المسام الواسعة أسبابها وطرق طبيعية للتخلص منها

2124
0
المسام الواسعة
الإعلانات

المسام الواسعة من مشكلات البشرة المزعجة والمسببة للقلق لكل من يعاني منها نظراً لكونها تعطي منظراً غير محبب للبشرة وتسبب إحساسًا بالتقدم في العمر وتزيد من فرص الإصابة بأمراض البشرة كحب الشباب والرؤوس السوداء، وتظهر هذه المشكلة بشكل أوضح لدي صاحبات البشرة الدهنية والبشرة المُختلطة نتيجة إفراز البشرة دهونًا زائدة عن حاجة البشرة، كما تساعد الأوساخ والبكتيريا والتعرض المستمر لأشعة الشمس أو إهمال تنظيف البشرة الذي يتسبب في انتشار الحبوب وسد المسام فيحفز ذلك على بروز واتساع المسامات بشكل أكبر.

وتلجأ بعض الفتيات لإخفاء المسام الواسعة باستخدام مستحضرات التجميل المتاحة بالأسواق ولكن هذا ليس حلاً نهائياً للتخلص من المسام الواسعة كما يمكن أن يزداد الأمر سوءا، لذا يفضل استخدام الوصفات الطبيعية والآمنة لعلاج المسام الواسعة والتغلب عليها تماماً بدلا من إخفاءها، وسيتم تقديم أفضل الوصفات الطبيعية للتخلص المسام الواسعة في هذا المقال.

أسباب ظهور المسام الواسعة 

أسباب ظهور المسام الواسعة 

العوامل الوراثية

تلعب الوراثة دورا هاما في تحديد حجم المسام حيث إنه من الممكن أن تكون المسام الواسعة ظاهرة متكررة ومتوارثة في العائلة وهو أمر لا نستطيع التغلب عليه إنما نعمل على تخفيفه.

العوامل البيئية 

يؤدي تراكم الأتربة والأوساخ على البشرة إلى سد المسام وفي الوقت نفسه فإنها تتمدد من الداخل وتتسع بسبب تراكم الأتربة، كذلك فإن إهمال العناية بالبشرة وعدم تنظيفها بشكل دوري وصحيح يؤدي إلى اتساع مسامات الجلد. 

العوامل النفسية

أثبتت الدراسات العلمية أن التوتر والضغط النفسي يتسببان في زيادة إفراز الغدد للزهم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى اتساع حجم المسام.

التغيرات الهرمونية

تتميز مرحلة البلوغ بتغيرات هرمونية متعددة ومفاجئة مما يؤدي إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية وبالتالي سد المسام بالزيوت ومن ثم توسعها بسبب احتوائها على الزيوت الفائضة على البشرة، ويؤدي زيادة هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) أو تكيس المبايض أو زيادة فرط إفراز الغدة الكظرية إلى التغير في بنية المسام وتوسعها.

نوع البشرة

يعاني أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة من مشكلة المسام الواسعة بنسبة أكبر من غيرهم نظراً لارتفاع مستوى إفراز المواد الدهنية والزيوت مما يؤدي إلى تراكم الشوائب في المسام وتتسع بشكل أكبر من أنواع البشرة الأخرى.

التعرض المباشر لأشعة الشمس

إذ أن للأشعة فوق البنفسجية دوراً سلبياً على الكولاجين فيؤدي التعرض المباشر لهذه الأشعة إلى فقدان البشرة للكولاجين وهذا يتسبب في اتساع حجم مسامات البشرة مع الوقت وفقدان البشرة لمرونتها.

مستحضرات تجميل

يؤدي استخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة لنوع البشرة إلى ظهور عدة مشكلات ومن أبرزها المسام الواسعة، كما أن عدم إزالة المكياج بصورة صحيحة يقود إلى زيادة إفراز الدهون وبالتالي تتوسع المسام. 

التقدم في العمر

يخف إفراز الجسم للبروتين مع التقدم في العمر مما يفقد البشرة نضارتها نتيجة ظهور المسام الواسعة.

وصفات طبيعية للتخلص من المسام الواسعة

وصفات طبيعية للتخلص من المسام الواسعة

وصفة العسل 

يستخدم العسل كعلاج فعال لتنظيف البشرة وتخليص المسامات من الأتربة والغبار والسموم الأخرى، ويمتاز العسل بخواصه الطبيعية التي تمد البشرة بالترطيب اللازم، كما انه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمى البشرة، ويعمل العسل على امتصاص الرطوبة الزائدة عن حاجه البشرة مما يساعد في منع نمو الميكروبات في المسام.

المكونات: 3 ملاعق من العسل، نصف كوب من الجلسرين، بضع قطرات من غسول الوجه.

طريقة الاستخدام: تخلط المكونات جيداً في وعاء صغير، ومن ثم وضع الخليط على الوجه ويترك عدة دقائق حتي يجف، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، وتكرر هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للتغلب على مشكلة المسام الواسعة.

وصفة الزبادي 

تستخدم وصفة الزبادي لعلاج المسام الواسعة بفاعلية لاحتوائها على حمض اللاكتيك الذي يقوم بالتخلص من الزيوت الزائدة على البشرة الدهنية وكذلك الخلايا الميتة، وبالتالي التقليل من ظهور المسام الواسعة.

المكونات: زبادي، 2 ملاعق من الطحين.

طريقة الاستخدام: إضافة 2 ملاعق من الطحين إلي الزبادي، وتطبيق العجينة علي الوجه وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم غسله بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا لمدة شهر. 

وصفة الخيار 

يعمل الخيار بمثابة الدواء القابض الطبيعي الذي يساعد في تقليص المسام المفتوحة وشد البشرة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحسن من نسيج البشرة ويضيف إليها التوهج ويزيد من مرونة الجلد، ويعمل ماء الورد على تفتيح لون البشرة وتنقيتها من الأتربة العالقة بها، لهذا تعد هذه الوصفة من الوصفات الفعالة في التخلص من المسام الواسعة.

المكونات: عصير الخيار، ماء الورد.

طريقة الاستخدام: نخلط كمية من ماء الورد مع كمية من عصير الخيار، ثم نبلل قطعة من القطن بالخليط ونضعها على الوجه، ونتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة تقريباً ثم نشطفه بالماء البارد، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة مكعبات الثلج 

يعمل الثلج كعلاج بسيط وفعال للمساعدة على تقليص المسام الواسعة وشد الجلد، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعمل على تعزيز صحة البشرة، كما يمكن استخدام مكعبات الثلج قبل تطبيق مستحضرات التجميل على الوجه للحد من مشكلة المسام الواسعة الناتجة عن استخدامها.

المكونات: عدد قليل من مكعبات الثلج.

طريقة الاستخدام: تُلف مكعّبات الثلج بقطعة من القماش نظيفة، ثم توضع على الوجه وتترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتضييق المسامات، بعد ذلك ينشف الوجه جيداً، وتكرر هذه العملية عدة مرات يوميا، ويمكنك تقليل عدد المرات بمجرد الشعور بتحسن أو استبدال ذلك بغسل الوجه بماء الثلج البارد مرة وحدة يوميا، ويمكنك أيضا لتعزيز فوائد هذا العلاج صنع مكعبات الثلج من عصير الخيار أو الشاي الأخضر أو ماء الورد.

وصفة صودا الخبز 

تعتبر صودا الخبز مقشر طبيعي للبشرة، حيث تعمل على التخلص من الزيوت والأتربة المترسبة على سطح الجلد، وتحقق التوازن في مستويات الحموضة مما يجعل البشرة خالية من البكتيريا والجلد الميت، كما تحتوي على مواد مضادة للالتهابات تعمل على تقليل ظهور مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور، وبالتالي تساعد على تضييق المسام الواسعة.

المكونات: 2 ملاعق صودا الخبز، ماء.

طريقة الاستخدام: خلط 2 ملاعق من صودا الخبز مع الماء، ثم وضع الخليط على البشرة والتدليك بواسطة حركات دائرية لبضع ثوان، ثم شطف الوجه بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة لمدة 5 إلى 7 أيام حوالي 3 أو 5 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة جذابة وخالية من المسام الواسعة.

وصفة خل التفاح 

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص فريدة تعمل على شد الجلد وتقليل حجم المسامات الواسعة، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقاوم الميكروبات والبكتيريا والالتهابات مما يساعد في علاج حب الشباب، كما يعمل خل التفاح علي توازن درجة حموضة الجلد مما يكسب البشرة المرونة والحيوية والشباب. 

المكونات: خل التفاح، ماء.

طريقة الاستخدام: مزج خل التفاح مع الماء، ثم نبلل قطعة من القطن بالخليط ونضعها على الوجه، ونتركها لبضع دقائق قبل شطف الوجه بالماء، وتكرر هذه الطريقة يومياً للحصول على وجه جذاب وضيق المسام.

وصفة بياض البيض 

يستخدم بياض البيض لتقليص المسام الواسعة وشد الجلد، كما أنه يقلل من الزيوت الزائدة على البشرة الدهنية مما يساهم في التخلص من آثار حبوب الشباب، ويساعد على منح البشرة النضارة والحيوية، والقضاء على مشكلة المسام الواسعة.

المكونات: بياض بيضتين.

طريقة الاستخدام: خفق بياض بيضتين في وعاء وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسل البشرة بماء بارد وتنشيفها، ثم يوضع بياض البيض على البشرة، ومن المفضل وضع مناديل ورقية رقيقة عليه حتى يجف سريعاً، وتكرر هذه الوصفة مرة في الأسبوع بانتظام للتخلص من مشكلة المسام الواسعة.

وصفة بياض البيض وعصير البرتقال

يعمل بياض البيض على شد المسام لتبدو البشرة بعمر أصغر، ويعد البرتقال من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين C المهم لتعزيز صحة البشرة، كما يعمل على تفتيح لون البشرة وتخليصها من المشاكل المزعجة وخاصة مشكلة المسام الواسعة.

المكونات: بياض بيضتين، ربع كوب من عصير البرتقال.

طريقة الاستخدام: يُمزج المكونان معاً، ثم يُوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بماء دافئ، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

وصفة بياض البيض وعصير الليمون 

يساعد بياض البيض في تنظيف مسام البشرة، ويقلص المسام الواسعة، ويعالج مشاكل البشرة الدهنية ويمنع شيخوخة الجلد المبكرة، كما أن الليمون يساعد على تقليص مسام الجلد ومنعها من الانسداد، وينقي البشرة من الشوائب لتصبح صحية ومشرقة. 

المكونات: 1 بياض بيضة،2-3 ملعقة كبيرة عصير ليمون.

طريقة الاستخدام: مزج المقادير معا، ومن ثم وضع الخليط على الوجه والتدليك بحركات دائرية، ويترك حتى يجف ومن ثم غسل الوجه بالماء البارد، وللتأكد من إغلاق المسام بإمكانك تدليك وجهك بالثلج لمدة 3 دقائق، وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية. 

وصفة عصير الليمون والعسل

يحتوي الليمون على فيتامين سي المغذي للبشرة، كما يحتوي على حامض الستريك الذي يساعد في تقشير البشرة ويقلل من ظهور المسام الواسعة، ويساعد أيضا في تحسين صحة البشرة وإزالة البقع الداكنة بفضل تأثير التبييض الموجود فيه، ويعمل العسل على تنظيف المسام وشد البشرة مما يساهم في علاج المسام الواسعة.

المكونات: عصير ليمونة واحدة، ملعقتين من العسل.

طريقة الاستخدام: خلط ملعقتين من العسل مع عصير ليمونة واحدة، ومن ثم تدليك الوجه بالخليط لمدة 5 دقائق، ويترك على الوجه لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، وبعدها القيام بفرك الوجه بمكعب ثلج لإغلاق المسام، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة عصير الليمون والأناناس

يحتوي عصير الليمون والأناناس على أنزيمات طبيعية مفيدة في شد مسام البشرة، مما يساهم في التقليل من ظهور المسامِ الواسعة، كما تعمل هذه الأنزيمات على تنقية البشرة من الأوساخ والأتربة، مما يساهم في منح البشرة الإشراق والنضارة.

المكونات: عصير الليمون، عصير الأناناس.

طريقة الاستخدام: يُوضع بداخل وعاء عصير الليمون والأناناس ثم يُحرك المزيج، وتُغمَس قطعة نظيفة من القماش في المزيج، وتُوضع على الوجه لمدة دقيقة واحدة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ. 

مُلاحظة: يُنصح بوضع مرطِب قبل استخدام هذه الوصفة في حال إذا كانت البشرة حساسة.

وصفة اللوز وعصير الليمون

يحتوي اللوز على خصائص تساعد في تقليل المسام الواسعة والمفتوحة، ويمتاز الليمون بفيتامين سي وخواصه المضادة للأكسدة التي تساعد على تنقية البشرة من السموم والشوائب، مما يساهم في شد المسام الواسعة على الأنف والبشرة، وجعل البشرة ناعمة وسلسة. 

المكونات: 5-6 حبات من اللوز، بضع قطرات من عصير الليمون.

طريقة الاستخدام: هرس 5-6 حبات من اللوز وإضافة إليها بضع قطرات من عصير الليمون، ويفرد الخليط على المناطق التي تبرز فيها المسام الواسعة على الأنف والخدين، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

وصفة السكر وزيت الزيتون وعصير الليمون

يعتبر السكر علاجاً فعالاً لتقليل حجم المسام الواسعة، حيث يعد من أفضل طرق التقشير الطبيعي للبشرة فيعمل على تنظيف مسام البشرة، والتخلص من الزيوت الزائدة، وعلاج تجاعيد البشرة، وللحصول على أفضل النتائج يتم مزج السكر مع زيت الزيتون وعصير الليمون للحد من ظهور المسامِ الواسعة.

المكونات: معلقتين من السكر، معلقة من زيت الزيتون، بضع قطرات من عصير الليمون.

طريقة الاستخدام: يتم مزج معلقتين من السكر مع معلقة واحدة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون، وفرك البشرة بالخليط بلطف لمدة 20 إلى 30 ثانية، ثم غسل الوجه بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة بانتظام مرة واحدة أو مرتين أسبوعياً لبضعة أسابيع للحصول على نتائج جيدة.

وصفة الطماطم والعسل

تحتوي الطماطم على أحماض طبيعية تعمل على ضبط تُوازن الزيوت الموجودة في البشرة، وتشد مسامات البشرة الواسعة، ويتميز العسل بخصاصه المفيدة للبشرة حيث يعمل على تنقية المسام من الأتربة والحفاظ على صحة البشرة، كما يعمل على حماية البشرة من التجاعيد.

المكونات: حبة صغيرة من الطماطم، ملعقة صغيرة من العسل. 

طريقة الاستخدام: يُمزَج لب الطماطم مع العسل، ثم يُوزع الخليط على الوجه، ويُترَك لمدة 10 إلى 12 دقيقة حتى يجفّ، ثم يُغسَل بالماء الفاتر، وتُكرر الوصفة يومياً لبضعة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

وصفة الطماطم وعصير الليمون

تسهم الطماطم في التخلّص من المسامِّ الواسعة وذلك بسبب خصائصها القابضة للمسامّ، والمساعدة في إزالة الزيوت الزائدة على البشرة، وتعمل على شد الجلد، كما أنها تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، لاحتوائها على الليكوبين ومضادات الأكسدة، ويساهم الليمون في الحصول على بشرة نقية ونظيفة من خلال إغلاق المسامات وحمايتها من الرواسب التي يمكن أن تتغلغل إلى داخلها.

المكونات: ملعقة كبيرة من عصير الطماطم، ثلاث إلى أربع قطَرات من عصير الليمون. 

طريقة الاستخدام: يُوضع عصير الطماطم وقطرات الليمون داخل الوعاء، وتُحرك المكونات للحصول على مزيج متجانس، ثم يُوضع المزيج على الوجه بالتساوي، ويُترك المزيج على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثُم يُغسل الوجه بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

وصفة زيت الأرجان 

يتميز زيت الأرجان باحتوائه على خصائص فريدة للبشرة، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الأساسية، إضافةً إلى فيتامين E الذي يُرطب البشرة ويُعزز توهجها، لذلك ينصح باستعماله لعلاج مسام البشرة الواسعة والمفتوحة، وكذلك لتغذية البشرة ومنحها النضارة والإشراق.

المكونات: بضع قطرات من زيت الأرجان.

طريقة الاستخدام: تُفرَك بضع قطرات من زيت الأرجان باليدين لتدفئة الزيت، ثم يُوزَع الزيت على الوجه ويُدلَّك لبضع دقائق، ثم يُترَك الزيت على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم يُشطَف بالماء الدافئ.

وصفة قشور الموز

تحتوي قشور الموز على مادة اللوتين وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة التي تُغذي البشرة، كما تحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يُخلص البشرة من العيوب وينقيها من الشوائب والأوساخ، لذا تعتبر قشور الموز علاجاً فعالاً للمسامات الواسعة والمفتوحة.

المكونات: قشور الموز.

طريقة الاستخدام: تُدلَّك البشرة بقشور الموز بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسَل الوجه بالماء البارد، وتُكرر الوصفة مرتين أسبوعياً لتقليل حجم المسامات الواسعة.

وصفة الشوفان والحليب والعسل

يتميز الشوفان بخصائص عديدة للبشرة حيث يساهم في إزالة الجلد الميت والخلايا الميتة والزيوت الزائدة التي تجعل المسام تبدو واسعة، ويحد من ظهور حب الشباب، وبالإضافة إلي ذلك فإنه يعد بلسماً جيداً للبشرة الحساسة، ولزيادة فعاليته في علاج المسام الواسعة يتم مزجه مع الحليب والعسل.

المكونات: 3 ملاعق من دقيق الشوفان، ربع كوب من الحليب الطازج, 5 ملاعق من العسل.

طريقة الاستخدام: مزج المقادير جيداً، ومن ثم تدليك الوجه بالخليط بحركات دائرية، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، ولضمان الحصول على نتيجة مضمونة تكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة بيكربونات الصوديوم

تعتبر بيكربونات الصوديوم ذات مفعول كبير في إزالة السموم من مسام الوجه، كما تعمل على شد البشرة، وتساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتقضي على الرؤوس السوداء التي تظهر بشكل ملحوظ في البشرة الدهنية وخاصة في منطقة أعلى الأنف، وبالتالي تضييق المسام الواسعة.

المكونات: ملعقتان من بيكربونات الصوديوم، 3ملاعق من الماء.

طريقة الاستخدام: مزج بيكربونات الصوديوم مع الماء في وعاء صغير وتحرك حتى تصبح كالعجين، ومن ثم يوضع الخليط على الوجه، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

وصفة الصندل والكركم

يعد الصندل من المكونات الطبيعية التي تعمل على تغذية وترطيب البشرة، ويعمل الكركم كمضاد طبيعي للبكتيريا التي تتسبب في ظهور البثور، والرؤوس السواء، والمسام الواسعة، كما تعمل خصائصه المضادة للأكسدة على تجديد البشرة، وتؤخر من عوامل التقدم في السن. 

المكونات: ملعقة من مسحوق الصندل، ملعقة من مسحوق الكركم، ملعقة من ماء الورد.

طريقة الاستخدام: تخلط المكونات في وعاء صغير مع التقليب جيدًا للحصول على خليط متجانس، ومن ثم وضع الخليط على الوجه ويترك حتى يجف لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

الإعلانات

نصائح هامة للحصول على بشرة خالية من المسام الواسعة 

  • إتباع روتين دائم لتنظيف الوجه بعمق من الشوائب والأوساخ والتي تزيد من تفاقم مشكلة المسام الواسعة، ويفضل تنظيف البشرة مرتين في اليوم واختيار التونر المناسب لنوع البشرة، وفي الوقت نفسه ينصح بعدم المبالغة في التنظيف لأن التنظيف الزائد يحفز الخلايا على إفراز الزهم لتعويض نقص الزيوت، وبالتالي تسد الزيوت المسام ويتغير حجمها.
  • استخدام مقشر مناسب لنوع البشرة وخاصة إن كانت البشرة دهنية، ويتم استخدام المُقشر من خلال توزيعه على الوجه وتدليكه بحركة دائرية، والتركيز على أماكن وجود المسامات لتصغير حجمها.
  • التخلص من الجلد الميت وذلك عن طريق استخدام غسول خاص للوجه يحتوي على مادة أسيد ألفا هيدروكسي، حيث إنّ مُشكلة المسامات المتّسعة لا يُمكن حلها بوجود خلايا جلد ميتة على البشرة.
  • الحرص على مسح الوجه صباحاً بقطرات من ماء الورد بعد غسله جيداً لأن ماء الورد يعمل على تضييق المسام الواسعة كما يضفي على البشرة إشراقة ونعومة واضحة.
  • الاهتمام بتنظيف الوجه قبل النوم واستخدام مزيل المكياج لأن البشرة تتنفس ليلاً، وإن وجود المكياج والأوساخ يمنعها من ذلك، كما أن التنظيف لا يكون للمكياج فقط بل أيضاً للتخلص من الزيوت والأتربة الموجودة على البشرة.

  • غسل الوجه بعد التعرق يعد من أساسيات المحافظة على البشرة ذات المسام الواسعة، لذا ينصح بغسل البشرة دائماً بعد التعرق، خاصة أن العرق يزيد من وضع المسام الواسعة سوءاً.
  • استخدام الصابون الذي يحتوي على حمض السالسليك لأن تلك المادة لها مفعول جيد في العناية بالبشرة حيث تعمل على تنظيفها وإزالة الشوائب من مسامات الوجه.
  • الحرص على استخدام غسول مناسب لتنظيف البشرة، وتجنب استخدام أي نوع من الغسول حتى لا يتسبب في تهيج البشرة. 
  • يمنح البخار الوجه إطلالة أكثر نضارة، ويساعد على تنظيف المسامات الواسعة من الأوساخ والزيوت، لذا ينصح بتعريض الوجه للبخار على ألا تتجاوز المدة من 10 إلى 15 دقيقة فقط.
  • الحرص على اختيار الكريمات المناسبة لنوع البشرة، ويفضل أن تحتوي على مواد قابضة ومادة الريتينول.
  • الابتعاد عن مرطبات الوجه التي تحوي الزيوت واستبدالها بمنتجات خالية من الزيوت حتى لا تسبب حساسية للبشرة.
  • الحرص على اختيار مستحضرات التجميل بعناية ويجب أن تكون مناسبة لنوع البشرة، ويفضل أن تكون من مواد طبيعية.
  • استخدام واقي الشمس يومياً بشكل منتظم، لأن أشعة الشمس تعمل على تلف خلايا البشرة وتقوم بتدمير الكولاجين في الوجه الذي يزيد من مرونة الوجه.
  • الحرص على مراجعة طبيب الجلدية بشكل منتظم واتباع نصائحه بما يختص بمستحضرات علاج المسامات الواسعة.
  • الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية لأنها تؤثر على البشرة بشكل أو بآخر.

الطرق الطبية لعلاج المسام الواسعة 

العلاج بالكريمات

الطرق الطبية لعلاج المسام الواسعة 

ينصح بمراجعة الطبيب لوصف الكريمات المناسبة لنوع البشرة، وعادة ما تستخدم الكريمات التي تمتلك خاصية قابضة في هذه الحالة من أجل تخفيف إفراز الزهم، ومن المفضل انتقاء الكريمات الليلية التي تحتوي على الريتينول لأنها تحتوي على فيتامين A وتعمل على تقشير لطيف للجلد مما يخفف من تراكم الجلد الميت، ويقلل إفراز الدهون، ويحافظ على أصغر حجم ممكن للمسامات. 

العلاج بالليزر 

يعتمد تضييق المسام وتصغيرها بالليزر على التخلص من المشاكل التي تؤدي إلى ظهور المسام الواسعة، ومن أهم تقنيات الليزر التي تستخدم في علاج المسام الواسعة:

  • تقنية الفراكشينل بالليزر.
  • تقنية Clear Lift بالليزر.
  • تقنية Pixel Perfect.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي

يعتمد التقشير الكيميائي على حمض بيتا هيدروكسي وحمض الساليسيليك الذي يتغلغل داخل القنوات الدهنية ويخلصها من الكيراتين، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تضييق المسامات المفتوحة.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *