تقويم الأسنان للأطفال
الأسنان

تعرف على أشهر 9 أنواع لتقويم الأسنان للأطفال

يعتبر تركيب تقويم الأسنان للأطفال من أفضل العلاجات انتشارا فى مجال طب الأسنان، حيث يعد الإهتمام بصحة أسنان الأطفال سواء جماليا أو صحيا من أساسيات العناية اللازمة لصحة الطفل، وأن ذهاب المريض وخاصة إذا كان طفل لزيارة طبيب الأسنان قد تسبب لهم الانزعاج والآلام ولكن لابد من زيارة طبيب الأسنان والمتابعة المنتظمة لعدم حدوث أي مشاكل مستقبلية التى يعانى منها بعض الأطفال منذ الصغر مثل: تشوهات في عظام الفك وسوف نتكلم فى هذا المقال عن الأنواع المختلفة من دعامات تقويم الأسنان للأطفال فى السطور القادمة.

أنواع تقويم الأسنان للأطفال

أنواع تقويم الأسنان للأطفال

دعامات تقويم الأسنان للأطفال دامون

إنها هي دعامات تقويم الأسنان المحددة التي تستخدم الشرائح بدلا من الأسلاك لتثبيت الأسنان بشكل صحيح، وتعد هذه الطريقة طريقة سلبية لتصحيح مظهر الأسنان لأنها لا تستخدم أي مرونة من الإيلاستيك، وهذا النوع من الدعامة يمكن أن يسبب بعض المشكلات لأن من المعروف أن  الدعامات تدفع الأسنان بشكل أكثر من اللازم وقد يؤدى إلى حدوث الإخلال بالانضباط الحالي من ناحية أخري نظرا لعدم وجود حلقات، وتتميز هذه الدعامة بأنها سهلة الصيانة، ويمكن الحفاظ عليها.

دعامات تقويم الأسنان للأطفال على شكل حرف A

يعرف بأنه يسمح بالاستقلال  فى ضبط مواءمة الدعامات دون اللجوء إلى أخصائي طب الأسنان، وتشبه هذه الدعامات حرف A  ويمكن ضبط المثبت التقويمي على هذه الدعامات لتناسب ما تأكله، بالإضافة إلى ذلك نظرا لأنها لا تشكل ضغطا كبيرا فإن الألم الذي تعاني منه يكون منخفضا، وهناك جانب سلبي لهذه الدعامة فيحتاج المستخدمون لإزالة الدعامات قبل الذهاب النوم. 

دعامات تقويم الأسنان للأطفال المحاذاة بالنابض

تتميز هذه الدعامات بأنها قد تكون مريحة أكثر من غيرها ولها نابض يستخدم لتنفيذ المحاذاة، هذه الدعامات عادة ما تكون متخصصة للأسنان الأمامية الست لكلا الفكين ليس لأكثر، وعلى الرغم بأنها أكبر من حيث التكلفة إلا أنها تشكل قيمة ضرورية للراحة المطلقة عند الارتداء.

دعامات تقويم الأسنان للأطفال التيتانيوم

فهي تشبه إلي حد كبير الدعامات الفولاذية المعتادة ولكن تختلف في المكون المستخدم، هذا يجعل الدعامات أقوى قليلا وأخف وزنا نسبيا عن الدعامات المعتادة، لا ينصح بإستخدام هذه الدعامات بشكل عام إلا إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه النيكل الموجود فى الدعامات التقليدية، وقلة إستخدامها يعمل علي زيادة التكلفة أكثر من المعتاد.

دعامات تقويم الأسنان الشفافة

يوجد هناك نوع أخر من دعامات الغير مرئية إلى حد ما، وهي تتميز بمظهر شفاف ويمكن أن تكون متاحة بدرجات ألوان مختلفة أيضا، وهي أقوى من المعتاد كما أنها تميل إلى زيادة الاحتكاك مما يؤدي إلى احتمالية جعل الأسنان هشة، والتسبب في متاعب عند إزالتها بعد الإنتهاء من عملية تقويم الأسنان. 

تعد من أسهل الدعامات المستخدمة لأنها حرفياً قالب لأسنانك البلاستيك، تستخدم الدعامات الشفافة من قبل الأشخاص الذين لديهم أسنان ملتوية، وتستغرق هذه الدعامات وقتا طويلا في تصنيعها لذلك تكون غالية التكلفة، ولها تأثير تقدما كبيرا لأنها فريدة لكل شخص. 

دعامات تقويم الأسنان للاطفال اللسانية

يتم تركيب هذه الدعامات خلف الأسنان على عكس تركيب الموضع الأمامي المعتاد للدعامات، مما يجعلها نوعا من الدعامات الغير مرئية للأطفال الذين لا يريدون إظهار تقويم الأسنان في المدرسة، وتكون هذه الدعامات مكلفة للغاية وإجراءات التثبيت طويلة ومعقدة، وبالإضافة  إلي ذلك يمكن أن تسبب الكثير من تهيج فى اللسان فيما بعد ذلك. 

دعامات تقويم الأسنان المطلية بالذهب

يستخدم هذه الدعامات للأشخاص الذين يريدون الحصول على مظهر أنيق لدعامتهم أو إذا كانوا يعانون من حساسية تجاه النيكل الموجود في الدعامات المعتادة، ونادرا أن يستخدمها الأطفال، وهذه الدعامات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتشبه إلى حد كبير تلك الدعامات التقليدية في الجوانب الأخرى. 

دعامات تقويم الأسنان ذات الترابط

يتم إستخدام هذه الدعامات لتقليل وقت العلاج ووقت مراجعة طبيب الأسنان وتجنب زيارة طبيب الأسنان باستمرار، وتتميز هذه الدعامات بتكلفتها الباهظة لأنها مصنوعة لتناسب نمط أسنانك، وبالتالي تحتاج الحد الأدنى من التعديل في وقت آخر من الحياة، نظرا لأنها لا تستخدم سلكا مرنا ولكن سلكا يمر بين الدعامات فإن الألم وعدم الراحة في الفك يخفان إلى حد كبير. 

دعامات تقويم الأسنان للأطفال التقليدية

تعتبر هذه الدعامات هي الأكثر إستخداما وشيوعا من الدعامات الأخرى، وهي مصنوعة ببساطة من الفولاذ المقاوم للصدأ ويتم لصق شريحة على السن ويتم وضع  السلك خلالها وتثبيته بأربطة مرنة، يتجنب معظم الناس هذه الدعامات لأن تركيبها يشترط عدم مضغ العلكة أو الرقائق حيث يمكن أن تعلق به بسهولة.

أفضل عمر لتركيب تقويم الأسنان للأطفال

أفضل عمر لتركيب تقويم الأسنان للأطفال

الدعامات هي أداة لتقويم الأسنان وعلى الرغم أن استخدام تقويم الأسنان كعلاج يمكن أن يكون في أي سن من 10 إلى 14 هو السن الأنسب للأطفال لتركيب تقويم الأسنان، عندما يكون الطفل فقد جميع الأسنان الأولية اللبنية ونمت لديه غالبية الأسنان الدائمة حيث تعتبر أسنانهم أكثر مرونة في هذا السن، ويعد تقويم الأسنان لدى الأطفال من أكثر العلاجات شيوعا في مجال طب الأسنان. 

تقويم الأسنان المتحرك للأطفال

يستخدم تقويم الأسنان كعلاج لتشوهات الأسنان وهو إجراء يستخدم لتحسين جماليات الأسنان، ويناسب كل من الأطفال والكبار.

تقويم الاسنان المتحرك للأطفال يصنع من صفائح الاكريليك البسيطة مع سلك من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتثبت من خلال خطافات معدنية على دروس الطفل وتعمل على تصحيح المشاكل الواضحة وتعتمد فعاليتها على الإستخدام المستمر والمتابعة، فكلما زاد عدد ساعات الطفل في إستخدامها كلما كانت النتيجة أفضل، وتعد أكثر راحة للأطفال فيمكن إزالتها عند تنظيف الأسنان وتناول الطعام أو جلسة تصوير، ولا يمكن إستخدام هذا النوع من التقويم للحالات المعقدة.

سد الفراغات بين الاسنان بدون تقويم

المقصود بفرغات الأسنان هو إتساع المسافة بين الأسنان؛ ومشكلة فراغات الأسنان من أكثر المشاكل التي تطرأ على الأسنان لأنها تشوه شكل الإبتسامة وتعارض المظهر الجميل للابتسامة خاصة إذا كانت الفراغات بين الأسنان كبيرة أو متفاوتة، ويمكن أن تسبب حدوث بعض المشكلات بغض النظر عن الشكل الجمالي مثل: ترسب الجير والبكتريا، أو تحرك الأسنان المجاورة بشكل غير متناسق، وقد يريد بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فراغات الأسنان علاجها دون اللجوء إلى التقويم، وهناك علاجات لإخفاء هذه الفراغات بإستخدام الحشوات سنتعرف عليها فيما يلى.

الحشوات التجميلية

تستخدم هذه الحشوات لسد الفراغات الموجودة بين الأسنان وذلك في حالة أن تكون هذه الفراغات صغيرة، ومن المواد المستخدمة في الحشوات التجميلية مادة الكمبوزيت وهي مادة لاصقة لها ألوان تشبه ألوان الأسنان ويتم تركيبها عن طريق تخريش الأسنان ولصقها بإستخدام الليزر.

القشور الخزفية

تستخدم لسد الفراغات بين الأسنان وهي عبارة عن قشور رقيقة من مادة الخزف أو البورسلين، ويطابق لونها لون الأسنان الطبيعية، وتتميز أنها طويلة الأمد ولها نتائج جيدة أكثر من الحشوات التجميلية، ويتم لصق هذه القشور على السنة بأكملها لزيادة حجم السنة وإخفاء الفراغات الموجودة بين الأسنان وتستخدم أيضا لتبيض الأسنان وإعادة لونها الطبيعى إليها. 

سعر تقويم الأسنان للأطفال

سعر تقويم الأسنان للأطفال

تعد عمليات تقويم الأسنان للأطفال مكلفة للغاية تختلف أسعار تقويم الأسنان للأطفال حسب مراكز عيادات الأسنان ونوع التقويم المناسب الذي يحتاجه الطفل يحدد الطبيب المعالج السعر.

المصادر


    Notice: Undefined variable: notes in /home/tmargy/public_html/wp-content/themes/jannah/templates/single-post/content.php on line 82
  • importance of orthodontics
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق