الكلى والمسالك البولية

سلس البراز الأعراض الأسباب وطرق العلاج

سلس البراز يُعد من المشاكل الصحية التي يندر حدوثها للأشخاص، كذلك لا يوجد الكثير من الحديث عنها، والسلس البرازي هو عبارة عن انعدام القدرة على التحكم في التبرز وهذا يتسبب في تسرب البراز بشكل غير متوقع وينتهي بعدم التحكم في الأمعاء، ومن خلال هذا المقال سوف نتكلم عن سلس البراز الأعراض والأسباب فتابعونا.

أسباب سلس البراز

لسلس البراز العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به ومن هذه الأسباب ما يلي:

تلف الأعصاب

حيث أنه إذا أصيب الشخص بإصابة في أعصابه التي تكون متحكمة في إخراج البراز، أو التي تكون متحكمة في عضلات المستقيم ويحدث هذا النوع في الحالات المصابة بالشلل والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب أثناء الولادة ومرض السكري.

الإمساك

يعد الإمساك من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث سلس البراز وبالأخص حالة الإمساك المزمن والذي يكون مرتبط بتكتلات براز جافة جداً والتي تكون في الأمعاء لفترة طويلة، ولا يستطيع الجهاز الهضمي للتخلص منها مما يؤدي إلى تلف عضلات الأمعاء والتي تؤدي إلى الإسهال الرخو المائي.

تلف العضلات

إن من الأسباب الكبرى للإصابة بسلس البراز هو حدوث إصابة تلف بعضلات نهاية المستقيم، ويحدث تلف العضلات نتيجة الولادة كما يحدث بسبب الولادة بالملقط الجراحي أثناء الولادة.

الإسهال

البراز الرخو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الفرصة بسلس البراز ومن الصعوبة الاحتفاظ به في المستقيم وذلك مقارنة بالبراز الصلب، ومن أكثر الأشخاص عرضةً لهذه المشكلة مرضى السرطان والسكري.

تدلي المستقيم

يحدث تدلي المستقيم داخل الشرج، وهذه المشكلة تؤدي إلى الإصابة بسلس البراز، والتي يتدلى فيها المستقيم ويبرز من فتحة الشرج.

إقرأ أيضاً:  خل التفاح للجسم وفوائد مهمة يجب أن تعرفها

الخضوع لعمليات جراحية

من أسباب سلس البراز التعرض بعمليات جراحية، والتي تتمثل لمعالجة تضخم الأوردة مثل الإصابة بالبواسير أو كالخضوع لعمليات في المستقيم والشرج والتي تؤدي إلى حدوث تلف في الأعصاب وتلف بالعضلات، وهؤلاء يؤدون في النهاية إلى الإصابة بسلس البراز.

التقدم في العمر

حيث أنه من أسباب الإصابة بسلس البراز هو التقدم في العمر والإصابة بضعف العضلات والتي تؤدي إلى انعدام القدرة على التحكم في التبرز.

التبرز النفسي

حيث أنه من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسلس البراز هو التبرز النفسي حيث أنه في حالة ما إذا كان الشخص مصاب بمرض نفسي فإنه قد يُصاب بسلس البراز.

سلس البراز بعد الولادة

تعاني بعض السيدات من مشكلة سلس البراز بعد الولادة والتي تبدأ بإطلاق الغازات لا ارادياً والتي يعقبها سلس البراز، ويحدث هذا بسبب تمدد العضلات والأعصاب في منطقة الحوض لدى المرأة، وفي بعض الحالات يحدث تلف في الأعصاب وتلف في العضلات أيضاً، وهذا يجعل من الصعب التحكم في إخراج البراز وبعض الحالات تتعافى من هذه الحالة وهي سلس البراز والبعض الآخر يحتجن لبعض العلاجات، وننصح السيدات عقب الولادة بالابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والبقوليات كما يجب عدم الإفراط في تناول الطعام.

علاج التبرز الا ارادي عند الكبار

التبرز الاارادي هو المسمى الأخر لسلس البراز، وهو عدم التحكم على إخراج البراز ويجب أن يلجأ للعلاج المبكر حيث أنه من أفضل الحلول لهذا الاضطراب الذي يصيب الإنسان، ويجب على الشخص معرفة السبب الذي أدى إلى إصابته بهذه المشكلة ألا وهي سلس البراز، وينبغي تغيير العادات الغذائية واتباع نشاط رياضي جيد، كما يجب أخذ أدوية يصفها لك الطبيب أو اللجوء للعمليات الجراحية، وتتمثل أيضاً العلاجات فيما يلي:

إقرأ أيضاً:  التبرع بالكلى الفوائد والأضرار على المتبرع والمتلقي أيضا

العلاج والعقاقير

أولاً: يتم أخذ الأدوية الخاصة بعلاج الإسهال في حالة إذا كان السبب في الإصابة بالتبرز اللاارادي، وفي حالة الإمساك يقوم الطبيب بوصف الأدوية الخاصة بحالات الإمساك والتي تقوم بتليين البراز في حالة إذا كان الإمساك هو السبب الرئيسي للتبرز اللاارادي.

تغيير العادات الغذائية

حيث إن للطعام والشراب أثراً كبيراً في التبرز اللاارادي ولهم القدرة على ليونة البراز وتحجره، وينبغي التدريب على التحكم في العضلة العاصرة حيث أنه من الممكن أن المشكلة تكمن في عدم معرفة التحكم في العضلة العاصرة، كما يجب معالجة تراكم البراز حيث أنه يؤدي إلى التبرز اللاارادي وتلف العضلات ويتم التخلص من هذا البراز عن طريق تفتيته حتى يسهل خروجه.

كما يتم اللجوء إلى حل تحفيز الأعصاب، حيث أن تلف الأعصاب يؤدي إلى الإصابة بالتبرز اللاارادي، ويمكن التخلص منه عن طريق التحكم في الأعصاب وتنظيم الإحساس في أعصاب الحوض وذلك من خلال التحفيز الكهربائي حيث يتم من خلاله التحكم في عملية الإخراج للأشخاص الذين يعانون من تلف عضلات الأمعاء.

الجراحة

يتم استخدام العمليات الجراحية لتحسين السبب الذي أدى إلى الإصابة بالتبرز اللاارادي، ومن هذه العمليات الجراحية، ترقيع العضلة العاصرة: والتي يتم استخدامها لتصحيح العضلة التي تم تعرضها للتلف أو للضعف.

الماء

ويجب شرب الماء بكثرة حيث أنها تساهم في التخلص من مشكلة التبرز اللاارادي فهو يحافظ على ليونة البراز.

الألياف

يجب تناول الكثير من السوائل الدافئة وأكل الأطعمة المليئة بالألياف الطبيعية التي تتمثل في الخضروات والفاكهة.

عدم التحكم في البراز بعد عملية البواسير

قد يعاني بعض الأشخاص الذين قاموا بعمل عميلة البواسير إلى مشكلة عدم التحكم في البراز، كما يحدث هذا نتيجة للبنج ولكن في البعض يحدث بسبب تضييق فتحة الشرج، كما أنها تؤدي إلى حدوث هبوط في المستقيم أو كما يطلق عليه بالمستقيم المتدلي والذي هو من أسباب الإصابة بسلس البراز، كما يحدث تدلي بطانة المستقيم من فتحة الشرج حيث يفقد المستقيم قدرته على التوسع عند وصول البراز إليه.

إقرأ أيضاً:  تضخم البروستاتا الأسباب الأعراض وطرق العلاج

وفي النهاية نكون قد تحدثنا عن سلس البراز الأعراض والأسباب، ونتمنى أن ينال إعجابكم ونأمل منكم مشاركته مع الأهل والأصدقاء وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونتمنى متابعتنا في كل ما هو جديد.

علاج سلس البراز

سلس البراز هو عبارة عن انعدام القدرة على التحكم في حركة الأمعاء، والتي تتسبب في التسرب البرازي وعدم القدرة على التحكم في خروج البراز.

كما أنه لعلاج سلس البراز ينبغي أولاً مراجعة الطبيب وتبليغه بكل ما تعانيه دون حرج، وللحد وللسيطرة على سلس البراز ينبغي اتباع هذه النصائح الآتية:

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وينبغي تناول الأغذية المليئة بالألياف الطبيعية، كالخضروات والفاكهة.
  • ينبغي القيام ببعض التمارين التي تقوي من عضلات الجسم وبالأخص عضلات الأمعاء.
  • يجب الابتعاد عن الإمساك والاسهال وأي مشكلات طبية تتسبب من حدوث أعراض السلس البرازي.
  • يمكن اللجوء للجراحات الطبية لعلاج مشكلة سلس البراز.
  • يجب تجنب الحزق وبالأخص أثناء التبرز حيث أنه يؤدي إلى إضعاف العضلات الشرجية.

علاج سلس البراز عند الكبار بالأعشاب

لعلاج سلس البراز عند الكبار بالأعشاب، تعد الأعشاب هي الطب البديل لكثير من الأدوية والتي ليس لها آثار جانبية مثل المواد الكيميائية، ومن الجدير بالذكر أنه قد أفادت العديد من البحوث أن الحل الأمثل لعلاج سلس البراز هو تناول المكملات المليئة بالألياف الغذائية التي تحتوي على نباتات أناسيليوم أو العلكة العربية حيث لهم دوراً هاماً في السيطرة والتحكم في البراز وبالأخص عند كبار السن.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق