أكثر من 10 وصفات لرمضان صحية وسريعة

1567
0
وصفات لرمضان
الإعلانات

مع قدوم شهر رمضان المبارك تجتمع كل العائلة على وجبة الإفطار والسحور، وتحتار كل ربة المنزل في البحث عن وصفات لرمضان وفي إختيار الأطباق والوجبات التي ستقدمها لأسرتها على الإفطار حيث تحرص كل ربة منزل على تقديم أشهى وألذ الأكلات الرمضانية لعائلتها، لذا من المهم جدا تحضير وصفات لرمضان مختلفة وجديدة حتى لا نمل من التكرار.

وصفات سهلة وسريعة فى رمضان

وصفات سهلة وسريعة فى رمضان
وصفات لرمضان سهلة وسريعة

من المعروف أن شهر رمضان الكريم تكثر فيه العبادات لذالك ليس من الضروري أن تقوم الأم بتحضير الوجبات والطبخات اللذيذة الصعبة، فيوجد الكثير من الأكلات سهلة وسريعة في التحضير وتوفر الوقت وخاصة إذا كانت الأم عاملة أو موظفة ولا تحصل على عطلة في شهر رمضان المبارك، وفي هذا المقال سنتعرف فيما يلي على وصفات لرمضان سهلة وسريعة في التحضير.

الكبدة الإسكندراني

المقادير:
1 كيلو كبدة مقطع قطع صغيرة جدا، رشة من الملح، 2 ليمونة، 6 فلفل رومي مقطع إلى مكعبات صغيرة، رشة من الفلفل الأسود، نصف ملعقة صغيرة من الكسبرة الناشفة، 1 ملعقة كبيرة من الزيت، 6 فص ثوم مفروم.


طريقة التحضير:
الخطوة الأولى: تتبل الكبدة بالليمون والفلفل الأسود والكسبرة الناشفة والثوم المفروم وتترك ساعة في الثلاجة.
الخطوة الثانية: نضع ملعقة الزيت في طاسة حامية ثم نضع الكبدة ونقلب تقليبة واحدة ثم نضع الفلفل الرومى ويمكن إستبداله بالفلفل الحار حسب الرغبة وتترك على النار لمدة لا تزيد عن 10 دقائق وعند تمام النضج نضع رشة الملح.

شيش طاووق الفراخ

المقادير:
نصف كيلو أوراك دجاج مخليه ويمكن صدور دجاج مخليه حسب الرغبة، علبة زبادي، بصلة مفرومة، فص ثوم مفروم، بهارات شيش طاووق، ملعقة كبيرة زيت، فلفل ألوان مقطع، طماطم مقطع، بصل مقطع، ملعقة صغيرة من الملح، أسياخ الشيش طاووق.


طريقة التحضير:
الخطوة الأولى: نقطع الفراخ إلى مكعبات ثم بعد ذلك نقوم بإضافة البهارات والزبادي والبصل والثوم المفروم ونضع ملعقة الزيت والملح أيضا وتخلط هذه المكونات جيدا وتترك 3 ساعات فى الثلاجة.
الخطوة الثانية: نقوم بتحضير الأسياخ الخشبية المخصصة لعمل الشيش طاووق ثم نرص مكعبات الفراخ والبصل والفلفل والطماطم.
الخطوة الثالثة: نحضر جريل ساخن ونضع القليل من الزيت ثم نضع الشيش طاووق ونتركها مع التقليب حتى تمام النضج.

المكرونة بالصوص الأبيض مع الدجاج

من ألذ الوصفات لرمضان هذه الوجبة؛ فهي خفيفة ويحبها معظم الناس.

المقادير:
2 كيس مكرونة، نصف كيلو صدور دجاج مخليه، فص ثوم مفروم، رشة فلفل أسود، رشة زعتر، رشة ريحان، ملح حسب الرغبة، 2 كوب من اللبن، 3 ملاعق من الدقيق، نصف كوب جبنة بارميزان.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: تقطع صدور الدجاج إلى مكعبات، ثم تشوح فى ملعقتين من الزبدة ويضاف إليها الملح والفلفل الأسود والزعتر والريحان وتشوح حتى نحصل على اللون الذهبى للدجاج.
الخطوة الثانية: يتم رفعها من على النار ليتم وضع معلقتين من الزبدة والثوم المفروم ثم يتم إضافة الدقيق واللبن والفلفل الأسود والجبن البارميزان بشكل تدريجى مع التقليب المستمر على نار هادئة حتى تتماسك ويتم رفعها من على النار.
الخطوة الثالثة: يتم تجهيز المكرونة وسلقها فى ماء مغلي.
الخطوة الرابعة: يقدم طبق المكرونة ويضاف إليه الصوص الأبيض والدجاج مع المزج بشكل جيدا ويزين الطبق برشة من البقدونس عند التقديم.

جلاش باللحمة المفرومة

المقادير:
لفة جلاش، نصف كيلو لحمة مفرومة، لفة جلاش، نصف كوب لبن، بيضة، ملح حسب الرغبة، رشة فلفل أسود، بهارات، سمنة أو زبدة، بصلة مفرومة، فلفل أخضر مقطع.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: نقوم بتحضير طاسة ساخنة ونضع فيها القليل من الزيت ثم نشوح البصل المفروم ثم بعد ذلك نضع اللحمة المفرومة ونضيف إليها الملح والفلفل الأسود والبهارات ثم نضع الفلفل الأخضر المقطع ونقلب جيدا حتى تمام النضج.
الخطوة الثانية: في صينية أو قالب بيركس مدهون بالسمنة أو الزبدة ونفرد فيه طبقات الجلاش مع دهن كل طبقة بالسمنة أو الزبدة، ثم نضيف اللحمة المفرومة في النصف ونرص باقى الطبقات وبعد الإنتهاء من رص طبقات الجلاش نقوم بتقطيعها.
الخطوة الثالثة: نخلط البيضة مع نصف كوب اللبن مع رشة من الفلفل الأسود ونضعه على الجلاش ثم يدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة.

أفكار وصفات لرمضان جديدة

أفكار وصفات لرمضان جديدة
أفكار وصفات لرمضان جديدة

إليكِ بعض أفكار وصفات لرمضان قد لا تكون جديدة عليكِ ولكنها من الأفكار البسيطة والتي قد تغيب عنكِ، وننصحك تجربتها من حين لآخر.

طاجن لسان العصفور بالكبد والقوانص

المقادير:
ربع كيلو من لسان العصفور، كوب من الكبد والقوانص المسلوقة مسبقا ومقطعة قطع صغيرة، 2 ملعقة من الزبدة أو الزيت، ملعقة كبيرة من البصل المفروم، فص من الثوم المفروم، ملح حسب الرغبة، ورشة من الفلفل الأسود والقرفة والهيل المطحون، 2 حبه من المستكة، 4 أكواب من المرقة، زيت نباتي للتشويح.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: نضع الزيت في طاسة ساخنة ثم نضع لسان العصفور ونحمره في الزيت حتى يصبح لونه ذهبيا.
الخطوة الثانية: نضع الزبدة في حلة عميقة حتى تذوب ثم نشوح فيها البصل والثوم المفروم ونضيف الملح والفلفل الأسود والقرفة والهيل المطحون والمستكة نقلب جيدا حتى تختلط كل المكونات ببعضها.
الخطوة الثانية: إضافة الكبد والقوانص إلى البصل والبهارات مع التقليب.
الخطوة الثالثة: إضافة المرقة إلى خليط الكبد والقوانص والبصل ثم نتركها تغلي لعدة دقائق تقريبا، ثم نضيف إليه لسان العصفور المحمص ثم نغطي الحلة ونتركها حتى يتجانس الخليط ثم تقديمها.

البروكلي المشوح

المقادير:
حزمة من البروكلي مقطع إلى زهرات، نصف ملعقة كبيرة من بشر الليمون، وعصير ليمون، 3 فصوص من الثوم المفروم، رشة من الملح والفلفل الأسود، 3 كوب من اللوز المحمص، 3 ملاعق من زيت الزيتون.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: نقوم بطهي زهرات البروكلي على البخار لمدة خمس دقائق.
الخطوة الثانية: نشوح الثوم المفروم مع زيت الزيتون.
الخطوة الثالثة: نضع البروكلي مع اللوز المحمص ثم نضيف إليه بشر الليمون وعصير الليمون والملح والفلفل الأسود.
الخطوة الرابعة: نضع البروكلى فى طبق التقديم.

