الجلد

قشرة الشعر الأسباب وطرق العلاج

مفهوم قشرة الشعر

قشرة الشعر أو قشرة الرأس هي الفتات الناتج بسبب تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس، ومن الطبيعي أن تنتج فروة الرأس كمية معينة من القشرة عندما تموت الخلايا ومن ثم تتساقط ويتم استبدالها بالخلايا الجديدة، لكن هذه الكمية قد تزيد عن الحد الطبيعي لدى البعض وتكون هذه الزيادة مؤقتة وناتجة عن عوامل معينة، وتتسبب حينها في ظهور القشرة بكميات كبيرة مع وجود احمرار وتهيج وحكة في فروة الرأس، ومن الطبيعي أن تجدد خلايا فروة الرأس كل شهر تقريبًا، ولكن في حالة الإصابة بالقشرة تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطي الشكل المتعارف للقشرة، ويجد المصابون بالقشرة أنها قد تسبب مشاكل اجتماعية تتمثل في الإحراج وفقدان الثقة في النفس، مما يدل على أهمية العلاج سواء كانت قشرة الشعر ناتجة عن أسباب نفسية أو أسباب عضوية، ومع ذلك يمكن  معالجة معظم حالات القشرة باستعمال منتجات الشامبو المتخصصة، ولكن هذا ليس حلاً جذرياً لعلاج القشرة.

قشرة الشعر والحقائق المرتبطة بها

هناك بعض الحقائق التي يجب التّعرف عليها عن قشرة الشعر:

  • وجود القشرة لدي المصابون بها يسبب الإحراج وغالباً يصعب علاجها نهائيا.
  • في الحالات الشديدة والكثيفة للقشرة ينصح باللجوء الي الطبيب، علماً بأن هناك أدوية لعلاج القشرة والقضاء عليها.
  • النظافة الشخصية غير مرتبطة بتواجد القشرة من عدمها، ولكن غسل وتمشيط الشّعر يساعد على إزالة قشرة الشعر.

أنواع قشرة الشعر

القشرة الناتجة عن تراكم منتجات الشعر

تنتج عن استخدام كميات كبيرة من منتجات تصفيف الشعر كموس الشعر، والبلسم، حيث تتراكم هذه المنتجات على فروة الرأس مع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى تكوين قشرة الرأس وتساقط الشعر أيضاً، وتظهر هذه القشرة على شكل رقائق كبيرة صفراء أو بيضاء مصاحبةً لتهيج، وسقوط الشعر.

قشرة الشعر الناتجة عن الصدفية

تؤدي الصدفية إلى إنتاج خلايا جلدية جديدة بشكل سريع دون إتاحة الفرصة لزوال خلايا الجلد الميت، فهي مرضا جلديا مزمنا، الأمر الذي يتسبب في ظهور بقع قشرية سميكة، وفضية اللون، والتي قد تتواجد على فروة الرأس، والركبتين، والرقبة، والظهر، كما يصاحبها احمرارا وحكة خفيفة.

قشرة التهاب الجلد الدهني

يمكن أن يؤثر هذا النوع من القشرة على مناطق أخرى غير فروة الرأس، والتي تكون غنية بالغدد الدهنية كالحاجبين، وجوانب الأنف، وتسبب الإصابة بقشرة التهاب الجلد الدهني في ظهور جلد أحمر دهني، ومغطى بقشور صفراء أو بيضاء.

قشرة الشعر الفطرية

تتكون القشرة الفطرية في فروة الرأس الزيتية، وتعد هذه الفطريات معديةً حيث يمكن انتقالها من شخص لآخر، ويظهر هذا النوع من القشرة على هيئة رقاقات بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، حيث يزيد معدل نمو الفطريات نتيجة إنتاج الزيت بشكل كبير.

قشرة الجلد الجاف

تعود أسباب هذا النوع إلى الطقس الجاف والبارد، وقلة غسل الشعر وتنظيفه بالشامبو، بالإضافة إلى استخدام الماء الساخن الذي يتسبب في قشرة الشعر وجفافه، وتكون هذه القشرة صغيرة ومستديرة على شكل رقائق بيضاء، والتي تسقط على الأكتاف والظهر، حيث تشكل قشرة الجلد الجاف واحدة من أنواع القشرة الأكثر شيوعا، والتي تنتج عن جفاف الجلد وتقشره، مما يجعلها تنتج في فصل الشتاء غالباً.

إقرأ أيضاً:  تساقط الشعر الاسباب وطرق العلاج الطبيعية

قشرة الشعر الناتجة عن الفروة الزيتية

تظهر أعراض هذا النوع من القشرة على شكل بقع صفراء على فروة الرأس وحكة فيها، فهي قشرة صفراء كبيرة و تنتج قشرة الفروة الزيتية من إنتاج الزهم بشكل زائد، والذي يشكل الزيت الطبيعي الناتج عن الغدد الدهنية، وقد تعود الزيادة في إنتاج الزهم إلى عوامل عديدة كالبلوغ، والإجهاد، والحمل.

القشرة الناجمة عن الإفراط في استعمال المنتجات

ينتج هذا النوع عند استعمال مستحضرات تصفيف الشعر بكميات زائدة مثل: زيوت الشعر، والكريمات، إذ تسبب تراكم الأوساخ، وخلايا الجلد الميت في فروة الشعر.

أسباب وعوامل ظهور قشرة الشعر

تشير النظريات العلمية إلى أن سبب القشرة مرتبط بإنتاج الهرمونات، لأنها تبدأ في الظهور بكثرة في وقت البلوغ، ولكن هناك عدد من العوامل التي قد تسبب ظهور قشرة الشعر ومنها:

الشامبو ومنتجات العناية بالبشرة

تؤدي بعض منتجات العناية بالبشرة إلى إصابة فروة الرأس باحمرار وحكة وتهيج في فروة الرأس، كما قد يسبب استخدام الشامبو بشكل متكرر إلي الإصابة بقشرة الرأس.

النظام الغذائي

هناك أنواع معينة من الدهون قد تزيد من مخاطر الإصابة بقشرة الشعر، وكذلك عدم تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الزنك، والفيتامينات وخاصة فيتامين B.

قشرة الشعر والنوع

قشرة الشعر تصيب الرجال أكثر من النساء ربما لأسباب تتعلق بالهرمونات، وتظهر خلال مرحلة المراهقة أو بعد مرحلة البلوغ، على الرغم من أنها يمكن أن تمتد مدى الحياة.

جفاف الجلد

إن الأشخاص الأكثر عرضة لقشرة الشعر هم الذين يعانون من جفاف الجلد، حيث أن قشرة الرأس التي تنبع من الجلد الجاف تميل إلى أن تكون صغيرة وذات رقائق غير زيتية.

التهاب الجلد الدهني

إن الأشخاص الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس هم الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني والبشرة الدهنية، وبالإضافة إلى ذلك فإن التهاب الجلد الدهني يؤثر على العديد من مناطق الجلد بما في ذلك الأذن، عظام الصدر، الحاجبان، وجوانب الأنف، ويرتبط التهاب الجلد الدهني ارتباطًا وثيقا بالملاسيزيا وهو الفطر الذي يعيش عادة على فروة الرأس ويتغذى على الزيوت التي تفرزها بصيلات الشعر.

بعض الأمراض الجلدية

إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجلد مثل الصدفية أو الأكزيما وغيرها، تزداد لديهم فرص الإصابة بقشرة الرأس، وخاصة سعفة الرأس وهى عدوى فطرية يمكن أن تسبب أيضًا قشرة الرأس.

قلة تمشيط الشعر بالفرشاة

إن تمشيط الشعر يقلل من فرص الإصابة بالقشرة، والعكس صحيح.

التحسس من الخميرة

إن الأشخاص الذين يتحسسون من الخميرة تكون فرصة إصابتهم بالقشرة كبيرة.

نقص في فيتامين (أ)

لفيتامين أ دور مهم في نعومة الجلد وحيوية الشعر، لذا فإن نقصه يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور بعض القشور وليس فقط على مستوى الشعر وإنما على مستوى الجسم بأكمله.

إقرأ أيضاً:  وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر وأكثر من 20وصفة في المنزل

أسباب ظهور قشرة الشعر لدي النساء

  • جفاف الشعر حيث يعتبر السبب الرئيسي والأكثر شيوعاً في حالات قشرة الشعر، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى ظهور أمراض متنوعة كالأكزيما، والصدفية.
  • مستحضرات التجميل حيث يستخدم العديد من النساء مستحضرات تجميلية مختلفة للعناية بالشعر تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر.
  • الأمراض الجلدية بمختلف أنواعها.
  • الكريمات والشامبوهات وتغييرها بشكل مستمر، فذلك يؤدي إلى جفاف الشعر، وبالتالي تكون القشرة في الشعر.

الأعراض المرتبطة بوجود قشرة الشعر

  • الشعور بحكة في فروة الرأس، أو في منتصف الصدر والظهر، أو حول الآذان، أو على الأنف.
  • وجود رقائق جلدية صغيرة أو كبيرة الحجم على فروة الرأس، وتكون بيضاء أو صفراء اللون.

أضرار قشرة الشعر

قد تشمل أضرار قشرة الرأس ظهور عدة مشاكل في فروة الرأس خاصة إذا كانت القشرة مصاحبة لها ما يلى:

  • وجود علامات العدوى مثل الاحمرار أو التورم.
  • قشرة الرأس الشديدة جدا أو المستمرة بعد العلاج المنزلي.
  • ظهور علامات لأمراض جلدية مثل الأكزيما، الصدفية.
  • يجب على الشخص الذي يعاني من ضعف جهاز المناعة أن يسأل الطبيب عند ظهور قشرة في فروة الرأس، فقد يسبب فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ظهور قشرة الشعر.
  • تعمل قشرة الشعر على تغيير الخلايا الموجودة على الجلد بشكل سريع للغاية.
  • تؤدي قشرة الشعر إلى حك الشعر والرأس بشكل لا يطاق أبدًا.
  • تساقط مجموعة كبيرة من القشرة ذات اللون الأبيض في أثناء القيام بتسريح الشعر، مما يؤدي إلى إحراج صاحبها.
  • تساقط كمية كبيرة من الشعر يسبب حكه بشكل مستمر.

علاج قشرة الشعر

اختيار الشامبو الأمثل لعلاج قشرة الشعر

  • جربي أنواع مختلفة من الشامبو، لتعرفي أيها يناسب شعرك.
  • عند العثور على أنسب شامبو بالنسبة لك في علاج قشرة الشعر، يجب الاستمرار في استخدامه حتى التعافي من مشكلة القشرة.
  • إذا كنت تعاني من حالة خفيفة من قشرة الشعر، فإن غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي أو مرتين يوميا يمكن أن يساعد على إزالة القشرة.
  • قومي بفرك شعرك حتى ظهور الرغوة واغسليه مرتين، فعند استخدام الشامبو المضادة لقشرة الرأس، فالمرة الأولى تنظف فروة الرأس، والمرة الثانية تقوم بعلاج قشرة الشعر.
  • حاولي التغيير لشامبو لطيف، فالشامبو القوي يمكن أن يهيج فروة الرأس ويجفف شعرك، وبذلك تتفاقم مشكلة قشرة الشعر.
  • اذا كان الشامبو العادي لا يساهم في علاج قشرة الشعر، استعملي شامبو ومثبت شعر مضاد لقشرة الرأس ليتحسن وضع شعرك في غضون بضعة أسابيع.

الانتباه إلى الممارسات اليومية

  • استخدم جهاز البخار للحفاظ على رطوبة الهواء.
  • إذا كنت تحك رأسك تجنب استخدام الأظافر عند الحك (إذا فعلت ذلك فيمكن أن تسبب التلوث) وبدلا من ذلك استخدم أطراف أصابعك.
  • قم بتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع بحركة دائرية لزيادة تدفق الدورة الدموية.
  • ينصح بالحد من استخدام مستحضرات تصفيف الشعر أو صبغات الشعر التي تحتوي على الكحول الذي يمكن أن يجفف الشعر.
  • ارتدي قبعة خاصة في الأيام الحارة، وعندما يكون هناك رياح قوية، أو عندما تنوي البقاء في الشمس لفترة طويلة.

تغيير النظام الغذائي

ينصح بتجنب الأطعمة التي يمكن أن تفاقم مشكلة قشرة الشعر كالمكسرات، الشوكولاتة والمحار، بالإضافة إلى ذلك يجب الحرص على استهلاك ما يكفي من فيتامين  B6حيث يساعد ذلك في علاج قشرة الشعر.

استشارة الطبيب

يجب عليك تحديد موعد لاستشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مشكلة قشرة الشعر الشديدة.

إقرأ أيضاً:  بلازما الشعر ماهي، الفوائد والأضرار

أنواع شامبو لعلاج قشرة الشعر

يصنف الشامبو المخصص للقشرة على حسب الدواء الذي يحتويه:

أنواع الشامبو التي تحتوي على مادة بايريثيون الزنك

حيث يتميز بايريثيون الزنك بخصائص عديدة منها محاربة الفطريات والبكتيريا التي قد تسبب القشرة مثل شامبو هيد اند شولدرز.

أنواع الشامبو التي تحتوي على القطران

مثل شامبو نيوتروجينا، حيث أنه يقوم بإبطاء مدة موت خلايا الجلد، ويساعد القطران في التخفيف من بعض المشاكل الجلدية مثل الصدفية وتهيج البشرة الدهنية.

أنواع الشامبو التي تحتوي على حمض الساليسيليك

حيث تقوم هذه الأنواع بإزالة الطبقة الميتة من الفروة والتخلص من القشرة، ويفضل استعمال بلسم للشعر بعد استعمال الشامبو وذلك لمنع الجفاف، لأنه في الوقت ذاته قد تؤدي إلى جفاف الفروة، فينتج عنه ظهور القشرة.

أنواع الشامبو التي تحتوي على السيلينيوم

حيث تعمل مادة سلفيد السيلينيوم على إبطاء عملية موت الخلايا الجلدية، وقد تؤدي إلى التقليل من فطريات المالاسيزيا، ويجب الحذر أثناء استعمالها والحرص على غسلها جيداً بالماء، لأن مشكلتها تكمن في أنها قد تغير لون الشعر الأشقر أو الرمادي أو الشعر المصبوغ.

أنواع الشامبو التي تحتوي على مادة كيتوكونازول

وهي تقوم بمكافحة الفطريات وقد تنجح هذه الأنواع من الشامبو بعدما تفشل الأنواع الأخرى، ومن أشهرها شامبو النايزورال  nizoral.

ملاحظات هامة قبل استخدام شامبو قشرة الشعر

  • من المهم عند استعمال الشامبو الخاص بالقشرة أن يتم تدليك الفروة أثناء استعمال الشامبو وأن يتم تركه لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء.
  • إذا تم تجريب أكثر من نوع من أنواع الشامبو بحيث تم استعمال كل شامبو يومياً أو كل يومين ومع ذلك لم يتغير شيء فإنه من الأفضل زيارة طبيب جلدية.
  • من المهم أيضاً الابتعاد عما يسبب القشرة وذلك عن طريق غسل الشعر بانتظام، والمحافظة على حمية غذائية جيدة بحيث تحتوي على فيتامين ب والزنك، والابتعاد عن مستحضرات الشعر التي قد تسبب حساسية أو تهيجاً للبشرة.

أدوية لعلاج قشرة الشعر

إن العلاج يبدأ باستخدام شامبو مضاد للفطريات مثل نيزورال أو كيتورال أو نيزابكس بجرعة محددة يوم بعد يوم ولمدة أسبوعين، ويستخدم أيضا كريم مضاد للفطريات والقشرة، بالإضافة إلى استخدام صابون يحتوي على الساليسالات أو صابون مضادة للفطريات مثل فانجيكير أو فانجيسولت، ويغسل به الشعر مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.

ويمكن استخدام مضادات للفطريات في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم إذا كانت القشرة شديدة مثل فانجيكانوفلوكورال، وتؤخذ مرة واحدة في الأسبوع بعد الغذاء وذلك لمدة أسبوعين.

وكذلك عدم استخدام الكريمات المغذية للشعر أثناء فترة العلاج، وخصوصا الحمضية مثل فاتيكاوتامارا، وجونسون لأنها تحفز نمو الفطريات وتزيد من حدة القشرة.

علاج قشرة الشعر بالطب البديل

قد استخدم زيت شجرة الشاي لعدة قرون كمطهر ومضاد حيوي وعامل مضاد للفطريات، والآن أصبح يدخل ضمن مكونات أنواع من الشامبو المخصص لقشرة الرأس، ووجدت دراسات صغيرة أن زيت شجرة الشاي يمكن أن تقلل من قشرة الرأس، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة.

7 نصائح هامة للتخلص من قشرة الشعر

  • علاج الأسباب المرضية المؤدية لظهور القشرة.
  • ترطيب الشعر جيداً، فترطيب الشعر يقلل من فرص الإصابة بقشرة الشعر.
  • الاهتمام بفرك فروة الرأس عند غسل الشعر بأصابعك للتأكد من التخلص من القشرة.
  • استخدام الوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر.
  • تغيير الشامبو الخاص بك، واختيار الأنواع المضادة للقشرة.
  • تغيير روتين الاهتمام بشعرك، والابتعاد عن منتجات الشعر الرديئة.
  • غسل شعرك جيداً بعد الاستحمام للتخلص من بقايا الشامبو.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق