العناية بالجمال

البشرة الدهنية الأسباب، طرق العلاج، وصفات طبيعية، ملف شامل

البشرة الدهنية تتميز عن باقي انواع البشرة بكونها البشرة التي تظهر بها التجاعيد متأخرا ويظهر عليها علامات الشيخوخة بعد وقت أطول من أنواع البشرة الأخرى، وتتكون البشرة الدهنية من طبقة دهنية تكسب الجلد غطاء حيوياً لحمايته من الصدمات أو الحساسية أو الجراثيم أو مخاطر تقلبات الجو كالحرارة والبرودة والرطوبة أو الأضرار الناجمة عن الأحماض والقلويات، كما تمنع هذه الطبقة ظهور الفطريات الضارة كالقراع الانجليزي، كما تمنح الجسم فيتامين (د)، وعند نشاط إفرازات الغدد الدهنية الجلدية تظهر معها كمية هائلة من الدهون خاصة في المناطق الغنية بالغدد كالوجه والصدر والأرداف وتحت الإبطين والكتفين، وتعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية مستمرة، حيث تكون لامعة دائما نتيجة استمرار إفرازاها للزيوت والدهون بكثرة وتتغير نسبة إفراز الدهون بتغير فصول السنة.

الأسباب والعوامل المؤثرة على البشرة الدهنية

إن العوامل المؤثرة على البشرة قد تكون داخلية (وراثية) أو خارجية (سوء التغذية، التعرض المستمر لدرجات الحرارة العالية وغيرها) وتلك العوامل هي التي تؤثر على مستويات افراز الزيوت بالجلد والعرق وعوامل الترطيب الطبيعية التي تنتجها البشرة.

العوامل الداخلية

الهرمونات

من أسباب البشرة الدهنية التغير في الهرمونات، ويكون له تأثير كبير على صحة ومظهر البشرة الدهنية حيث يظهر حب الشباب ومشاكل في البشرة في فترة البلوغ، وكذلك بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل أو عند تناول حبوب منع الحمل حيث تؤدي ارتفاع مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون إلى زيادة إنتاج الميلانين، والذي يسبب التصبغ أو الكلف ويغير من مظهر ولون البشرة، وكذلك عند انخفاض مستويات هرمون الاستروجين الأنثوي عند التقدم بالسن وخاصة بعد فترة انقطاع الطمث، حيث إن لهرمون الاستروجين تأثير إيجابي على توازن رطوبة البشرة، و انخفاضه يؤدي إلى حدوث ضمور البشرة المرتبط بالتقدم في السن.

الوراثة

من أهم أسباب البشرة الدهنية هي الوراثة والتي تتميز بالخصائص الآتية:

  • ضعف قدرة الخلايا على التجدد.
  • قلة تجدد الخلايا وبذلك يفقد الجلد قوته.
  • نقص إفرازات الغدد العرقية والدهنية.
  • ضعف الألياف المرنة مما يؤدي إلى نقص في مرونة الجلد.
  • الإصابة بأمراض مثل مرض السكري والفشل الكلوي التي تؤثر بالسلب على صحة البشرة.

كما أنها تحدد أيضا قابلية الإصابة بأمراض جلدية مثل الصدفية، فمثلا من يولدون وهم مصابون بنقص الفيلاجرين الوراثي (بروتين موجود في البشرة)، يكون حاجز البشرة لديهم ضعيف ويكونون عرضة للبشرة الحساسة والتهاب الجلد التحسسي، وبسبب هذا الميل الوراثي للإصابة بالأمراض الجلدية، فيصبح الجلد أكثر تحسساً بفعل التوتر والضغط النفسي وتتأثر حالته بسبب المؤثرات الخارجية، لذلك من الضروري الحصول على روتين مناسب لنوع البشرة والعناية الصحيحة بها.

العوامل الخارجية

تعتبر العوامل الخارجية من أهم أسباب البشرة الدهنية وتؤثر على صحة ومظهر البشرة، حيث تضعف صحة البشرة وقدرتها على التصدي فتصبح أكثر عرضة للحساسية وتغيرات الوجه والجفاف ومن هذه العوامل:

درجات الحرارة

تؤثر درجات الحرارة الشديدة والتغير السريع بينها على صحة ومظهر البشرة الدهنية:
فمثلا في الظروف الحارة والرطبة الشديدة تفرز الغدد الدهنية مزيداً من الدهون والغدد العرقية وبالتالي مزيداً من العرق مما يجعل البشرة لامعه وأكثر رطوبة وتزيد فرصة ظهور حب الشباب ومشكلات البشرة الدهنية، كما يمكن أن تسبب انخفاض الرطوبة جفاف البشرة وزيادة حساسيتها.

وفي الظروف الباردة يعمل الجلد على تضييق الاوعية الدموية ليحمي الجسم والبشرة من فقد حرارتها لأن درجات الحرارة الباردة تقلل إفرازات الغدد الدهنية بالبشرة الدهنية مما يسبب لها الجفاف، لذلك ينصح دائما باستخدام الماء الدافئ أو الفاتر بعيداً عن الماء الساخن، لأنه يسبب التهابات وجفاف البشرة.

البيئة والمناخ المحيط

تؤدي كثرة التعرض لأشعة الشمس بدون حماية إلى تلف مزمن بتأثير ضوء الشمس، بالإضافة إلى شيخوخة مبكرة بالبشرة، فإن الذرات الحرة وهي جزيئات ضارة مسؤولة عن عملية التأكسد في خلايا الجسم وتسبب تلف الخلايا، حيث تحتوي البشرة الصحية على مضادات الأكسدة التي تحميها، حيث تقيد تأثير الذرات الحرة عليها.
هذه الذرات الحرة تتولد في الطبقة الخارجية من البشرة بفعل الأشعة فوق البنفسجية UV في الحالات العادية، وعند التعرض المحدود للأشعة فوق البنفسجية  UV، يكون الجلد قادر على المواجه والحماية وعلى  التكيف معها بشكل أو بآخر، ولكن في حال التعرض المستمر ولوقت طويل للأشعة فوق البنفسجية تضعف قدرة حماية الجلد وتصبح أقل فاعلية للتصدي، وفي هذه الحالات تصبح البشرة حساسة و معرضة للأذى.

شرب الماء

أثبتت الدراسات أن شرب الماء بمعدل سبعة الى ثمانية أكواب على الاقل يوميا يمنحها الحيوية والنضارة والصفاء ويجعلها قادرة على مقاومة ظهور حب الشباب والبثور والدهون الزائدة التي تتراكم على سطح البشرة، وأساس تكوين البشرة عنصر الماء ونقصانه يؤثر تأثير سلبي واضح على صحة ونضارة البشرة، وإن عدم شرب مقدار كاف من الماء يعد من أكبر وأشهر أسباب البشرة الدهنية.

 كثرة استخدام الماكياج

إن انسداد المسامات هو أسوأ تأثير لمستحضرات التجميل على البشرة، حيث يعتبر الجلد أكبر عضو في جسم الانسان، ولذلك عليكِ الاهتمام بما تستخدمينه لأن جزء منه بلا شك سوف ينتهي به إلى جسمك.

البكتيريا والفطريات

يحدث نقل العدوى والبكتيريا عن طريق استخدام المناشف المستخدمة من قبل أو الغير نظيفة أو عن طريق النوم على وسادات محملة بجراثيم العدوى، حيث تنتقل البكتيريا والجراثيم على البشرة وذلك من خلال وضع اليدين باستمرار على الوجه الذي قد يكون سبب من أسباب البشرة الدهنية، حيث يزيد من فرصة انتقال الشوائب والبكتيريا من يديك إلى الوجه فتتراكم مسببة ظهور مشاكل ببشرتك، واحرصي دائما على غسل يديكِ جيدا ودائما.

المنتجات الكيميائية القاسية على البشرة

الأشخاص المعرضون للمواد الكيميائية بكثرة نتيجة طبيعة مهنتهم كعمال البناء، ومصففي الشعر والعمال الصناعيين يكونون على اتصال دائم بالمنظفات والدهانات والمذيبات والورنيش، وهذه المواد يؤثر استخدامها بالسلب على جميع أنواع البشرة، وكذلك منتجات البشرة القاسية (مثل  sodium lauryl sulfate والمنتجات المرطبة ذات درجة حموضة قلوية pH) قد تكون من أسباب البشرة الدهنية بدلا من وسيلة للعناية بها أو علاجها، حيث ترهق قدرة البشرة الطبيعية على تعادل التوازن، وتتلف بنية وتجدد الخلايا وتضعف قدرة الطبقة الخارجية للبشرة، لذلك فإن البشرة تتعرض للجفاف وتصبح حساسة.
وتتسبب حساسية البشرة في تعرضها بسهولة للالتهابات أو التهيجات الناتجة عن أمراض مثل العد الوردي وخاصة البشرة الحساسة ذات واق ضعيف، والبشرة شديدة الحساسية، والتي تعاني من فرط نشاط الألياف العصبية كلاهما معرضتان للجفاف والالتهابات.
كما أن ( pH ) المنتجات الكيميائية للبشرة والتقشير الكيميائي يضر بدرجة حموضة البشرة، خاصة لدى الأطفال الصغار والمسنون حيث بشرة الصغار وبشرة المسنين وهي أقل مقاومة لأن نشاط تصدي الجلد لديها لم يكتمل .

إقرأ أيضاً:  خلطات للبشرة الدهنية ووصفات طبيعية في المنزل

أسباب التهاب البشرة الدهنية

  • أسباب التهاب الجلد المهيج تكون نتيجة اتصال الجلد مباشرة بمادة سامة مثل مواد التبييض، والكلور، والمنظفات، والكيروسين، وحمض البطارية.
  • أما أسباب التهاب الجلد التماسي ملامسة البشرة للمواد مثل العطور والمواد الكيميائية أو الكفوف المطاطية أو المجوهرات.

أسباب تقشر البشرة الدهنية

  • جفاف البشرة.
  • قلة شرب الماء.
  • مرض السكري.
  • تغير درجات الحرارة.
  • آثار جانبية لبعض الأدوية.
  • الاستحمام بالماء الساخن.
  • وجود مشاكل بالغدة الدرقية.
  • نقص الفيتامينات المكملة لصحة البشرة.
  • نقص إنتاج الكولاجين نتيجة التقدم في السن أو التعرض بكثرة للأشعة الفوق بنفسجية.
  • كثرة استخدام أدوات التنظيف التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والعطور.
  • الاصابة ببعض الامراض مثل الصدفية أو الاكزيما.

أسباب البشرة الدهنية عند الرجال

تعتبر بشرة الرجل أكثر عرضة لظهور المزيد من بصيلات الشعر والغدد التي تنتج كم أكبر من الدهون، مما يجعلها أكثر عرضة لظهور الحبوب والبثور، ومن أسباب هذه الدهون الزائدة ما يلي:

التعرق المفرط

عادة ما يكون من أسباب البشرة الدهنية عند الرجال التعرق المفرط حيث يتسبب في سد مسام الجلد والبشرة عند أصحاب البشرة الدهنية التي تعاني بالفعل من زيادة الإفرازات الدهنية.

زيادة هرمون التستوستيرون

إن زيادة هذا الهرمون قد يؤدي إلى زيادة الزيوت التي تُفرز في جميع أنحاء الجسم بشكل عام وبشكل خاص على الوجه .

العادات الغذائية الخاطئة

تتسبب العادات مثل كثرة تناول الوجبات السريعة التي يكثر بها الدهون والأملاح إلى زيادة افرازات البشرة الدهنية للدهون.

إهمال معالجة حب الشباب والبثور

إن أغلب الرجال لا يهتمون بعلاج البشرة الدهنية إذا ظهر حبوب الوجه أو البثور فيحدث تزايد في حجم البثور وحب الشباب في الوجه، ثم تتفاقم المشكلة بمرور الوقت أكثر إذا لم يتم استخدام غسول للبشرة الدهنية مخصص للعناية بها وعلاجها.

أعراض البشرة الدهنية

  • تكون ناعمة ودائمة اللمعان.
  • يظهر بها الكثير من المشكلات مثل مشكلة الرؤوس السوداء، البثور، حب الشباب وغيرها.
  • زيادة إفرازات الغدد الدهنية للزيوت والدهون.
  • ظهور حب الشباب والذى يعد من أشهر وأبرز أعراض البشرة الدهنية.
  • مسامتها واسعة وواضحة.
  • البشرة الدهنية تمتص مستحضرات التجميل في ساعات قليلة.

إن زيادة افرازات الدهون في البشرة لا يدل على وجود حالة مرضية، ولكن يحذر الأطباء من إهمال الجلد لأن ظهور التهابات البشرة وحبوب الوجه والبثور يسبب انخفاض قدرة مقاومة الجلد للميكروبات، وهو ما يؤدى إلى سرعة استجابة الإصابة بتصلب الشرايين.
 مناطق تركيز الدهون في الوجه والجسم

الوجه

يتركز إفراز الدهون عادة في مناطق معينة في الجسم حيث يزداد في هذه المناطق عدد الغدد الدهنية، ففي الوجه تتركز الدهون على شكل حرف (T- zone) في الجبهة والأنف والذقن.

الجسم

تتوزع في الجسم في منطقة الصدر والكتف والظهر، وذلك حسب توزيع الغدد الدهنية.

أهمية الدهون في المحافظة على صحة الجلد

 يظن الكثيرون أن الدهون هي مواد زائدة عن حاجة الجسم ويجب التخلص منها باستمرار، ولكن لها فوائد عديدة منها

  • تحمي من كثير من الالتهابات الناتجة عن بعض أنواع البكتريا والفطريات.
  • تعمل على تقليل تبخر الماء من الجسم.
  • المحافظة على رطوبة الجلد.

أنواع البشرة الدهنية

  • بشرة تعاني من ظهور حب الشباب.
  • بشرة تعاني من ظهور التهابات على الجلد واحمراره بمجرد التعرض للأشعة الفوق بنفسجية.
  • بشرة تعاني من ظهور البثور السوداء.

مشاكل البشرة الدهنية

  • ظهور حب الشباب من فترة لأخرى.
  • شحوب البشرة.
  • لمعان الوجه الزائد.
  • ظهور رؤوس سوداء ورؤوس بيضاء.
  • زيتية البشرة.
  • فساد المكياج بعد عدة ساعات من وضعه.
  • المسام الواسعة.

20 وصفة طبيعية لعلاج البشرة الدهنية

جل الصبار

يعتبر جل الصبار ماسك ممتاز لعلاج البشرة الدهنية من جميع مشاكلها والوقاية من ظهور المزيد فهو خفيف ومرطب للبشرة الدهنية.

المكونات: كمية مناسبة من جل الصبار، قطن.

طريقة الاستخدام: ادهني منه يوميا بعد غسل وجهك جيدا بقطنة مبللة به، ومرري على وجهك وستلاحظين نتيجة أجمل مما تريدين.

عصير الليمون

يحتوي على مضادات أكسدة ويفيد في تنظيف البشرة بعمق وعلاج البشرة الدهنية وتفتيحها.

المكونات: عصير الليمون.

طريقة الاستخدام: يستخدم عصير الليمون كغسول يومي بعد غسل الوجه، ويمكنك تخفيفه بماء الورد، وإذا كانت بشرتك دهنية حساسة فالأفضل أن تبحثي عن بديل آخر كماء الورد وعصير الخيار.

عصير الخيار

عصير الخيار له فوائد عديدة للبشرة الدهنية وتفتيح البشرة لذا يدخل في تركيب أغلب مستحضرات العناية بالبشرة بمختلف أنواعها.

المكونات: عصير الخيار، قطعة قطن.

طريقة الاستخدام: مرري قطنة مبللة بعصير الخيار يوميا على بشرتك واتركيه حتي يجف، ثم اغسليه بالماء.

ماسك الشوفان وبياض البيض

يعد بياض البيض مصدر كبير للبروتينات والأحماض، كما أنه يتميز باحتوائه على نسب متناسبة من جميع أنواع الأحماض الأساسية اللازمة للجسم، ويحتوي على حمض الفوليك، والكولين، وفيتامين (ب 12، أ، د، هـ)، وغيرها من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة البشرة ونضارتها، ويدخل بياض البيض في ماسكات عديدة للبشرة الدهنية تساعد على تنظيف البشرة وازالة الرؤوس السوداء وماسك لتفتيح البشرة الدهنية.

المكونات: شوفان، بياض البيض، عصير الليمون.

طريقة الاستخدام: يمزج الشوفان وبياض البيض جيدا معا، ويضاف إليهما القليل من عصير الليمون، ويفرد الماسك على الوجه ويترك لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد، اجعلي هذا الماسك روتين أسبوعي واستخدميه مرتين بالأسبوع.

ماسك النشا

يستخدم كماسك لتنظيف البشرة من الشوائب التي تتعلق بها يوميا، فيحمي البشرة من ظهور العديد من المشاكل، أيضا يستخدم كماسك لتفتيح البشرة واستمتعي ببشرة صافية ونعومة لا مثيل لها.

المكونات: اللبن البودر، النشا، ماء الورد.

إقرأ أيضاً:  الشعر الدهني وطرق طبيعية لعلاج تساقطه واهم النصائح والشامبوهات

طريقة الاستخدام: اصنعي كمية كبيرة من خليط المكونات وطبقيه يوميا على بشرتك.

ماسك القرفة والعسل

من أفضل وصفات علاج البشرة الدهنية من الحبوب حيث تخفف من الالتهابات، وتقضي على البكتيريا المسببة لحبوب البشرة الدهنية وتكرر مرة أو مرتين أسبوعيا.

المكونات: ملعقتان كبيرتان من العسل، ملعقة كبيرة من القرفة.

طريقة الاستخدام: اخلطي المكونات حتى تصبح قوام متماسك ثم ضعيه على وجهك لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل بالماء ويجفف جيدا.

ماسك اللبن الريب

المكونات: أربع ملاعق من اللبن الرائب، ملعقتان من طحين الحمص.

طريقة الاستخدام: اخلطي المكونات حتى تحصلي على قوام متماسك ثم يُترك على البشرة حتى يجف ويغسل.

قناع قشر البرتقال

المكونات: قشر برتقالة مجفف، قليل من الماء.

طريقة الاستخدام: تطحن قشور البرتقال المجففة مع القليل من الماء، ثم تستعمل على المناطق المصابة بحب الشباب بالوجه.

وصفة الملح

يعمل الملح كمنظف وغسول طبيعي ويفيد في التخلص من حب الشباب بفعالية، ويقلل من إفرازات زيوت البشرة، ويساعد في ترطيب وتنقية البشرة وجعلها خالية من حب الشباب.

المكونات: قليل من الملح الخشن او ملح الطعام العادي، الماء.

طريقة الاستخدام: إذابة قليل من الملح في نص كوب من الماء، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي ضعيه على أماكن الحبوب وبعد مرور من 10 – 20 دقيقة قومي بغسله،

ماسك بياض البيض

من أكثر الماسكات فاعلية للبشرة الدهنية حيث يساهم في تفتيح البشرة الدهنية وعلاج مشكلة حب الشباب، ويزيل الخلايا الميتة بالجلد، ويحتوي على إنزيم يقوم بالقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

المكونات: بياض بيضة واحدة، عصير الليمون.

طريقة الاستخدام: اخفقي بياض بيضة جيدا وضيفي إليها بعض قطرات من عصير الليمون، ثم يُترك على البشرة لعدة دقائق ويغسل.

ماسك الخميرة وزيت شجرة الشاي

المكونات: ملعقة كبيرة من الخميرة، ملعقة من زيت شجرة الشاي.

طريقة الاستخدام: قومي بخلط المكونان حتى تحصلين على عجينة وستكون سائلة خفيفة، ثم طبقيها على بشرتك طوال فترة الليل أو لعدة ساعات.

قناع الكركم

يحتوي الكركم على مضادات أكسدة تساعد جدا في علاج حب الشباب والبشرة الدهنية.

المكونات: ملعقة كبيرة من الكركم، ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، ثلاث ملاعق من الحليب.

طريقة الاستخدام: قومي بعجن الكركم وخشب الصندل بالحليب حتى تصبح عجينة متماسكة، ثم طبقيها على بشرتك حتى يجف واغسليه.

ماسك الزبادي والطين

يعد الطين من أفضل المكونات التي تفيد خاصة البشرة الدهنية وتنظيفها من الأتربة والشوائب المسببة لحب الشباب.

المكونات: ملعقة صغيرة من الزبادي، ملعقتين من الطين، ملعقتين من عصير البطاطس.

طريقة الاستخدام: تخلط المكونات معا، ونضع الخليط على حب الشباب، ويترك نصف ساعة، ثم يُغسل بالماء الدافئ، ونُرطب البشرة بكريم الترطيب.

عصير الطماطم

المكونات: ملعقة كبيرة من عصير الطماطم، معلقه من الجلسرين، قليل من الملح.

طريقة الاستخدام: تدهن به البشرة يوميا لمدة عشرين دقيقة حتى تلاحظين اختفاء حب الشباب من البشرة الدهنية.

ماسك الزبادي والعسل

يدخل الزبادي في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة وخاصة الأقنعة لفعاليته في ترطيب وعلاج البشرة الدهنية، ويستعمل هذا القناع لتنظيف البشرة الدهنية بعمق، فيساعد بذلك على إزالة دهون البشرة وعلاج حب الشباب والتخلص من الرؤوس السوداء.

المكونات: ملعقتين كبيرتين من الزبادي، ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة الاستخدام: امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي، ثم ضعي المزيج على وجهكِ واتركيه يجف ومن ثم امسحيه بالماء الفاتر.

الجوز وبذور العنب والمشمش

قشور الجوز المطحونة وبذور المشمش والعنب تعتبر مقشرات رائعة للكوعين والركبتين لإزالة الجلد الصلب الميت، ولكن عليك الانتباه إن كنت من أصحاب البشرة الحساسة، ويمكن أيضا تقشير البشرة بالأرز المطحون فالأرز ليس فقط وجبة أساسية في الدول الأساسية، ولكنه جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة، وهو مناسب لكل أنواع البشرة.

طريقة الاستخدام: قومي بمزجه مع اللوشن الخاص بك ودلكي به بشرتك.

جذور فطر عيش الغراب

لتقشير البشرة استخدمي جذور فطر عيش الغراب أو المشروم كالممحاة.

طريقة الاستخدام: قومي بتدليك بشرتك بها، فتساعد على التخفيف من حروق الشمس وعلاج بثور البشرة وإزالة آثارها، وتحتوي جذور الفطر على مضادات للالتهابات تساعد في علاج الأكزيما، الوردية، وانتفاخ البشرة.

ماسك الشاي الأخضر والعسل

يعتبر هذا الماسك من أفضل وأسهل ماسكات البشرة الدهنية، فبينما يعمل العسل على إحداث التوازن في إفراز الدهون يقوم الشاي الأخضر بتعقيم البشرة وجل الصبار بترطيبها.

المكونات: ملعقة من الشاي الأخضر، في نصف كوب من الماء الساخن، ملعقة من العسل.

طريقة الاستخدام: نقع ملعقة من الشاي الأخضر في نصف كوب من الماء الساخن ومن ثم تصفيته، ومن بعدها أضيفي ملعقة من العسل، وبعدها امسحي وجهك بالخليط بواسطة قطعة من القطن مغمورة في الخليط، واتركيها حتى تجف جيداً (من 20 إلى 30 دقيقة)، ومن ثم أزيلي الماسك بواسطة الماء الفاتر.

ماسك زيت شجرة الشاي وزيت البندق

يمتاز زيت شجرة الشاي بقدرته على قتل البكتيريا والفطريات التي تؤدي لظهور الحبوب، بينما يقوم البندق بتنظيم إفراز الوجه للدهون.

المكونات: 4 قطرات من زيت شجرة الشاي، ملعقة من زيت البندق.

طريقة الاستخدام: قومي بمزج 6 قطرات زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت البندق، ومن ثم قومي بمسح وجهك بالخليط مع التركيز على أماكن الحبوب، ومن ثم اتركيه 15 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد.

ماسك الأفوكادو والشوفان لترطيب البشرة الدهنية الحساسة

على الرغم من أن الأفوكادو غني بالزيوت إلا أن زيوته الطبيعية تساهم في تغذية بشرتك وإحداث توازن في إفراز الزيوت الطبيعية، وكما أن إدخال الشوفان سيساهم أيضاً في ترطيب بشرتك الحساسة دون أن يتسبب أي احمرار أو تهيج.

المكونات: ملعقة من الأفوكادو الطازجة، ملعقة من الشوفان، وملعقة صغيرة من العسل.

طريقة الاستخدام: هرس مقدار ملعقة من الأفوكادو الطازجة وإضافة ملعقة من الشوفان وملعقة صغيرة من العسل، وعندما تحصلي على عجينة طرية متماسكة طبقيها على بشرة وجهك ورقبتك بالتساوي، واتركيها لمدة 20 دقيقة وبعدها اغسليها بالماء البارد.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

  • ضرورة وضع واقي الشمس للبشرة الدهنية.
  • تقشير البشرة حيث تحتاج البشرة الدهنية الى التقشير مرة أسبوعيا كي تتخلص من الزيوت الزائدة والشوائب المعلقة التي لا يصل اليها الغسول اليومي، لذلك احرصي على تقشير بشرتك ويفضل بمواد طبيعية.
  • احرصي على تخصيص منشفة نظيفة وناعمة لوجهك.
  • اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية بدقة وتكون مخصصة لأصحاب البشرة الدهنية، فعند شرائك كريم مرطب احرصي على أن يكون خفيفا خالي من الزيوت ومناسب للبشرة الدهنية كي لا يؤذي بشرتك ويتسبب في افراز المزيد من الدهون فتظهر مشكلات مثل حب الشباب والرؤوس السوداء وغيرها.
  • يمكنك وضع قليل من الملح مع كوب ماء وغسل وجهك به فهو فعال جدا للتخلص من الزيوت الزائدة وعلاج البشرة الدهنية ومشاكلها.
  • لا تستغني عن الكريم المرطب للعناية بالبشرة الدهنية، ومن الاعتقادات الخاطئة أن البشرة الدهنية تُفرز زيوت ودهون ولا حاجة لها لزيوت أخرى والكريمات تزيدها، لذا احرصي على غسل وجهك جيدا ثم وضع الكريم المرطب.
  • احرصي على وضع واقي الشمس قبل خروجك بالنهار، واختاري واقي شمس خفيف ويجف سريعا كالسائل أو الجل بعيدا عن الكريمي، ويفضل أن يحتوي على ثاني اكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك فهي لطيفة على البشرة مما تقلل احتمالية ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب.
  • غسل الوجه يوميا من 2-3 مرات يعد أهم خطوة في العناية بالبشرة الدهنية، لذا فمن الضروري غسل وجهك باعتدال تقريبا 3 مرات يوميا.
  • احرصي على غسل البشرة الدهنية بالأخص بصابون طبي خالي من الزيوت والعطور مثل صابون الجلسرين، أو الغسول واختاريه أيضا خالي من الزيوت ومخصص لأصحاب البشرة الدهنية.
  • لا تزيلي الصابون أو الغسول بعنف ولكن بلطف كي لا تؤذي بشرتك وتتسبب الالتهابات.
  • بعد غسل وجهك بالماء الفاتر جيدا، مرري قطنة مبللة بماء الورد أو قطعة ثلج، حيث يعتبروا من أفضل الوصفات للبشرة الدهنية حيث يساعد ذلك على غلق المسامات وترطيب البشرة.
إقرأ أيضاً:  خلطات للوجه الدهني الحساس بسيطة وسهلة في المنزل

نصائح قبل بداية وضع الماسكات للبشرة الدهنية

  • يجب عمل ماسك التقشير مرة واحدة فقط أسبوعيا.
  • يجب أن الماسك يكون قوامه متماسك ولا يستخدم أكثر من مرتين اسبوعيا.
  • يفضل تدليك البشرة الدهنية يوميا 5 دقائق لتنشيط الدورة الدموية بالوجه.
  • قومي بتخصيص منشفة لوجهك فقط تكون نظيفة وناعمة واستخدميها بلطف على بشرتك.
  • الحرص على عمل حمام بخار لتتفتح مسامات بشرتك فتتدخل مكونات الماسك لتنظيفها وتظهر فعاليتها.
  • مسح المسك بلطف وحركات دائرية واستخدمي ماء دافئ ثم بارد ويفضل تمرير قطعة من الثلج كي تغلق مسامات بشرتك جيدا بعد نظافتها وتمنع تعلق الزيوت أو الاتربة بها مرة اخرى.
  • يغسل الوجه من الصابون أو غسول أو الماسك دائما بماء فاتر أولا ثم ماء بارد وتجنبي استخدام الماء الساخن لأنه يسبب جفاف البشرة.

نصائح لأصحاب البشرة الدهنية

  • إتباع نظام غذائي يتركز على الفواكه والخضار والأسماك واللحوم.
  • الابتعاد عن الطعام الغني بالدهون والسكريات والمياه الغازية السكرية.
  • التقليل من نسبة اليود في الطعام الذي يساهم في زيادة إفراز الدهنيات.

علاج البشرة الدهنية للنساء

غسل الوجه

البشرة الدهنية لا تحتاج إلى غسل الوجه كثيرا، لأن هذا يمحي كل مكونات الترطيب الطبيعي الذي تفرزه البشرة بنفسها، لذلك اغسلي وجهك بالصابون الطبي أو غسول البشرة الدهنية مرتين يوميا مرة صباحا وأخرى قبل النوم ويمكن ثالثة في حالة إفراز الكثير من العرق أو تعرض وجهك لكثير من الاتربة.

غسول البشرة الدهنية

ابتعدي تماما عن الصابون العادي والعطري أو الذي يحتوي على زيوت واستبدليه بصابون طبي مثل صابونة الجلسرين، واستخدمي غسول البشرة الدهنية يوميا صباحا ومساءا.

مستحضرات التجميل

اختاري كريمات ومستحضرات التجميل البودر أو السائلة، والتي تحتوي على نسبة ماء وخالية من الزيوت.

إزالة المكياج قبل النوم

تقوم البشرة بالتنفس وإعادة تجديد خلاياها في وقت النوم وتجد الماكياج عائق وسد أمامها، وهذا خطأ كبير لذا احرصي على إزالة الماكياج جيدا قبل النوم وغسل بشرتك جيدا وترطيبها.

التجفيف بلطف

أثناء غسل وجهك من الصابون أو الغسول لا تفركي وجهك لان هذا يحفز إفراز المزيد من الدهون والأفضل تنظيفه بحركات دائرية ثم يُغسل بلطف بماء فاتر ثم ماء بارد.

تونر البشرة الدهنية

ماء الورد وجل الصبار أو قطعة من الثلج هم أفضل علاج للبشرة الدهنية، مرري قطعة مبللة بالتونر على بشرتك بعد غسل وجهك يوميا صباحا وقبل الذهاب إلى النوم، فالتونر خطوة ضرورية في روتين العناية بالبشرة يوميا وعلاج البشرة الدهنية حيث يساعد على تنظيف مسامات البشرة الدهنية وترطيبها ثم قبض المسامات كي لا يدخل بها مزيد من الشوائب والاتربة، كما يقلل فرصة ظهور حب شباب أو بثور أو رؤوس سوداء.

ترطيب البشرة

بعد وضع التونر احرصي على ترطيب البشرة الدهنية كي تتوقف عن زيادة افرازاتها، ورطبي بشرتك بالمرطب الخاص بالبشرة الدهنية بشكل منتظم واختاري كريم مرطب للبشرة الدهنية يكون خفيف خالي من الزيوت.

عدم ملامسة بشرتك كثيرا

لا تلمسي الحبوب والبثور كي لا تنتقل العدوى من مكان لآخر وتترك آثار وبقع على البشرة.

مساج الوجه

مساج الوجه من أبسط طرق علاج البشرة الدهنية وإن تدليك بشرتك يوميا من 10-15 دقيقة يعمل على تنشيط البشرة الدهنية وتخليص المسامات من الزيوت والشوائب المعلقة بها.

الخميرة

تناولي يوميا نصف كوب من اللبن مذاب به ملعقة من الخميرة يوميا، فالخميرة فعالة جدا في علاج البشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب ومختلف مشاكلها فتصبح صافية ونقية.

علاج البشرة الدهنية نهائيا

الغذاء

يؤثر الغذاء على البشرة، ويمكنه أن يجعلها دهنية أو يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل حب الشباب، والمسام الواسعة، والرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، ويمكن عمل بعض التغييرات في النظام الغذائي لعلاج البشرة الدهنية والسيطرة على إفراز الدهون في الغدد الدهنية عن طريق تناول الأطعمة المفيدة للبشرة مثل:

  • الخيار.
  • الحبوب الكاملة.
  • العدس.
  • البرتقال.
  • عصير الليمون.
  • ماء جوز الهند.
  • الشكولاتة الداكنة.
  • الأفوكادو.
  • السبانخ.
  • المكسرات.
  • الموز.

وتجنب تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، ومنتجات الألبان، والكافيين، والخبز الأبيض أو المعكرونة البيضاء (كربوهيدرات مكررة)، والسكريات، والمشروبات الغازية، والوجبات الخفيفة المالحة مثل:

  • رقائق البطاطا.
  • المكسرات المملحة.
  • اللحوم الدهنية.
  • الكحول.
  • الأطعمة الحارة والاستعاضة عنها بالسلطات والشوربات.

واقي الشمس

إذ يشكل واقي الشمس التقليدي مشكلة للبشرة الدهنية لأنه يسبب إغلاق المسام، لكن يمكن استخدام جل واقي الشمس، أو واقي الشمس الخالي من الزيوت، أو بودرة الوجه لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وهذه المنتجات لا تعطي البشرة المظهر الدهني كما يعطيه الكريم أو اللوشن الواقي من الشمس.

المكياج

حيث يجب عدم وضع المكياج، أو تغيير المكياج إلى النوع الخالي من الزيوت لأن المكياج الذي يحتوي على الزيوت يزيد من كمية الدهون على الوجه.

الأقنعة والطين

فالأقنعة والطين تسحب الدهون وتنظف المسام لكن يجب وضعها على المناطق الدهنية في البشرة فقط، ويجب عدم الإكثار من استخدامها وتركها للمناسبات لأنها تسبب الجفاف للبشرة.

 المرطبات

تحتاج البشرة الدهنية إلى الترطيب بخلاف ما يعتقده البعض لكنها تحتاج إلى المرطب الخالي من الزيوت، وتعتمد كمية المرطب المستخدمة على ميل المنطقة في البشرة لأي نوع سواء الجافة أو الدهنية من أنواع البشرة.

منظفات الوجه

فتنظيف وتطهير الوجه من الطرق الفعالة في علاج البشرة الدهنية، ويُنظف الوجه به مرة في الصباح ومرة في الليل، باستخدام منظف لطيف لأن الصابون القاسي يثير البشرة ويزيد من إنتاج الدهون، وفي حال عدم تقليل المنظف من الدهون يمكن تجربة منتجات أخرى مثل بنزويل البيروكسيد، أو حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك، أو حمض بيتا هيدروكسي، وتندرج هذه المنتجات تحت تسويق منتجات العناية بالوجه المصاب بحب الشباب لكنها جيدة لمشكلة البشرة الدهنية مع الأخذ بعين الاعتبار تجربة عدة منتجات لإيجاد المنتج الأفضل والمناسب الذي لا يسبب التهيج للبشرة، بالإضافة إلى غسل البشرة بالماء الدافئ وعدم غسله بالماء الساخن لأنه يسبب تهيجاً للبشرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق