إليك أفضل 9 أنواع بلسم للشعر الجاف

2582
0
بلسم للشعر الجاف
الإعلانات

إن الشعر الجاف والمتقصف مشكلة تعاني منها معظم السيدات؛ فمظهر الشعر الهائش أمر مزعج، لذا فإن استخدام بلسم للشعر الجاف من أساسيات روتين العناية بشعرك لترطيب الشعر وحمايته من التلف، ولإعادة الحيوية واللمعان به، وفي هذا المقال سوف نذكر أفضل وأكثر أنواع بلسم الشعر الجاف الموجودة في العالم؛ كل ما عليك اختيار البلسم الأنسب لك.

نصائح قبل شراء بلسم للشعر

نوع الشعر

معرفة نوع الشعر أولى الأساسيات في اختيار نوع البلسم المناسب، أو أي منتجات للشعر لابد أولا من أن تكون على دراية بنوعية شعرك؛ فقد يكون المنتج رائع بشهادة مستخدميه ولكنه لم يناسبك، فالشعر المموج يحتاج إلى نوع معين غير الشعر الأملس غير الشعر شديد التجعد أو الكيرلي؛ لذا ننصحك بمعرفة نوع شعرك قبل شراء أي منتج له.

مكونات البلسم

لابد من اختيار مكونات البلسم بعناية لكي تناسب نوعية الشعر؛ فإذا كان الشعر جافا ومجعدا لابد وأن تحتوي المكونات على مواد مرطبة للشعر مثل حليب جوز الهند والبروتينات، وأيضًا لابد من فحص قائمة مكونات البلسم لمنع تفاعلات الحساسية والتهيج والطفح الجلدي الناتج عن فرط الحساسية لأي من مكونات المنتج، تجنب شراء البلسم الذي يحتوي على البارابين والكبريتات والمواد الكيميائية الضارة لأنها تزيل الزيوت الطبيعية والمفيدة من الشعر.

العلامة التجارية

لابد من اختبار ماركة بلسم معروفة أو على الأقل علامة تجارية موثوق بها، وأن المنتج خاليًا من القسوة، وعضويًا،وأن الملصق أو الموقع الأصلي للعلامة التجارية.

سعر البلسم

سعر البلسم يعتمد على مكوناته، وعلى ماركة البلسم، ولكن نصيحة لا تذهبي إلى أي نوع بلسم لمجرد سعره، فالاعتماد الأساسي يكون في اختيار النوع المناسب للشعر ومكونات البلسم.

طريقة استخدام البلسم للشعر الجاف

  • يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب له.
  • استخدام نوع البلسم المناسب للشعر؛ ثم مد البلسم بطول الشعر وابتعد تمامًا عن الجذور وفروة الرأس حتى لا يتراكم البلسم عليها ويتسبب في تساقط الشعر بعد ذلك بسبب انسداد المسام.
  • ثم يتم غسل الشعر جيدا وبلطف، ويجب التنويه أن البلسم لا يغنى عن كريم تصفيف الشعر أو السيروم الذي يعطي ترطيب عالي للشعر.
الإعلانات

افضل بلسم للشعر الجاف

هناك أنواع كثيرة جدا في الأسواق من البلسم للشعر الجاف، وفي هذا المقال حرصنا قدر الإمكان على اختيار أفضل الأنواع وأشهرها حول العالم، ومن هذه الأنواع ما يلي:

بلسم لوريال للشعر الجاف L’Oréal Paris Elvive

بلسم رويال للشعر الجاف
رويال بلسم للشعر الجاف

تقدم شركة L’Oreal الفرنسية مجموعة بلسم الفيف للشعر الجاف لحماية الشعر وعلاجه، وجميع الأنواع لها قوام كريمي ناعم على الشعر ، مما يمنحه رطوبة وتغلفه بطبقة رقيقة تحميه وتعيد مرونته، خاصة بعد غسل الشعر بالشامبو.