الإعلانات

أطباق رئيسية في رمضان

من أهم الوصفات لرمضان هي الأطباق الرئيسية للأكل، وفي السطور القادمة سوف نقدم لكِ ألذ وأشهى الوجبات الصحية والمفيدة في نفس الوقت.

صينية خضار فى الفرن

المقادير:
ثلاث حبات كوسه، خمس حبات طماطم، اثنان حبة بطاطس، ثلاث حبات باذنجان، اثنان فص ثوم مفروم، حبة كبيرة من البصل، ملعقة كبيرة من الزعتر الأخضر، زيت زيتون حسب الحاجة، ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: تقطع الكوسه والطماطم والبطاطس والباذنجان والبصل إلى شرائح سميكة ثم نضيف إليهم الثوم المفروم والملح والفلفل الأسود.
الخطوة الثانية: نقوم بتحضير صينية فرن وندهن قاعها كمية قليلة من الزيت.
الخطوة الثالثة: نرص شرائح الخضار المقطع في الصينية ثم بعد ذلك نسكب عليهم كمية صغيرة من زيت الزيتون في الأعلى.
الخطوة الرابعة: تغطى صينية الخضار بورق فويل ثم توضع في الفرن ساخن وتترك حوالي 40 دقيقة حتى تمام النضج.


المكرونة البشاميل

مكرونة باشميل
وصفات لرمضان رئيسية

المقادير:
كيس مكرونة، نصف كيلو لحمة مفرومة، 2 حبة بصل، بهارات لحمة، ملح حسب الرغبة، ملعقة كبيرة سمنة أو زيت.
مقادير البشاميل:
2 كوب لبن، 2 ملعقة دقيق، 4 ملاعق سمنة أو زبدة، رشة من الملح والفلفل الأسود.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: في طاسة ساخنة نضع الزيت أو السمنة ثم نقوم بتشويح البصل ثم نضع اللحمة المفرومة مع التقليب وبعد ذلك نضيف الملح والبهارات ونتركها حتى تنضج.
الخطوة الثانية: نقوم بسلق المكرونة في حلة بها ماء مغلى.
الخطوة الثالثة: تجهيز البشاميل في حلة ساخنة نضع فيها الزبدة أو السمنة ثم نضع عليها الدقيق ونقلبهم جيدا ثم نضيف إليهم اللبن بالتدريج مع التقليب المستمر حتى يتماسك القوام ونضيف إليه الملح والفلفل الأسود.
الخطوة الرابعة: في صينية مدهونة بالسمنة ثم نضع طبقة من المكرونة المسلوقة ثم نضع اللحمة المفرومة ثم طبقة أخرى من المكرونة ثم نضيف إليها صوص البشاميل في الأعلى.
الخطوة الخامسة: تدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة نصف ساعة تقريبا.


محشى ورق العنب بالريش

المقادير:
3 كوب من الرز المغسول ومصفى جيدا، ورق عنب حسب الرغبة، 4 قطع من اللحم الريش، كوب ونصف من عصير الطماطم، بقدونس مفروم، حبة بصل مفرومة، 2 فص ثوم مفروم، ربع كوب من الزيت النباتي، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة، ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ملح حسب الرغبة، نصف ملعقة صغيرة من الهيل المطحون، حبتان من عصير الليمون الحامض، 2حبه من الطماطم مقطعة شرائح، لتر من الماء الساخن.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: نضع الأرز في وعاء عميق ثم يضاف عليه عصير الطماطم، ثم البصل والثوم المفروم والبقدونس، ثم الملح والبهارات المشكلة والفلفل الأسود والقرفة والهيل المطحون وتخلط كل المكونات جيدا.
الخطوة الثانية: في طاسة ساخنة نضع الزيت ثم نضع قطع اللحم الريش ونحركه حتى يتغير لونه ويتحمر قليلا.
الخطوة الثالثة: نحشي ورق العنب بالأرز ويلف جيدا.
الخطوة الرابعة: في حلة نرص قطع اللحم الريش ثم نرص عليه ورق العنب وتوزع شرائح الطماطم على وجه ورق العنب.
الخطوة الخامسة: نسكب عصير الليمون ثم نضيف الماء الساخن حتى يغطي القدر ويوضع على نار هادئة حتى ينضج تماما.

وصفات لرمضان اقتصادية

وصفات لرمضان اقتصادية
وصفات لرمضان اقتصادية

شهر رمضان مشهور بالعزائم والطعام الشهي؛ ولكن في بعض الأحيان نريد وصفات لرمضان إقتصادية وسهلة في التحضير.

بطاطس بانيه إقتصادية

المقادير:
كيلو بطاطس مسلوقة ومهروسة، حزمة من البقدونس مغسولة جيدا ومفرومة، 2 بيضة، ملح وفلفل أسود حسب الرغبة، ربع كوب لبن، ملعقة صغيرة خل، بقسماط للتغطية، زيت للقلي.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: نخلط البقدونس والملح والفلفل الأسود على البطاطس المهروسة.
الخطوة الثانية: نشكلها أقراص ونضعها في البيض ثم نغمرها في البقسماط.
الخطوة الثالثة: نقليها في زيت غزير متوسط الحرارة حتى تحمر وتقدم ساخنة.

بطاطس مكعبات بالصلصة

المقادير:
كيلو بطاطس، 4 فصوص ثوم مفروم، بهارات، كمون، ملح حسب الرغبة، زيت، عصير طماطم.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: نقشر البطاطس ونغسلها جيداً ثم نقطعها مكعبات متوسطة الحجم.
الخطوة الثانية: نشوح الثوم مع قليل من الزيت في حلة ساخنة على النار.
الخطوة الثالثة: نضيف عصير الطماطم إلى الثوم ونتركها حتى تنضج الصلصة ثم بعد ذلك نضيف البطاطس إلى الصلصة وتترك على نار متوسطة حتى تستوي وتقدم ساخنة مع الأرز الأبيض.

وصفات لرمضان صحية

وصفات لرمضان صحية
وصفات لرمضان صحية

جميعنا يحرص على تقديم وجبات صحية لرمضان حتى نخرج من الشهر الكريم بأفضل حال وصحة دون زيادة الوزن، والآن نقدم لكم بعض الوصفات البسيطة والصحية.

الكبدة المشوية

تعد وجبة خفيفة من وصفات لرمضان ويحبها معظم الناس، فهي مفيدة جدا خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأنيميا.

المقادير:
كيلو كبدة شرائح، 6 فص ثوم مفروم، ليمونه، رشة من الملح، فلفل أسود، كمون، كسبرة ناشفة.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: نفرد شرائح الكبدة على طبق مسطح ونتبلها بالملح والفلفل الأسود والكسبرة الناشفة والكمون والثوم ونعصر عليها الليمون ونتركها ساعة في الثلاجة لكي تتجانس المكونات مع بعضها.
الخطوة الثانية: نقوم بتحضير الشواية ونرص عليها شرائح الكبدة مع التقليب على الوجهين لمدة دقائق حتى تأخذ لون.

صينية كفتة بالخضار صحية

من أشهر الوصفات لرمضان والتي يفضلها معظم الأشخاص الذين يقومون بنظام غذائي لانقاص الوزن في هذا الشهر، فهي وجبة غنية بالفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم.

المقادير:
نصف كيلو لحمة مفرومة، 2 بصلة كبيرة، 2 حبة بطاطس، 3حبات من الفلفل الألوان، بصلة مفرومة، ملعقة ملح صفيرة، نصف ملعقة فلفل أسود، 2 ملعقة من بهارات الكفتة، 2 ملعقة صلصة، 2 ملعقة بقسماط، كوب ماء ساخن.


خطوات التحضير:
الخطوة الأولى: نضع اللحمة المفرومة في وعاء ونضيف إليها البصلة المفرومة والملح والفلفل الأسود وبهارات الكفتة والبقسماط ونخلط كل هذا مع بعض جيدا ونتركها ساعة في الثلاجة.
الخطوة الثانية: نقطع البصل والبطاطس والفلفل الألوان إلى شرائح، ونشكل اللحمة المفرومة قطع دائرية.
الخطوة الثالثة: في صينية نرص قطع اللحمة ثم شرائح البصل والبطاطس والفلفل صفا بجانب بعض.
الخطوة الرابعة: نسكب عليها الماء الساخن والصلصة ونغطيها بورق فويل وندخلها الفرن على درجة حرارة متوسطة بمدة 40 دقيقة.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قدمنا لكم وصفات لرمضان بأفكار جديدة وصحية وكل عام وأنتم بخير.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *