فوائد وأضرار حقنة الابيديورال للولادة بدون ألم

حقنة الابيديورال
الإعلانات

حقنة الابيديورال هي حقنة يستخدمها الأطباء مؤخرا أثناء عملية الولادة وذلك لتخفيف آلام الولادة على الأم وصعوبة هذه التجربة عليها؛ أثناء الولادة طبيعية فهي تعطى في أسفل الظهر وتقوم بتخدير الجزء السفلي من الجسم لكي لا تشعر الأم بأي ألم ناتج عن الولادة، وتسمى أيضا بإسم إبرة الظهر ولكنها تختلف عن إبرة الظهر المستخدمة في الولادة القيصرية.

عادة ما يفضل الطبيب استخدام الحقنة عند انفتاح عنق الرحم إلى حوالي 5سم وذلك حتى تكون دخلت الأم في عملية الولادة، حيث أثبتت الدراسات أن حقن المرأة بحقنة الابيديورال مبكرا من شأنها تأخير الولادة الطبيعية بل وأيضا قد تؤدي إلى ولادة قيصرية في نهاية المطاف. يستغرق الوقت الطبيعي لمفعول الحقنة من 10:20 دقيقة لذا يتم أخذها تحت رعاية طبيب التخدير المختص.

الشكل الدوائي لحقنة الابيديورال

الشكل الدوائي لحقنة الابيديورال

هي حقنة في الظهر للتخدير الموضعي والتي يتم حقنها في جذور عصبية بجانب الحبل الشوكي، تبدأ هذه العملية من خلال إدخال إنبوب صغير مسئول عن تخفيف الألم اُناء الولادة ويستغرق هذا الإجراء ما يقرب من  5:10 دقائق لتخفيف الألم في غضون 15 دقيقة. في بعض الأحيان الأحيان يستخدم نوفوكين للتخدير الشوكي لمنع نقل نبضات العصب؛ ولكن قد يسبب نوفوكين النمو السلبي للجنين لذا لا ينصح به للنساء الحوامل وخصوصاً أثناء الحمل المبكر.

دواعي استعمال حقنة الابيديورال

  • تخفيف الألم أثناء عملية الولادة.
  • تكون الأم في وعيها مما يتسنى لها رؤية طفلها لحظة خروجه من الرحم.
الإعلانات

طريقة استخدام حقنة الابيديورال

تكون الأم نائمة على جانبها الأيسر أو تكون جالسة مقوسة إلى لأمام حتى يكون العمود الفقري بارزا، ثم يختار الطبيب الطبيب المختص بالتخدير لكي يحدد المكان الذي سيعطي به المخدر الوضعي؛ ثم يستخدم إبرة اختبار لكي يتأكد من المكان ثم إبرة التخدير حيث أنها تظل داخل العمود الفقري طوال فترة الولادة.

موانع استعمال حقنة الابيديورال

لا ينصح باستخدام الحقنة في بعض الحالات الصحية، حيث أنها لا تتناسب مع جميع السيدات الحوامل؛ فلكل سيدة لها حالة خاصة بها تحتم عليها طريقة الولادة التي تلائمها وكيفية تخفيف الألم، والآن سوف نضع بعض النقاط التي تتضمن موانع استخدام حقنة الابيديورال:

  • حدوث نزيف حاد للأم قبل الولادة.
  • إذا كان ضغط الأم منخفض؛ حيث أن الحقنة في الأساس تسبب انخفاض ضغط الدم.
  • في حالات حدوث تسمم الحمل.
  • إذا كان من الصعب على طبيب التخدير تحديد مكان الحقنة، فقد تكون الأم تتألم كثيرا مما يصعب عليه تحديد مكانها، أو تعاني الأم من الوزن الزائد، أو وجود مشاكل في الظهر.
  • إذا كانت الأم تعاني من بعض الأمراض مثل أمراض القلب، وأمراض الدم.
  • تناول أدوية لمدة زمنية طويلة مثل أدوية تخثر الدم.
  • الحساسية تجاه أيا من مكونات المخدر.
  • إذا كانت الأم تعاني من التهابات أو عدوى في منطقة أسفل الظهر.

الآثار الجانبية لحقنة الابيديورال

هناك بعض أضرار حقنة الابيديورال التي يمكنكِ الإطلاع عليها قبل استخدام هذه الحقنة:

  • انخفاض ضغط الدم مما يشكل خطرا على صحة الأم والجنين.
  • ألم في الظهر بعد انتهاء مفعول حقنة الابيديورال من الجسم.
  • الشعور بالصداع.
  • قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل الحكة.
  • رنين بالأذن.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

علاج ألم الظهر بعد إبرة الإبيديورال

قد تكون الحقنة مؤلمة لبعض السيدات ولكن صرح العديد من الأطباء أن هذا الألم نتيجة توهم المرأة أو يرجع لأسباب نفسية بسبب الولادة، فتعتبر هذه الحقنة آمنة تماما للاستخدام ولا تسبب شللا كما يعتقد البعض، وحتى وإن حدث خطأ من طبيب التخدير فمع تقدم العلم أصبح علاج هذه المشكلة سهلا ولا تتسبب الحقنة في ضرر دائم لكِ.

تفاعل حقنة الابيديورال مع الأدوية الأخرى

قد تتفاعل حقنة الإبيديورال مغ بعض الأدوية الأخرى وذلك في في حالة تناول أدوية معينة لفترة طويلة مثل أدوية علاج تخثر الدم.

إبرة الظهر والدفع

إن إبرة الظهر للولادة الطبيعة تجعلكِ لا تشعرين بالمنطقة السفلية خلال مخاض الولادة، وبالتالي قد تقلل هذه الحقنة من قدرتك على دفع الجنين بشكل سليم، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكنها مساعدتكِ على إتمام عملية الولادة بنجاح والتي يقدمها الطبيب وطاقمه للأم الحامل مثل مساعدتها على وضعيات تحفزها على إتمام المخاض مثل الاستلقاء ودعم الساقين.

إبرة الظهر مع الطلق الصناعي

تلجأ بعض السيدات إلى الطلق الصناعي من أجل الولادة الطبيعية، ومن الجدير بالذكر أن ألم الطلق الصناعي يفوق بكثير ألم الطلق الطبيعي، لذا قد تعتمد السيدات استخدام إبرة اولادة بدون ألم للحد من ألم المخاض.

الفرق بين إبرة الظهر والتخدير النصفي

الفرق بين إبرة الظهر وحقنة الولادة بدون ألم

تستخدم إبرة الظهر عند التخدير النصفي في الولادة القيصرية حيث أن البنج النصفي يعمل على إيقاف الأعصاب في الجزء السفلي من الجسم، وبالتالي فإنه يمنع الإحساس والحركة، ولا يصل تأثيره للدم وبالتالي لا يصل للجنين للأمهات اللاتي يقلقن على أطفالهن، ويستمر مفعوله حتى بعد الولادة بساعتين أو ثلاث ساعات، وتتمثل آثاره الجانبية في الشعور بصداع شديد بعد الولادة، وأحيانا قد يتسبب إعطاء الحقنة بشكل خاطيء إلى الشلل لا قدر الله.

أما بالنسبة لحقنة الولادة بدون ألم والتي نتحدث عنها في هذا المقال فهي تستخدم في الولادة الطبيعية حيث يتم تركيب قسطرة صغيرة في منطقة معينة أسفل الظهر، يخرج منها طرفًا مفتوحًا يتم حقن المادة المخدرة فيه، ملحوظة هي تعمل على توقف الألم وتقليله ولكن لا تمنع الحركة وهذا ما يسمى بالولادة بدون ألم.

إبرة الظهر للولادة القيصرية

في بعض الحالات قد تتحول الولادة الطبيعية إلى ولادة قيصرية وفي هذا الوقت يمكن للطبيب الاستمرار في استخدام حقنة الولادة دون ألم، حيث يتم وضع جرعة من المادة المخدرة من فترة لأخرى من خلال القسطرة الموجودة في الظهر، حتى بعد ساعات من الولادة بل ربما لليوم التالي للتخفيف من ألم الولادة على المرأة.

أسئلة شائعة حول حقنة الابيديورال

أسئلة شائعة حول حقنة الابيديورال

هل حقنة الابيديورال مؤلمة؟

قد تبدو الحقنة مؤلمة وهي كذلك بالفعل لبعض السيدات، ولكن المخدر الذي يعطيه طبيب التخدير في البداية يحد من الألم كثيرا.

هل حقنة الولادة دون ألم تسبب الشلل؟

لا تدخل حقنة الولادة بدون ألم في الحبل الشوكي ولكن يتم حقنها في الجذور العصبية بجانب الحبل الشوكي الأمر الذي يكاد مستحيلا في إصابة المرأة بشلل بعكس إبرة الظهر.

كم يستمر الصداع بعد إبرة الظهر للولادة بدون ألم؟

عادًة ما تختفي الأعراض تدريجيًا خلال ساعات من إعطاء حقنة الإبيديورال، وفي ذلك الوقت ينصح الأطباء بالراحة التامة، إلا أن بعض النساء قد يستمر معهن الصداع نتيجة لتسرب السائل النخاعي، ولكن الأمر يمكن حله بإعطاء الطبيب للأم حقنة مسكنة لتخفيف الصداع.

من جربت إبرة الظهر للولادة الطبيعية؟

تحكي بعض السيدات عن تجربتها لحقنة الظهر للولادة بدون ألم وتقول أنها ساعدتها كثيرا في تقليل ألم المخاض والولادة، ثم أتبعت كلامها بأن وإن كان هناك ألم من استخدام هذه الحقنة فإنه لا يضاهي ألم الولادة نفسها دون استخدام الحقنة.

سعر حقنة الابيديورال

يختلف سعر الحقنة من مكان لمكان وعلى حسب الطبيب وطبيب التخدير ولكنها تبدأ من 900 جنيه مصري شامل أجر الطبيب والتخدير.

وفي السعودية تبدأ من 1000 ريال سعودي.

الإعلانات