مجموعة بلسم L’Oreal Elvive تأتي في أكثر من نوع، أولها: Elvive Total Repair 5 باللون الأبيض؛ وهو مصنوع من أجل الشعر التالف والمتكسر والهش على وجه الخصوص لاستعادته مرة أخرى، و Elvive Arginine Resist X3 الذي يأتي في علبة سوداء وهو منتج هدفه الأول تقوية الشعر وحمايته من تساقط الشعر ومكوناته الفعالة وهو زيت الأرجينين، Elvive Extraordinary Oil وهو يأتي باللون الذهبي ويحتوي على 6 زيوت طبيعية أهمها زيت عباد الشمس وهو مناسب للشعر الجاف والتالف لإعادة ترطيبه بعمق.

بلسم بانتين للشعر الجاف Pantene Pro-V 3 Minute Miracle

بلسم بانتين للشعر الجاف
بانتين بلسم للشعر الجاف

مجموعة أطلقتها شركة Pantene الشركة العالمية المعروفة وهي Pantene Pro-V 3 Minute Miracle؛ والتي تجمع بين كونها بلسم للشعر الجاف وفي نفس الوقت ماسك مرطب يعيد بنية الشعر وقوته ويرطبه بعمق ومرتين أكثر من بلسم بانتين العادي، يمكنك استخدامه بشكل يومي وتركه على الشعر قبل غسله بثلاث دقائق للحصول على أفضل النتائج، هذه هي الأنواع التي تأتي في المجموعة: ناعم وحريري للشعر العادي، أحدث عناية ملكية للتالف الشعر، بلسم للاستخدام اليومي، وأخيرا نوع مصمم لمن يعانون من تساقط الشعر.

بلسم تريسمي للشعر الجاف TRESemmé

بلسم تريسمي للشعر الجاف
تريسمي بلسم للشعر الجاف

بلسم تريسمي للشعر الجاف بزيت الأرجان؛أما بالنسبة للعلامة التجارية الاحترافية التي تعتمد عليها العديد من صالونات التجميل حول العالم، فهي تقدم أكثر من منتج مختلف للعناية بالشعر ولكل منها فعالية مختلفة، أول منتجاتها هو بلسم مجموعة Platinum Strength المصمم للشعر والضعيف والهش، والبلسم الثاني من مجموعة الحماية من التقصف التي ترطب الشعر التالف يجعله أكثر نعومة وليونة، وهو آخر بلسم من مجموعة Keratin Smoothing والمخصصة للشعر المعالج بالكيراتين الذي يحتاج إلى عناية خاصة وبعض المواد التي تتحكم فيه وتحافظ على عليه.

بلسم فاتيكا للشعر الجاف

فاتيكا بلسم للشعر الجاف
فاتيكا بلسم للشعر الجاف

بلسم فاتيكا من أفضل أنواع البلسم للشعر؛ فهو يعطي ترطيب عالي للشعر دون اثقاله أو جعله لزجا، يغذي الشعر ويجعله ناعما رطبا، كما أن يعيد للشعر لمعانه وحيويته، يساعد على التوازن المائي لفروة الرأس، مكون العسل الغني بالمواد الغذائية الموجود فيه يقوم بفرد و تنعيم الشعر الخشن و المجعد، زيت اللوز يقوم بتقوية و تغذية الشعر و يمنحه القوة و اللمعان، الحناء تساعد على نمو الشعر و تقويته.

بلسم دوف للشعر الجاف

بلسم دوف للشعر الجاف
دوف بلسم للشعر الجاف

يعيد للشعر لمعانه ويعطيه رطوبة وترطيب عالي؛ مركب من زيوت مغذية خفيفة؛ ويعالج الشعر الجاف والهايش، يملس الخشونة ويسيطر على التجعد، يترك الشعر مالساً وناعماً وسهل التسريح مع كل استعمال، يتميز بأنه ذا تركيبة غير دهنية ومناسب للاستعمال اليومي.

بلسم هيربل اسنسز للشعر الجاف

بلسم هيربل اسنسز للشعر الجاف
هيربل اسنسز بلسم للشعر الجاف

بلسم هيربل اسنسز المرطب للشعر الجاف (Herbal Essences’ Hello Hydration Moisturizing) يحتوي على خلاصة زهرة الأوركيد، وزيت جوز الهند، وهو يرطب الشعر ترطيب عالي ويجعله أكثر نعومة وأسهل في التمشيط، كما أن رائحته جميلة بناء على تجربة مستخدميه.

بلسم فيشي للشعر الجاف

بلسم فيشي للشعر الجاف
فيشي بلسم للشعر الجاف

يعمل بلسم فيشي للشعر على تغذية وترميم الشعر الجاف بخطوة واحدة بفضل تركيبته الخاصة؛ فهو مصمم لاعادة بناء المادة اللاصقة بين خلايا الشعر، يعتبر بلسم VICHY بلسم معدني لطيف ومغذ ومرمم لتلبية احتياجات الشعر الخاصة، مناسب للشعر من الجذور وحتى الأطراف. يساعد الشعر على استعادة لمعانه الطبيعي، كثافته، ومرونته، ويصبح الشعر أسهل في التسريح.

بلسم إنليفين للشعر الجاف Enliven hair conditioner

بلسم إنليفين للشعر الجاف
إنليفين بلسم للشعر الجاف

Enliven هي ماركة بريطانية مشهورة في كثير من دول العالم بما في ذلك السوق المصري، ويستخدمها الكثير ممن يتبعون روتين الشعر المجعد أو الكيرلي لأنها خالية من السيليكون، قوامها خفيف ومناسب للشعر غير الكثيف بشكل خاص، وبلسم Enliven يأتي في نوعين: Enliven Coconut و Vanilla و Enliven Raspberry و Red Apple كلاهما يستخدم في تصفيف الشعر ويمنحه النعومة والترطيب اللازمين.

بلسم جي كيه للشعر GKhair

بلسم جي كيه للشعر الجاف
جي كيه بلسم للشعر الجاف

شركة GK أو Global Keratin والتي تقدم مجموعة خاصة للعناية بالشعر المصبوغ والمعالج بالكيراتين والبروتين، ويمكن استخدامه للشعر العادي لأنه منتجات عالية الجودة وفعالة مصممة للتعامل مع الشعر الضعيف، لذا فهي مناسبة لجميع أنواع الشعر، ومن مميزات هذه المجموعة أنها خالية تمامًا من كلوريد الصوديوم وكبريتات الصوديوم والبارابين والكبريتات والغلوتين، وتحتوي على زيوت طبيعية ومغذيات تلطف وتغطي وتمنح الشعر مرونة ومقاومة، وتأتي بأسعار نوعا ما عالية بسبب هذه الميزات المتعددة.

افضل بلسم للشعر الجاف والمتقصف

هناك أنواع عديدة من البلسم لعلاج الشعر الجاف والمتقصف والمتضرر، إليك أفضل أنواع بلسم للشعر الجاف والمتقصف:

بلسم لوكسيتان أون بروفانس

بلسم لوكسيتان أون بروفانس

L’OCCITANE EN PROVENCE Repairing Conditioner for Dry & Damaged Hair بلسم للشعر الجاف يحتوي على 6 زيوت طبيعية وهي زيت الحشيشة، زيت اللافندر، زيت إبرة الراعي، زيت الباتشولي، زيت اللوز، وزيت زهرة شجرة الأيلنغ؛ وكلها مكونات تساعد على تقوية الشعر الجاف المتضرّر وتنعيمه وترطيبه.

بلسم غارنييه للشعر الجاف والمتقصف

بلسم غارنييه للشعر الجاف والمتقصف

بلسم غارنييه الترا للشعر الجاف يحتوي على زهرة الكاميليا وزيت الأرغان الذى يمنح الشعر النعومة واللمعان، كما أنه مناسب جداً للشعر الجاف والباهت ويجعله أكثر صحة وقوة، وفى نفس الوقت يُغذيه ويفك تشابكه، يمنح الشعر قوة ولمعان؛ كما أنه خالى من السيليكون والبارابين.

بلسم او جي اكس

بلسم او جي اكس

يحتوي على بروتين الحليب، وزيت شجرة الشاي بالنعناع وهذه المكونات الطبيعية تعتبر مستحضر علاجي مميز للشعر 3 في 1؛ فهو يعطي كل ما يحتاجه الشعر من رطوبة ونعومة، كما أنه منشط للشعر حيث يحتوي على مكونات نشطة كالزيوت وشجرة الشاي الأسترالية وعلى النعناع وبروتينات الحليب فهو يعزز ويرطب الشعر في نفس الوقت، يقوم بحماية الشعر من القشرة لأنه خالي من مادة سلفات الصوديوم و المركبات الكيميائية.

أفضل بلسم للشعر الكيرلي الجاف

أفضل ليف ان كونديشنر للشعر الكيرلي بناءا على الإحصائيات العالمية واستخدام الأشخاص هي:

بلسم بريوجيو للشعر الكيرلي الجاف

بلسم بريوجيو للشعر الكيرلي الجاف
بريوجيو بلسم للشعر الجاف الكيرلي

BRIOGEO Curl Charisma Rice Amino + Avocado Leave-in Defining Crème ليف إن يساعد على ترطيب الشعر ومنع تشابك الخصلات، كما أنه يمنع التجعيدات طيلة اليوم، بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية وزيت الأفوكادو وخلاصة الكينوا.

بلسم بامبل اند بامبل للشعر الكيرلي

بلسم بامبل اند بامبل للشعر الكيرلي
بامبل اند بامبل بلسم للشعر الجاف الكيرلي

BUMBLE & BUMBLE Curl 3-in-1 Conditioner بلسم للشعر المجعد يساعد على ترطيب الشعر، التقليل من التشابك وإضافة لمعان وحيوية للشعر، بفضل احتوائه على الزيوت الطبيعية.

بلسم موروكان اويل للشعر الكيرلي

بلسم موروكان اويل للشعر الكيرلي
موروكان اويل بلسم للشعر الجاف والكيرلي

بلسم موروكان اويل Moroccanoil Defined Curls للشعر الكيرلي غني بزيت الأرغان الطبيعي الذي يحتوي على مكونات فائقة القوة للعناية بالشعر من أحماض دهنية وبروتينات تساعد على زيادة نعومة الشعر، وزيادة لمعانه.

بلسم طبيعي للشعر الجاف والخشن

يمكنك عمل بلسم طبيعي للشعر الجاف والخشن في المنزل دون الحاجة إلى شراء منتجات من الأسواق، وباستخدام مكونات بسيطة ويمكنك الحصول عليها بسهولة، مثل:

بلسم زيت جوز الهند والعسل

بلسم زيت جوز الهند والعسل
بلسم زيت جوز الهند والعسل

يحتوي زيت جوز الهند على دهون أساسية تساعد في علاج الشعر التالف؛ حيث تظهر الأبحاث أن زيت جوز الهند قادر على التغلغل في أعماق الشعر مقارنة بأي زيت آخر، ويعمل على ترطيب الشعر الجاف والخشن من الداخل كما يقلل من فقدان بروتين الشعر، أما العسل فيعمل كمرطب طبيعي للشعر، حيث يحبس الرطوبة في الشعر ويبقيه ناعماً ولامعاً.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقتان كبيرتان من اللبن الرائب (اختياري).
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.

طريقة التحضير:

  • يتم وضع جميع المكونات في وعاء وخلطهم جيداً حتى تمتزج المكونات معاً.
  • ضع الخليط الذي تحصل عليه على شعرك بعد غسله جيدا بالشامبو.
  • يترك لمدة 10:15 دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر أو البارد.

يستخدم هذا البلسم 3 مرات أسبوعياً.

بلسم خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك وعناصر غذائية أخرى تساعد على موازنة درجة الحموضة في الشعر، فعادةً ما يكون للشعر الجاف درجة حموضة أعلى من 9، إلا أن خل التفاح يساعد في خفض درجة الحموضة هذه، وتحسين ملمس الشعر بمرور الوقت؛ لكن لا توجد أبحاث علمية كافية لإثبات هذا التأثير.

المكونات:

  • ملعقتين كبيرتين من خل التفاح
  • ملعقة كبيرة من العسل
  • فنجانين من الماء

طريقة التحضير:

  • تخلط جميع المكونات في وعاء حتى يتم خلطهم جيدا وتحصل على مزيج؛ ثم يترك جانباً.
  • يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو.
  • يتم وضع محلول خل التفاح على الشعر بعد غسله.
  • لا يتم شطف الشعر.

تكرر هذه الوصفة من 2:3 مرات في الأسبوع.

بلسم حليب جوز الهند للشعر

يحتوي حليب جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، ويعد حليب جوز الهند مصدراً غنياً بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن؛ حيث تعمل هذه العناصر الغذائية على تغذية الشعر وتجعله صحياً ولامعاً، لذلك يعد حليب جوز الهند خياراً مثالياً لعمل بلسم للشعر الجاف طبيعي وصحي.

المكونات:

  • 4 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند.
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل.
  • كبسولة فيتامين E.
  • ملعقة كبيرة ماء ورد.
  • ملعقة كبيرة من الجلسرين النباتي.

طريقة التحضير:

  • يتم خلط هذه المكونات معا حتى نحصل على مزيج متجانس.
  • يتم وضع المزيج على الشعر.
  • ثم يشطف الشعر بالماء البارد أو الفاتر.

يستخدم هذا البلسم من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع.

بلسم زيت الزيتون

بلسم زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مادة السكوالين التي تعمل على ترطيب وتطرية للشعر، لذلك يعد الزيت الزيتون مكوناً مثالياً لعمل بسلم للشعر الجاف والخشن، حيث يعمل زيت الزيتون على ترطيب خصلات الشعر ويمنع التقصف ويزيد اللمعان، كما أنه يحتوي على مادة الأوليوروبين الذي يمكن أن يساعد في نمو الشعر؛ وفقاً لدراسات تم إجراؤها على الحيوانات.

المكونات:

  • من 2:3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • 5 قطرات من زيت عطري تفضلها من اختيارك.

طريقة التحضير

  • قم بتدفئة الزيت ثم دلكه في فروة الرأس والشعر.
  • بمجرد أن يغطى الشعر  كاملاً بالزيت؛ يلف في منشفة دافئة ثم انتظر لمدة 30 دقيقة.
  • يتم غسل الشعر بالشامبو  جيدا لإزالة الزيت.

يستخدم هذا البلسم 3 مرات في الأسبوع حتى تحصل على أفضل النتائج.

بلسم الزبادي

لا يعمل الزبادي على ترطيب الشعر فحسب، بل أيضا يساعد على منع تلف الشعر، فالزبادي مع العسل وزيت جوز الهند مكونات مهمة جدا في استعادة نعومة شعرك.

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من الزبادي.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 5 قطرات من زيت النعناع العطري.

طريقة التحضير:

  • قم بوضع جميع المكونات في وعاء ثم خلطهم حتى تمتزج المكونات معا.
  • يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.
  • جفف شعرك من الماء ثم قم بتوزيع البلسم على الشعر حتى الأطراف.
  • انتظر لمدة 15 دقيقة ثم اغسل الشعر بالماء الفاتر أو البارد.

تكرر الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

افضل بلسم طبي للشعر الجاف

هناك كثير من الأشخاص الذين يفضلون استخدام بلسم للشعر الجاف طبي؛ لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة تتلف الشعر أكثر ما هو عليه، وهذه بعض الأنواع الطبية الموجودة في الصيدليات:

  • تريتو بلسم للشعر الجاف والمجعد؛ يحتوي هذا البلسم على زيت الأركان والكرياتين وفيتامين هاء والبيوتين وزبدة الشيا والعديد من المكونات الأخرى المفيدة للشعر.
  •  بلسم جليس لاصلاح الشعر المجهد؛ وذلك لأنه يحتوي على بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد في إزالة التشابك وإصلاح أطراف الشعر المتقصف.
  • ايفر ستريت بلسم الشعر بالكيراتين؛ وهو مكون من زيت جوز الهند وزيت الافوكادو والكرياتين، التي تساعد في تقوية الشعر واعطائه مظهر لامع وصحي.
  • بلسم Vichy Dercos للشعر الجاف وهو يحتوي على تركيبة مميزة لفروة الشعر تساعدها على التخلص من الجفاف، وترطيب الشعر بشكل كبير وفك التشابك.
  • بلسم دوف للشعر الجاف؛ وذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من الزيوت التي تغذي فروة الرأس وتعطيه النعومة التي يحتاجها.

بلسم للاطفال للشعر الهايش

 بلسم جونسون للأطفال

 بلسم جونسون للأطفال

بلسم جونسون لا تشابك بعد اليوم؛ فماركة جونسون من البراندات العالمية والمتعلقة بالمنتجات المتوفرة في منتجات العناية بالأطفال، فالبلسم معدل بتركيبة لا دموع بعد اليوم لأنه ذو تركيبة خفيفة المياه النقية، يساعد في جعل الشعر أسهل عند التصفيف.

بلسم نونو للاطفال

بلسم نونو للاطفال
نونو بلسم للشعر الجاف للاطفال

بلسم نونو للأطفال هو بلسم لطيف على شعر طفلك، يساعد بنسبة كبيرة على ترطيب الشعر ونعومته، كما أنه يحميه من التقصف والجفاف.

بلسم ايفا بيبي كلينك

بلسم ايفا بيبي كلينك

بلسم Eve Babe يحتوي على زيت الجوجوبا وزيت الزيتون الذي يساعد بشكل كبير على ترطيب الشعر الجاف، وينعم من الشعر الهش والخشن ويساعد على تصفيفه بسهولة.

نصائح عند غسل الشعر الجاف

  • يحتاج الشعر الجاف إلى الترطيب المستمر، فغسل الشعر الزائد عن الحد المعقول قد يؤدي إلى جفافه لذا لا تغسل شعرك يوميًا، ولكن يكفي مرتين في الأسبوع، أو على أقصى تقدير ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • غسل الشعر باستمرار عادة ما يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية التي يفرزها مما يسبب جفافه.
  • يجب غسل الشعر بماء بارد أو فاتر وتجنب استخدام الماء الساخن تماما؛ فهو يؤدي إلى فتح مسام الشعر وإزالة زيوته الطبيعية به.
  • فلتر المياه يزيل الكلور من الشعر والذي يسبب جفاف الشعر، لذلك يفضل استخدام الماء المُفلتر إذا كان ذلك ممكنًا.
  • يجب استخدام شامبو مناسبًا للشعر الجاف؛ فالشامبوهات التي تحتوي على الزيوت الطبيعية والمرطبات تناسب الشعر الجاف وتساعد على ترطيبه.
  • الحذر من استخدام الشامبوهات التي تحتوي على الكبريتات والفوسفات فهي مضرة جدا بالشعر.
  • لا تضع البلسم على شعرك ثم تزيله بسرعة مثل الشامبو، حيث يحتاج شعرك إلى أن يبقى البلسم عليه فترة كافية للترطيب؛ لذا اتركه لمدة 5:10 دقائق تقريبا ثم اشطفه بالماء الفاتر.
الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *