الغازات عند الرضع
الأطفال حديثي الولادة

الغازات عند الرضع الأسباب وأفضل طرق العلاج

تعد الغازات عند الرضع والانتفاخات أمر طبيعي عند الأطفال الرضع خاصة فى الأشهر الثالثة الأولى من الولادة، والغازات والمغص هذه من أكثر المشاكل الشائعة التي تعاني منها الأمهات لدى الطفل الرضيع، والبكاء يعد الوسيلة الوحيدة الذي يمكن أن يعبر بها الطفل الرضيع عن إحتياجاته، يبكون الأطفال لفترات طويلة  لوجود صعوبة في إخراج الغازات نتيجة لتراكم الغازات فى طية الأمعاء وعدم النوم جيدا ويسبب الأرق والإزعاج لكل من الطفل الرضيع والام، ويرجع كل هذا إلى عدة أسباب سنعرفها فيما يلي.

أسباب الغازات عند الرضع

أسباب الغازات عند الرضع
أسباب الغازات عند الرضع
  • ابتلاع الطفل الرضيع للهواء أثناء الرضاعة أو أثناء البكاء وتجمعه داخل المعدة يؤدي إلى الانتفاخ والشعور بالمغص. 
  • تناول الأم بعض الأدوية التي تحتوي على اللاكتوز وتؤثر على الطفل الرضيع خلال الرضاعة. 
  • إعطاء الطفل الرضيع نوع ردئ من الحليب الصناعي والذي يكون غير مناسب للرضيع فيسبب المغص والغازات. 
  • يحتوي لبن الأم على بقايا الأطعمة التي تتناولها الأم فهناك بعض أنواع الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات للطفل الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية مثل المكسرات، البقوليات، القهوة ومنتجات الألبان ، والتوابل، الكرنب، البصل، القرنبيط. 
  • إستخدام التيتنيا أو اللهاية تؤدي إلى إمتصاص الطفل الهواء فتسبب الغازات والانتفاخات. 
  • إصابة الطفل الرضيع بفطريات بالفم. 
  • مرور عدة أيام دون أن يتبرز الطفل الرضيع مما يزيد فرصة تكون الغازات في البطن. 
  • عدم نضج الجهاز الهضمي لدى الرضيع بالشكل الكافي للتعامل مع الغازات وهذا أمر طبيعي ومع تقدم عمر الرضيع ينمو ويتطور الجهاز الهضمي وتقل الغازات.
  • إرضاع الطفل بطريقة خاطئة مما يسبب دخول الهواء إلى معدة الرضيع فيسبب الغازات والإنتفاخات. 
  • الرضاعة المفرطة تؤدي إلى غمر أمعاء الطفل الرضيع بالتغذية المفرطة مما يؤدي إلى حدوث الغازات. 
  • يوجد عدة عوامل تسهم في تكون الغازات مثل: تنظيم الهرمونات والإمساك وتناول الكربوهيدرات. 

أعراض الغازات عند الرضع

أهم الأعراض والعلامات التي تظهر على الطفل الرضيع عند شعوره بالمغص والغازات وهي:

  • البكاء وهي الوسيلة اللفظية والتعبيرية الوحيدة عند الرضع الذي يعبر بها عن احتياجاته، فيجب على الأم التميز إذا كان البكاء ناتج عن شعور بألم، أو الشعور بالجوع، أو الشعور بالوحدة، أو المغص والغازات، فالبكاء الناتج عن الشعور بالمغص والغازات يبكي الطفل الرضيع بصوت عالي ويحمر وجه وتكون قبضات يديه مضمومة ويتلوى ويسحب ركبته إتجاه بطنه. 
  • إنتفاخ بطن الطفل الرضيع وتكون البطن متحجرة وصلبة. 
  • توقيت متوقع وغالبا تحدث نوبات المغص والغازات في المساء. 
  • البكاء المستمر والتشنج والتوتر الجسدي وتشنج الذراعين والساقين لدى الطفل الرضيع. 

علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة
  • تغير نوع الحليب الصناعي الذي يتناوله الطفل الرضيع لأنه يمكن أن يكون السبب الأساسي في مشكلة تراكم الغازات والانتفاخات داخل معدة الرضيع.
  • يجب على الأم تجشؤ طفلها بعد كل رضعة لطرد الهواء التي تم بلعه أثناء الرضاعة. 
  • تحريك ساقين الطفل الرضيع بحركة دائرية مما يساعد على التخلص من الغازات الموجودة في بطن الرضيع. 
  • يجب على الأم المرضعة الحرص على تناول الطعام الصحى المتوازن مما يحمي الطفل من الإصابة بغازات البطن. 
  • تدليك بطن الطفل الرضيع أو ظهره برفق مما يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات. 
  • تدليك بطن الطفل الرضيع بقليل من زيت الزيتون يقلل من الشعور بالمغص. 
  • إلتزام الأم بوضعية الرضاعة الصحيحة حيث تكون مستوى رأس الرضيع أعلى من مستوى بطنه، فإن هذا الوضع يجعل اللبن يستقر أسفل المعدة والغازات تصعد لأعلى فيسهل خروجها بعد ذلك، وهذا الوضع ينطبق على الرضاعة الصناعية أيضا فيتم رفع الزجاجة حيث يرتفع الهواء إلى أعلى ولا يتراكم بالقرب من الحلمة. 
  • من الممكن إعطاء الطفل دواء لعلاج الغازات عند الرضع والانتفاخات. 
  • تناول الطفل الرضيع الأعشاب مما يساعد على التخلص من الغازات وتقليل الشعور بالمغص. 
  • الحمام الدافئ يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية ويعمل على تهدئة الطفل من خلال استحمامه بماء دافئ مما يساعد على النوم بشكل سريع ومريح. 
  • تعد الكمادات الدافئة من أفضل علاج مشكلة المغص عند الرضع فيتم وضع منشفة في كمية ماء دافئ وعصرها جيدا ووضعها على بطن الطفل مما يساعده على الشعور بالراحة وطرد الغازات وتكرر هذه الطريقة ثلاثة مرات في اليوم. 

أفضل قطرات الغازات للرضع

يوجد هناك بعض القطرات الشائعة للتخفيف من الغازات عند الرضع وشعور الطفل الرضيع بالمغص والغازات سنذكرها فيما يلي:

السيميثيكون

هو داء غازي ذات ألوان صناعية ونكهات ويستخدم في مشكلة الغازات عند الرضع، ويعمل على تجميع فقاعات الغاز الصغرى في المعدة في فقاعة واحدة أكبر يمكن تمريرها للخارج ويجب إستشارة طبيب الأطفال قبل الإستخدام. 

ماء غريب

يستخدم هذا الدواء منذ فترة بعيدة من الزمن ويعمل على تهدئة الأطفال الرضع الذين يعانون من مشكلة الغازات والانتفاخات، ويعد دواء ماء غريب محلول من الماء مخلوط مع بيكربونات الصوديوم وزيت الشبت والسكر فهو مؤثر فعال في شعور الرضيع بالراحة ويعمل على التخلص من الغازات في غضون خمس دقائق. 

البروبيوتيك للأطفال الرضع

تحتوي البروبيوتيك على نسبة عالية من البكتيريا النافعة مثل الزبادي للنبيت المعوي، وأثبتت الدراسات الحديثة بأن إعطاء الطفل الرضيع البروبيوتيك لمدة عدة أسابيع تساعد على التقليل من مشكلات المغص والغازات عند الرضع. 

الدنتيونكس

يعد هذا الدواء من أفضل قطرات الغازات للأطفال الرضع، فإنه يساعد على علاج الغازات عند الرضع والانتفاخات والتخفيف من الآلام والمغص ويساعد الرضيع على التجشؤ، ويحتوي هذا الدواء على مادة الدايميكثون النشط الذي يزيل فقاعات الغازات وتتصاعد إلى أعلى معدة الطفل فتخرج على هيئة كراع مريح للأطفال يمكن أن تقوم الأم بإعطاء الطفل جرعة واحدة 2.5 مل ويمكن أن تزيد إلى حد أقصى 6 جرعات خلال اليوم. 

علاج إنتفاخ البطن عند الرضع بالأعشاب

أبرز الأعشاب التي لها تأثير فعال في علاج إنتفاخ البطن عند الأطفال الرضع وهي:

البابونج

يعمل البابونج على طرد الغازات عند الرضع وتهدئة المعدة وتخفيف الشعور بالمغص، يتم غلي أعشاب البابونج فى ماء وتصفيته جيدا ووضعه في زجاجة الرضاعة وإعطائه للطفل، والبابونج يساعد أيضا على علاج أمراض الصدر والسعال وإلتهاب القصبة الهوائية وضيق التنفس، بالإضافة إلى الشعور بالراحة والنوم الهادئ. 

النعناع

فهو غني بالعديد من المواد المهدئة للجهاز الهضمي فيتم غلي النعناع وتصفيته ووضعه في زجاجة الرضاعة وإعطائه للطفل الرضيع، ويمكن تدليك بطن الرضيع بزيت النعناع يساعده على التخلص من الآلام المصاحبة للإنتفاخ. 

اليانسون

من الأعشاب المفيدة جدا ولها الكثير من الفوائد، يساعد في التخلص من الغازات عند الرضع والانتفاخات وعلاج الإمساك ويعمل على فتح الشهية ورضاعة الطفل بكميات أكثر، ويعالج نزلات البرد وضيق التنفس وحالات البلغم الناتج عن الرشح عند الأطفال، يتم غلي بذور اليانسون في الماء ثم تصفيتها وإعطائها للطفل. 

الشمر

بذور الشمر من أكثر الأعشاب التي لها تأثير فعّال في التخلص من مشكلات الغازات والمغص، ويتم غلي بذور الشمر في الماء وإعطائه للطفل الرضيع في زجاجة الرضاعة. 

بلسم الليمون

أوراق بلسم الليمون لها دور كبير في علاج إنتفاخ البطن والمغص والتخلص من الغازات ويتم إستخدام عن طريق غلي أوراق بلسم الليمون في الماء وتصفيته جيدا ووضعه في زجاجة الرضاعة وإعطائه للطفل. 

نوم الطفل الرضيع على بطنه لطرد الغازات

نوم الطفل الرضيع

إن نوم الطفل الرضيع على بطنه من الوضعيات المفيدة له ويميل بعض الأطفال الرضع للنوم على بطنهم أكثر من الأوضاع الأخرى، فيساعد هذا الوضع على التخلص من الانتفاخ وغازات البطن المزعجة بسهولة وبشكل سريع، وبالرغم من أن هذا الوضع له عدة فوائد للطفل ولكن في المقابل يشكل هذا الوضع مخاطر صحية على الرضيع فيجب على الأم الانتباه والحرص الشديد عند وضع الطفل الرضيع على بطنه أثناء نومه.

المصادر

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى
    إغلاق