 صباحا وال 4 عصرا. 

2- حاول التواجد فى أماكن الظل مثل ظل الأشجار أو استخدم المظلة على قدر استطاعتك. فالظل يحمي من أشعة الشمس إلى حد ما. 

3- ارتدي قبعة عند خروجك للشمس حتى تحمي وجهك، وعينيك ومؤخرة العنق. هذا سيمنع تأثيرات الشمس الضارة على عينيك.

4- استخدم واقي الشمس، وقم بتجديده كل ساعتين وبعد السباحة وممارسة الرياضة.

ما هو واقي الشمس وأهميته

واقي الشمس  Sunscreen هو مادة كيميائية توضع على البشرة لمنع وصول أشعة الشمس الضارة إليها. وتختلف أنواع واقي الشمس حسب معامل الحماية ( spf ) الذي توفره فقد يكون 15 أو 30 أو 50 أو 80 أو 100.

ما معنى    spf 15- 50- …؟

هو درجة الحماية التي يوفرها واقي الشمس وليست مدة الحماية من أشعة الشمس كما يتصور البعض. 

 يوفر حماية من أشعة الشمس بنسبة 94%، و30 يوفر حماية بنسبة 97%، ولهذا فإن هذه النسب SPF15

كافية جدا لحماية البشرة والجلد من الأشعة الضارة، والزيادة في رقم الـ spf لن يفيد كثيرا.

مما يتكون واقي الشمس؟

تختلف مكونات واقي الشمس من نوع إلى آخر:

فهناك واقي الشمس الذي يقوم بامتصاص أشعة ال (UVB) قصيرة المدى، وهو يحتوي على بعض المكونات مثل: بارا أمينو بنزويك أسيد  (PABA)او فينيل بنزميدازول سلفونيك اسيد ومركبات السيناميك أسيد.

وهناك واقي الشمس الذي يعكس أشعة الشمس (UVA) طويلة المدى أو حتى يقوم بامتصاصها، وقد توصلت الأبحاث إلى أن هذه الأشعه تخترق الجلد بدرجة أكبر من الأشعة قصيرة المدى (UVB)، وتسبب ظهور التجاعيد وعلامات التقدم فى السن. وتوصل العلماء أيضا الى أنها تسبب السرطان، من أمثلة المواد التي تمتص أشعة ال (UVA) الأوكسى بنذون والأفوبنذون ( Oxybenzone & Avobenzone ) . 

وهنا كانت الحاجة إلى واقي شمس يقوم بعكس جميع أشعة ال (UV) الضارة بنوعيها ( UVB وUVA  )، وهذه المواد هي التيتانيوم أوكسيد والزنك أوكسيد( Titanium oxide & Zinc oxide ). ولكن هذه المواد تترك راسب أبيض على الجلد مما قد يكون غير محبب لبعض الناس. وتسمى هذه الأنواع بصن بلوك فيزيائى لأنه يعكس أشعة الشمس ولا يقوم بامتصاصها.

مما يتكون واقي الشمس

كيف تختار واقي الشمس المناسب؟

هناك عدة معايير يجب أن تنظر إليها عند اختيارك لواقي الشمس: 

1- نوع بشرتك

تتعدد أنواع واقي الشمس حسب نوع البشرة؛ فقد يكون في شكل كريم (cream) وهو النوع المناسب لأصحاب البشرة العادية والبشرة الجافة، وقد يكون في شكل جل (gel) وهذا النوع مخصص لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة، لأنه لا يسبب انسداد مسام البشرة وبالتالي لا يسبب ظهور الحبوب أو تكون الدهون من منطقة الأنف. أما أصحاب البشرة الحساسة يجب أن يختاروا واقي الشمس المخصص للبشرة الحساسة (for sensitive skin) وهذا النوع يكون خالي من المواد التي تسبب حساسية الجلد، وكذلك خالي من العطور التي تسبب التحسس.

2- نوع الحماية التي يوفرها

من الأفضل أن يوفر واقي الشمس حماية من أشعة ال (UV) بكلتا نوعيها (UVA & UVB) (broad spectrum) حتى يوفر أقصى حماية ممكنة.

3- درجة الحماية من أشعة الشمس (spf)

تختلف درجات الحماية بين 15 و 30 و 50 و 80 وحتى 100. وقد ذكرنا مسبقا معنى هذه الأرقام فيمكنك اختيار ما يناسبك منها.

4- سهولة التطبيق على الجلد

تأكد من أن واقي الشمس الذي تستخدمه سهل التطبيق على بشرتك ولا يسبب تكتلات على الجلد تجعل شكل الجلد غير جيد.

5- مضاد للماء ومضاد للعرق

تحتوي بعض واقيات الشمس على مواد تمنحها خاصية مقاومة الماء والعرق (waterproof & sweat proof ). هذه الأنواع هي خيار جيد جدا لك.

طريقة استخدام واقي الشمس

طريقة استخدام واقي الشمس

قم بتطبيق كمية مناسبة من واقي الشمس على بشرتك قبل خروجك للشمس بفترة من 15 الى 30 دقيقة. وقم بتكرار هذه العملية كل ساعتين، وكذلك بعد السباحة، أو التعرض لأي عامل يمكن أن يذيل الواقي من على سطح الجلد.

ما هي الكمية المناسبة للتطبيق على الجلد؟

للحصول على أفضل حماية من أشعة الشمس يجب تطبيق كمية 2 ملي من واقي الشمس لكل سم مربع(2ml/cm2)  من سطح الجلد. وهو ما يكافئ كمية ( نصف ملعقة صغيرة للوجه فقط ) وكمية ( كأس صغيرة لكامل الجسم ).

أفضل أنواع واقي الشمس الموجودة في السوق وأسعارها

توجد الكثير من البراندات التي تطرح منتجات الحماية من أشعة الشمس، وتختلف أسعارها بين المناسب والمتوسط والمرتفع من الأمثلة المتوفرة في السوق: 

.( Vichy – la roche – Neutrogena – Bioderma- Bobai )

سعر صن بلوك بوباي يتراوح بين 100 الى 150 جنيه مصري، بينما تبدأ أسعار صن بلوك البرندات الأخرى من 250 جنيه مصري وأعلى.

توجد من هذه البراندات أنواع مختلفة لتناسب جميع أنواع البشرة حسب ما وضحنا سابقا.

أضرار الصن بلوك

استخدام الصن بلوك لفترة طويلة يسبب نقص فيتامين د  (VIT D)، حيث أنه يمنع وصول أشعة الشمس الضرورية لتصنيع فيتامين د للجلد؛ لذلك يجب الرجوع للطبيب لعمل التحاليل اللازمة لمعرفة إذا كان هناك نقص في فيتامين د، ومعرفة الجرعة المناسبة من أدوية فيتامين د للإستخدام مع الصن بلوك. 

ما هو كريم ما بعد الشمس After Sun

هي منتجات ملطفة ومرطبة للبشرة، تعمل على تخفيف تهيج البشرة بعد التعرض للشمس وخاصة فى حالة حمام الشمس. حيث تحتوي على مواد مضادة للالتهابات تقلل احمرار الجلد وتهيجه. كما تحتوى على مواد تقوي حاجز البشرة، ومواد مرطبة للجلد تحافظ على صحة الجلد وتمنع جفافه. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقاوم الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

طريقة الاستخدام: يستخدم بعد التعرض للشمس مباشرة، ثم يستمر الاستخدام عدة مرات فى اليوم.

مثال على منتجات after sun : Avene after sun repair lotion – Nivea after sun moisture lotion

واقي الشمس للأطفال

واقي الشمس للأطفال

من المهم استخدام واقي الشمس للأطفال فوق سن 6 أشهر عند تعرضهم للشمس، فإن خطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة والمسرطنة على الأطفال أكثر بكثير من خطرها على الكبار وقد يمتد هذا التأثير ليظهر على المدى البعيد، وقد شددت منظمة الصحة العالمية WHO على أهمية تعليم الأطفال فى المدارس كيفية حماية أنفسهم من أشعة الشمس فقامت بإصدار كتيب يسمى ((The SunWise School Program Guide.

لذلك ينصح باستخدام واقي الشمس المخصص للأطفال عن طريق تطبيقه على الأماكن المعرضة للشمس فى الطفل من الوجه والرقبة واليدين والقدمين قبل الخروج للشمس بفترة من 15 الى 30 دقيقة ويجب تجديده كل ساعتين.

انواع واقي الشمس المناسبة للأطفال

انواع واقي الشمس المناسبة للأطفال

عادة ما توجد منتجات الحماية من الشمس المخصصة للأطفال فى شكل اسبراي او لوشن او حليب خفيف على البشرة. أمثلة:

(banana boat tear free spray spf 5o – Nivea sun kids lotion spf50 – luna kids cream spf50 – bioderma kid sun spray spf 50 – sanosan sun cream spf 50 ).

الفرق بين واقي الشمس المخصص للأطفال وواقي الشمس المخصص للكبار

تعتبر بشرة الطفل حساسة على العموم لذلك تكون واقيات الشمس المخصصة لهم خالية من المواد التى تسبب حساسية الجلد وكذلك خالية من العطور والكحول, ويجب أن تحتوي على مواد مضادة للإلتهاب مثل أكسيد الزنك، ولطيفة على بشرة الطفل لا تسبب انسداد المسام. لذلك تأكد من أن واقي الشمس الذي تستخدمه مخصص للأطفال.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *