العناية بالجمال

تفتيح البشرة بأكثر من 30 وصفة طبيعية سهلة وبسيطة

تفتيح البشرة أو تبيض البشرة هو حلم كل فتاة وسيدة ، لذا دوماً يقومون بالبحث عن أفضل الطرق لتبيض وتفتيح البشرة وجعلها صافية وخالية من العيوب والشوائب ، ولكن هناك العديد من العوامل التي تحول بينهن وبين تحقيق ذلك مثل التلوث، وأشعة الشمس، والغذاء غير الصحي، والتوتر والإجهاد، ومنتجات العناية بالبشرة التي تزيد الأمر سوءاً لاحتوائها على مواد كيميائية تؤذي البشرة بشكل كبير، لذا فإن الحل الأفضل دائماً هو اللجوء إلى طرق آمنة وصحية للحفاظ على صحة البشرة، لذا سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة وتفتيحها، والقضاء على مشكلات البشرة المتعددة، وحصول البشرة على العناصر الغذائية اللازمة لها، وإزالة البقع الداكنة منها.

العوامل التي تسبب اسمرار البشرة

توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على لون البشرة، وتجعلها مائلة للسمرة، ومنها:

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • تهيج الجلد.
  • آثار حب الشباب.
  • بقع التقدم في العمر.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية كحبوب منع الحمل.
  • التلوث البيئي.
  • التوتر والإجهاد.
  • استخدام غسول غير مناسب للبشرة.
  • جفاف الطبقات الداخلية للجلد.
  • الطفح الجلدي.
  • تجديد خلايا البشرة بشكل بطيء مما يؤدي إلى اسمرارها.
  • عدم شرب المياه بشكل كافي (على الأقل 8 أكواب يوميا).
  • عدم إتباع نظام غذائي صحي.
  • الاحتكاك ويصيب منطقة ما بين الفخذين نتيجة للسمنة، كما يصيب الركب والكوعين.
  • التعرق الزائد ويصيب منطقة الإبطين والفخذين، وثنايا الجسم.
  • التغيرات الهرمونية نتيجة للحمل والذي يظهر فيما يعرف بكلف الحمل ويظهر في الوجه، الصدر، والأكتاف، كما تؤدي التغيرات الهرمونية في الغدد إلى تصبغ في الجلد والذي يظهر في عظمة الخدين.
  • الاكزيما الشديدة والتي تكون مصحوبة بتغير كبير في لون البشرة.
  • التهابات الكبد المزمنة والتي تظهر في تغير بلون البشرة وخاصة الوجه.
  • كريمات تفتيح البشرة التي تعطي نتائج عكسية في بعض الأحيان.
  • نقص الفيتامينات المختلفة في الجسم على رأسها فيتامين C، والذي يتم الحصول عليه من الحمضيات بشكل خاص، وكذلك نقص فيتامين B12 الذي ينعكس سلباً على نضارة البشرة ويؤدي إلى شحوب لونها.
  • استخدام المستحضرات التجميلية غير الآمنة وغير معروفة المصدر، والتي تحتوي في معظم الحالات على مواد كيميائية ضارة بالبشرة، وخاصة التي تكون رخيصة الثمن.
  • عدم الالتزام بالتقشير المستمر للبشرة، حيث يعمل ذلك على تراكم الخلايا الميتة فوق الجلد والتي تسبب بشكل رئيسي تحول لونه إلى اللون الغامق مع مرور الوقت.
  • إزالة الشعر بالشفرة والموس يزيد من اللون الغامق والأسود في مناطق الجسم.

وصفات طبيعية لـ تفتيح البشرة

تفتيح البشرة باستخدام الخيار

يمتاز الخيار بخصائصه الفريدة للبشرة حيث يجدد الخيار خلايا البشرة لاحتوائه على كمية وفيرة من الماء، ويعمل على علاج المسام المفتوحة، كما يعالج البقع الداكنة ويعالج حروق الشمس البسيطة، كما ينشط الجلد ويمنع ترهله، ويرطب البشرة ويغذيها، ويمنحها النضارة والحيوية.

المكونات: حبة واحدة من الخيار.

طريقة الاستخدام: تُوضع شرائح الخيار على البشرة، وتترك لمدة بضع دقائق، ثم تُزال الشرائح، وتُغسل البشرة بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة مرتين يوميا.

وصفة الخيار مع العسل

يُعرف الخيار بخصائصه التي تعمل على شد البشرة وتنعيمها، كما أنّه يساعد في تفتيح لونها، ويمتاز أيضا بأنه مناسب لجميع أنواع البشرة، ويمتاز العسل بقدرته على ترطيب البشرة بكفاءة عالية كما يقوم بإصلاح البشرة التالفة، وذلك بمساعدة المواد المضادة للأكسدة.

المكونات: حبة خيار، كمية مناسبة من العسل.

طريقة الاستخدام: يقطع الخيار قطع صغيرة جدا، ثم يوضع فوقه كمية مناسبة من العسل، ويخلطان جيداً مع بعضهما البعض، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة، لمدة تصل إلى ١٥-٢٠ دقيقة، ثم يُغسل الخليط بالماء البارد، وتُكرر هذه الطريقة يوميا.

وصفة الخيار مع عصير الليمون

يُساعد الخيار في الحصول على بشرة نضرة وحيوية كما يُفتِح لون البشرة ويُبيضها، ويمتاز الليمون بأنه يقضي على الحبوب والبثور، ويعطي البشرة لمعاناً مميزاً، ويساعد في التخلص من الُبقع الداكنة والتصبُغات.

المكونات: ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من عصير الخيار.

طريقة الاستخدام: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيد، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة تصل إلى ١٥-٢٠ دقيقة، أو حتى يجف، ثم يُغسل الخليط بالماء جيدا، وتُكرر هذه الطريقة يومياً.

تفتيح البشرة باستخدام الحليب

يُعرف الحليب بخصائصه المميزة للبشرة، حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم الذي يساعد على موازنة لون البشرة الطبيعي وترطيبها للتخلص من الجفاف، كما يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الحليب على التخلص من تصبغات بشرة الجلد.

المكونات: كوب واحد من الحليب، قطعةٌ من القطن.

طريقة الاستخدام: يُسخن الحليب قليلاً ليصبح دافئاً، ثم يُوضع الحليب الدافئ على البشرة باستخدام القطن مع التدليك بلطف مدة 3-5 دقائق، وتُكرر هذه الطريقة يومياً لمدة أسبوعين.

وصفة الحليب مع العسل

يُفيد مزيج الحليب والعسل في علاج مشكلات البشرة ويُحافظ على جمالها ويمنحها النشاط والحيوية، ويؤخر العسل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ويعزز صحة البشرة، ويساهم في ترطيبها.

المكونات: ملعقة صغيرة من الحليب البارد، ملعقة صغيرة من العسل.

طريقة الاستخدام: يُخلط الحليب مع العسل الأبيض للحصول على خليط متجانس، ثم يتم تدليك بشرة الوجه بالخليط في حركات دائرية ثم يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الطريقة يومياً.

ملحوظة: يفضل استخدام الحليب الخالي من الدسم في حالة البشرة الدهنية، أما للبشرة الجافة فيفضل استخدام الحليب كامل الدسم.

وصفة التفاح والحليب وعصير الليمون

يحتوي التفاح على الأحماض التي تساعد على تفتيح لون البشرة، كما يعد التفاح من أكثر العلاجات فاعلية في تفتيح لون البشرة، ويمتاز الحليب بقدرته الفعالة في علاج البشرة من الجفاف والتقشّر فيعمل على ترطيبها والتخلص من الجلد الميت ويجعلها أكثر صحةً ونضارة، وذلك لاحتواء الحليب على فيتامين أ وفيتامين ب، ويمتاز الليمون بقدرته على علاج مشكلات البشرة وإعطائها لمعاناً مميزاً.

المكونات: حبة واحدة من التفاح، القليل من الحليب، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، بعض مكعبات الثلج.

طريقة الاستخدام: تُقطع التفاحة على هيئة شرائح، ثم تُنقع شرائح التفاح في الحليب لمدة عشرين دقيقة، ثم تُخلط جيداً للحصول على عجينة، ثم تُجمد العجينة مدة 5-10 دقائق، ويُضاف عصير الليمون إلى العجينة وتُخلط جيداً، وتُوضع العجينة على مناطق البشرة المتضررة، وتُترك على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم تُغسل البشرة بالماء البارد، وتُفرك بمكعب الثلج للحصول على بشرة مشرقة، وتُكرر هذه الطريقة لمدة أسبوع.

إقرأ أيضاً:  فوائد زيت الأركان للبشرة والشعر لا تعرفها

وصفة مسحوق الأرز مع الحليب

يحتوي الأرز على حمض بارا أمينوبنزويك الذي يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس، ويرفع من نسبة وجود فيتامين C في الجسم، كما يحتوي الأرز على الفيتامينات مثل (فيتامين C، وفيتامين E) ومضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب وإزالة السموم من البشرة.

المكونات: نصف كوب من مسحوق الأرز غير المطبوخ، كمية كافية من الحليب.

طريقة الاستخدام: يُطحن الأرز ثم يُخلط مع الحليب للحصول على عجينة، وتُوضع العجينة على البشرة وتُترك لمدة 25-30 دقيقة، ثم تُغسل البشرة بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

وصفة الكركم وعصير الليمون والحليب

يشتهر الكركم بخصائصه الفريدة التي تساعد على تبييض وتفتيح البشرة، وعلاج الالتهابات الجلدية، ويعمل الليمون على التخلص من البقع الداكنة، والوقاية من الكلف الناتج عن التعرض الطويل لأشعة الشمس، ويُزيل الحليب الشوائب العالقة بالبشرة، ويَمنح البشرة الجافة ترطيباً طبيعياً.

المكونات: مسحوق الكركم، عصير الليمون، الحليب السائل.

طريقة الاستخدام: يتم خلط قليل من مسحوق الكركم مع قطرات من عصير الليمون وملعقتان من الحليب السائل للحصول على عجينة طرية، ويتم فردها على البشرة وتترك لعشرة دقائق، ثم يفرك الجلد برفق ويغسل بالماء الفاتر.

وصفة البرتقال والكركم

يتميز البرتقال بأنه يزيل البقع الغامقة والأوساخ من البشرة، ويعمل على تفتيح البشرة بفعالية، ويوحد لونها، ويقلل ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء، ويزيل الترسبات والخلايا الميتة، ويُنعم البشرة، ويتميز الكركم باحتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة والالتهابات والتي تساعد على جعل الجلد صحياً ومتوهجاً.

المكونات: عصير برتقال، مقدار قليل من الكركم.

طريقة الاستخدام: يتم الخلط بين عصير البرتقال والقليل من الكركم، ثم يوضع الماسك على البشرة، ويترك لمدة ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.

تفتيح البشرة باستخدام زبدة الشّيا

تحتوي زبدة الشيا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي ترطب البشرة، وتغذيها، كما تُحافظ على إنتاج الكولاجين الطبيعي فيها البشرة، مما يجعلها أحد أفضل الكريمات المُستخدمة لعملية تفتيح البشرة.

المكونات: مقدار قليل من زبدة الشيا.

طريقة الاستخدام: تُوضع الزبدة على البشرة، وتُترك حتّى تجف، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الطريقة يومياً.

تفتيح البشرة باستخدام زيت اللوز

يساعد زيت اللوز على تفتيح لون البشرة والتخلص من التصبغات والعيوب الموجودة فيها، كما يحتوي على الكثير من المركبات المفيدة للبشرة مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة، والعديد من الفيتامينات مثل (فيتامينE ،B2 ،B3، B6) والمعادن التي تُفتح البشرة وتجعلها نضرة ومشرقة.

المكونات: القليل من زيت اللوز.

طريقة الاستخدام: يُسخن زيت اللوز ليصبح دافئاً، ويُوضع زيت اللوز على مناطق البشرة الداكنة، ويُدلك بلطف مدّة 12-15 دقيقة، وتُكرر هذه الطريقة يومياً لمدة أسبوعين، وبعد ذلك تُكرر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

وصفة الموز وزيت اللوز

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات مثل (فيتامين C ، وفيتامين (B6مما يساهم في إنتاج الكولاجين في بشرة الجلد مما يجعلها ناعمةً ومرنةً، ويعمل زيت اللوز كمرطب لعلاج جفاف البشرة، ويُبيّض الهالات السوداء، ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من الفيتامينات مثل (فيتامين A، و فيتامين D، وفيتامينE).

المكونات: حبة من الموز، ملعقة صغيرة من زيت اللوز.

طريقة الاستخدام: تُهرس حبة الموز، ويُضاف زيت اللوز إليها للحصول على عجينة، وتوضع العجينة على البشرة مدّة 20-25 دقيقة، ثم تُغسل البشرة بالماء، وتُكرر هذه الطريقةُ يومياً للحصول على أفضل النتائج.

وصفة البندورة مع عصير الليمون

تعمل البندورة على تنظيف الوجه من الخلايا الميتة، وتساهم في تفتيح لون البشرة، كما أنها تعمل على تخليصها من آثار حروق الشمس وعلامات الاسمرار، ويمتاز الليمون بقدرته على علاج المشكلات المختلفة للبشرة، وإعطائها اللمعان والإشراق.

المكونات: حبة أو حبتين من البندورة، ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ملعقتين كبيرتين من الدقيق (اختياري).

طريقة الاستخدام: تُخلط المكونات مع بعضها البعض حتى تتحول لعجينة متجانسة، ثم توضع العجينة على البشرة قبل الاستحمام، وتكرر هذه الطريقة مرة واحدة فقط في كل يوم.

وصفة الشوفان مع عصير البندورة

يمتاز الشوفان بالخصائص المميزة للبشرة حيث يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويعمل على تحفيز عملية بناء الخلايا الجديدة للبشرة، مما يساعد على إعطاء البشرة الرطوبة والحيوية، وتمتاز البندورة بقدرتها على تفتيح لون البشرة، وتعالج حب الشباب، كما تنظم إفراز الزيت من البشرة، وتعمل على إزالة البقع الداكنة.

المكونات: كمية من دقيق الشوفان، كمية مناسبة من عصير البندورة.

طريقة الاستخدام: تُخلط المكونات مع بعضها البعض، ويوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة تصل إلى ٢٠ دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويفرك بشكل جيد أثناء الغسل حتى يعمل الشوفان على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة، وتُكرر هذه الطريقة مرةً واحدة يوميا.

وصفة الشوفان والكركم وعصير الليمون

يعمل الشوفان على ترطيب البشرة ومنحها النعومة والنّضارة، ويساهم في تقشير البشرة وتخليصها من الرؤوس السوداء، كما يستخدم كعلاج فعال لحب الشباب، وله فاعلية كبيرة في التخلص من الأضرار الناجمة عن استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية، ويتميز الكركم بخصائصه المطهرة واحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، ويساعد الليمون على إنتاج بروتين الكولاجين المهم للبشرة، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يُساعد على إزالة التجاعيد من الوجه.

المكونات: ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان المطحون، كمية مناسبة من الكركم، بضع قطرات من عصير الليمون.

طريقة الاستخدام: تُخلط جميع المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد حتى تتحول لعجينة سميكة، ويوضع الخليط على الوجه ويترك حتى يجف، ثم يُغسل الوجه بالماء، وتكرر هذه الطريقة مرةً واحدة فقط يوميا.

وصفة جل الألوفيرا

 إن جل الألوفيرا يعمل على تفتيح لون البقع الداكنة الموجودة على البشرة، ويساهم في بناء الخلايا الجديدة، ويرمم الخلايا المتضررة، وهذا ما يجعل من البشرة بشرةً صحية ومشرقة.

المكونات: ورقة من نبات الألوفيرا.

طريقة الاستخدام: تُزال الطبقة الخارجية من ورقة الألوفيرا، ويُستخرج الجل منها ويهرس الجل، ثم يوضع على الوجه، ويُترك لمدة ٣٠ دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء، تُكرر هذه الطريقة مرتين يوميا، مع الاستمرار عليها لمدة أسبوعين.

إقرأ أيضاً:  30 وصفة طبيعية للتخسيس والحصول على وزن مثالي

تفتيح البشرة بالتفاح والعسل

يحتوي التفاح على نسبة مرتفعة من النحاس الذي يساهم في إنتاج مادة الميلانين مما يساعد على تجديد خلايا الوجه، كما يعمل على زيادة مرونة البشرة ومنحها النعومة والرطوبة، ويتميز العسل باحتوائه على مواد تزيل الأوساخ من البشرة دون تعرية البشرة من زيوتها الطبيعية، كما يقوم بترطيب الطبقات الخارجية للبشرة، كما يسكّن المناطق الجافة والملتهبة والحساسة في البشرة.

المكونات: حبة واحدة من التفاح، عسل.

طريقة الاستخدام: يتم خلط تفاحة واحدة مقشرة وخالية من البذور مع ثلاثة ملاعق من العسل في الخلاط حتى تهرس تماما وتتجانس مع بعضها، يتم وضع الخيط على البشرة ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر.

وصفة العسل والزبادي والأفوكادو

يُعد العسل من أشهر الوصفات الطبيعية التقليدية لتبييض وتفتيح البشرة، وله العديد من المزايا حيث يُساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة الموجودة على سطح البشرة، ويحتوي على المضادات البكتيرية، وتعطي الزبادي بشرة الوجه النضارة والشباب بسبب العناصر الغذائية الموجودة فيها والتي تُعتبر صديقةً للبشرة، ويتميز الأفوكادو بأنه يُرطب البشرة ويمنحها النعومة والإشراق.

المكونات: ملعقة صغيرة من العسل الخام، ملعقة صغيرة من مهروس الأفوكادو، ملعقة صغيرة من الزبادي.

طريقة الاستخدام: تُمزج جميع المكونات في وعاء للحصول على عجينة ناعمة، ثم توضع على الوجه لمدة 20-30 دقيقة، ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الطريقة بانتظام.

وصفة البابايا والعسل

 تتميز البابايا بقدرتها على إذابة الخلايا الميتة وإزالة الشوائب التي تؤدي إلى توهج الجلد، ويُعرف العسل بخصائصه المضادة للجراثيم لذا يعد فعالا لحماية البشرة بالإضافة إلى أنه يخفي عيوب البشرة مثل حب الشباب، والندوب، والبقع المرتبطة بتقدم السن.

المكونات: نصف كوب من قطع البابايا الطازجة، ملعقة عسل صغيرة.

طريقة الاستخدام: تُهرس قطع البابايا حتى تصبح عجينة ناعمة وسميكة، ويتم إضافة العسل إلى العجينة ويخلط جيدًا، ثم تُوضع العجينة على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء، وتُكرر هذه الطريقة يوميا، مع العلم بأن هذه الوصفة مناسبة لأصحاب البشرة الدهنية والبشرة العادية.

وصفة الليمون مع الجليسرين

إن وصفة الليمون مع الجليسرين تتميز بالعديد من الفوائد للبشرة ومنها معالجة آثار الحبوب الموجودة على البشرة، معالجة مشكلة الإفراز الزائد للصبغة في الجسم، ترطيب البشرة ومنع حدوث الجفاف، تخليص البشرة من الحروق والعلامات التي تكون عليها، إزالة أي شوائب أخرى قد تكون عالقة فيها وهذا بفضل قدرة الليمون على تفتيح المناطق التي تحتوي على البقع والآثار، وفي نفس الوقت يعمل الجليسرين على تنعيم هذه المناطق.

المكونات: عصير الليمون، جليسرين، ماء معدني.

طريقة الاستخدام: يُخلط كوب من الماء المعدني مع عصير ليمونة كاملة وبضع قطرات من الجليسرين، يُوضع الخليط على بشرة الوجه والأماكن الداكنة ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يشطف جيداً بالماء البارد.

ملحوظة: تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة أثناء استعمال تلك الوصفة، وتجنبي أيضاً استخدام الليمون على أماكن الالتهابات أو الجروح فقد يتسبب في تهيجها.

وصفة القهوة وزيت جوز الهند

تحتوي وصفة القهوة وزيت جوز الهند على العديد من العناصر المهمة التي تفيد البشرة، فهي لها خصائص تقشير طبيعيّة، كما أنّها تحتوي على مُضادات أكسدة قوية، مما يجعلها وصفة رائعة لتبييض وتفتيح البشرة.

المكونات: نصف ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة جيداً، كمية مناسبة من زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام: تُمزج المكونات جيداً، ثم يُوضع المزيج على البشرة مع الفرك اللطيف لبضع دقائق، يُترك المزيج على البشرة بضع دقائق أخرى، تُشطف البشرة بالماء الدافئ ثم بالماء البارد، تُكرر الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

وصفة الطحين وماء الورد (أو الزبادي)

يتميز الطحين بالعديد من الخصائص المميزة للبشرة حيث يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تعمل على حماية البشرة من العدوى، ويقوم ماء الورد بتنشيط البشرة وترطيبها ويمنحها مظهرًا منتعشًا، والزبادي يعمل على زيادة سطوع البشرة، ويساهم في الحفاظ على بشرتك صحية ومشرقة.

المكونات: 2 ملعقة كبيرة من الطحين، 2 لـ 3 ملاعق صغيرة من ماء الورد أو الزبادي.

طريقة الاستخدام: يتم خلط المكونات جيدا معا حتى تصبح عجينة ناعمة، ثم تُوضع على الوجه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع. 

ملحوظة: استخدمي ماء الورد إن كانت بشرتك عادية، والزبادي إن كانت بشرتك جافة أو دهنية.

تفتيح البشرة بالزبادي والعسل

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك والذي يساعد على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة، ويعمل العسل على ترطيب البشرة وتجديد خلاياها وإضفاء اللمعان والنضارة عليها، كما يداوي العسل من حروق الشمس ومن التهيجات التي تصيب البشرة.

المكونات: 2 ملعقة صغيرة من الزبادي، ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

طريقة الاستخدام: يتم خلط 2 ملعقة صغيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ثم يوزع الخليط الناتج على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه جيداً بالماء البارد، وتُكرر هذه الطريقة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

تفتيح البشرة بالزبادي وزيت الزيتون

تمنح هذه الوصفة البشرة التفتيح مع الترطيب وتخلص البشرة من البقع الداكنة، وتمنح البشرة التغذية اللازمة، وتم استخدام هذه الوصفة منذ فترة طويلة لعلاج العديد من مشاكل البشرة، وإن الاستخدام المنتظم لها يجعل البشرة مشرقة وناعمة.

المكونات: القليل من الزبادي، زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام: يتم خلط القليل من الزبادي وزيت الزيتون، ثم يُوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه جيداً بالماء البارد، وتُكرر هذه الطريقة يومياً.

تفتيح البشرة باستخدام قشر البرتقال والزبادي

يعمل بشكل جيد على تفتيح البشرة، فهو أيضاً غني بفيتامين C الذي يعمل كعامل جيد لمعالجة تصبغ البشرة.

المكونات: قشر برتقال (حسب تقديرك)، ملعقة كبيرة من الزبادي.

طريقة الاستخدام: يلزم تجفيف قشر البرتقال في الشمس لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل الاستخدام، وبمجرد أن تصبح هشة تقريبًا قومي بطحنها حتى تتحول إلى مسحوق، ثم اخلطي ملعقة كبيرة من هذا المسحوق مع الزبادي حتى تحصلي على عجينة ناعمة، قومي بوضع العجينة على بشرتك (بعد التأكد من نظافة وجهك) لمدة 15 لـ 20 دقيقة، قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الطريقة كل يومين.

إقرأ أيضاً:  فوائد زيت جوز الهند للبشرة وماسكات طبيعية في المنزل

ملحوظة: هذه الوصفة مناسبة لجميع أنواع البشرة.

تفتيح البشرة بالزبادي وجل الصبار

يتميز جل الصبار بتأثيره المهدئ والمنعش للبشرة، وإن خلطه مع الزبادي يساعد على منح البشرة المزيد من الإشراق، بالإضافة إلي أنه يحارب البكتيريا، ويعمل على إزالة البقع الداكنة، ويمنح البشرة النضارة والنعومة.

المكونات: كمية من الزبادي، جل الصبار.

طريقة الاستخدام: يتم خلط كميات متساوية من جل الصبار والزبادي، ثم يُوضع الخليط على الوجه لمدة20 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الطريقة يومياً.

وصفة الجريب فروت والسكر

تعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات الطبيعية والسهلة لتبييض وتفتيح البشرة، إذ تحتوي فاكهة الجريب فروت على مكونات تُزيل البُقع الداكنة من البشرة، وعند استعمالها مع السّكر فإنه يزيد من فعالية الوصفة، لفائدة السّكر في تنظيف البشرة من الأوساخ، والزيوت العالقة فيها.

المكونات: نصفُ ثمرة من الجريب فروت، كمية مناسبة من السّكر النقي، مقدار من الماء الفاتر.

طريقة الاستخدام: تُغمس الجريب فروت في وِعاء به كمية مناسبة من السّكر النقي، تُرطب البشرة بالماء الفاتر، تُدلّك البشرة باستعمال الجريب فروت برفق مع الضغط عليها، ويجب الحرص على الابتعاد عن منطقة حول العينين، وتُرّطب البشرة باستعمال مُرطب ثقيل للحصول على أفضل النتائج.

وصفة القرع والعسل والحليب

يتميز القرع بفوائده العديدة للبشرة، حيث يساعد على تقشير البشرة والتخلص من الشوائب والأتربة التي تكون عالقة بالبشرة، ويخفف من الحكة والاحمرار، كما يساهم القرع في بناء أنسجة البشرة، ويمنح البشرة الحيوية والنضارة، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة بشكل جيد، وبمزج القرع مع العسل والحليب فستضمنين تغذية مثالية لبشرتكِ.

المكونات: 2 ملعقة صغيرة من القرع المهروس، نصف ملعقة صغيرة من العسل، نصف ملعقة صغيرة من الحليب.

طريقة الاستخدام: امزجي ملعقتين من القرع المهروس مع العسل والحليب حتى تحصلي على عجينة متماسكة، ضعي العجينة على وجهك واتركها لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.  

ملحوظة: إذا كنت تعانين من الحساسية من الألبان، يمكنك استبدال الحليب بماء الورد أو عصير الصبار.

تفتيح البشرة بالتوت الأزرق والزبادي

يعد التوت الأزرق من الفواكه الطبيعية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات المختلفة كفيتامين C، E وغيرها من العناصر الأساسية لحيوية ونضارة البشرة، كما يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تجنب ظهور التجاعيد المبكرة، كذلك يساعد على تنعيم وتفتيح لون البشرة بفضل احتواءه على مضادات الأكسدة الطبيعية كمادة الريسفيراترول والكيريسيتين.

المكونات: كمية مناسبة من التوت الأزرق الطازج، نصف كوب زبادي.

طريقة الاستخدام: يتم خلط المكونات جيداً معاً، يُوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

ملحوظة: هذه الوصفة مناسبة لجميع أنواع البشرة ولكن تأكدي من أنك لا تعاني من حساسية من التوت الأزرق قبل استخدام هذه الوصفة.

وصفة خشب الصندل مع مسحوق اللوز والحليب

يتميز خشب الصندل بالعديد من الخصائص المميزة التي تساعد على تفتيح البشرة، فهو يمنع نشاط التيروزينات، مما يقلل من إنتاج الميلانين، ويوفر مسحوق اللوز والحليب العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للبشرة، مما يجعل بشرتك أكثر صحة وإشراقاً.

المكونات: ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز، حليب.

طريقة الاستخدام: اخلطي خشب الصندل ومسحوق اللوز مع كمية كافية من الحليب لصنع عجينة ناعمة، ثم قومي بوضع العجينة على البشرة واتركيها لمدة 20 دقيقة، قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، وإذا شعرت بأي جفاف بعد غسل وجهك رطبي بشرتك جيدًا، وتُكرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

ملحوظة: هذه الوصفة مناسبة لجميع أنواع البشرة، ولكن في حالة عدم استخدام مسحوق خشب الصندل من قبل قومي بعمل اختبار على رقعة في منطقة صغيرة على ساعدك ولاحظي هذه الرقعة لمدة 24 ساعة، وإذا لم يحدث أي تفاعل أو تهيج، فيمكنك استخدام هذه الوصفة على وجهك.

نصائح تساعد على تفتيح البشرة والوقاية من الاسمرار

  • استخدام واقي الشمس يومياً حيث يُساعد استخدامه بانتظامٍ عند التعرض للجو الخارجي على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تتسبب بجعل البشرة داكنة اللون.
  • الحرص على استخدام الغسول اليومي والمُناسب لنوع البشرة مرّتين يوميّاً، فهو ينظف البشرة من الزيوت الزائدة والشوائب العالقة بها.
  • يساعد تقشير البشرة على تحسن تدفق الدورة الدموية وللحصول على بشرة مشرقة تُقشر البشرة بلطف عدّة مرات في الأسبوع للتخلّص من الخلايا الميتة ذات اللون الداكن.
  • استعمال مرطب مناسب لنوع بشرتك قبل وضع مستحضرات التجميل وقبل النوم حيث يساعد ذلك على تفتيح البشرة ومنحها النعومة والترطيب اللازم.
  • استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين ج حيث يساعد على تقليل إنتاج الميلانين المسئول عن تصبغ الجلد.
  • الحرص على إزالة أيّ آثار للمكياج قبل الذهاب إلى النوم، لأن إبقاء المكياج على البشرة يُسبّب الضرر الكبير لها، والذي يتمثل بانسداد مسامها، وما ينتج عن ذلك من اختراقات، وبُقع داكنة عليها.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من النوم في يوميا (بمعدل 7 إلى 9 ساعات يومياً)، لما له من دور في استرخاء الجسم، وتحسين وظائفه، ممّا ينعكس إيجاباً على البشرة.
  • محاولة تقليل التوتر الذي ينعكس سلباً على البشرة، إذ يجعلها قاتمة وشاحبة، لذا يُوصى بممارسة أنشطة تُساعد الجسم على تقليل مستويات توتره مثل اليوجا.
  • الابتعاد عن التدخين فقد يتسبب التدخين بجعل البشرة شاحبة، ويُسرع ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، كما أنّه يوقف تدفق الدم إلى البشرة، ممّا يجعل البشرة رماديّة اللون.
  • شرب كمية كافية من الماء(6-8 أكواب من الماء يوميا) للمحافظة على رطوبة البشرة ونضارتها.
  • إتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للعناية بالبشرة، والتي تساهم في الحصول على بشرة أكثر جاذبية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث تساعد على جعل البشرة صحية من خلال تعزيز تدفق الدم إلى خلايا البشرة، وتزويدها بالغذاء اللازم.

أهم الأطعمة التي تساهم في تفتيح البشرة

 يُعدّ اتباع نظام غذائي متوازن أمراً ضرورياً للمحافظة على صحة البشرة، وإضفاء التوهج، والنضارة عليها، ممّا يُقلّل من فرص تحولها إلى اللون الداكن، وهناك عدد من الأطعمة التي يُساعد تناولها على تحقيق هذا الغرض ومنها:

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ

يُعد فيتامين هـ من الفيتامينات المهمة، التي تُساعد في ترطيب البشرة، وبالتالي المحافظة على صحتها، ويوجد هذا الفيتامين في زيت الزيتون، واللوز، والكيوي، والأفوكادو.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يُعد فيتامين ج من الفيتامينات الضرورية للجسم بشكلٍ عام، والبشرة بشكلٍ خاص، ويوجد في البرتقال، والمانجو، والعنب، والجريب فروت، والبروكلي، والفراولة.

الأطعمة الغنية بالكاروتينات

هي عناصر مهمة لعملية تفتيح البشرة وإكسابها النضارة والحيوية، وتوجد في البطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر، والجزر.

الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا الدهنية

تساهم هذه الأحماض في إصلاح البشرة من التلف وتجديد خلاياها، وتوجد في الأسماك، وبذور الشيا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق