الأسنان

تقويم الأسنان التكلفة والأسباب والعيوب

تقويم الأسنان يعمل عن طريق الضغط على جميع الأسنان من أجل تحريكها إلى مكانها الصحيح، وتحسين مظهرها وطريقة عملها، كما يساعد التقويم على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ومفاصل الفك على المدى الطويل، حيث انه أحد صيحات موضة الاهتمام والعناية بالجسم، وذلك لأن عدم اتساق الأسنان وانتظامها بشكل طبيعي هو أحد الأمور المزعجة التي تواجه معظم الأشخاص سواء من الرجال أو النساء.

تعريف المقصود بتقويم الأسنان

هي طريقة لإصلاح عيوب اتساق الأسنان أو إطباقها على بعضها.

الأشكال التي بحاجة لتقويم الأسنان

  • خروج أحد الأسنان من الاصطفاف الطبيعي لأسنان الفَك العلوي أو السفلي.
  • وجود مسافات بين الأسنان وبعضها البعض بسبب بعض الأمراض الوراثية.  
  • اختلاف حجم سن من الأسنان بحيث لا يتناسب مع أحجام الأسنان المجاورة له.   
  • عيوب الفكين العلوي والسفلي، كالاختلاف في حجم كل منهما حيث يكون حجم الفك العلوي أكبر من السفلي أو العكس، مما يؤدي إلى مشكلة سوء الإطباق.   

تقع مهمة إصلاح تلك العيوب على عاتق تقويم الأسنان، حيث يقوم بإعادة اصطفاف الأسنان بشكلها الطبيعي من خلال دعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تقويم أسنان المريض مرة أُخرى وتحريكها من أماكنها غير الصحيحة.

أسباب عيوب إطباق الأسنان

  • بعض الأمراض الوراثية.
  • القلع المبكر للأسنان اللبنية.
  • القلع المتأخر للأسنان اللبنية.
  • زيادة أو نقصان عدد الأسنان.
  • عدم تناسق حجم الأسنان مع حجم الفك.
  • بعض العادات السيئة مثل مص الأصابع.
  • تعرض الجنين أو الطفل إلى عوامل خارجية.

متى تحتاج لتقويم الأسنان؟

إن الفترة العمرية الأمثل لعلاج سوء تقويم أسنان المريض هي بين السابعة والرابعة عشر عاما وذلك عند ملاحظة أي شكل غير طبيعي في اتساق الأسنان بعد سن السابعة، حيث يمر تكوين الأسنان بعدة مراحل تنتهي آخرها عند سن السابعة حتى يكون شكل الأسنان ونموها قد اكتمل واستقر بناء الفكين، حينها يكون الذهاب إلى طبيب الأسنان أمرا لا بد منه، خاصةً وأن هناك العديد من عيوب الاتساق التي لا يمكن علاجها عن طريق تركيب تقويم الأسنان، ويجب أن يتدخل طبيب الأسنان جراحيا لعلاج مثل تلك العيوب قبل أن تتسبب في حدوث مضاعفات.

عيوب استخدام تقويم الأسنان

تآكل الأسنان   

يؤثر الضغط الذي تسببه الدعامات على الأسنان مما يؤدي إلى تآكلها.

جرح الأنسجة الداخلية للفم   

 قد تؤدي الدعامات والأسلاك المعدنية لجرح اللثة والشفاه.

عدم الراحة   

خاصة في الأشهر الأولى بسبب الضغط الذي تسببه الدعامات على سطح الأسنان.

آلام الفكين   

وذلك نتيجة لتكسر عظام الفكين حتى تتمكن الأسنان من التحرك إلى الوضعية الطبيعية مرة أُخرى.

تحلل جذور الأسنان   

يحدث ذلك في بعض الاستثناءات والحالات الفردية، حين تكون عظام الفك قوية تقاوم حركة جذور الأسنان الناجمة عن ضغط التقويم مما يؤدي إلى تآكلها.

تسوس الأسنان   

يلتصق الطعام على سطح الدعامات، مكونا أماكن لتجمع الطعام سرعان ما تؤدي إلى تسوس الأسنان وسرعة تدميرها، حيث يمتلئ الفم بملايين البكتيريا التي تلتصق بأسطح السن، وبعض هذه البكتيريا التي تفرز الأسنان تنتج الأحماض من السكريات التي يتم تناولها في النظام الغذائي، وإنتاج الكثير من الحمض مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

وفقا للدراسات فأن 50٪ من المرضى الذين يرتدون أجهزة التقويم لديهم بقع بيضاء على أسنانهم بعد العلاج التقويمي، حيث تؤثر مدة العلاج التقويمي على تكون الآفات البيضاء على الأسنان.

إزالة سطح الأسنان

من المهم الحفاظ على نظافة الفم، كما ينصح من قام بتركيب تقويم الأسنان بتقليل تناولهم للمشروبات الحمضية أو الغازية مثل المشروبات الغازية المعروفة بتأثيرات إزالة الكالسيوم.

حيث تحدث عملية إزالة الكالسيوم بسرعة كبيرة، وغالبا ما يتم ذلك في غضون شهر واحد من العلاج التقويمي باستخدام الأجهزة الثابتة.

فوائد استخدام تقويم الأسنان

  • الحفاظ على الأسنان البارزة من التلف.
  • الحفاظ على الشكل الطبيعي للأسنان والفك، وذلك يؤثر على شكل الوجه.
  • علاج مشاكل حالات الشفة الأرنبية، والحنك.
  • الحصول على أسنان مستقيمة، وتصحيح تزاحمها. 
  • تصحيح إطباق الأسنان الأمامية والخلفية، والقضاء على اللدغة.
  • تحسين المظهر والابتسامة، حيث أن هناك بعض الحالات التي يؤثر بها النمو غير السليم للأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

التقويم الثابت المعدني

التقويم الثابت وغير المتحرك هو عبارة عن طوق معدني يتم لصقه على سطح الأسنان طوال مدة التقويم، و شكله مدبب من الضرسين الأماميين العلويين ليثبت عليهما، وهناك نوع آخر لا يظهر وهذا أحدث أنواع التقويم الثابت، هو عبارة عن جهاز شفاف اللون يثبت خلف الأسنان الأمامية، هذا النوع هو أرخص الأنواع تكلفة، وهو مفيد في حالات دفع الطفل للأسنان مثل مص الإبهام.

التشخيص: يتم استخدامه في تقويم أسنان أغلب البالغين الذين يعانون من عيوب اتساق الأسنان.   

المادة المستخدمة: معدن مقاوم للصدأ على شكل دعامة صغيرة، يتم تثبيتها على أسطح الأسنان المراد تصحيح اتساقها باستخدام نوع من أنواع المواد اللاصقة، ثم يتم الربط بين تلك الدعامات باستخدام سلك معدني رفيع.     

عيوب التقويم المعدني: في بادئ الأمر أو بعد فترة قصيرة من تركيب تقويم الاسنان سيقوم بجرح اللثة والخدين، كما يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولُها، خاصة الأطعمة التي تشبه العلكة والكراميل فأغلب تلك الأطعمة تلتصق على سطح التقويم، مما يجعلها تتجمع على سطح السن، وهذا يؤدي إلى زيادة معدلات اصابتها بالتسوس.   

التقويم التجميلي

هو نوع من التقويم لا يستخدم للعلاج ولكنه يستخدم في حالات جمالية فقط، كاتباع إحدى صيحات الموضة.

التقويم الوقائي

يثبت هذا التقويم للأطفال عند سن السابعة، أي في وقت تبديل الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة، حتى يقي من اعوجاج الأسنان عند الكبر.

التقويم الخزفي

يمتاز بخفة وزنه ومظهره المقبول، مع عدم وجود فرق بين لونه ولون الأسنان الطبيعي.

التشخيص: يفضله أغلب البالغين الذين يحرصون على مظهر أنيق لابتسامتهم أكثر من مظهر التقويم المعدني غير المحبذ من حيث الناحية الجمالية.

المادة المستخدمة وشكل التقويم: نوع من أنواع الخزف على درجة عالية من الشفافية ونقاء المظهر، حيث يجعل لون الدعامة ممتزج بلون السِن مما يجعل التقويم غير ملحوظ محققا درجة عالية من الناحية الجمالية.

تكلفة التقويم الخزفي: أكثر في تكلفته من التقويم التقليدي.   

عيوب التقويم الخزفي: يكمن العيب في تغيير لون الأسلاك الرابطة بين الدعامات، ويمكن التغلب على هذا العيب بمتابعة طبيب الأسنان دوريا لتغيير تلك الأسلاك عند تغير لونها.   

كما يعتبر الخزف أكثر عرضة للكسر من المعدن خاصةً عند الأشخاص ذوي قوة مضغ عالية.

تقويم الأسنان الداخلي

يفضل استخدامه في حالة المرضى الذين يعانون من ازدحام الأسنان الناتج عن صغر حجم الفك، مما يؤدي إلى تحريك الأسنان إلى الداخل، حينها يتم تركيب التقويم على السطح الداخلي للسن ليدفعها إلى الأمام معيدا إياها إلى مكانها الطبيعي، وهذا بدوره يتسبب في توسيع عظام الفك وبالتالي يعود الوجه إلى شكله الطبيعي.

المميزات والمادة المستخدمة: مماثل تماما للتقويم التقليدي، إلا انه يوضع على السطح الداخلي للأسنان مما يجعله غير ظاهر، ويضيف إليه ميزة من الناحية الجمالية التي يفضلها أغلب البالغين.

عيوب التقويم: من ضمن التحضيرات اللازمة عملها عند تركيب هذا التقويم، خلع أحد الأسنان الموجودة بالفك وذلك لتوفير مساحة يتم استغلالها في توسيع الفَك وإعادة اتساق الأسنان، وفي الأغلب يتم خلع ضرس العقل مما يخلف أضرارا جسيمة للغاية.

وأيضا هو من ضمن أنواع تقويم الأسنان التي لا تناسب الأسنان ذات الأحجام الصغيرة، وغالبا ما تسبب ضررا للسان والحَلق.

التكلفة: يعد أكثر تكلفةً من التقويم التقليدي والخزفي، لأن عملية تركيبه معقدة للغاية، فهي تحتاج طبيب تقويم ماهر، وعلى درجة عالية من الكفاءة، ولهذا ثمن باهظ.   

تقويم الأسنان الشفاف

التشخيص: غير مفضل للأطفال، فقط يمكن استخدامه مع البالغين والأشخاص في سن المراهقة والذين يعانون من عيوب اتساق طفيفة.

المادة المستخدمة: تقويم الأسنان الشفاف يشبه إلى حد كبير طقم الأسنان لكنه مصنوع من البلاستيك الشفاف، ويطابق التركيب الداخلي لفم المريض، لذا يتم صنعه للمريض بحيث يطابق شكل فمه وتنسيق أسنانه.   

عيوب تقويم الأسنان الشفاف: لا يعمل بشكل فعال مع عيوب الاتساق المعقدة والازدحام الشديد للأسنان، ولكنه يساعد في تقويم أسنان المريض عند وجود مشاكل طفيفة.   

التقويم الجراحي

يهدف إلي علاج عيوب عظام الفكين وعدم اتساقهما، مثل تلك العيوب يمكن أن يتم إصلاحها عن طريق تقويم الأسنان التقليدي، لكن هناك العديد من العيوب منها بروز حاد في الفك السفلي، أو بروز حاد بالفك العلوي مما يجعله غير متناسق مع الفك السفلي، يتم علاج عظام الفك ذو العيب عن طريق فصل الجزء المصاب من الفك وإعادة تشكيله مرة أُخرى، بحيث يعيد المظهر الطبيعي للوجه، ثم يتم تثبيته في الفك من خلال تركيب دعامات مثبتة به تثبت العظام في مكانها الجديد لفترة تكفي لالتئامها والتحامها بالكامل مع عظام الوجه.

من الممكن أن تتم الجراحة عن طريق فتحة الفم، وبعد الجراحة يقوم المريض بارتداء تقويم للأسنان، حتى يساهم في الحفاظ على الوضعية الجديدة للعظام.

تقويم الأسنان المتحرك

يعد تقويم الأسنان المتحرك أبسط أنواع تقويم الأسنان، ويتم وضعه فقط على الجهة الأمامية للأسنان، غالبا ما يرتديه المريض بعد انتهائه من علاج تقويم الأسنان التقليدي، فقط لضمان بقاء الأسنان في مكانها الجديد ووضعيتها السليمة، حيث تكون الأسنان غير مستقرة حينها، ويفضل استخدامه مع الأطفال.

أنواع تقويم الأسنان المتحرك

النوع الأول: يمتاز بأنه شفاف، ومصنوع من مادة بلاستيكية لها شكل الفك المراد تقويمه، ولذلك فهو مفضل من الناحية الجمالية، وخفيف الوزن مما يؤدي إلى راحة المريض.

النوع الثاني: هو سلك على شكل قوس ليناسب شكل الفك مصنوع من معدن غير قابل للصدأ، يتم تثبيته على الجهة الأمامية من الأسنان حتى يحافظ على اتساق الأسنان.

كما أن تقويم الأسنان المتحرك له مزايا عديدة، أهمها راحة المريض، وسهولة إزالته وتركيبه أثناء الطعام والشراب ولتنظيف الأسنان، بالإضافة إلى قصر فترة ارتدائه التي قد لا تزيد عن ثلاثة ساعات يوميا.

خطوات تركيب تقويم الأسنان

التشخيص

إجراء فحوصات على الفم بأكمله ليتأكد من عدم وجود أية مشكلة في أي سن من الأسنان قبل تركيب تقويم الأسنان.   

ثم يقوم الطبيب بتصميم نسخة مطابقة لفم المريض، على هيئة نموذج يدرس عليه نوع الحالة، والطريقة الأمثل للعلاج، وأنواع تقويم الأسنان الملائمة لحالة المريض.   

في المرحلة التالية يقوم الطبيب بأخذ صور أشعة متعددة، وإجراء عدد من الفحوصات الدقيقة تمكنه من رؤية وضعية جذور الأسنان بالنسبة لعظام الفك والأسنان المجاورة.

ثم يقوم بتحويل النتائج المتوقعة للعلاج بعد تركيب تقويم الأسنان إلى صور تظهر مدى الاختلاف المتوقع حدوثه لشكل المريض قبل وبعد التقويم.

تركيب الدعامات

بعد أن يستقر الطبيب على نوع الحالة، يقوم بوضع خطة العلاج الأمثل للمريض.
ثم يعرض الطبيب على المريض أنواع تقويم الأسنان ليختار من بينها.
عند اختيار المريض نوع تقويم الأسنان الأنسب له يبدأ الطبيب بتركيبه.

 تركيب تقويم الأسنان

في البداية يقوم الطبيب بوضع مادة لاصقة على سطح الأسنان.
يقوم بتركيب الدعامات على المادة اللاصقة،ثم تثبيت الدعامات جيدة  بالضغط عليها بإحكام حتى يتأكد من أنها ستحدث التغيير المناسب، يقوم بالربط بين الدعامات بأسلاك معدنية.   
يجب أن تقوم بزيارة الطبيب من حين لآخر ليقوم بتغييرها نتيجة لتعرضها للصدأ والكسر.

مدة وضع تقويم الأسنان

لا توجد مدة زمنية محددة أو ثابتة لوضع الجسر.
المدة الزمنية تختلف من مريض إلى آخر، وقد تكون متواصلة أو متقطعة، وعادة ما تتراوح بين سنتين إلى ثلاث سنوات.
السن الذي يبدأ به العلاج هو غير محدد عادة، ويتم تحديده حسب الحالة البيولوجية والجسدية للأسنان.
عندما يدور الحديث عن مريض بالغ، يتم تصحيح الفكين باستخدام أكثر من نوع واحد من العلاج، وذلك لأن عظام الوجه وهيكل الفكين تكون ثابتة لدى البالغين، وعلى صعيد آخر، يتم إجراء العلاج لدى المراهقين فقط باستخدام جسر الأسنان والعلاج الجراحي في الحالات الحادة.
من أجل إجراء جميع مراحل تقويم الأسنان باستخدام الجسر، من المهم إتمام سلسلة من العلاجات، مثل الحشو، علاجات الجذور وعلاجات الأسنان الأخرى.

الأدوات الواجب استخدامها بعد تركيب تقويم الأسنان

  • فرشاة الأسنان المدببة.
  • خيط طبي لتنظيف عوالق الطعام.
  • أقراص الكشف عن تسوس الأسنان .
  • فرشاة لتنظيف التقويم من عوالق الطعام.
  • معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد.
  • شمع التقويم، لمنع حدوث قرحة الفم أو ألم من التقويم.

ما بعد تقويم الأسنان

يقوم طبيب الأسنان بعد فترة العلاج التقويمي للأسنان بإزالة الدعامات الموضوعة على أسطح الأسنان وتنظيف الأسنان، بالإضافة لأخذ طبعات للأسنان لمعرفة الترتيب الجديد لها، كما يقوم الطبيب بصنع المثبات التقويمي المحافظ على الأسنان، لأن الأسنان بعد الانتهاء مباشرة من تقويمها لا تكون ثابتة بصورة جيدة في أماكنها، فلا بد من تثبيتها في أماكنها حتى يتكيف العظم واللثة مع المواقع الجديدة للأسنان، وهناك أنواع من المثبات التقويمي، فمنها المتحرك ومنها الثابت وعادة ما يتم استخدام المثبات التقويمي بعد التقويم لمدة مطابقة لمدة المعالجة التقويمية ، ويجب التحذير من أن خطر تحرك الأسنان أو رجوعها إلى أماكنها السابقة يكون أكبر ما يمكن في الشهر الأول بعد إزالة جهاز التقويم في عملية تعرف بالانتكاس.

النصائح اللازمة للعناية بالأسنان في فترة التقويم

  • تنظيف الأسنان برفق بعد تناول الأطعمة.
  • التدريب على إزالة وتركيب التقويم المتحرك.
  • تناول المواد صعبة التكسير بحرص مثل البندق أو عند قزقزة اللب.
  • استخدم غسول الفم الفلوريدي أو الأزرق كما يطلق عليه البعض.
  • الحرص على الحضور في موعدك عند المتابعة الشهرية مع طبيب الأسنان.
  • تقليل تناول السكريات والنشويات لأنها تسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان.
  • التقليل من حجم اللقيمة، واجعلها صغيرة، وعند تناول اللحوم قطعها إلى قطع صغيرة.
  • تنظيف أسلاك التقويم، باستخدام فرشاة التقويم.
  • تنظيف الأسنان باستخدام الخيوط الطبية، لتنظيف الأسنان من العوالق.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان والتي بها نسبة عالية من اللزوجة، مثل الملوخية والكوسة والبامية، وعند أكل الأسماك أزل جلد السمك حتى لا تلتصق الزيوت والقشر بأسنانك وبالتقويم.

المعايير التي تحدد أسعار تقويم الأسنان

  • نوع تقويم الأسنان.
  • الطبيب وحجم خبرته في إجراء هذه العمليات.
  • أنواع الأجهزة المستخدمة في التنظيف عند المتابعة الشهرية.
  • حجم التشوهات في الفكين، ومدى احتياجك إلى عملية جراحية قبل التقويم.
  • أماكن تركيب التقويم، العيادة أم المستشفى أم مستشفى عام، كل مكان وله تكلفة مختلفة.

أسعار تقويم الأسنان

تتراوح تكلفة تقويم الأسنان في مصر بين 10,000ج الى 28,000ج للتقويم التقليدي

مقارنةً بالتقويم الشفاف الذي يتراوح أسعاره من 3,000ج الي 33,000ج.   

التقويم السيراميكي التي تبدأ الأسعار فيها في المتوسط من 13,500ج الي 29,000ج، أما جلسة تنظيف الأسنان سعرها يبلغ 60 دولار.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق