العناية بالجمال

حقن البلازما للشعر PRP كل ما تريد معرفته

تعد حقن البلازما للشعر من التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج تساقط الشعر والصلع الوراثي لدى كلا من الرجال والنساء، فهي تعمل على علاج الشعر التالف وتساعد في انبات بصيلات جديدة من الشعر مما يقلل من ظهور الصلع في الرأس.

ما هي حقن البلازما للشعر؟

عليك أولا معرفة ما هي البلازما؟ هي عبارة عن سائل أبيض يميل لونه إلى الإصفرار يتكون من ماء وبروتينات، أيونات غير عضوية ومواد عضوية، وأيضا غازات مذابة وظيفتها الأساسية هي نقل الغذاء إلى خلايا الجسم وتعطي الدم السيولة وتسهل من حركته.
وعند حقن فراوة الرأس بالبلازما تعمل على تحفيز انتاج الكولاجين والبروتين مما يساعد على نمو بصيلة الشعر من جديد وتقليل تساقط الشعر.

فوائد البلازما للشعر

تعالج البلازما عدة مشاكل تضر بالشعر لدى الرجال والنساء وتتميز بأنها غير مكلفة مقارنة بعمليات زراعة الشعر الأخرى، والآن سوف نتعرف على فوائد استخدام البلازما في علاج مشاكل الشعر.

  • تنفع البلازما للشعر الخفيف جدا وتعتبر حل أمثل لهذه المشكلة.
  • تمنع تساقط الشعر لأنها تحفز انتاج البروتين والكولاجين بفروة الرأس مما يقوي الشعرة ويمنع سقوطها.
  • ملأ الفراغات التي قد تكون في مقدمة أو وسط الرأس.
  • علاج مشكلة الثعلبة والصلع الوراثي.
  • تساعد في علاج تقصف الشعر لأنها تعمل على نقل الفيتامينات اللازمة لتقوية الشعرة.
  • تجعل الشعر يبدو أكثر لمعانا وكثافة.

البلازما للشعر قبل وبعد

حقن البلازما للشعر قبل وبعد

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب عليك اتباعها قبل وبعد إجراء البلازما للشعر لضمان الوصول إلى النتائج المرجوة.

ما قبل حقن البلازما للشعر

  • عليك أولا التأكد من عدم وجود أي أمراض جلدية تمنع من حقن الشعر بالبلازما.
  • يرفض الطبيب استخدام حقن البلازما للأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب، مرضى السكري، المصابون بنقص الصفائح الدموية، مرضى السرطان، الإصابة بتعفن الدم، مرضى الكبد المزمن، مرضى الغدة الدرقية.
  • اخبار الطبيب بأي أدوية تتناولها، والتوقف قبل موعد الجلسة عن الأدوية التي تؤثر على الصفائح الدموية في الدم مثل الأسبرين.
  • التأكد من الطبيب الذي يقوم لك بالحقن ونظافة المكان وتعقيمه.
  • غسل وتنظيف فروة الرأس جيدا وعدم وضع أي كريمات أو زيوت.
  • سؤال الطبيب عن كل شيء بخصوص الحقن دون الخجل مثل كيف تتم الجلسة؟ مدة الحقن؟ متى ستظهر نتائج الجلسة؟ والتعليمات التي يجب اتباعها بعد الحقن.

كيف يتم حقن البلازما للشعر؟

عادة لا يستغرق الطبيب وقتا طويلا في حقن الشعر بالبلازما فقط 10 دقائق.
يتم سحب عينة دم من الشخص الذي سيخضع للحقن حوالي 8 مللي لتر من الدم؛ ومن ثم يوضع الدم في جهاز لفصل البلازما وحدها واستخدامها في الحقن.
يضيف الطبيب الكالسيوم إلى سائل البلازما الذي حصل عليه لكي يساعد على نمو الخلايا وتجديدها.
توضع البلازما في حقن دقيقة جدا مصنوعة خصيصا لفروة الرأس ويتم الحقن، يمكن للطبيب أن يستعين بالمخدر الوضعي قبل الحقن للتخفيف من ألم الوخز.

نصائح بعد حقن البلازما للشعر

  • ينصح بعدم غسل الشعر إلا بعد مرور 24 ساعة من انتهاء الجلسة.
  • عدم وضع أي مستحضرات كيميائية على الشعر لمدة أسبوعين كاملين مثل الصبغة، الشامبو، كريمات فرد الشعر.
  • ينصح بعدم فرك المنطقة المحقونة أو الضغط عليها.
  • تجنب التدخين لمدة يومين لثلاثة أيام بعد الجلسة.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة أسبوع على الأقل بعد الجلسة؛ وإذا اضطررت للخروج عليك ارتداء قبعة أو وضع شمسية لحماية رأسك من أشعة الشمس الضارة.
  • عدم تناول مسكنات الألم الغير ستيرويدية لأنها تكون مضادة للصفائح الدموية مما يؤثر على نتيجة الحقن.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة وتناول الفيتامينات والكالسيوم لدعم عمل الحقن وتقوية بصيلة الشعر، كما ننصحك بشرب الماء بكميات كافية لمساعدة خلايا فروة الرأس على النمو والتخلص من السموم الضارة.

تجربتي مع البلازما للشعر

نقلا عن سيدة تحكي تجربتي مع حقن البلازما للشعر فادتني كثيرا واعطتني ثقة بالنفس حيث أنني كنت أعاني من وجود فراغات في مقدمة رأسي الأمر الذي طالما كان يزعجني ويجعلني محرجة من مظهري ولكن بحثت عن الموضوع وسألت مين جربت حقن البلازما للشعر وتلقيت أجوبة كثيرة وايجابية عن الموضوع مما أكسبني الشجاعة وأقدمت على هذه الخطوة والآن أشعر بسعادة حقا من مظهر شعري الجديد.

وهذا حال الكثير ممن أجرين حقن البلازما للشعر فهي تعطي نتائج مرضية للكثير وتعتبر إجراء سهل وبسيط لا يستغرق وقتا طويلا لدى طبيب الجلدية المختص.

بلازما الشعر للرجال

تستخدم البلازما لعلاج مشاكل الشعر بالنسبة للرجال بصورتين إما أن تستخدم لمنع تدهور الحالة وسقوط الشعر حتى يصاب الرجل بالصلع تمام في منطقة بالرأس أو الرأس بأكملها، وإما في حالة ما بعد زراعة الشعر حيث أنها تعمل على التسريع من التعافي وظهور الشعرة بشكل صحي وقوي كما أنها تساهم في استقرار الشعرة وثباتها في مكانها بعد عملية الزرع.

حقن البلازما للشعر اللحية

حقن البلازما للشعر اللحية

تستخدم ابر البلازما للشعر عامة وليست مقتصرة على شعر الرأس فقط بل قد تستخدم أيضا لملأ فراغات اللحية وعلاج تساقط الشعر أو عدم نموه في منطقة الذقن لدى الرجال

أضرار حقن البلازما للشعر

من الجيد قول أن بلازما الشعر عادة ليس لها أضرار طالما قام الطبيب المختص باجراء الفحوصات اللازمة قبل الحقن وتأكد من صحة المريض، ولكن في بعض الحالات تحدث آثار جانبية بسيطة يمكن علاجها بكل سهولة ولا يستغرق علاجها وقتا طويلا.

  • ألم في مكان الحقن.
  • الشعور بالحكة واحمرار الجلد بفروة الرأس.
  • وجود كدمات بسيطة بالجلد.
  • تهيج الجلد خاصة أصاب البشرة الحساسة.

بديل حقن البلازما للشعر

يمكن للأشخاص الذين لديهم مشاكل في استخدام حقن البلازما لعلاج مشاكل الشعر استخدام تقنيات حديثة أخرى في علاج تساقط الشعر والثعلبة والصلع الوراثي، ومن هذه التقنيات حقن الميزوثيرابي للشعر، حقن الكولاجين، بوتكس الشعر، عملية زراعة الشعر.

أسعار حقن البلازما للشعر

يبدأ سعر جلسة البلازما للشعر في مصر من 500 جنيه مصري تقريباً، قد ترتفع التكلفة في بعض الحالات إلى 4500 جنيه مصري وذلك التفاوت في الأسعار يعتمد على حالة المريض وعدد الجلسات المطلوبة، سمعة الطبيب وخبرته المهنية، المكان الذي يكون فيه الحقن من جودته والأجهزة الحديثة المستخدمة به.

أسئلة شائعة حول حقن البلازما للشعر

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر؟

قد لا تظهر نتائج فورية حقن البلازما للشعر وإنما تبدأ النتيجة في الظهور بعد شهرين أو ثلاثة أشهر تقريبا، وتستمر النتائج لمدة 6 شهور وحتى الانتهاء من الجلسات.

كم عدد جلسات حقن البلازما للشعر؟

عادة ما يستغرق العلاج بحقن الشعر بالبلازما إلى ثلاثة جلسات بحيث يكون هناك فاصل 4:6 أسابيع بين كل جلسة وأخرى، ويُنصح بتكرار الجلسات كل 6 أشهر للحفاظ على النتيجة التي حصلت عليها.

هل حقن البلازما تنبت الشعر؟

تعمل حقن البلازما على تحفيز انتاج الكولاجين مما يساعد على نمو بصيلات شعر جديدة وبالتالي فإنها تساعد على انبات الشعر وعدم تساقطه.

هل البلازما تكثف الشعر؟

نعم تساعد البلازما على كثافة الشعر لأنها تعمل على تحفيز خلايا فروة الرأس على انتاج بصيلات الشعر مما يزيد من كثافة الشعر وقوته.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق