صحة الأطفال

طعام الطفل في الشهر الرابع ونصائح مهمة

تعد السنوات الأولى من عمر الطفل مهمة جداً في بناء أعضاء وخلايا جسمه وعضلاته، وتعزيز نموه وصحته، حيث تبدأ الأمهات في اختيار أفضل طعام الطفل في الشهر الرابع بمجرد بلوغه هذا الشهر وتخفيف الرضاعة وإدخال الأغذية الصلبة تدريجيا بجانب الرضاعة إلى الطفل، ويجب على الأم الإنتباه والعناية الشديدة عند إدخال الطعام لطفلها فهذه المرحلة من المراحل الهامة جدا والأساسية التي تؤثر على حياته وصحته في المستقبل ولابد أن تتعرف الأم على أنواع الطعام التي يمكن أن تقوم بإدخالها للطفل في عمر الشهر الرابع.

نصائح لطعام الطفل في الشهر الرابع

ينصح الأم بتقديم الخضار لطفلها قبل الفواكه لأن الأطفال يفضلون تناول الأطعمة حلوة المذاق وبالتالي فتقديم الفواكه أولا يمنعهم من تناول الخضار، والبدء بتقديم الطعام بشكل بسيط ويكون سهل الهضم دون إضافة الملح أو السكر له، ويفضل إعطاء الطفل نوعا واحد فقط من الطعام مثل الكوسا وبعد ثلاثة أو أربعة أيام تقوم الأم بإدخال نوع آخر وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدا لتحديد رد فعل الطفل لمختلف الأطعمة وأيها يسبب له الإسهال أو التقيؤ أو الطفح جلدى ويمكن بعد ذلك خلط الأطعمة وتقديمها للطفل.

وصفات طعام الطفل في الشهر الرابع

وصفات طعام الطفل في الشهر الرابع

عند بداية دخول الطفل في الشهر الرابع من عمره تبدأ الأم بإدخال الطعام له بجانب الرضاعة، والتركيز على غذاء الطفل في هذه المرحلة مهم لبناء صحته في المستقبل، ويجب إستخدام الأطعمة البسيطة المكونة من صنف واحد من الطعام المهروس الممزوج بأربع ملاعق من حليب الأم أو الحليب الصناعي حتى يصبح قوامه خفيف ويكون سائل يسهل بلعه وإعطاء الطفل فى اليوم الأول ملعقة صغيرة من الطعام ثم في اليوم التالي ملعقتين ثم تزيد من مقدار الطعام تدريجيا وعندما يتعود الطفل على الطعام من النوع الواحد بعدها يمكن تجربة مجموعات أخرى من الأطعمة لتحسين النكهة والشهية، وينصح الإبتعاد عن الأطعمة الصلبة مثل: الفشار، الجزر الني، المكسرات، البذور، ولذلك لتجنب خطر الإختناق.

إقرأ أيضاً:  أكثر من 10 مصادر للحصول على فيتامين د

ويوجد بعض الأطعمة المناسبة التي يمكن إدخالها ضمن طعام الطفل في الشهر الرابع مثل:

  • الخضار المهروس: (الكوسا، الجزر، البطاطا، البازلاء).
  • الفواكه المهروسة: (التفاح، الموز، الخوخ، الافوكادو).
  • الحبوب: (الأرز، الشوفان).

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع

الجزر

يقشر الجزر ثم يقطع الجزر إلى شرائح رقيقة وتوضع على بخار ماء حتى لا يفقد قيمته الغذائية ثم تقوم الأم بهرس الجزر جيدا مخلوط بحليب الأم أو الحليب الصناعى وتقديمه للطفل، فالأطفال يحبون الجزر لطعمه الحلو ولونه الجذاب، ويحتوي الجزر على فيتامين أ والبيتا كاروتين، كما له فوائد هائلة في تقوية النظر.

البطاطا

تغسل البطاطا جيدا وتوضع في الفرن لشويها حتى تنضج ثم تهرس جيدا وتقدم للطفل، والبطاطا هي الصديق الأول للرضيع لطعمها الحلو وتحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحمى من الإصابة من الإمساك، مما إنها مصدر جيد لفيتامين سى والبوتاسيوم.

البازلاء

يجب سلقها والتأكد من هرسها جيدا لأن القشرة تزيد من خشونتها وتجعله أقل جاذبية للطفل، البازلاء مصدر مهم جداً للتغذية حيث تقوم بتأمين فيتامين أ وسى والحديد والبروتين والكالسيوم وتحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف لذا يفضل ادخالها ضمن طعام الطفل في الشهر الرابع.

الموز

جميع الأطفال يحبون الموز لطعمه الحلو واللذيذ ويعتبر من الأغذية المفيدة والمشبعة للرضيع في الشهر الرابع، نزيل القشرة الخارجية من الموز ثم يقطع الموز ويتم هرس الموز جيدا حتى يصبح قوامه ناعم ويخلط بحليب الأم أو الحليب الصناعى ليكون سهل البلع، يحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف ليساعد على عملية الهضم في المرحلة الأولى لإدخال الطعام.

التفاح

يقدم التفاح مطبوخا بعد تقشيره وتسويته على البخار للحفاظ على العناصر الغذائية من فقدها أثناء سلقه، ويعد التفاح وجبة مغذية للرضع في المرحلة الأولى من إدخال الطعام فهو غني بالحديد، كما أنه علاج طبيعى لعلاج الإسهال.

إقرأ أيضاً:  فيتامين ب تعرف على أهم الفوائد الغذائية

الأفوكادو

يعد الأفوكادو وجبة متكاملة العناصر وطعمه لذيذ للطفل، يهرس شريحة من الأفوكادو وتخلط مع حليب الأم أو الحليب الصناعي ويقدم للطفل.

القرع العسلي

يقشر أولا ثم يقطع القرع العسلي ويشوى في الفرن ويتم هرسه بإستخدام الخلاط وصنع بيوريه، ويعد القرع من الأطعمة المحببة لدى الأطفال، كما أنه مصدرا أساسيا لمنح الطفل البيتا كاروتين والألياف.

الأرز المطحون

تقوم الأم بتجهيز نصف كوب من الأرز المطحون، وكوب من الماء، وثلاثة معالق من الحليب الصناعي، ثم توضع هذه المكونات على النار وتغلى ثم تصبح قوامها كثيف وثم ترفع من على النار وتترك لتبرد قليلا وتقدم للطفل، ويعد الأرز من أقل الحبوب المسببة للحساسية عند الأطفال.

إدخال الطعام للرضع في الشهر الرابع

البدء لإدخال طعام الطفل في الشهر الرابع بعد إستشارة الطبيب المختص والتأكد من استعداد الطفل الرضيع من إدخال الطعام إلى وجباته اليومية، فيجب إختيار الوقت المناسب لإعداد الطعام للطفل أن يكون بحالة نفسية جيدة وغير متعبا وأن يكون جائعا قليلا وليس كثيرا حتى لا يشعر بالضيق، فيمكن إرضاعه قليلا قبل إطعامه بمدة قصيرة، جعل الطفل يجلس في مقعد الرضع أو على قدم الأم، وتقديم نوع واحد من الطعام للطفل المدعم بالحديد والعناصر الغذائية الأساسية الممزوجة بحليب الأم أو الحليب الصناعي ليكون الطعم بالنسبة للطفل مؤلفا.

ويجب حرص الأم عند طعام الطفل في الشهر الرابع أن تجعل التجربة الأولى من الطعام تجربة ممتعة وإيجابية للطفل ولا تكن حربا، ثم وضع الملعقة قرب شفاه الطفل وجعله يشم الرائحة ويتذوق الطعم ومن المحتمل أن يعترض الطفل عن تناول الطعام في البداية ولكن يجب الإنتظار لمدة دقيقة تقريبا ثم المحاولة مرة أخرى وإذا رفض إنتظرى أسبوع ثم إعادة التجربة.

إقرأ أيضاً:  الصفراء عند حديثي الولادة كل ما يهمك أن تعرفه

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

عمر الطفلالكمية وعدد المرات يومياأنواع الأكل المسموح بها
4 شهور1:3 ملاعق مقسمين على وجبتين أو وجبة واحدة في اليوم-الخضار مثل: (البطاطس، الكوسا، البازلاء، الجزر، البطاطا)   -الفاكهة مثل: (التفاح، الموز، الكمثرى)   -السيريلاك مثل: (الأرز، الشوفان)
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق