أنواع فصائل الدم وكيف تعرف نوع فصيلة دمك

1952
أنواع فصائل الدم
الإعلانات

تختلف أنواع فصائل الدم من شخص إلى آخر. معرفة نوع فصيلة دمك يساعدك في التبرع بالدم، وعند الأوقات الحرجة إذا تعرضت لأي خطر. فهذا سوف يسهل على الطبيب معرفة نوع الدم المناسب لك، وتوفير الوقت اللازم لعمل اختبارات لمعرفة نوع دمك. 

كيفية تقسيم فصائل الدم

يتم تقسيم فصائل الدم حسب وجود أنواع معينة من البروتينات في جسم الإنسان تسمى المستضدات antigen)) وهي توجد على سطح خلايا كريات الدم, والأجسام المضادة (antibody) وهي توجد في بلازما الدم. يرث الإنسان هذه البروتينات من الآباء.

إحدى أهم طرق تحديد فصائل الدم هو نظام ال (ABO). حيث يتم تقسيم أنواع فصائل الدم إلى (A-B-AB-O) بناء على وجود المستضدات والأجسام المضادة السابق ذكرها.

هناك عامل آخر يتحكم في عملية تقسيم فئات الدم وهو العامل الرايزيسي (Rh) وهو إما يكون موجبا (+Rh) أو سالبا (-Rh) حسب وجود المستضد (D) أو عدمه.

أهمية معرفة أنواع فصائل الدم

أهمية معرفة أنواع فصائل الدم
أهمية معرفة أنواع فصائل الدم
  • التبرع بالدم: هناك علاقة بين فصائل الدم والتبرع حيث يجب أن تتوافق فصائل الدم بين المتبرع والمريض حتى يتقبلها جسم المريض ولا يهاجمها.
  • زراعة الأعضاء: في عملية زراعة الأعضاء أيضا يجب أن يكون هناك توافق في فصائل الدم والعامل الريزيسي حتى تتم العملية بنجاح.
  • فصائل الدم والزواج: يلعب العامل الريزيسي دورا هاما في عملية الإنجاب، حيث إنه في بعض الحالات يسبب الإجهاض إذا لم يكن هناك توافق بين ال (Rh) الخاص بالآباء والجنين.
الإعلانات

ما هو عدد فصائل الدم؟

بناء على العاملين السابق ذكرهم (نظام ال ABO والعامل الريزيسي) يصبح لدينا ثمانية أنواع من فصائل الدم وهم:

 (A+, A-, B+, B-, AB+, AB-, O+, O-).

فصيلة الدم +A: يوجد على سطح كريات الدم الخاصة بأصحاب هذه الفصيلة المستضد A، بينما يوجد في بلازما الدم الأجسام المضادة B.  وتحمل العامل الريزيسي Rh.

فصيلة الدم-A : يوجد على سطح كريات الدم الخاصة بأصحاب هذه الفصيلة المستضد A، بينما يوجد في بلازما الدم الأجسام المضادة B.  ولا تحمل العامل الريزيسي Rh.

فصيلة الدم +B: يوجد على سطح كريات الدم الخاصة بأصحاب هذه الفصيلة المستضد B، بينما يوجد في بلازما الدم الأجسام المضادة A.  وتحمل العامل الريزيسي Rh.

فصيلة الدم -B: يوجد على سطح كريات الدم الخاصة بأصحاب هذه الفصيلة المستضد B، بينما يوجد في بلازما الدم الأجسام المضادة A.  ولا تحمل العامل الريزيسي Rh.

فصيلة الدم +AB: يوجد على سطح كريات الدم الخاصة بأصحاب هذه الفصيلة المستضدات A و B، ولا يوجد في بلازما الدم أجسام مضادة.  وتحمل العامل الريزيسي Rh.

فصيلة الدم -AB: يوجد على سطح كريات الدم الخاصة بأصحاب هذه الفصيلة المستضدات A و B، ولا يوجد في بلازما الدم أجسام مضادة.  ولا تحمل العامل الريزيسي Rh.

فصيلة الدم +O: لا يوجد على سطح كريات الدم الخاصة بأصحاب هذه الفصيلة أي مستضدات، بينما يوجد في بلازما الدم الأجسام المضادة A  و B.  وتحمل العامل الريزيسي Rh.

فصيلة الدم -O: لا يوجد على سطح كريات الدم الخاصة بأصحاب هذه الفصيلة أي مستضدات، بينما يوجد في بلازما الدم الأجسام المضادة A  و B.  ولا تحمل العامل الريزيسي Rh.

كيف تعرف ما هي فصيلة دمك؟

كيف تعرف ما هي فصيلة دمك؟

تتم معرفة نوع فصيلة الدم عن طريق اختبار الدم. يتم عمل اختبارات الدم عن طريق سحب عينة من الدم في المستشفى، أو معمل التحاليل (المختبر الطبي). ثم يتم إجراء بعض التحاليل الطبية عليها وتحديد نوع فصيلة دمك.

جدول فصائل الدم والتبرع

هذا الجدول هو دليلك للتبرع بالدم او الحصول على الدم عند الحاجة.

نوع فصيلة الدمتستقبل الدم منتمنح الدم إلى
A+A+ , A- , O+ , O-A+ , AB+
A-A- , O-A+ , A- , AB+ , AB-
B+B+ , B- , O+ , O-B+ , AB+
B-B- , O-B+ , B- , AB+ , AB-
AB+جميع الفصائل الأخرىAB+
AB-A- , B- , AB- , O-AB+ , AB-
O+O+ , O-A+ , B+ , AB+ , O+
O-O-جميع الفصائل الأخرى

فصائل الدم النادرة

بعض أنواع فصائل الدم تكون نادرة الوجود بين الناس حيث تمثل نسبة وجودها نسبة قليلة جدا. 

تعد فصائل الدم AB- , B- , AB+ ) ) أكثر أنواع فصائل الدم ندرة، وتمثل نسبة انتشارها بين البشر كالتالي: 

AB-: توجد بنسبة 0.6%, وهي أندر فصيلة دم.

B-: توجد بنسبة 1.5%

AB+: توجد بنسبة 3.4%

يليهم في النسبة ( A- , O- , B+ ). حيث يمثلون نسبة:

A-: توجد بنسبة 6.3%

O-: توجد بنسبة 6.6%

B+: توجد بنسبة 8.5%

أما فصائل الدم ( A+ , B+ ) فهي أكثر أنواع فصائل الدم انتشارا. حيث تمثل نسبة وجودها:

A+: توجد بنسبة 35.7%

O+: توجد بنسبة 37.4%

احسن فصيلة دم

يطلق لقب احسن فصيلة دم على فصيلة الدم (O-). كما يطلق عليها أيضا فصيلة الدم الكريمة. وقد حصلت على هذا اللقب لانها متبرع عالمي. أي أن أصحاب هذه الفصيلة يمكنهم التبرع بالدم لأي نوع من أنواع فصائل الدم الأخرى سواء حسب نظام ال ABO، أو العامل الريزيسي. حيث أن خلايا الدم الحمراء في هذا النوع لا تحتوي على أي نوع من المستضدات سواء المستضد A او B. كما أنها لا تحتوي على العامل الريزيسي Rh)). وبهذا فهي لا تسبب أي رد فعل من جهاز المناعة الخاص بالمستقبل أي لا يرفضها جهاز مناعة المريض.

ولكن على الجانب الآخر يجد أصحاب فصيلة الدم (o-) صعوبة في الحصول على الدم لأنفسهم، حيث لا يمكنهم استقبال الدم إلا من فصيلة دم مطابقة لهم o-)) فقط.

ما هي فصيلة الدم التي تستقبل من جميع الفصائل؟

يعد أصحاب فصيلة الدم (AB+) هم الأكثر حظا، حيث يمكنهم استقبال الدم من جميع فصائل الدم الأخرى. يرجع السبب في هذا إلى أن فصيلة الدم AB+)) لا تحتوي على أي أجسام مضادة سواء A أو B في بلازما الدم، كما أنها تحتوي على العامل الريزيسي Rh)). وبهذا لا يحدث تهيج للجهاز المناعي عند استقبال أي نوع من أنواع فئات الدم الأخرى.

فصائل الدم والزواج

فصائل الدم والزواج

إن توافق عامل الدم الرايزيسي بين الآباء مهم لإتمام الحمل دون وجود خطر على الجنين. فإذا كان الأب Rh+)) وكانت الأم Rh-)) فإن ثاني طفل يمتلك العامل الرايزيسي Rh+))  يكون معرض لمرض انحلال الدم الوليدي Hemolytic disease of newborn)).

ما هو مرض انحلال الدم الوليدي؟

– إذا كانت الأم Rh-)) وكان الأب Rh+)) فإن الطفل الأول سوف يحمل Rh+)). هذا الطفل لن يكون معرضاً لأي خطر.

– عند ولادة الطفل الأول تنتقل نسبة قليلة من دم الطفل إلى دم الأم مما يؤدي إلى تنشيط جهاز المناعة الخاص بالأم، وتكوين أجسام مضادة للعامل الرايزيسي Rh+)) الذي انتقل إلى الأم من دم الجنين، وتبقى هذه الأجسام المضادة في جسم الأم حتى موعد الولادة الثانية.

– عند الحمل مرة أخرى بطفل لديه Rh+)), تهاجم خلايا الذاكرة الموجودة بالجهاز المناعي عند الأم من الولادة الأولى _ خلايا الجنين الجديد مما يسبب مرض انحلال الدم عند هذا الطفل.

علاج مرض انحلال الدم الوليدي

يتم تطعيم الأم بجلوبيولين مناعي ضد العامل الرايزيسي Rh immunoglobulin)) في الأسبوع الـ28 من الحمل، وبعد ولادة الطفل الأول إذا كان هناك عدم توافق في العامل الرايزيسي كما وضحنا سابقا.

الإعلانات