الريجيم وتخفيف الوزن

النحافة الأسباب وطرق للتخلص منها

النحافة مشكلة كبيرة تواجه العديد منا، يرغب كلاً منا أن يكون مظهره جذاب ويتمتع بجسم رشيق وصحي،  ولكن هناك فرق بين الجسم الرياضي والجسم النحيف. يمكن وصف الشخص بأنه نحيف اذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18,5 فالنحافة أمر مزعج لكثير من الناس ، لذا سنتحدث اليوم عن الأسباب المختلفة للنحافة ، وكيفية علاجها وبعض الوصفات الطبيعية لزيادة الوزن.

أسباب النحافة

أسباب النحافة

الوراثة

يرجع سبب النحافة إلى أسباب وراثية، فقد يكون في تاريخ العائلة أحداً كان مصاب بالنحافة المفرطة، فهي مرض يمكنه التناقل عبر الأجيال. فإذا كان أحد من عائلتك يعاني من النحافة فاحتمالية اصابتك بها عالية.

فرط الغدة الدرقية

رغم تناول الطعام بشكل جيد قد تحدث النحافة نتيجة فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث يزداد افراز هرمون الغدة الدرقية مما يرفع من معدل الحرق أعلى من صورته الطبيعية، مما يؤدي إلى حدوث النحافة.

مرض السكري

عند ارتفاع السكر في الدم يفقد الأنسولين قدرته على ادخال الجلوكوز إلى خلايا الجسم حتى يستفيد منه، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحرق في الجسم للحصول على الطاقة اللازمة. وبالتالي شعور الشخص بالجوع المستمر ،وفقدان الوزن بشكل سريع وملحوظ. لذا إذا شعرت بنقص الوزن بصورة غير طبيعية مع كثرة التبول واحساس الجوع المستمر يجب الذهاب إلى الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة.

فقر الدم

من الأسباب الرئيسية التي تؤدي للنحافة هي فقر الدم، حيث أن الأمراض المتعلقة بسوء الإمتصاص وفقر الدم تعمل على النحافة وخاصة  فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وفقر الدم الخبيث. يؤدي فقر الدم إلى الشعور بالتعب والخمول وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام مما يساعد على انخفاض الوزن وضعف في الصحة بشكل عام.

إقرأ أيضاً:  (Mini Gastric Bypass ) عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار

الحالة النفسية

تؤثر الحالة النفسية على حياة الفرد بشكل كبير. الانفعالات النفسية والقلق والتوتر لهم دور في ضعف الشهية والامتناع عن الطعام. وكذلك حالات الاكتئاب حيث لا يرغب الشخص في فعل أي شيء حتى تناول الطعام مما يؤدي لحدوث النحافة.

فرط الحركة

بعض الناس تبالغ في القيام بالأعمال البدنية الشاقة والحركة المفرطة، مما يسبب ارتفاع معدل حرق السعرات الحرارية بشكل كبير دون تعويض الفاقد، فيؤدي إلى حدوث النحافة .

أمراض أخرى

هناك بعض الأمراض التي تؤدى لحدوث النحافة مثل:

السرطان

ليس بالضرورة أن يدل نقص الوزن الاصابة بالسرطان ولكن يجب اجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان. لكن مصابي السرطان دائماً ما يعانون من فقدان الشهية وحالات الاكتئاب وعدم القدرة على اكتساب الوزن.

السل

السل أو الدرن من الأمراض المنتشرة في جنوب افريقيا ويعتبر من الأمراض الهزالية، من أعراضه فقدان الوزن السريع، السعال، فرط التعرق الليلي، والإعياء.

الإيدز

إن مرض الإيدز يؤدي إلى الإصابة بالهزال وفقدان الوزن بشكل كبير حتى بعد تناول الطعام بكميات كبيرة مما يؤدي حدوث النحافة.

نقص الإنزيمات

يؤدي نقص الإنزيمات الهاضمة أو نقص العصارة الهضمية إلى اعاقة عملية الهضم، امتصاص الطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن لذا تحدث النحافة.

الأدوية

هناك العديد من الأدوية قد تؤدي إلى النحافة، لذا إذا كنت تتعاطى أي من الأدوية ولاحظت فقدان شديد في الوزن يجب مراجعة الطبيب.

ممارسة الرياضة لعلاج النحافة

علاج النحافة

يجب أولاً زيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب الرئيسي وراء النحافة ومن ثم علاجها.

فيما يلي بعض النصائح لزيادة الوزن والتخلص من النحافة:

  • زيارة أخصائي التغذية لمعرفة السعرات الحرارية اللازمة للجسم لزيادة الوزن.
  • تناول الوجبات الرئيسية أولاً ثم بعد ذلك تناول السلطات
  • تحلية العصائر والمشروبات بالعسل الطبيعي
  • الإكثار من تناول الوجبات الإضافية بين الوجبات.
  • تناول المكسرات بين الوجبات، والفواكه والخضروات لتزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات.
  • النوم لمدة لا تقل عن 8ساعات، والبعد عن الضغوطات النفسية والقلق والتوتر المسببان لفقدان الشهية.
  • هناك بعض الأدوية المتوفرة في الأسواق التي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن، دون وجود آثار جانبية لها.
  • ادخال أطعمة اضافية غنية بالسعرات الحرارية، شرب الحليب كامل الدسم، إضافة بذور الشيا أو بذور عباد الشمس إلى السلطة أو الشوربة.
  • ممارسة رياضة حمل الأثقال حيث يساعد رفع الأثقال على تحويل السعرات الحرارية إلى عضلات بدل الدهون، يجب البدء بالأوزان الخفيفة ثم زيادة الأوزان تدريجيًا دون المبالغة في حمل الأوزان الثقيلة. ينصح الأشخاص المصابين بمشاكل الهيكل العظمي باستشارة الطبيب أولاً.
إقرأ أيضاً:  عملية شفط الدهون بالليزر الفوائد والأضرار

وصفات طبيعية لعلاج النحافة و زيادة الوزن

الزبادي كامل الدسم

يمكن استخدام الزبادي كامل الدسم لزيادة الوزن ، يمكن مزج كوبين من الزبادي كامل الدسم مع بعض الفواكه الطازجة أو المجففة ويمكن تحليتها بالعسل أو إضافة المكسرات. يمكن أيضاً مزج الزبادي كامل الدسم مع الشوكولاتة وزبدة الفول السوداني عن طريق مزج كوب أو كوبين من لبن الزبادي إلى مسحوق الكاكاو وزبدة الفول السوداني.

الحلبة لعلاج النحافة

إن شرب شاي الحلبة من أفضل الطرق المضمونة لزيادة الشهية ، ويتم تحضيرها بطريقة سهلة حيث يتم إضافة بذور الحلبة المطحونة للماء المغلي ثم تغطى لمدة 10دقائق ، ثم بعد ذلك يصفى المشروب بمصفاة ضيقة ثم إضافة العسل الطبيعي. يفضل تناوله ثلاث مرات في اليوم.

الكزبرة لعلاج النحافة

تعد الكزبرة من التوابل الغنية بالحديد، التي تعمل على التخلص من فقر الدم، حيث تساعد على فتح الشهية ، لذا يمكن أن نتبل الكثير من الأكلات بالكزبرة الناعمة.

العسل الأسود والطحينة

يعد من الأطباق المهمة لزيادة الوزن والقضاء على النحافة سريعًا، فقط نقوم بخلط كمية من العسل الأسود مع كمية من الطحينة ، ويمكن تناوله يومياً أو يوم بعد يوم.

النشويات لعلاج النحافة

إن تناول الوجبات التي تحتوي على النشويات من تساعد على زيادة الوزن سريعاً، لذا أضف إلى وجبتك المكرونة والأرز ،والنشويات.

الزبيب والسمسم

يمكن تناول نصف كوب من الزبيب مع ملعقة صغيرة من السمسم المحمص مع عسل النحل، فهذه الوجبة فعالة ورائعة لعلاج النحافة.

الخميرة واللبن

 نقوم بخلط 4ملاعق كبيرة من الخميرة مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع كوب لبن ثم نقلب الخليط جيداً، يمكن تناوله مرتين يومياً صباحاً ومساءً.

الأعشاب: يمكن غلى كوب من الحليب مع أوراق المرمرية والبابونج والزعتر والينسون و3حبات من التمر وتناولهم مرة صباحاً مع الإفطار ومرة مساءً على العشاء.

إقرأ أيضاً:  تمارين القرفصاء كيف تقوم بها وأهميتها لجسمك

فول الصويا لعلاج النحافة

يعتبر فول الصويا غني بمواد استروجنية وبروتين حيث يعمل على زيادة الوزن، فقط يمكن سلق كوب من فول الصويا سلقاً جيداً وتناوله يومياً.

وفي النهاية يمكنك معرفة الوزن المناسب لك عن طريق حاسبة الوزن المناسب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق