كيف تتعامل مع الشعر الدهني أهم النصائح والشامبوهات

1774
0
الشعر الدهني
الإعلانات

الشعر الدهني ناتج عن فرط نشاط الغدد الدهنية التي تتصل بجذور الشعر وتمده بالزيت، تواجد القشرة بصورة كبيرة في فروة الرأس تعد من أهم عوامل الشعر الدهني، بحيث يكون لونها مصفر، وتكون ذات ملمس زيتي إضافةً إلى سرعة اتساخ الشعر، وتوجد هناك العديد من المستحضرات التي تعالج الشعر الدهني من الخارج فقط، دون أن تنهي مشكلة زيادة نشاط الغدد الدهنية.

تعريف الشعر الدهني

إن الغدد الدهنية المتصلة بجميع بصيلات الشعر هي المسؤولة عن انتاج الزيوت الموجودة في الشعر، وتنتج أيضا مادة زيتية تسمى بالزهم (sebum) تنتشر على بصيلات الشعر لترطيب الجلد والشعر، وفي حين عدم عمل هذه الغدد بشكل طبيعي، تتسبب في مشاكل في البشرة، والشعر مثل حب الشباب أو التهاب الجلد الدهني وفيه تظهر بقع من الجلد الأحمر القشري على فروة الرأس والوجه وتبدو زيتيّة وقد تكون متقشرة ومسببة للحكة.

تزداد احتمالية الشعر الدهني عند الأشخاص الذين يمتلكون شعر ناعم حريري، لأن الزهم ينتقل بسهولة عبر بصيلات الشعر بخلاف الشعر الخشن.

أسباب الشعر الدهني

  • ترك الشعر دون غسله لفترة طويلة.
  • إفراز فروة الرأس للزيوت والدهون.
  • عدم العناية بالشعر بطريقة مناسبة.
  • استخدام الزيوت وكريمات الشعر بكثرة.
  • استخدام بعض أنواع الشامبوهات التي لا تناسب الشعر.
  • أسباب طبيعية، حيث أن بعض الأشخاص لديهم شعر دهني طبيعي بسبب إفراز فروة الرأس للزيوت والدهون.
الإعلانات

عوامل زيادة دهون الشعر

الوراثة

 إذا كان أحد الوالدين يمتلك شعرا دهنيا فمن المحتمل أن يمتلك الأبناء نفس نوعية الشعر.

الهرمونات المستخدمة في تكبير العضلات وزيادة كتلة الجسم

 تلك التي يستعملها الأشخاص المهتمون برياضة كمال الأجسام، فهي تؤدي إلى زيادة دهنية الشعر.

 نسيج الشعر

إن الشعر الخشن والمجعد أقل دهنية من الشعر الخفيف والأملس، حيث أن لكل بصيلة شعر موجودة على فروة الرأس ثلاث غدد دهنية تعمل على حمايتها، ولكي تصل قطرات الدهون إلى بصيلة الشعر المجعد فإنها سوف تقطع مسارا طويلا ومتعرجا لذلك لا تصله كمية كبيرة من الدهون على عكس الشعر الخفيف والناعم.

التغيرات الهرمونية

الشعر الدهني لدى الفتيات يعد من العلامات التي تظهر في سن المراهقة، كالشعر الزائد، وظهور الحبوب، لكن تختفي المشكلة أثناء عودة التوازن الهرموني لجسم الفتاة، أما بالنسبة للنساء البالغات فإن الشعر الدهني ينتج عند استخدام حبوب منع الحمل أو حدوث الدورة الشهرية.

خصائص الشعر الدهني

في الغالب يكون الشعر دهنيا بسبب اختلال في الغدد الدهنية في الجسم التي تفرز العديد من الزهم، والزهم هو عبارة عن مركب طبيعي مكون من الزيت، حيث تزيت هذه المادة جلدة الرأس والشعر والبشرة، ومن أهم الخصائص:

  • يبدو هامدا لا تبدو عليه الحيوية.
  • تلتصق الأتربة بالشعر الدهني بسهولة.
  • يصبح الشعر دهنيا بصورة سريعة.
  • يكون باهتا وينقصه اللمعان والبريق.
  • دائما يبدو وكأنه مبتل ويحتاج لغسل متكرر.
  • احتمالية ظهور القشرة أكثر من غيره.

كيفية غسل الشعر الدهني

يرى خبراء الشعر أن غسل الشعر الدهني بصورة يومية تزيد من رونقه، فهو نوع حساس من أنواع الشعر، ويجب البدء بغسل الشعر الدهني بداية من فروة الرأس التي هي مصدر الدهون والزيوت الموجودة في الشعر إلى نهايات أطرافه.

تساقط الشعر الدهني

تساقط الشعر الدهني
تساقط الشعر الدهني

يعد تساقط الشعر مشكلة تواجه الكثيرين وخاصة النساء، إذ تحب كل سيدة أن تتميز بشعرها الجميل وخاصةً إذا كان طويلا وكثيفا، مشكلة الشعر الخفيف مشكلة مزعجة لكثير من النساء، وتحدث لأسباب مختلفة منها:

  • تعرض الشعر للملوثات.
  • استخدام أدوات تصفيف الشعر.
  • استخدام منتجات معينة للشعر تعمل على تساقطه مع الوقت فيصبح الشعر خفيفا.

طرق علاج تساقط الشعر الدهني

حبوب البيوتين وزيت الزيتون

تعمل على منع تساقط الشعر وتزيد من كثافته وتجديد بصيلات الشعر.

المكونات: من 2-3 أشرطة من حبوب البيوتين، زيت الزيتون.

 طريقة الاستخدام: نطحن حبوب البيوتين لتصبح بودرة، ثم نخلطها مع الزيت، ثم تدلك فروة الرأس بالخليط، ويترك طوال الليل، وبعدها يغسل الشعر في اليوم التالي، وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على نمو شعر جديد وتكثيف الشعر.

المكونات: كمية مناسبة من زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام: يدفأ زيت جوز الهند قليلا وتدلك به فروة الرأس، ثم يترك طوال الليل ويغسل في اليوم التالي، وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

زيت جوز الهند وإكليل الجبل

تعمل هذه الزيوت على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتكثيف الشعر.

المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند، ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل.

طريقة الاستخدام: يخلط الزيتان معا في وعاء، ويوضع خليط الزيوت على الشعر وفروة الرأس، ويترك طوال الليل، ويغسل في اليوم التالي، وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

زيت الأركان

يعمل هذا الزيت على ترطيب الشعر لتعزيز نموه.

المكونات: كمية مناسبة من زيت الأركان.

طريقة الاستخدام: تدلك فروة الرأس وأطراف الشعر بالقليل من زيت الأركان ويترك لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

البصل

يساعد البصل على نمو الشعر وتكثيفه.

المكونات: ثمرتان من البصل الأحمر.

 طريقة الاستخدام: يعصر البصل ونضع عصيره على فروة الرأس بواسطة قطنة، ويترك مدة 15 دقيقةً، ثم يغسل الشعر بالشامبو الخفيف، تكرر هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

خل التفاح

المكونات: 75 مل من خل التفاح، لتر من الماء.

 طريقة الاستخدام: يغسل الشعر كالمعتاد بالماء والشامبو، ويخلط خل التفاح مع الماء، ويوضع على الشعر بعد غسله، وتكرر هذه الوصفة بعد كل عملية غسل للشعر.

الألوفيرا

الألوفيرا للشعر الدهني

المكونات: كمية مناسبة من جل الالوفيرا.

طريقة الاستخدام: يستخرج جل الألوفيرا من أوراق النبتة، ويوضع مباشرة على الشعر وفروة الرأس، ويترك على الشعر مدة ساعة، ثم يغسل بالشامبو الخفيف، وتكرر هذه الوصفة 2-3 مرات أسبوعيا.

العسل

المكونات: ملعقة صغيرة من العسل، ملعقتان كبيرتان من الشامبو الخاص.

طريقة الاستخدام: يخلط العسل مع الشامبو ويغسل الشعر به، وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

الحناء والزبادي

المكونات: كوب من بودرة الحناء، نصف كوب من الزبادي.

طريقة الاستخدام: تخلط المكونات جيدا للحصول على خليط، ثم يوضع الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويترك حتى يجف تماما، ثم يغسل الشعر بالشامبو الخفيف.

الزبادي والبيض وبودرة الكاكاو

المكونات: نصف كوب من الزبادي، بيضة، ملعقة صغيرة من بودرة الكاكاو.

طريقة الاستخدام: تخلط المكونات جيدا للحصول على خليط، ويوضع الخليط على جذور الشعر، وتوضع قبعة بلاستيكية أو منشفة، ثم يترك الخليط على الشعر مدة 25 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر وشامبو الأطفال والبلسم.

زيت الخروع والزنجبيل

المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع، ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل.

طريقة الاستخدام: يضاف عصير الزنجبيل إلى زيت الخروع، وتدلك فروة الرأس بالخليط، ويترك مدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

الأطعمة التي ينصح أصحاب الشعر الدهني بتناولها وتجنبها

الأطعمة التي ينصح أصحاب الشعر الدهني بتناولها وتجنبها
الأطعمة التي ينصح أصحاب الشعر الدهني بتناولها وتجنبها

السكر

على الرغم من الأضرار التي يسببها السكر في الجسم من ضعف النظر وحدوث زيادة في الوزن إلا أنه يسبب بعض المشكلات على صحة البشرة والشعر، خاصة الشعر الدهني حيث أنه يعمل على خلل التوازن في الهرمونات، كما أنه يؤثر على العمليات الالتهابية في الجسم ويزيد من مستويات السكر في الدم، وزيادة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس.

الملح

الافراط الزائد من الملح يؤدي إلى تورم فروة الرأس وظهور الانتفاخ تحت العين، كما أنه يعمل على حبس المياه في الجسم، لذلك ابتعد عن استخدام الملح بكثرة، خاصة البطاطس المقلية التي تحتوي على كمية عالية من الصوديوم.

منتجات الحليب

يمكن أيضًا لمنتجات الألبان أن تساعد في إنتاج الزيوت بشكل كبير في فروة الرأس، لأن الألبان مثل الحليب والزبدة والجبن تحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي يحولها الجسم للزيوت، وبالتالي تساهم في ظهور حبوب الوجه وإفراز القشر في الرأس، لذلك عليك الحد من تناول منتجات الألبان وإلا ستضطرين إلى غسل شعرك بشكل يومي.

الكربوهيدرات المكررة

يعتبر نوع الكربوهيدرات المكررة من أخطر الأنواع الكربوهيدرات السيئة، والتي تعمل على زيادة الوزن، كما أنها تساعد على زيادة إنتاج الزيوت في فروة الرأس، ومن الممكن أن تتسبب في حدوث القشرة.

الأطعمة المقلية

في حالة معاناتك من الشعر الدهني عليك التوقف عن تناول الأطعمة المقلية، فمن الطبيعي أن يعاني جسمك من تواجد الدهون الزائد فيه، لذا ننصح بالابتعاد عنها وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والدهون الصحية، واتباع نظام غذائي معتدل.

تناول الأطعمة الغنية بالزنك

يحتاج الجسم إلى الزنك بكميات صغيرة ولا يتم تخزين هذا المعدن في الجسم، لذا يمكنك العثور على الزنك في المكملات الغذائية، وهو متاح أيضًا في الأطعمة الطبيعية مثل الشوفان، الكوسة، والبيض.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات B وE

الأطعمة التي تحتوي على تلك الفيتامينات الفاصوليا والخضروات والفواكه غنية بفيتامين (ب) ، مما يساعد شعرك أن يكون بحالة صحية جيدة، يمكن العثور على فيتامين E في الخضار الورقية الخضراء وبذور دوار الشمس والمكسرات، وتعتبر فيتامينات B وE من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم والشعر أيضا، ليس فقط لأنها تساعد على نمو الشعر، ولكنها أيضا تنظم إنتاج الزيوت الإضافية، وبالتالي تجعل شعرك يبدو أفضل.

أفضل شامبو للشعر الدهني

أفضل شامبو للشعر الدهني

شامبو بانتين للشعر الدهني PANTENE purify clarifying shampoo

يعمل على تنقية فروة الرأس من تراكم الشحوم والإفرازات الدهنية، حيث أنه يقاوم رقائق القشرة البيضاء، كما أنه ينعش الشعر وفروة الرأس من جديد ويشعرك بالبرودة.

ولكن قد تحتاجين إلى جانب هذا الشامبو لاستخدام مرطب للشعر، لأنه قد يجعل شعرك جافا نوعا ما.

شامبو هيد آند شولدرز للشعر الدهني Head & Shoulders INSTANT OIL CONTROL SHAMPOO

شامبو السيطرة الفورية على الشعر الدهني، فهو يحد من الدهون والزيوت في، ويظهر ذلك من أول استخدام.

يتكون الشامبو من خلاصة المانجو والليمون ومختلف الحمضيات، كما أنه مصمم للاستخدام اليومي.

شامبو لوريال للشعر الدهني L’oreal pure resources purifying shampoo

شامبو لوريال للشعر الدهني يمتاز برائحته القوية التي تملأ المكان عند استخدامه.

يمكنك استخدامه مرتين اسبوعيا، وستحصلين على شعر حريري وحيوي وخال من الإفرازات الدهنية والزيوت المتراكمة والقشرة، فهو غني بفيتامين سي والكيتوكونازول والزنك.

شامبو نيوتروجينا للشعر الدهني Neutrogena Anti-Residue Shampoo

شامبو نيتروجينا للشعر الدهني يعمل على تحسين صحة الشعر والجلد، وعند غسل الشعر مرة واحدة أسبوعيا بهذا الشامبو فإن ذلك يضمن للمستخدمين أن 90 % من البقايا الدهنية والزيوت الزائدة سوف تُزال من فروة الرأس وخصلاته، مهما كانت حالة الشعر وبالتالي الحصول على شعر ناعم نظيف وحيوي ومنتعش.

شامبو تريسمي للشعر الدهني 

شامبو تريسمي للشعر الدهني يضمن التنظيف العميق للشعر وتخليصك من الشوائب والعوالق التي تبقى في شعرك وتلتصق بالمواد الدهنية التي تخفف من تألق شعرك، كما أنه غني بـ فيتامين (سي)، وخلاصة الأناناس والليمون.

شامبو هيمالايا بروتين للشعر الدهني 

شامبو بروتين للعناية اليومية بالشعر يترك الشعر صحي وانسيابي ويقلل من سقوط الشعر ويحميه من الضرر اليومي، كما أنه ينظف بلطف ويغذي شعرك بالبروتينات اللازمة مما يمنحك رطوبة ممتازة وملمس ناعم وجذاب.

شامبو دوف للشعر الدهني 

يعمل على إعادة القوة والحيوية لشعرك التالف، كما أنه يخفف من المواد الدهنية الموجودة على الشعر، فيعطيه أفضل سحر ولمعان وتألق.

شامبو ترو مروكن للشعر الدهني 

مصنوع من مستخلص الزيوت الطبيعية والأعشاب، تم تصنيعه لمكافحة الشعر الدهني، والحكة في فروة الرأس والقشرة.

يرتكز على المكونات العضوية، والنباتية، وهو الشامبو المثالي لك للاستخدام اليومي، ويعد قوي بما فيه الكفاية ومفعوله رائع.

أفضل شامبو عضوي للشعر الدهني

منتجات اي هيرب من المنتجات العضوية المشهورة، والتي يوجد أكثر من شامبو عضوي للشعر لديها، أفضل شامبو عضوي للشعر الدهني من اي هيرب  شامبو جيوفاني.

10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر الدهني

بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

المكونات: كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم، ماء.

طريقة الاستخدام: نخلط نصف كوب من الماء، وثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز خلطا جيدا لنحصل على عجينة، ثم طبقي العجينة على الشعر، وهو رطب ثم اتركيها لعدة دقائق بعد ذلك اغسليها بالماء الفاتر، يفضل المداومة على هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعيا لتحصلي على أفضل النتائج.

الشاي الأسود

المكونات: كمية مناسبة من اوراق الشاي، ماء.

طريقة الاستخدام: أحضري كوبا من الماء، ثم أضيفي إليه ملعقتين من أوراق الشاي، واغليه على النار لمدة عشر دقائق، بعد ذلك ادهني الشعر وفروة الرأس بهذا الخليط واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم اغسليه باستعمال الشامبو، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيا حتى يتخلص الشعر من الدهون الزائدة.

عصير الليمون

المكونات: كمية مناسبة من عصير الليمون، كمية مناسبة من العسل، ماء.

طريقة الاستخدام: اخلطي كمية مناسبة من عصير الليمون و3 ملاعق من عسل النحل و2كوب من الماء المقطر خلطا جيدا، ثم طبقي المزيج على الشعر وفروة الرأس، ثم دلكيه لعدة دقائق، ويفضل أن تتركيه على شعرك لمدة 5 دقائق إضافية بعد ذلك اغسليه بالماء الفاتر، واستمري في تحضير هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا للحصول على النتائج المرغوبة.

خل التفاح

المكونات: كمية مناسبة من خل التفاح، ماء.

طريقة الاستخدام: اخلطي ملعقتين من خل التفاح وكوبا من الماء، ثم استخدمي هذا المزيج في شطف شعرك بعد غسله بالشامبو، واتركيه لعدة دقائق، بعد ذلك اغسليه بالماء البارد، كرري هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

هلام الصبار

إن الفيتامينات والمعادن والإنزيمات الموجودة في الصبار مفيدة جدا لمشكلة الشعر الدهني، كما أنه يساعد على إزالة السموم من فروة الرأس والتحكم في إفراز الزيوت، فهو يعتبر مغذي لجذور الشعر.

المكونات: كمية مناسبة من هلام الصبار، كمية مناسبة من عصير الليمون.

طريقة الاستخدام: مزج مقدار ملعقة من هلام الصبار وملعقة من عصير الليمون في كوب واحد من الشامبو، ثم نغسل الشعر بالشامبو ونتركه على الشعر لبضع دقائق قبل شطفه، يمكنك تخزين هذا الشامبو لمدة تصل إلى أسبوع في الثلاجة.

البيض

يعد البيض بلسم طبيعي للشعر، حيث يعمل بياض البيض على تقليل الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، فهو غني بالبروتين الذي يقوي الشعر.

المكونات: كمية مناسبة من بياض البيض.

الطريقة الاستخدام: وضع نصف كوب من بياض البيض على الشعر الرطب، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطفه وغسله بالشامبو، ويكرر مرة واحدة كل أسبوعين.

طريقة استخدام أخري: خفق صفار بيضتين جيدا وإضافة ملعقتين من عصير الليمون، ووضع هذا الخليط على الشعر الرطب وتركه لمدة خمس دقائق، ثم غسله بالشامبو، ويستخدم هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

الطماطم (البندورة)

الطبيعة الحامضية من الطماطم تساعد على التوازن في مستوى الهيدروجيني في فروة الرأس التي تسيطر بدورها على الإفراز الزائد من الزيوت، وتساعد أيضا على إزالة الروائح الكريهة.

المكونات: كمية مناسبة من الطماطم.

طريقة الاستخدام: خلط عصير الطماطم مع ملعقة صغيرة من القصار، يوضع المزيج على الشعر وفروة الرأس، ثم يغطى الرأس بقبعة الدش ويترك لمدة 30 دقيقة، ويغسل بالماء البارد، ويكرر استخدامه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

الفودكا

الفودكا منشط مثالي للشعر يساعد على الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس وإغلاق المسامات التي تفرز الزيوت.

المكونات: كمية مناسبة من الفودكا، ماء.

طريقة الاستخدام: خلط كوب واحد من الفودكا مع كوبين من الماء ثم نغسل الشعر بالشامبو، ومن ثم استخدام هذا المزيج لشطف الشعر، ويترك لمدة خمس إلى 10 دقائق قبل غسله بالماء، ويستخدم هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

الموز والعسل

الموز والعسل

الشعر يمكن أن يصبح دهني عند استخدام شامبو أو بلسم قاسي، لذا يمكن حل هذه المشكلة باستخدام بلسم محلي الصنع مكون من الموز والعسل الذي يساعد على تغذية الشعر والحفاظ على مظهره اللامع.

المكونات: كمية مناسبة من العسل، موز.

طريقة الاستخدام: خلط موزة واحدة في الخلاط للحصول على خليط سميك، ثم نضيف ملعقة واحدة من العسل الخام لكل 4 ملاعق من معجون الموز، ثم نضع العجينة على الشعر من الجذور إلى الأطراف، وتترك لحوالي 20 دقيقة، ثم شطفه جيدا بالماء الدافئ لإزالة العجينة، وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

مياه النعناع

يساعدك النعناع على إنعاش فروة الرأس ويخلصها من القشور التي تسد مسام الرأس.

المكونات: كمية مناسبة من النعناع، خل تفاح.

طريقة الاستخدام: وضع القليل من النعناع في المياه على نار خفيفة لمدة 7 دقائق، ثم نضيف عليه ملعقة صغيرة من خل التفاح، واغسلي شعرك بهذا الخليط ودلكي فروة الرأس بقدر الإمكان، ثم قومي بتجفيفه وليس غسله، وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مضمونة.

أهم النصائح لعناية الشعر الدهني

  • استخدام الشامبو المناسب للشعر الدهني.
  • تجنب فرك أو خدش فروة رأسك لأنه قد يؤدي إلى عدوى.
  • عدم غسل الشعر أكثر من اللازم، لأن ذلك يحفز من انتاج الغدد للزيوت.
  • استخدام البلسم على أطراف الشعر فقط، والانتظار لبضع دقائق ثم شطفه جيدا.
  • يجب شطف الشعر جيدا في كل مرة يتم غسل الشعر بالشامبو للحفاظ على فروة الرأس خالية من أي بقايا كيميائية.
  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، فيتامين (أ) والبروتين للحفاظ على شعر صحي.
  • التعامل بلين مع الشعر لتجنب تهيج الغدد الدهنية الخاصة، مما يؤدي في النهاية إلى إنتاج المزيد من الزهم.
  • تجنب لمس الشعر كثيرا لتجنب تحفيز الغدد الدهنية لصنع المزيد من الزيوت.
  • استخدام منتجات الشعر الدهني، فهذه المنتجات مخصصة لامتصاص الزيوت الإضافية، وتخفي أي رائحة وتضيف حجما إضافيا للشعر.
  • تجنبي المنتجات التي تضيف الرطوبة للشعر.
  • تنظيف فرشة الشعر باستمرار للقضاء على الزيوت العالقة بها.
الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *