7 أسباب لرائحة الفم الكريهة تعرف عليها وطرق العلاج

2398
0
أسباب رائحة الفم الكريهة
الإعلانات

رائحة الفم الكريهة (Halitosis) تعد من أكبر المشكلات المسببة للقلق والإحراج حيث يعاني فيها الأشخاص من خروج رائحة سيئة من الفم تؤدي إلي نفور الأشخاص منهم، وتنتج هذه الرائحة الكريهة عن تراكم البكتيريا داخل الفم التي تؤدي إلى إفراز السموم التي تعمل على تحليل بقايا الطعام العالقة بالفم وتحويلها إلى غازات تثير الروائح الكريهة.

ومن أهم أسباب الرائحة الكريهة للفم التدخين وشرب الكحول، وتناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل البصل والثوم، وكذلك الإصابة ببعض الأمراض مثل التهابات اللثة ونخر الأسنان، أمراض المعدة، وجفاف الفم، أمراض الكلى والكبد، نزلات البرد والانفلونزا، وكذلك استخدام بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الهيستامين ومدرّات البول، وإن العديد من منتجات العلكة والنعناع وأنواع غسول الفم المنعش ما هي إلا علاجات مؤقتة، وإن العلاج المناسب يتمثل في إزالة رائحة الفم الكريهة عن طريق الاهتمام بصحة الأسنان.

مدي انتشار ظاهرة رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة تعد ظاهرة شائعة حيث تصيب الأشخاص على جميع مستوي العالم وفي مختلف الأعمار، حيث وجد أن ما يقارب من 25 :30 بالمائة من سكان العالم يعانون من هذه المشكلة المحرجة، ووفقًا للأبحاث التي أجرتها أكاديمية طب الأسنان العام فإن هناك حوالى 80 مليون شخص يعانون من رائحة الفم الكريهة في الولايات المتحدة فقط، وإن رائحة الفم الكريهة تسبب العديد من المشكلات الاجتماعية ومن أبرزها فقدان الثقة بالنفس ومشاكل في العلاقة الزوجية.

الأسباب الرئيسية لمشكلة رائحة الفم الكريهة

الطعام والشراب

الطعام والشراب

تعد الأطعمة والمشروبات سببا رئيسيا لرائحة الفم الكريهة، وتجدر الإشارة أن البصل والثوم هما الأكثر شيوعا من بين هذه الأطعمة حيث يتسببان في ظهور رائحة الفم الكريهة لفترة تستمر 72 ساعة بعد تناولهما، كذلك هناك أطعمة أخري تتسبب في ظهور الروائح من الفم مثل بعض أنواع التوابل، والجبن، والأسماك، ويمكن أن تتسبب بقايا الطعام التي تبقى بين الأسنان، والمشروبات حمضية التأثير مثل القهوة في ظهور هذه الرائحة، لذا ينصح بغسل الفم جيدًا عقب تناول هذه الأطعمة والمشروبات.

جفاف الفم

يتسبب جفاف الفم في ظهور الرائحة الكريهة بنسبة كبيرة، إذ يعمل اللعاب على تطهير وترطيب الفم، وعند جفافه تتراكم الخلايا الميتة على اللسان واللثة، وتتعفن هذه الخلايا وتسبب رائحة الفم الكريهة، كما يمكن أن يؤدي التنفس عبر الفم، ومشكلات الأنسجة الضامة إلى ظهور هذه الرائحة، وعادة يصاب الفم بالجفاف خلال النوم وهذا هو السبب وراء ظهور رائحة الفم الكريهة في الصباح، ومن أسباب جفاف الفم المزمن استعمال بعض الأدوية، والتدخين، والاضطرابات في الغدد اللعابية.

إهمال نظافة الفم

إن إهمال غسيل الأسنان بعد تناول الوجبات، أو عدم تنظيف الفم بشكل صحيح عن طريق الاستخدام الخاطئ للفرشاة والخيط الطبي، أو عدم استخدام غسول الفم، يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام وظهور طبقة البلاك على الأسنان، ويمكن أن يؤدي تراكم هذه الطبقة إلى التهابات ومشاكل خطيرة في اللثة والأسنان.

تقويم وتركيبات الأسنان

إن إهمال العناية بتقويم الأسنان، والتركيبات الصناعية يؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة بسبب تراكم بقايا الطعام عليها.

الإصابة بالأمراض

قد تنتج رائحة الفم الكريهة عن إصابة الإنسان بأمراض معينة منها (أمراض اللثة، التهاب الحلق، مرض السكري، ارتجاع المرئ، الالتهاب الرئوي) بالإضافة إلي اضطرابات وظائف الكبد والكلي، ومشكلات الهضم والمعدة.

الأدوية

أدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في ظهور رائحة الفم الكريهة نتيجة لجفاف الفم، ومنها الأدوية الخاصة بحساسية الأنف، والجيوب الأنفية، كذلك تتسبب مضادات الهيستامين ومدرّات البول في ظهور هذه الرائحة.

النوم

يعاني الكثير من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة عقب الاستيقاظ من النوم، ويرجع سبب ذلك إلى توقف إفراز الخلايا اللعابية أثناء النوم، وبالتالي تحفيز عمل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

التدخين

يعد التدخين من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة، ويرجع سبب ذلك إلى المركبات الكيمائية التي تبقى داخل الفم عقب التدخين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض أكثر خطورة مثل التهابات اللثة والسرطان.

الإعلانات

الأعراض التي تصاحب رائحة الفم الكريهة

  • وجود طبقة رقيقة على اللسان تؤدي إلى تغير لونه.
  • تغير طعم اللعاب.
  • جفاف الفم.

وسائل تشخيص رائحة الفم الكريهة

التشخيص المنزلي

في كثير من الأحيان يصعب علي الفرد اشتمام رائحة نفسه بسبب تعوده على تلك الرائحة، لذا تعد أبسط  طريقة لمعرفة ما إذا كان شخص ما يعاني من رائحة الفم الكريهة أم لا هي أن يسأل أحد أفراد عائلته أو صديق مقرب منه، وإذا أكد له بأن هناك مشكلة في رائحة نفسه، فعليه أن يبحث عن السبب ويعالجه.

الاختبارات المتخصصة

إذا استمرت رائحة الفم الكريهة لفترة طويلة يتم اللجوء إلي الاختبارات المتخصصة لمعرفة السبب الرئيسي ومن هذه الاختبارات :

  • جهاز قياس سوء النفس Halimeter.
  • اختبار قياس بنزويل أرجنين نفثالاميد (BANA test).
  • الاستشراب (الكروماتوغرافيا) الغازي.
  • بيتا- جلكتوسايديز.

علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة

علاج رائحة الفم الكريهة بالطرق الطبيعية

يمكن علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة باستخدام الطرق الطبيعية التي تتمثل في :

الماء

إن شرب الماء بكثرة يعمل على حماية الفم من الجفاف والحفاظ على رطوبة الفم، مما يؤدي إلي حماية الفم من البكتيريا والجراثيم التي تسبب الرائحة الكريهة.

بيكربونات الصوديوم

عن طريق وضع القليل منها على فرشاة الأسنان واستخدامها من خلال فرك الأسنان واللسان، و يؤدي ذلك إلي الحفاظ على توازن حامضية الفم والتخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

الخل

يعمل الخل على التخلص من الرائحة الكريهة التي تصيب الفم، ويتم استخدامه عن طريق تخفيف الخل في نصف كوب من الماء، ويتم الغرغرة به يومياً في الصباح وقبل النوم.

الخضروات والفواكه

إن تناول الخضروات والفواكه الطبيعية، تعمل على التخلص من السموم المسببة لرائحة الفم الكريهة لاحتوائها على الألياف والتي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي.

تجنب السكريات

إن تناول كميات كبيرة من السكريات يتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة، لذا يجب التقليل من هذه السكريات والحرص على غسل الأسنان بعد تناولها لمنع الإصابة بالتسوس ومشكلات الأسنان.

العلاج بالأعشاب

النعناع

يساهم النعناع بشكل كبير في التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث يعد مضغ أوراق النعناع بديلا صحيا لمضغ العلكة، كذلك يمكن استخدامه عن طريق غلي أوراق النعناع الأخضر في الماء ويتم تناول مشروب النعناع مرتين يومياً، حيث يساعد على التخلص من البكتيريا التي تصيب الفم ويضفي الانتعاش للفم ويخلصه من الرائحة الكريهة.

القرفة

تعد القرفة من أهم الأعشاب التي تساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث تساعد في تكسير المركبات الكبريتية المتطايرة في الفم، كما أنها تمنح الفم رائحة طيبة.

الزنجبيل

يساعد مضغ الزنجبيل في التخلص من رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلي استخدامه في علاج اضطرابات المعدة والأمعاء.

الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على قتل البكتريا التي توجد بالفم، وهذا لأنه يحتوي على مادة البولي فيينول والتي تقضي على البكتيريا نهائياً، حيث ينظف الفم ويضفي عليه إحساس الانتعاش، وذلك عن طريق تناول مشروب الشاي الأخضر المغلي يوميا. ً

البقدونس

يعد البقدونس مطهرا فعالا للفم، حيث إن مضغ أوراق البقدونس، أو تناول عصير البقدونس يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة لاحتواء البقدونس على مادة الكلوروفيل التي تقضي على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

بذور الشمر

حيث تساعد بذور الشمر في التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

علاج رائحة الفم الكريهة بالجراحة

في حالة عدم زوال الرائحة الكريهة بالوسائل التقليدية والطبيعية، يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي، والهدف منه هو الإصلاح الجراحي التجميلى لمناطق البلعوم واللوزتين التي تتراكم فيها بقايا الطعام وتسبب تراكم البكتيريا وفي بعض الأحيان تتم إزالة اللوزتين.

نصائح هامة لإزالة رائحة الفم الكريهة

نصائح هامة لإزالة رائحة الفم الكريهة
  • الاهتمام بإجراء فحوصات الأسنان الدورية وفحص التقويمات والتركيبات وأطقم الأسنان في حال وجودها.
  • الحرص على تنظيف اللثة بانتظام للتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا لمدة دقيقتين على الأقل.
  • استخدام فرشاة أسنان مناسبة ويمكن الرجوع إلي طبيب الأسنان للمساعدة في العثورعلى النوع المناسب.
  • استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا والذي يساعد على منع رائحة الفم الكريهة.
  • كشط اللسان كل صباح بواسطة مكشطة اللسان للتقليل من البكتيريا والفطريات والخلايا الميتة التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
  • استبدال فرشاة الأسنان بفرشاة جديدة كل شهرين أو ثلاثة أشهر.
  • استخدام غسول الفم لمدة 30 ثانية مرتين يوميا ويفضل أن يكون خاليا من الكحول.
  • استخدام الخيط الطبي لإزالة طبقات البكتيريا وبقايا الطعام من بين الأسنان.
  • في حالة ارتداء أطقم الأسنان، يفضل إزالتها قبل النوم وتنظيفها جيدا للتخلص من تراكم البكتيريا وبقايا الطعام والشراب.
  • المحافظة على مستوى الماء في الجسم بشرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، والمضمضة بالماء البارد خاصة في الصباح.
  • التقليل من استهلاك الثوم، البصل والجبن والأطعمة التي تبقى رائحتها لفترة طويلة في الفم.
  • علاج المشكلات الصحية الأخرى التي تؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر ومضغ أوراق النعناع والبقدونس للحفاظ على رائحة فم جيدة.
  • التوقف عن التدخين.
الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *