الدم

دم في البول الأعراض والأسباب وطرق العلاج

دم في البول من الامور المقلقة لكثير من الناس، قد يكون الدم في البول من الامور البسيطة التي يمكن علاجها، وقد يكون علامة على وجود مرض خطير، لذا يجب مراجعة الطبيب و اجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب المشكلة، ان الاسم العلمي لوجود الدم في البول هو (البيلة الدموية) ، قد يظهر الدم في البول ويمكن رؤيته بالعين المجرد ة، أو يظهر تحت المجهر عند اجراء تحليل بول، وعادة يظهر الدم في البول نتيجة وجود خمس من خلايا الدم الحمراء أو أكثر في البول.

أسباب الدم في البول

عادة ما يكون السبب في وجود الدم في البول هو سماح الكلى أو أجزاء من الجهاز البولي في مرور الدم ونزوله مع البول، ويرجع ذلك الى عدة اسباب منها:

حصوات المثانة والكلي

إن تكون حصوات في الكلي او المثانة من الامور الغير مؤلمة في البداية، ولكن مع مرور الوقت وتكون الحصى وكبر حجمها تعمل على انسداد المسالك البولية، او خروجها مع البول مسببة جرح و ألم وبالتالي يحدث دم في البول نتيجة جرح المثانة، قد تظل الحصى مكانها مع نزول دم في البول دون خروجها، لذا يجب مراجعة الطبيب لعمل الاشعة والفحوصات اللازمة لمعرفة اذا ما كانت الحصى خرجت من الجسم أم لا، حتى لا يستمر نزول الدم مع البول.

التهابات الجهاز البولي

تحدث التهابات الجهاز البولي نتيجة تلوث في المسالك البولية وذلك نتيجة وصول البكتيريا والطفيليات الى المثانة عن طريق اختراق البكتيريا لمجرى البول، يكثر ذلك بين النساء ولكنه يصيب الرجال أيضا، يتسبب هذا الالتهاب في ألم شديد عند التبول، الرغبة في التبول عدد من المرات المتتالية.

تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا مرض يصيب الرجال ويتسبب في بعض المشاكل الصحية الاخرى مثل وجود دم في البول، حيث أن تضخم البروستاتا وكبر حجمها يؤدي الى انسداد مجرى البول، وصعوبة عند التبول والشعور بالألم.

تلوث الكلى

ان تلوث الكلى يحدث نتيجة وصول البكتيريا إلى الكلى عن طريق الدورة الدموية، أو انتقال هذه البكتيريا من الحالب الى الكلى،  تلوث الكلى يشبه كثيرا التهاب المسالك البولية، و بالتالي فإنه يؤدي إلى حدوث دم في البول مصاحبه ألم شديد، مع حرقة في نهاية التبول.

إقرأ أيضاً:  فقر الدم (الانيميا) عند الأطفال الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

السرطان

هناك عدة انواع من السرطانات التي قد تؤدي إلى حدوث دم في البول، أو يكون عرض من أعراض هذا السرطان هو نزول دم مع البول، لذا يجب الفحص سريعا لمعرفة السبب الحقيقي وراء الدم في البول، ومن أهم الانواع التي تتسبب في دم مع البول سرطان البروستاتا، سرطان الكلى أو المثانة.

الأدوية

هناك بعض الادوية التي تؤدي إلى ظهور دم في البول مثل البنسلين (Penicillin) والأسبرين (Aspirin) والهيبارين (Heparin)، سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide) وغيرها.

أعراض دم في البول

إن كمية صغيرة من الدم بامكانها تغيير لون البول ليصبح ورديًّا، أو أحمر، أو لونًا يشبه لون مشروب الكولا، عادة لا يكون هناك أعراض لوجود دم في البول غير تغير لون البول، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تصاحب نزول دم في البول، ومنها:

  • الشعور بحرقة عند التبول.
  • وجود ألم في أسفل البطن.
  • ألم في الجانبين موضع الكلى.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • وجود نزيف في أماكن أخرى من الجسم.

تشخيص دم في البول

  • إن أول ما يقوم به الشخص المصاب بنزول دم في البول هو تحليل البول، في بعض الحالات قد ينصح الطبيب باجراء تصوير للجهاز البولي باستخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) والرنين المغناطيسي (MRI) أو الموجات فوق الصوتية (Ultrasound). إضافة إلى ذلك، يمكن القيام بتنظير المثانة (Cystoscopy) – ويتم من خلاله إدخال أنبوب مرن يوجد في نهايته كاميرا، عن طريق مجرى البول إلى المثانة والتي يمكن رؤيتها على الشاشة.
  • قد يقوم الطبيب بأخذ خزعة من الكلية، وذلك في حالة إذا استمر نزول الدم مع البول، أو في حالة حدوث مضاعفات خطيرة على المريض.
  • زراعة بول وذلك لمعرفة نوع البكتيريا التي تسببت في وجود التهابات في المثانة أو الكلى.
  • القيام بفحص الدم وذلك لمعرفة نسبة كرات الدم البيضاء، لأن ارتفاعها يدل على وجود التهاب في الجسم، و أيضا لمعرفة نسبة الهيموجلوبين للتأكد من أن وجود دم في البول ليس بسبب فقر الدم.
إقرأ أيضاً:  فقد البروتين الشحمي بيتا من الدم ما هو وكيف يتم العلاج

عوامل خطر وجود دم في البول

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بوجود دم في البول، تتمثل هذه العوامل في:

دم في البول عند الاطفال

قد يحدث نزيف دم لدى الاطفال الامر الذي يشعر الآباء والامهات بالخوف، ولكن عادة ما يكون الدم في البول عند الاطفال بسيطا وليس بالأمر الخطير، ويكون سبب ذلك التهاب في المسالك البولية، تخريش فتحة البول الخارجية، تكون رمال أو حصوات في الكلى أو المثانة.

عوامل وراثية

اذا كان هناك تاريخ مرضي يعاني فيه بعض من أفراد العائلة من أمراض في الكلى أو المثانة، فان احتمالية إصابة الشخص بمشاكل في البول تزيد.

عدوى حديثة

يعتبر التهاب الكلى بعد الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية (التهاب كبيبات الكلى التالي للعدوى) أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى حدوث دم في البول المرئي لدى الأطفال.

التمارين الرياضية الشاقة

إن القيام بالتمارين الرياضية أو المجهود البدني الشاق قد يتسبب في نزول الدم في البول، وخاصة عند الأشخاص الذين يمارسون رياضة عداء المسافات الطويلة، وفي كثير من الأحيان ما تعرف هذه الحالة باسم البيلة الدموية للعدائين.

دم في البول للحامل

إن لون البول للمرأة الحامل من الامور المهمة جدا لانه يعتبر مؤشر على صحة الحامل، عند وجود دم في بول المرأة الحامل يدل ذلك على وجود مشاكل صحية لديها ويجب استشارة الطبيب فورا.

ان وجود دم في بول المرأة الحامل يصاحبه عدة أعراض أخرى تتمثل في فقدان الشهية وخسارة في الوزن، وجود بعض خلايا الدم في البول، حدوث ألم في أسفل البطن ومنطقة الأربية أو أسفل الظهر، وجود كميات كبيرة في البروتين بالدم.

علاج الدم في البول

  • يجب أولا معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى وجود دم في البول، ومن ثم يبدأ المريض في العلاج، اذا كان الامر لا يتعلق بمرض معين فعادة لا يتم العلاج وينتهي الامر من تلقاء نفسه خاصة اذا كان حدوث ذلك لا يتكرر وحدث لمرة واحدة فقط.
  • تناول المضادات الحيوية للتخلص من عدوى الجهاز البولي، أو تجربة بعض الأدوية لتصغير حجم البروستاتا المتضخمة، أو العلاج بصدمة الموجات لتفتيت حصوات المثانة أو الكلى ان وجدت، ويكون ذلك تحت اشراف الطبيب المختص.
  • تناول الكثير من السوائل حيث يجب الحرص على زيادة التبوّل، وذلك لأن التبول المنتظم يساعد في طرد البكتيريا من المسالك البولية باستمرار، وبالتالي يمنع تراكمها مما يقلل من حدوث العدوى  التي تصيب الكلى والمثانة.
  • الاكثار من تناول فيتامين (ج) حيث أن هذا الفيتامين يحمي من التهابات المسالك البولية، لأنه يزيد من حموضة البول وبالتالي يقضي على البكتيريا المسببة للعدوى.
إقرأ أيضاً:  فقر الدم بسبب نقص الحديد وبعض الأطعمة التي تحتوي على الحديد

علاج الدم في البول بالأعشاب

يلجأ الكثير من الاشخاص إلى الطب البديل خاصة إذا كان الامر ليس خطيرا، يمكن علاج الدم في البول من خلال بعض الاعشاب و الوصفات الطبيعية مثل:

البقدونس

 يغلى البقدونس لمدة ربع ساعة ثم يتم تحليته بالعسل ويمكن اضافة حبة البركة اليه، يتم تناول هذا المشروب فاترا عدة مرات حتى يتم الشفاء.

التوت البري

 يتميز التوت بأنه يمنع البكتيريا من الالتصاق ببطانة الجهاز البولي، خاصة في المراحل الأولى من الإصابة، ويعتبر ذلك أحد أهم العلاجات المستخدمة  في وجود دم في البول.

الثوم

 يحتويمطحون الثوم على مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات، حيث أن الثوم يحتوي على مادة الأليسين التي تظهر نشاطا مضادا للفطريات والبكتيريا  التي تصيب الجسم.

عنب الدب

وهي عشبة تساعد على علاج اضطرابات المسالك البولية، والتهابات الكلى والمثانة والإحليل، حيث أنها تُخفف من الألم والحرقة أثناء التبول، فهي تقلل البكتيريا في البول، ولها عدة خصائص قابضة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدران المثانة وبالتالي التخلص منها، كما انها تُستخدم لعلاج الإمساك، والتهاب الشعب الهوائية في الرئة.

حرير الذرة

هو الحرير الموجود تحت قشرة الذرة، فهو يساعد على ترطيب أنسجة الأغشية المخاطية المتهيجة في المسالك البولية، كما أنه يستخدم كمضاد ومهدئ للالتهابات في الكلى والمثانة، وأيضا يستخدم كمدر جيد للبول.

نبتة ذيل الحصان

هي نبتة عادة ما تكون في المناطق الباردة، تحتوي على كميات كبيرة من السيليكا، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والفلافونويدات، والأحماض الفينولية، وتخفف من الشعور بالألم أثناء التبول، وتدر البول، كما أنها تخفف من ألم المثانة.

الوقاية من وجود دم في البول

  • عدم حصر البول، وضرورة التخلص من البول لانه يحتوي على بكتيريا وسموم تضر بالجسم اذا لم يتم اخراجها بشكل سريع.
  • الاقلاع عن التدخين لانه السبب الرئيسي في حدوث السرطان الذي قد يكون أعراضه نزول دم في البول.
  • شرب كميات كافية من السوائل خلال اليوم حتى لا يصاب الجسم بالجفاف، ويؤدي إلى التهابات في المسالك البولية وتكون الحصوات.
  • الاسترخاء والراحة بعد القيام بأي مجهود شاق، و تجنب التمارين الرياضية التي تتطلب مجهود بدني عالي.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق