الريجيم وتخفيف الوزن

الوزن الزائد أسبابه وكيفية التخلص منه

الوزن الزائد ومشاكل السمنة أصبحت من الأمراض المعاصرة، التي يسعى الجميع للتخلص منها والحصول على جسم رشيق و جذاب، عليك أولاً معرفة الأسباب المؤدية للوزن الزائد ثم البحث عن العلاج المناسب.

أسباب الوزن الزائد

أسباب الوزن الزائد

قد يكون الوزن الزائد بطريقة متعمدة وهي عن طريق الأكل بشره، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية. عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، عدم الحركة لفترات طويلة.

الاضطراب في النوم

عدم النوم الكافي يؤدي إلى تغيرات هرمونية قد تجعلك تشعر بالجوع وبالتالي تناول كميات كبيرة من الطعام. السهر لوقت متأخر يجعلك ترغب في تناول بعض الأطعمة والمشروبات مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

الإجهاد والقلق

في الحياة اليومية نضطر أحياناً لبذل المزيد من المجهود، الشعور بـ القلق والتوتر النفسي، مما يزيد من افراز هرمون الإجهاد “كورتيزول” المسئول عن زيادة الشهية وهو ما يهيئ الجو المناسب لزيادة الوزن.

الحمل والرضاعة

من الأسباب الأكثر شيوعاً في زيادة الوزن لدى النساء، حيث تتناول الأم الطعام بكميات كبيرة لتغذية طفلها، كما أن حجم ووزن الطفل يزيدان من وزن الأم، لكن بمجرد الولادة يعود وزن الأم لطبيعته إذا حافظت على كمية الطعام التي تتناولها. تعمل الرضاعة على تحفيز الهرمون المسؤول عن انتاج الحليب “برولاكتين” والذي يساعد على زيادة الشهية، ويكون أعلى افراز له خلال الست الأشهر الأولى من الولادة.

الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية يسبب زيادة في الوزن، فعندما لا يتم افراز هرمون الغدة الدرقية بشكل كافي تشعر بالتعب والبرد، وأيضاً زيادة في الوزن. حيث أن نقص هذا الهرمون يؤدي إلى إبطاء التمثيل الغذائي وبالتالي فإن احتمالية زيادة الوزن واردة.

الإقلاع عن التدخين

بدون النيكوتين المعتاد عليه قد يحدث زيادة بعض الكيلوجرامات في الجسم. تشعر بالجوع أكثر والرغبة الشديدة في الأكل ولكن سرعان ما ينتهي هذا الشعور بعد بضعة أسابيع. تناول الوجبات عالية السكر وعالية الدهون وقد يلجأ البعض لشرب الكحوليات. انخفاض معدل التمثيل الغذائي لديك.

احتباس السوائل

الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل قصور القلب، أو أمراض الكلى معرضين للإصابة باحتباس السوائل والمعروف باسم “الوذمة”، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

الأدوية

تسبب بعض الأدوية زيادة في الوزن كالأدوية المضادة للاكتئاب، الأدوية النفسية بشكل عام، أدوية السكر والضغط، لذا إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية ولاحظت زيادة وزنك يجب استشارة طبيبك.

تكيس المبايض

مشكلة تعاني منها بعض السيدات في سن الإنجاب. إن تكون الأكياس حول المبايض يُحدث خلل في الهرمونات مما يؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية، الشعر الزائد في الجسم، زيادة الوزن التي غالباً ما تكون في منطقة البطن عند النساء مما يعرضهن فيما بعد بأمراض القلب.

التغيرات الهرمونية

إن التغير في الهرمونات تؤدي إلى مشاكل كثيرة من ضمنها مشاكل السمنة والوزن الزائد، تتمثل هذه التغيرات في التغيرات التي تحدث للسيدات في مرحلة انقطاع الطمث حيث يقل افراز هرمون الاستروجين الذي يسبب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف، زيادة انتاج الكورتيزون، قصور الغدة الدرقية، تكيس المبايض، متلازمة كوشينغ.

بعض الأمراض

هناك أمراض يعاني منها بعض الأشخاص قد تكون سبباً في زيادة الوزن كالتهاب المفاصل، النقرس، النوبات القلبية، الاكتئاب، أمراض الكبد والكلى.

التخلص من الوزن الزائد

التخلص من الوزن الزائد

الطعام الصحي

لابد من الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، وتناول الوجبات السريعة أو الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، واستبدالها بالطعام الصحي كتناول الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة. البحث عن منتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون.

شرب الماء

يجب شرب الماء بكميات كبيرة والابتعاد عن تناول المشروبات المحلاة كالمياه الغاذية والعصائر، واستبدالها بشرب الماء.

ممارسة الرياضة

يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم، يعتبر المشي من أهم أنواع الرياضات وأسهلها، لذا يجب المشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل.

تقليل الكربوهيدرات

يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات كالأنواع المختلفة من السلطات والخضروات بالإضافة إلى البروتينات.

محاربة الجوع

لتجنب الشعور بالجوع قسم الوجبات إلى 3وجبات رئيسية وبين كل وجبة تناول وجبات خفيفة من الفواكه والخضروات، وإذا شعرت بالجوع يمكن تناول بعض الخس والخيار.

التدخل الجراحي

يلجأ البعض إلى إجراء العمليات الجراحية للتخلص من الوزن الزائد كعمليات شفط الدهون وشد الجسم، عمليات قص وتكميم المعدة، عملية تحويل مسار المعدة، عملية بالون المعدة.

الأمراض الأخرى

إذا كنت تعاني من أي مرض يسبب زيادة الوزن، يجب معالجته أولاً والذهاب للطبيب المختص، ثم بعد ذلك اتباع بعض الأنظمة الغذائية المناسبة لك.

ويمكنك ايضا فهم الوزن الزائد وتأثيره على كتلة الجسد من هنا

وفي النهاية يمكنك معرفة الوزن المناسب لك عن طريق حاسبة الوزن المناسب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق