تغير لون الشعر الأسباب ووصفات طبيعية للون شعر رائع

2467
0
تغيير لون الشعر
الإعلانات

تغير لون الشعر

تغير لون الشعر يعد أمرا طبيعيا فالشعر مثله مثل لون الجلد والعينين يمكن أن يتغير بسبب السن أو بسبب ظروف داخلية أو خارجية، كما يعد الشعر ثاني أسرع أنسجة الجسم نموًا بعد نخاع العظم، ويتحدد لون الشعر في المقام الأول على أساس الجينات التي تورث من الآباء والأجداد، ويمكن الاستدلال من خلال لون الشعر وكثافته على مدى التمتع بحالة صحية جيدة لذلك يعد الشعر مقياس الصحة والجمال.

وهناك بعض الاستثناءات القليلة الخاصة بلون الشعر ترتبط غالبا بأمراض معينة أو تشوهات خلقية، ويتحدد أيضا أمور أخرى خاصة بالشعر من خلال الجينات كحالات الصلع الوراثي والتي غالبا ما يكون علاجها هو إجراء جراحة زراعة الشعر لضمان استرجاع الشعر المفقود، وإذا كان لون شعرك يتغير دون أن تصبغه فهذا دلالة على عدد من العوامل الخارجية والداخلية، فقد يتغير لون الشعر وملمسه  بسبب العلاج الكيميائي، أو اضطرابات في التمثيل الغذائي، أو غير ذلك.

حقائق هامة عن الشعر وتغير لون الشعر

  • يعتبر الشعر النسيج الثاني الأكثر نمواً بعد نسيج نخاع العظام.
  • أن الشعر الأسود الذي يتميز به مجتمعنا هو الشعر الصحي الطبيعي وذلك لوجود نسبة الصبغة الصحية به التي تكون مسئولة عن اللون.
  • يتراوح عدد شعر الرأس ما بين ١٠٠ ألف : ١٥٠ ألف شعرة.
  • يخسر الإنسان العديد من الشعر يومياً حيث يفقد الطفل ٩٠ شعرة يومياً، بينما البالغ يفقد بمعدل من ١٠٠ : ١٥٠ شعرة يومياً.
  • الشعر يعد نسيج طلائي مثل الجلد، وخلافاً للجلد فإنه يتكون من طبقات صدفية ونسيج طلائي كيراتيني يتكون من طبقات متعددة وخلايا مسطحة.
  • يحتوي الشعر على بروتين الكيراتين الذي يساعد شكله الذي يشبه الخيوط  في بنية وقوة جذع الشعرة.
  • يمر الشعر في نموه بثلاث مراحل متميزة ومتزامنة (طور التنامي، طور التراجع، طور الانتهاء) ولكل مرحلة خصائصها المحددة  وتحدث جميع هذه المراحل الثلاث في وقت واحد، فقد تكون أحد خصلات الشعر في طور التنامي بينما أخرى في طور الانتهاء.
الإعلانات

تكوين الشعر

تكوين الشعر

أولاً: ساق الشعرة

هو الجزء البارز من الشعر، ويتألف من حزمة ألياف تحيط بها طبقةٌ قرنيةٌ واقية، وتتأثر هذه الطبقة بالمؤثرات الخارجية مثل (الغسيل، الشامبو، أدوات التجفيف، صبغات الشعر)، وتتكون الطبقة القرنية من مادة بروتينية تعرف بالكرياتين تفرزها خلايا تقع داخل بصيلة الشعر، ويتكون ساق الشعرة من الطبقات التالية:

  • طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
  • طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولون مميز وتُسمى اللحاء.
  • الطبقة الداخلية وتُسمى النخاع وتتخلل خلاياها فراغات هوائية.

ثانياً: جذر الشعرة

يوجد جذر الشعر تحت الجلد داخل جزء متكيس، ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة، أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعاناً وتجعله أكثر مقاومةَ للماء والعوامل الخارجية ، وأسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.

نمو الشعر

تعد عملية نمو الشعر عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، حيث تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يُسمى (الجعيبة) والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تُسمى بالغدد الزُهمية وتتكفّل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي (الزهم أو الدسم) وتكسب الشعر لمعة مميزة، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وتنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات وذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة مظهر يعرف بالحبيبات الأوزية، وينمو الشعر من جذوره، وبإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تُدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وتعد عملية النمو هذه عملية مستمرة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد حيث أن الجعيبةٌ بذاتها قد تتوقف لبضعة أسابيع بعد أن يتم إنماء شعرة جديدة.

لون الشعر

يعتمد لون الشعر على درجة تشكل الميلانين في ألياف المنبت والمسافات المتداخلة بين الألياف، حيث تعد الخلايا الميلانينية (الصباغية) هي المسؤولة عن الجينات التي تتحكم في لون الجلد والشعر، والخلايا الميلانينية هي خلايا متخصصة توجد في الجلد وبصيلات الشعر، وتتمثل وظيفتها الأساسية في تجميع (صبغة الميلانين) وهي الصبغة التي تعطي اللون للجلد والشعر، وتحتوي الخلايا الميلانينية على أجسام خلوية فرعية صغيرة تسمي (الجسيمات الميلانينية) وتقع تحت سيطرة الإشارات الوراثية التي تشمل تحفيز الهرمونات وجمع الميلانين من خلال الجسيمات الميلانينة، وهناك نوعان للجسيمات الميلانينية هما:

  • الجسيمات الميلانينية بيضاوية الشكل: وهي متخصصة في تجميع الميلانين الطبيعي الأسود والبني.
  • الجسيمات الميلانينية كروية الشكل: وهي متخصصة في جمع الميلانين قاتم اللون الأحمر والأصفر.

أسباب تغير لون الشعر

الوراثة

تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في تحديد لون الشعر، ويوجد بعض العائلات التي ينتشر شيب الشعر المبكر بين أفرادها نتيجة توارث الجينات التي تؤثر على الخلايا الصبغية بالشعر.

النظام الغذائي

النظام الغذائي ولون الشعر

إن عدم الحصول على العناصر الغذائية الكافية في النظام الغذائي يضعف الشعر ويؤثر على لونه، فإن نقص فيتامين B12 يُسبب ظهور الشعر الأبيض في سن مُبكر حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً مهمّاً في الجسم، فيعد ضروريا لخلايا الدم الحمراء السليمة التي تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الشعر، وإن حدوث أي نقص في هذا الفيتامين يُضعف الشعر ويؤثر على إنتاج الميلانين.

التوتر والضغوط النفسية

تؤثر الحالة النفسية على لون وصحة الشعر بشكل عام، فإن التعرض للتوتر الشديد، والإجهاد ، والضغوط النفسية لفترة طويلة إلى جانب ارتفاع ضغط الدم، وبعض المشاكل في النوم، واضطرابات في الشهية، كل هذه العوامل تضر بصحة الشعر ويمكن أن تؤدي إلى ظهور الشيب بشكل مفاجئ.

تغير لون الشعر والحمل

يحدث تغير كبير في شكل ولون الشعر أثناء شهور الحمل، هذا لأن المستويات الأعلى من الإستروجين التي تنتج خلال الحمل تطيل من مرحلة نمو الشعر، وتوقف عملية تساقطه المعتادة، وبعد شهور من الحمل تعاني العديد من النساء من مشكلة ضعف الشعر لأن عملية النمو تعيد نفسها.

التعرض للحرارة المرتفعة

يؤدي استخدام مجفف الشعر وأدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على درجات الحرارة المرتفعة إلى حدوث خشونة وضعف في الشعر ويتحول لونه من الأسود اللامع إلى الباهت، ولذلك يجب استخدام مكواة الشعر وأدوات التصفيف الصحية التي لا تسبب تلف الشعر والتي يمكن ضبطها على درجات حرارة منخفضة.

صبغات الشعر

إن استخدام صبغات الشعر باستمرار خصوصا الأنواع التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة يؤدي إلى التأثير السلبي على صحة الشعر بشكل عام، ويُفقده لونه الأصلي مع صعوبة استعادة اللون الطبيعي للشعر مرة أخرى.

التقدم في العمر

عند التقدم في العمر يتغير لون الشعر من لونه الطبيعي سواء الأسود أو البني أو غيره إلى اللون الأبيض، ويحدث ذلك نتيجة تراكم مادة فوق أكسيد الهيدروجين التي تسبب تدمير المادة الصبغية (الميلانين) في خلايا الشعر.

الأمراض التي تسبب تغير لون الشعر

الأمراض التي تسبب تغير لون الشعر

أمراض الجهاز المناعي

تؤثر بعض أمراض الجهاز المناعي على صحة ونشاط بصيلات الشعر مما يؤدي إلى التأثير على مستوى الهرمونات المتحكمة في الخلايا الصبغية فيحدث تغير في لون الشعر، ومن أبرزها (مرض الإيدز).

أمراض المناعة الذاتية

إن أمراض المناعة الذاتية لها تأثير كبير جدا على كل خلايا الجسم وتؤدي إلى قلة إنتاج الخلايا الصبغية فتقل كمية صبغ الميلانين التي ينتجها الجسم بشكل عام ويتغير لون الشعر، ومن أبرزها (مرض هاشيموتو، ومرض جريفز).

تغير لون الشعر بسبب متلازمة فيرنر

هي مرض وراثي نادر يسبب الشيخوخة المبكرة وعادة ما يبدأ في مرحلة الطفولة، وهو يؤدي إلى ضمور وموت الخلايا فتظهر علامات الشيخوخة في سن صغير جدا مثل ترقق الجلد وظهور الشعر الأبيض.

هشاشة العظام

ترتبط الإصابة بمرض هشاشة العظام بانخفاض مستويات بعض الهرمونات التي قد تؤدي إلى الشيب المبكر لأنها تؤثر على الكمية التي تنتجها الخلايا الصبغية من صبغ الميلانين التي تحدد لون الشعر والبشرة، مما يؤدي إلى تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي.

تغير لون الشعر بسبب البهاق

تؤدي الإصابة بمرض البهاق الجلدي إلى تقليل مستوى صبغ الشعر والجلد (الميلانين)، لأنه يسبب موت الخلايا الصبغية فيتحول الشعر إلى اللون الأبيض إلى جانب البقع البيضاء التي تظهر على الجلد.

تغير لون الشعر من الأشقر إلى البني الداكن

سبقت الإشارة إلى أن لون الشعر يتم تحديده بناءً على مادة متصبغة  طبيعية تدعى (الميلانين)، وهناك نوعان من الميلانين في الشعر (الأوميلامين ، والفيوميلانين) إذ إن نسبة هذين النوعين هي التي تحدد درجة لون الشعر، ويحدد الأوميلامين درجات الشعر البنية والسوداء فكلما ازدادت نسبته كلما كان لون الشعر داكناً، وفي المقابل يتحكم الفيوميلانين بدرجة احمرار الشعر، وقد يولد بعض الأشخاص  بشعر بني داكن ويحافظون على درجة الشعر نفسها عند البلوغ، وفي المقابل هناك عدداً من الأشخاص الذين يولدون بشعر أشقر أو مائل إلى الاحمرار ويجدون لون شعرهم يتحول إلى بني داكن عند البلوغ، والسبب المباشر وراء هذا التغير يعود إلى ازدياد مستويات الأوميلانين في الشعر مع البلوغ.

تغير لون الشعر من الأسود إلى الأبيض

تغير لون الشعر من الأسود إلى الأبيض

تعتبر صبغة الميلانين هي السبب الرئيسي وراء هذا التغيير، حيث إن بصيلات الشعر تحتوي على كميات كبيرة من هذه الصبغة التي تُعطي الشعر لونه الحقيقي، ولكن كلما تقدم الشخص في عمره تبدأ بصيلات شعره بفقد محتواها من تلك الصبغة، مما يؤدي إلى إيقاف تزويد الشعر بلونه الأصلي، ليحل محله اللون الأبيض، وهناك نوعان من الشيب:

  • الشيب المبكر: عادة يبدأ في الظهور قبل سن الثلاثين، ويبدأ ظهوره على جانبي الرأس ثم يمتد الى وسط الرأس ونادرا ما يظهر الشيب في مؤخرة الرأس.
  • الشيب نتيجة التقدم في العمر: حيث يبدأ الشعر في التحول الى اللون الأبيض بين منتصف سن الثلاثين والاربعين، ثم يشيب الشعر كله تقريبا عند بلوغ سن السبعين، وعادة يبدأ الشيب في الظهور على جانبي الوجه ثم ينتشر ليشمل جانبي الرأس ثم بقية شعر الرأس.

وصفات طبيعية للحفاظ على لون الشعر الطبيعي

وصفات طبيعية للحفاظ على لون الشعر الطبيعي

وصفة الليمون وزيت اللوز

المكونات: عصير الليمون، زيت اللوز.

طريقة الاستخدام: اخلطي الليمون مع زيت اللوز، ثم اتركي هذا الخليط على شعرك لمدة 40 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر، وكرري هذه العملية 3 مرات في الأسبوع لتحافظي على لون شعرك الطبيعي.

وصفة الليمون وزيت جوز الهند

المكونات: عصير الليمون، زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام: أضيفي بعض قطرات عصير الليمون إلى زيت جوز الهند، ودلكي فروة الرأس جيداً بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

وصفة زيت الأملا الطبيعي وزيت جوز الهند

المكونات: زيت نبات الأملا الطبيعي، زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام: اغلي مقدارين متساويين من زيت نبات الأملا الطبيعي وزيت جوز الهند إلى أن تحصلي على زيت لونه أسود، ثم قومي بوضع الخليط  على شعرك مع التدليك جيدا لعدة دقائق، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

وصفة زيت القرنفل وزيت الروزماري وزيت الأملا

المكونات: مقادير متساوية من زيت القرنفل، زيت الروزماري، زيت مستخلص الأملا.

طريقة الاستخدام: امزجي مقادير متساوية من زيت القرنفل وزيت الروزماري وزيت مستخلص الأملا، ثم استخدمي هذا المزيج في تصفيف شعرك، فهذه الزيوت تعالج مشكلات الشعر وتكسب الشعر رائحة مميزة وتحافظ على لونه الطبيعي.

وصفة جل الألوفيرا

وصفة جل الألوفيرا

المكونات: كمية مناسبة من جل الألوفيرا (حسب تقديرك).

طريقة الاستخدام: دلكي فروة الرأس والشعر بجل الألوفيرا أو بخلاصة الصبار الطبيعي، فهو يعمل كعلاج فعال للشيب المبكر ويحافظ على صحة ولون الشعر.

وصفة الشاي الأخضر

المكونات: كوب من الشاي الأخضر، ملعقة من ملح الطعام.

طريقة الاستخدام: ذوبي ملعقة من الملح في كوب الشاي الأخضر، ومشطي شعرك بهذا الخليط ، ويترك لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

وصفة أوراق الجوافة

المكونات: بعض أوراق الجوافة.

طريقة الاستخدام: قومي بغلي أوراق الجوافة في الماء لحين الحصول على مستخلص طبيعي، ثم قومي بتدليك الشعر به لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

وصفة الفلفل الأسود واللبن

المكونات: 1/2 ملعقة من الفلفل الأسود، 1/2 كوب من اللبن الرائب، عصير ليمونة واحدة.

طريقة الاستخدام: اخلطي المكونات السابقة جيدا، ثم قومي بوضع الخليط على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

وصفات طبيعية وآمنة لتغيير لون الشعر

يمكن استخدام هذه الوصفات الطبيعية والآمنة كبديل للصبغات الكيميائية التي تضر بصحة الشعر وتسبب العديد من المشاكل على المدي البعيد، ومن أهم هذه الوصفات:

وصفة القهوة لصبغ الشعر باللون البني

وصفة القهوة لصبغ الشعر باللون البني

المكونات: كمية مناسبة من مسحوق القهوة، كمية مناسبة من الماء.

طريقة الاستخدام: ضعي كمية مناسبة من مسحوق القهوة مع كمية مناسبة من الماء، ثم اغلي المزيج على النار لمدة عشر دقائق، ثم اتركي المزيج ليبرد تماماً، ثم طبقيه على شعرك واحرصي على تغطيته باستخدام قبعة بلاستيكية، ثم اتركيه لمدة ساعة، وبعد ذلك اشطفي شعركِ جيداً بالماء.

وصفة البابونج لصبغ الشعر باللون الأشقر

وصفة البابونج لصبغ الشعر باللون الأشقر

 المكونات: خمس ملاعق كبيرة من البابونج الجاف، كوبين من الماء الساخن، عصير ليمونة.

طريقة الاستخدام: امزجي كوبين من الماء الساخن مع خمس ملاعق كبيرة من البابونج الجاف، ثم ضعي المزيج على النار واتركيه حتى يغلي، ثم قومي بتصفيته واتركيه ليبرد، ثم أضيفي إليه عصير ليمونة واستخدميه في تدليك شعركِ بالكامل، ثم غطي شعركِ باستخدام منشفة الشعر واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء.

وصفة الشمندر والجزر لصبغ الشعر باللون الأحمر

المكونات: ثمرة من الشمندر، ثمرة من الجزر، كمية مناسبة من الماء.

طريقة الاستخدام: ضعي ثمرة من الشمندر وثمرة من الجزر في كمية مناسبة من الماء، ثم اغلي المزيج على النار لمدة 15 دقيقة، واستعملي الماء الناتج عن الغلي في تدليك شعرك، ثم غطي الشعر باستعمال الغطاء البلاستيكي واتركيه لمدة ساعتين كاملتين، بعد ذلك ستلاحظين احمرار لون شعرك.

وصفة الكركدية والحناء لصبغ الشعر باللون الكستنائي

المكونات: كمية مناسبة من الكركدية، كمية مناسبة من الماء، خل أبيض، القليل من مسحوق الحليب، مسحوق الحناء.

طريقة الاستخدام: ضعي كمية مناسبة من الكركدية في كمية مناسبة من الماء ثم اغليه على النار، بعد ذلك قومي بتصفيته واتركيه ليبرد، ثم امزجيه مع ربع كوب من الخل الأبيض والقليل من مسحوق الحليب إضافةً إلى كمية من مسحوق الحناء لصنع عجينة لينة، ثم اتركي العجينة ليلة كاملة كي تختمر ثم طبقيها على شعركِ واتركيها لمدة ثلاث ساعات، بعد ذلك اشطفيها جيداً بالماء.

وصفة العسل والخل الأبيض لصبغ الشعر باللون الزيتوني

المكونات: كوب من العسل الصافي، كوبان من الخل الأبيض، ملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من القرفة.

طريقة الاستخدام: امزجي كوب من العسل الصافي مع كوبان من الخل الأبيض ثم أضيفي ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من القرفة وقومي بخلط هذا المزيج جيدًا، وضعيه على شعرك في المساء واتركيه طوال الليل، وعندما تستيقظين في الصباح قومي بغسل شعرك جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

تغيير لون الشعر للرجال

تغيير لون الشعر للرجال

لم يعد صبغ الشعر يقتصر على النساء فقط وأصبحت ظاهرة تغير لون الشعر شائعة أيضا بين الرجال، حيث يلجأ العديد من الرجال إلى صبغ شعرهم فقط لإخفاء الشعر الأبيض وتحسين مظهر شعرهم، لذا يعد هذا التغيير طبيعي تماما وخاصة بعد تطور مجال العناية بالمظهر لدى الرجال، فأصبح الرجال يهتمون أكثر بعالم الأزياء والعناية بمظهر الشعر لمواكبة التغييرات وإعطاء تعبير شخصي لخصائصهم المميزة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه التغييرات ليست متطرفة أو جذرية، وإنما هي تغيرات تدريجية بلون الشعر والتي لا تضر بمظهره الطبيعي ولكنها تعطي إطلالة مثيرة للاهتمام بالمظهر الخارجي بأكمله.

نصائح هامة للحفاظ على لون الشعر وصحته

  • تدليك فروة الرأس بشكل منتظم حيث يعمل التدليك على تحفيز الدورة الدموية فيها، مما يُساعد على جعل الشعر ينمو بطريقة صحية، ويُفضّل أن يتم التدليك باستخدام أحد الزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز، وزيت جوز الهند.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة والتي تحتوي على البروتينات الخالية من الدهون، والفيتامينات الضرورية التي تعمل على تزويد الشعر بالصحة والقوة مثل فيتامين B12، وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E، والزنك، والنحاس، والحديد، وحمض الفوليك، حيث تُساعد على الحفاظ على اللون الأصلي للشعر ومنع الشيب المبكر.
  • تناول فيتامين B5 كمكمل غذائي المعروف باسم حمض البانتوثنيك حيث يعد مسؤولا عن منع شيب الشعر.
  • الإكثار من شرب الماء لترطيب الشعر.
  • شرب منقوع أعشاب القمح.
  • غسل الشعر بين وقت وأخر بمنقوع عشبة الميرامية.
  • شطف الشعر بخل التفاح المخفف بكمية كبيرة من الماء.
  • تجنب الصبغات الكيمائية فهي عامل أساسي في ظهور الشعر الأبيض.
  • الاقلاع عن التدخين لأن التدخين يجعل الشعر باهتاً وهشّاً ويجعله أكثر عرضة للسقوط، كما أن احتمال ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي للمدخنين يزداد أربع أضعاف عند غير المدخنين.

أطعمة تمنع ظهور الشيب المبكر وتغير لون الشعر

أطعمة تمنع ظهور الشيب المبكر وتغير لون الشعر

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون غني بأحماض أوميجا 3 الهامة للحفاظ على فروة الرأس ونمو الشعر ومكافحة الشيب في سن مبكر، كما أنه يحتوي على العناصر الأساسية الأخرى مثل البروتين، فيتامين (B) والمعادن، والسيلينيوم الذي يقوم بتنظيم إنتاج الهرمون الذي يعطي للشعر لونه الأسود.

الألبان

تحتوي الألبان على عناصر غذائية وفيتامينات كثيرة تساهم في المحافظة على لون الشعر وصحته، لذلك ينصح بتناول اللبن ومنتجاته مثل الجبن والزبادي بشكل يومي.

الخضروات الطازجة

وخاصة ذات اللون الأخضر حيث تحتوي على الفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر من أجل الحفاظ على صحته ولونه، وتعد السبانخ من أهم الأطعمة التي أثبتت فاعليتها على مكافحة علامات الشيب المبكر لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ب.

الجزر

يحتوي الجزر على فيتامين (A) المفيد للشعر مما يجعله جزءا هاما من النظام الغذائي لمنع ظهور الشعر الأبيض، كما أنه يساعد على خلق الميلانين المطلوب للون الشعر.

البروتينات

تلعب البروتينات بنوعيها الحيواني والنباتي دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الشعر، لذا ينصح بتناول اللحوم البيضاء، والأسماك الدهنية، والبقول، والبيض.

المكسرات والبقول

تعد المكسرات والبقول غنية جداً بالفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر وتحميه من الشيب، كما أنها غنية بمادة الزنك الذي يساعد على إنتاج الكرياتين، وهو بروتين تتكون منه ألياف الشعر بنسبة كبيرة.

المحار

إن تناول المحار مثل الجمبري يساهم في تحسين صحة الشعر والوقاية من الشيب المبكر لاحتوائه على مستويات عالية من الزنك وزيوت أوميجا 3 مما يساهم في زيادة نمو الشعر ومنع الشيب المبكر.

الكبد

يعد من أهم الأطعمة الغذائية التي تمنع ظهور الشيب المبكر ويرتبط  نقصه بفقر الدم الخبيث والشيب المبكر، حيث يحتوي على النحاس والحديد وفيتامين (B9) الذي يسمى بحمض الفوليك ويرتبط نقصه بنقص الميلانين الذي يعطي لون الشعر الطبيعي.

الملح

يحتوي الملح على عنصر اليود الذي يساعد الجسم في منع شيب الشعر، ولكن ينصح أيضا بعدم الإكثار من تناوله.

الشوكولاتة الداكنة

حيث تحتوي على عنصر النحاس الذي يساعد الجسم على إنتاج مادة الميلانين وهذه المادة هي المسؤولة عن تكوين لون الشعر.

حبوب دوار الشمس

تحتوي هذه الحبوب على العديد من العناصر المفيدة للمحافظة على صحة الجسم بشكل عام كما توجد بها معادن تساعد الجسم على إنتاج مادة الميلانين التي تمنع ظهور الشعر الأبيض.

اللوز

يحتوي اللوز على كمية وفيرة من فيتامين هـ، وعنصر النحاس اللذان يمنعان شيب الشعر ولذلك ينصح بتناوله بشكل يومي.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *