الحمل والولادة

نصائح للحامل في الشهر الثامن من الحمل

نصائح للحامل في الشهر الثامن إليكِ عزيزتي من موقعنا وذلك لأن الشهر الثامن من الحمل هو الشهر ما قبل الأخير من الحمل وشهر تزداد فيه الخطورة على الأم والجنين، حيث تكتمل فيه جميع أجزاء الجنين ويصبح على استعداد الخروج من الرحم في أي لحظة ويبدأ العد التنازلي للولادة.

نصائح للحامل في الشهر الثامن والجماع

في الثلث الأخير من الحمل يحرص فيه الزوجان على كل حركة يقومان بها أثناء العلاقة الحميمة كي لا تضر بالجنين، لذا سنتحدث في هذا المقال عن بعض النصائح والإرشادات للحامل في الشهر الثامن والجماع.

  • أن الجماع في الشهر الثامن من الحمل يكون آمنا فى حالة عدم وجود نزيف أو سوابق إجهاض أو ولادة مبكرة.
  • يفضل إختيار وضيعة جماع مناسبة مريحة للحامل لأن كبر حجم البطن لا يسمح بالجماع في الوضع التقليدى.
  • يجب على الحامل إجراء الفحوصات الطبية اللازمة فيما يخص الضغط والسكر لأن تقدم الحمل يمكن أن يزيد فى نسبتهما.
  • ممارسة العلاقة الزوجية يجب أن تكون مصحوبة ببعض الإحتياطات الأساسية حتى تمر بأمان.

نصائح للحامل فى الشهر الثامن لتسهيل الولادة

  • الإسترخاء وعدم القلق والتوتر، عندما تكون الأعصاب متوترة يرتفع نسبة الأدرينالين في الجسم ويؤدى إلى منع الطلق ويجب المواظبة على تمارين التنفس والقراءة والإستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • تدليك حلمات الثدي حيث يعمل ذلك على زيادة إفراز الأوكسيتوسين وأيضا يساعد تدليك الحلمات فى الرضاعة الطبيعية وعدم الألم في البداية.
  • الاستحمام بماء دافئ يعمل على إسترخاء العضلات مما يسرع الطلق وفتح عنق الرحم ويسهل عملية الولادة الطبيعية.
  • المواظبة على ممارسة العلاقة الزوجية بعد إستشارة الطبيب المختص.
  • المشي من أهم العوامل التي تساعد الحامل على تسهيل عملية الولادة ويعمل على تثبيت رأس الجنين داخل الحوض مما يساعد في نزوله.
  • يجب على المرأة الحامل ممارسة التمارين الرياضية ووضعيات معينة لتسهيل عملية الولادة مثل وضيعة الركوع ووضيعة كيجل.
  • يجب التغذية الصحيحة للأم الحامل وتناول كافة العناصر الغذائية المفيدة للجنين حتى تتجنب الحامل حدوث أي مضاعفات أثناء الولادة.
  • تناول محفزات الرحم الطبيعية مثل تناول التمر بكثرة وتناول منقوع الزعتر يعمل على فتح عنق الرحم، وتناول المرمرية يخفف من الآلم ويقوى الرحم.
إقرأ أيضاً:  الولادة في الماء ، المميزات ، العيوب ، الوقت المناسب ، ملف شامل

غذاء الحامل في الشهر الثامن

ينبغى أن يكون غذاء الحامل في الشهر الثامن مفيدا ومتنوعا ويحتوي على المكونات الغذائية المهمة للحفاظ على حمل صحي وولادة أمنة، فإن حاجة الحامل للغذاء تزداد في الحمل لذا ستنعرف على أهم الأطعمة والأغذية المفيدة للحامل في الشهر الثامن.

نصائح للحامل في الشهر الثامن للتغذية السليمة

الأطعمة الغنية بالبروتينات

من أهم الأطعمة والوجبات الغذائية المهمة للمرأة الحامل التي يفضل تناولها في شهرها الثامن وهي البروتينات تساعد على صحة الجنين وسرعة نموه وسهولة ولادته، والامتناع عن البروتينات يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ومن أهم الأطعمة الغنية على البروتينات جميع مشتقات الألبان والبيض والجبن وأيضا الأسماك واللحوم والدجاج بالإضافة إلى البقوليات مثل: الحمص والفول والعدس والفاصوليا، ويجب حرص الحامل على تناول وجبة من البروتينات يوميا خلال الشهر الثامن.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

يجب على الحامل الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد لأنها ستفقد دم أثناء عملية الولادة، فالكالسيوم من الأطعمة الأساسية لتقوية عظام الجنين ويحتاج لها فى الشهر الثامن، لذا يجب تناول الحليب ومشتقاته والفواكه والخضراوات.  

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف مهمة جدا للمرأة الحامل في هذه الفترة فهذه الأطعمة لها قيمة غذائية عالية تحتاجها الحامل في شهورها الأخيرة، فالألياف تعمل على التخلص من الإمساك، ويجب تناول الفاصوليا البيضاء والأفوكادو والقرنبيط والكرفس والشبت والشوفان.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

يعد عنصر الأوميجا له دور فعال في النمو الذهنى للجنين فإنه يساعد على نمو دماغ الجنين وتطوره بشكل سليم خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل ومن أشهر الأطعمة الغنية بالأوميجا3 مثل: جميع أنواع المكسرات وخاصة الجوز، بالإضافة إلى سمك السالمون الماكريل، وبذور الكتان والزيت النباتى.

نوم الحامل على ظهرها فى الشهر الثامن

تواجه النساء الحوامل صعوبة شديدة في الحصول على النوم نظرا لكبر حجم البطن فى الثلث الأخير من الحمل، ويجب على المرأة الحامل تجنب النوم على الظهر لأنه من وضعيات النوم الخاطئة يمكن أن تؤدي إلى إحتمالية الإصابة بآلام الظهر بالإضافة إلى تورم القدمين والإصابة بالبواسير والشعور بالدوخة وانخفاض ضغط الدم، لذا يجب على الحامل تجنب وضعية النوم على الظهر لأنه له أضرار كثير مثل: منع عودة الدم للقلب، ويضغط الرحم على الوريد المساعد على أخذ الدم من الجزء الأسفل بالجسم لإعادة ضخه إلى القلب وبالتالى تنخفض نسبة وصول الدم إلي قلب الجنين ويؤثر على نمو ويجعله بطيئا، وينصح المرأة الحامل بالنوم على الجانب الأيسر خاصة لأنه يساعد على زيادة كمية الدم والمغذيات التى تصل للجنين والمشيمة.

إقرأ أيضاً:  السيلان الأسباب والأعراض والعلاج

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا نصائح للحامل في الشهر الثامن مهمة ومفيدة تجعلها بأفضل صحة هي وجنينها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق