عملية بالون المعدة
الجراحة

أشهر 3 أنواع في عملية بالون المعدة بالأسعار

عملية بالون المعدة يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويريدون إنقاص وزنهم ولا يريدون إجراء عمليات جراحية خوفا من الجراحة و مخاطرها والتخدير، وعملية بالون المعدة هي ليست عملية بالمعنى الذي نعرفه لأنها دون تدخل جراحي فلا تحتاج إلى شق طبي أو خياطة، وإنما هي إحدى الوسائل الحديثة المستخدمة في مجال التخسيس والتجميل لخسارة الوزن الزائد.

إن عملية بالون المعدة هي الإختيار الأفضل لمن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 30 إلى 35 وأما بالنسبة لمن لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 35 لن تأتي العملية بنتائج مرضية بالنسبة لهم، وتعتمد فكرة العملية على تقليص جزء من المعدة لتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، حيث تتم إجراء هذه العملية عن طريق الفم بإدخال بالون سيليكون أو أكثر فارغا إلى المعدة ويتم ملؤه بمحلول ملحي ويترك في المعدة بشكل مؤقت لمدة  تتراوح بين ستة أشهر إلى تسعة أشهر ويتم إخراجه حين الوصل الوزن المطلوب، وتتم عملية بالون المعدة تحت تأثير البنج الموضعي ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة تقريبا لإتمامها.

أنواع بالون المعدة

يوجد الكثير من أنواع بالون المعدة المتوفرة في الأسواق مثل: الأمريكي والروسي والفرنسي والصيني وغيرها من الأنواع، ويقوم الطبيب المعالج بتحديد النوع المناسب لحالة المريض، وسنتعرف على أشهر أنواع بالون المعدة في السطور التالية:

أوربيرا

ويعد هذا النوع الأكثر إنتشارا واستخداما في معظم دول العالم، وهو عبارة عن بالون واحد مصنوع من مادة السيلكون ويتم إدراجه إلى المعدة بواسطة منظار عن طريق الفم، ويتم ملؤه بإستخدام قسطرة بمحلول ملحي حوالي 500 مل مكعب مع إضافة بعض القطرات من صبغة زرقاء، ويستقر هذا البالون في المعدة حوالي ستة أشهر ويفقد خلالها الجسم ما بين حوالي ثلاثين كيلو جرام إلى أربعين كيلو جرام من وزن الشخص الأساسى.

ريشيب

هذا النوع مشابه للنوع أوربيرا في طريقة إدراجه والمادة التي يتم ملئ البالون بها وأيضا على وزن الكيلو جرامات المفقودة، وهذا النوع يتم إستخدام فيه بالونتان بدل من بالونه واحدة ويتميز هذا النوع عن النوع السابق أنه أكثر آمانا من الأنواع الأخرى وأقل إحتمالية حدوث نسبة ثقب في البالون أو خروجها قبل موعدها.

أوبالون

يختلف هذا النوع من البالون عن النوعان السابقان، حيث يتم إدراجه إلى المعدة بواسطة كبسولة صغيرة الحجم يتم بلعها عن طريق الفم مثل الأقراص الدوائية المختلفة ومراقبتها بإستخدام الأشعة السينية، وعندما يستقر في المعدة يتم ملئ هذا البالون بغاز النيتروجين بحوالي 250 مل، ويمكن إستخدام أكثر من كبسولة ليتم تقليص أكبر جزء مساحة من المعدة، ويساهم هذا النوع بإنقاص الوزن بنسبة متوسط حوالي 10%.

أعراض ما بعد عملية بالون المعدة

أعراض ما بعد عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة هي عملية كمثل أي عملية أخرى من المعروف أن يكون لها بعض الأعراض الجانبية التي يجب أن نكون على دراية بها ومن هذه الأعراض ما يأتي:

  • الشعور بالغثيان وعدم الراحة ويحدث ذلك العرض في الأيام التالية من العملية ويمكن تناول بعض الأدوية والعقاقير التي يوصفها الطبيب. 
  • القئ وهذا أمر طبيعي لشعور المعدة بوجود جسم غريب داخلها وهذا العرض سرعان ما ينتهي ولكن هناك بعض الحالات تستمر معهم القئ لفترات طويلة وفي هذه الحالة يجب ضرورة التوجه للطبيب المختص لإزالة البالون من المعدة فورا. 
  • الشعور بألم داخل المعدة وهذا الأمر أيضا يستمر لعدة أيام قليلة بعد العملية ويمكن التغلب عليه بتناول المسكنات تحت إشراف الطبيب المختص. 

الأكل بعد عملية بالون المعدة

الأكل بعد عملية بالون المعدة

هناك بعض النصائح والإرشادات الهامة التى يجب على المريض إتباعها بعد عملية بالون المعدة حتى تكتمل فترة العلاج، ويجب على المريض الحرص على النظام الغذائي الذي يصفه له الطبيب المعالج بعد العملية، يجب على المريض بعد عملية بالون المعدة شرب السوائل فقط في الثلاث أيام الأولى بعد إدخال البالون المعدة، وبعد ذلك يبدأ المريض بتناول الأطعمة اللينة وذلك حتى اليوم العاشر في مرحلة ما بعد العملية، ثم بعد ذلك يستطيع المريض تناول الأطعمة كما يشاء مرة أخرى، وهذا النظام الصارم يسمح لتكيف البالون داخل المعدة ويمنع الإصابة بالجفاف، ويجب إلتزام المريض بالإلتزام بنظام غذائي صحي وسليم حتى بعد إزالة البالون، وممارسة التمارين الرياضية للحصول على جسم رشيق ووزن متناسق. 

أضرار عملية بالون المعدة

  • إنسداد المعدة: حيث يؤدي إنكماش البالون إلى تسرب بعض محتويات البالون إلى المعدة فيتسبب في إنسداد المعدة وبالإضافة تغير لون البول لأن البالون تحتوي على صبغة باللون الأزرق أو الأخضر فهذه الصبغة تعمل على تغير لون البول وهذا مؤشر إلى وجود مشكلة في البالون. 
  • تضخم البالون: في حالة إنتفاخ البالون بشكل ملحوظ وقد يعاني الشخص بألم في المعدة والشعور بالغثيان وعدم الراحة بشكل مستمر وصعوبة في التنفس وهذا قد يتطلب جراحة سريعة لإزالة البالون. 
  • العودة في زيادة الوزن: التى تم خسارته بعد وضع بالون المعدة إذا لم يلتزم الشخص نظام غذائي سليم ولم يمارس التمارين الرياضية بشكل مستمر. 
  • إلتهاب البنكرياس الحاد: وهو إلتهاب حاد في البنكرياس يحدث بسبب ضغط بالون المعدة على الأعضاء الداخلية، وقد تحدث بعض الأعراض مثل القئ المستمر وآلام شديدة في الظهر والمعدة وفقدان الشديدة وكل هذا يشكل خطرا على الشخص المصاب ويستدعي إزالة بالون المعدة بشكل عاجل.
  • تمزق المعدة: يعد تمزق المعدة من المضاعفات النادرة جدا، إلا أنه قد يحدث للأشخاص الذين قاموا بعمليات جراحية سابقة فى المعدة. 
  • قرحة المعدة: قد يقوم الطبيب المختص بوصف أدوية مضادة للقرحة خلال فترة وجود البالون داخل المعدة لتخفيف من خطر الإصابة بقرحة المعدة
  • انثقاب المرئ: قد يؤدي المنظار المستخدم لإدخال بالون المعدة إلى حدوث ثقب فى المرئ وهذه مشكلة نادرة الحدوث. 

إزالة بالون المعدة

بعد الإنتهاء من عملية بالون المعدة، تظل البالون موجودة داخل معدة المريض لفترة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة حتى يتم خسارة الوزن المطلوب والوصول إلى الوزن المثالي وبهذه النتائج قد تكون العملية حققت النجاح المطلوب منها، لإزالة بالون المعدة يقوم الطبيب بتجهيز المريض وإعطائه مهدئ ليسترخي وتقليل الشعور بالألم والتوتر، ويتم إزالة بالون المعدة بنفس الطريقة التي تم وضعها بها بإستخدام الطبيب منظار موصول بكاميرا من خلال فم المريض، ويقوم الطبيب بالخطوات الدقيقة لإزالة بالون المعدة حيث يقوم بإدخال القسطرة عن طريق الفم للوصول للمعدة ويتم ثقب البالون وينكمش ومجرد ما ينكمش البالون يقوم الطبيب بسحبه وإزالته من المعدة، وتستغرق عملية إزالة بالون المعدة حوالي من 20 إلى 30 دقيقة من الوقت. 

بعض العليمات التى يجب على المريض إتباعها قبل وبعد إزالة بالون المعدة

إزالة بالون المعدة
  • يجب على المريض الصيام عن الطعام قبل عملية إزالة بالون المعدة بمدة لا تقل 48 ساعة قبل العملية. 
  • يجب على المريض الصيام عن المشروبات 12 ساعة قبل العملية. 
  • قبل إزالة بالون المعدة لابد من تناول دواء مضاد لحرقة المعدة قبل العملية بحوالي 48 ساعة. 
  • يجب بعد العملية الحرص على الراحة التامة والبقاء في المنزل حتى تزول آثار المهدئات. 
  • ينبغي على المريض بعد إزالة بالون المعدة بعدم بذل أي مجهود أو رفع أوزان ثقيلة على الأقل 12 ساعة بعد إجراء العملية. 
  • يجب الإلتزام بالتعليمات التي ينصح بها الطبيب المعالج وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.

أسعار عملية بالون المعدة

تختلف أسعار عملية بالون المعدة من مكان لآخر، فيتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج وفقا لمكان العملية ونوع البالون المناسب للمريض، كل هذه المعايير هي التي تحدد سعر عملية بالون المعدة، فتجد أن تكلفة هذه العملية داخل مصر أقل بكثير من الدول الأخرى نظرا لإنخفاض سعر الجنيه المصري ومقابل عملات دول العالم الأخرى وإرتفاع سعر الدولار في الخارج، ويبلغ متوسط تكلفة عملية بالون المعدة من 15 ألف جنيه مصري إلى 30 ألف جنيه مصري.

المصادر

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى
    إغلاق