كيفية ترطيب فروة الرأس وحماية شعرك من الجفاف

2115
0
ترطيب فروة الرأس
الإعلانات

إن ترطيب فروة الرأس يعتبر علاج أو وقاية من مشكلة جفاف فروة الرأس، ويمكن أن يرى بعض الأشخاص أن جفاف فروة الرأس مجرد مشكلة بسيطة، ولكن هذا الأمر ليس صحيحًا حيث إن لها آثار كبيرة، فيمكن أن تتسبب في الحكة وحدوث تقشر للجلد في المنطقة المصابة بالجفاف، وذلك يجعل دخول البكتيريا إلى داخل الجسم والإصابة بالعدوى يتم بشكل أسهل.

ومن أسباب زيادة الإصابة بجفاف فروة الرأس استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية حيث إنها تزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس والشعر، والإكثار من غسل الشعر؛ ومن الجدير بالذكر أنه إذا كانت فروة الرأس جافة، فهذا يؤثر سلبيًا على الشعر بشكل عام، لذلك يجب الاهتمام بفروة الرأس وترطيبها لحماية الشعر وتحسين حالته.

طريقة ترطيب فروة الرأس

إن ترطيب فروة الرأس يمكن أن يتم القيام به عن طريق عدة طرق يمكن اتباع أحدها، ومن هذه الطرق:

استخدام منتجات العناية الصحيحة

طريقة ترطيب فروة الرأس
  • استخدام شامبو مرطب مثل الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي، أو زيت الأرجان، أو حمض الهيالورونيك، وتجنب الشامبوهات الكيميائية حيث إنها تعمل على إزالة الزيوت اللازمة من فروة الرأس والشعر.
  • تجنب غسل الشعر أكثر من مرتين أو 3 مرات في الأسبوع، حيث إن الإكثار من غسل الشعر بالشامبو يمكن أن يتسبب في إزالة الزيوت من فروة الرأس مما يؤدي إلى إصابة فروة الرأس والشعر بالجفاف، وعند الرغبة في غسل الشعر أكثر من ذلك يمكن أن يتم شطف الشعر بالماء فقط، ثم يتم استخدام البلسم أو المرطب للاحتفاظ برطوبته؛ وفي حالة ممارسة التمارين الرياضية بكثرة، يجب أن يتم شطف وترطيب الشعر بمعدل أكبر، حيث إن جفاف العرق على الشعر من الممكن أن يؤدي إلى ظهور رائحة غير مستحبة، وتهيج جلد فروة الرأس.
  • استخدم تونيك او تونر يحتوي على مكونات كجل الصبار أو الجلسرين على الشعر بعد غسله بالشامبو خاصةً على المناطق المصابة في فروة الرأس، حيث إن هذه المواد تعمل على تهدئة فروة الرأس، والتخلص من الشعور بالحكة. 
  • ترطيب الشعر من المنتصف إلى الأطراف فقط، وتجنب وضع المرطب أو البلسم على فروة الشعر وجذور الشعر، حيث إن مرطب الشعر لا يعتبر مناسبًا للبشرة فإذا تم وضعه على فروة الرأس سيتسبب في سد المسام وتراكم الزيوت والشعور بالحكة.
  • استخدام قناع لتقشير فروة الرأس مرة أسبوعيًا، حيث إن ذلك يزيل الزيوت والشوائب المتراكمة والجلد الميت منها.
  • تقليل استخدام منتجات العناية الصناعية مثل الشامبو والجل ومثبتات الشعر حيث إن المواد الكيميائية الشديدة الموجودة بها تتسبب في جفاف فروة الرأس، لذلك يعتبر استخدام المنتجات الطبيعية كبديل خيارًا أفضل.

دهن زيت مناسب على فروة الرأس

  • استخدام نوع زيت مناسب مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الخروع، زيت شجرة الشاي، زيت الارجان، زيت الجوجوبا، وزيت النعناع، ومن المهم الانتباه إلى أنه إذا تم استخدام أحد الزيوت العطرية يمكن أن يتم مزجه مع أحد الزيوت الحاملة وكمثال على ذلك يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى بضع ملاعق كبيرة من زيت اللوز.
  • وضع القليل من الزيت على فروة الرأس كاملةً أو على المناطق الجافة والتي بها حكة فقط بواسطة الأصابع أو قطعة من القطن، ويمكن وضع الزيت على الشعر أيضًا حيث إنه مفيد له.
  • تدليك فروة الرأس بالزيت برفق بواسطة الأصابع بحركات دائرية لعدة دقائق حتى يخترق الزيت الطبقة العليا من البشرة.
  • ترك الزيت على فروة الرأس لمدة تتراوح من ساعة إلى 12 ساعة، ويمكن أن يتم تركه طوال الليل في حالة فروة الرأس شديدة الجفاف، ويمكن أن تتم تغطية الشعر بغطاء استحمام أو وشاح حتى لا يصل الزيت إلى الوسادة، بعد ذلك يتم غسل فروة الرأس والشعر بشامبو خفيف أو مرطب حتى تتم إزالة الزيت بعد امتصاص البشرة له، وفي حالة وضع الزيت على الشعر يتم غسل الشعر من الزيت والشامبو معًا، وفي حالة عدم وضع الزيت على الشعر يتم ترطيبه ببلسم من منتصفه حتى أطرافه.
  • القيام بهذه الخطوات مرتين أو 3 مرات أسبوعيًا تبعًا لدرجة جفاف فروة الرأس، ولكن يجب ألا يزيد عدد المرات عن 3 مرات حتى لا يصبح الشعر دهنيًا. 

ترطيب فروة الرأس الجافة

عند تعرض التوازن الطبيعي لترطيب فروة الرأس للاضطراب يتسبب ذلك في جعلها جافة ومتهيجة، ويمكن ترطيب وعلاج فروة الرأس الجافة بعدة طرق كالتالي:

وصفات طبيعية لترطيب فروة الرأس

يوجد مجموعة من الطرق الطبيعية التي يفيد اتباعها في ترطيب فروة الرأس الجافة، ومن أهمها:

الشامبو مع الزيوت العطرية

يمكن غسل الشعر بواسطة شامبو صحي مُضاف إليه بضع قطرات من زيت عطري مناسب مثل زيت شجرة الشاي.

الزيوت المغذية

يتم استخدام الزيوت المغذية للقضاء على جفاف فروة الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت طبيعي مرطب ومغذي مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الأرجان، وغسل فروة الرأس بعد فترة تتراوح من 10 دقائق إلى 60 دقيقة.

جل الصبار

يمكن الاستفادة من جل الصبار لعلاج جفاف فروة الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس بمزيج منه مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وماء الورد، وغسل فروة الرأس بعد مرور ساعة.

ماسك الحلبة

يمكن الاستفادة من الحلبة لترطيب فروة الرأس عن طريق وضع حبوب الحلبة المهروسة على فروة الرأس مباشرةً، وغسلها بعد نصف ساعة، أو غلي بذور الحلبة في زيت جوز الهند، وترك الزيت حتى تقل حرارته، وبعد ذلك يتم استخدامه لتدليك فروة الرأس بانتظام.

ماسك الموز

يمكن استخدام الموز لترطيب فروة الرأس عن طريق وضع خليط من الموز المهروس وبضع قطرات من زيت جوز الهند على فروة الرأس، وغسلها بعد 20 دقيقة.

العلاجات الطبية

إذا كان سبب الإصابة بجفاف فروة الرأس هو مشكلة جلدية، فيمكن أن يساعد علاج هذه المشكلة على ترطيب فروة الرأس وعلاج جفافها، ومن العلاجات الطبية التي يمكن استخدامها شامبو مضاد للقشرة، أو أحد مراهم الستيرويدات الموضعية.

الفيتامينات والمعادن

يمكن أن يكون سبب الإصابة بجفاف فروة الرأس هو نقص في مستويات بعض العناصر في الجسم مثل فيتامين ب 12، أو فيتامين ب 6، أو الزنك، أو أوميجا 3، أو السيلينيوم لذلك يكون تناول بعض المكملات الغذائية أو المصادر الغذائية الغنية بهذه العناصر أحد طرق العلاج، ولكن من المهم أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب.

الإعلانات

علاج جفاف فروة الرأس بالأعشاب

العلاج-بالأعشاب

إن استخدام الأعشاب يعتبر أحد أفضل الحلول لعلاج جفاف فروة الرأس، ومن الأعشاب التي يمكن استخدامها في هذا الأمر

زيت شجرة الشاي

إن عدد كبير من أنواع الشامبو الطبي المخصص لعلاج قشرة الشعر يحتوي على زيت شجرة الشاي كمادة فعالة، حيث إنه يمتلك عدد كبير من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، بالإضافة أيضًا إلى أن له قدرة كبيرة على تطهير فروة الرأس، ويمكن استخدامه لعلاج جفاف فروة الرأس كالتالي

  • تخفيفه عن طريق وضع بضع قطرات منه على نصف كوب من زيت الزيتون.
  • وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكها برفق بأطراف الأصابع.
  • غسل الشعر بعد ترك الخليط على الشعر لمدة 10 دقائق.

زيت الجوجوبا

إن زيت الجوجوبا يعتبر أحد أفضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم في ترطيب فروة الرأس، بالإضافة إلى قدرته على علاج الحكة والالتهابات التي تكون مصاحبة للعديد من حالات جفاف فروة الرأس، ويمكن استخدامه بالطريقة التالية

  • إضافة بضع قطرات منه على الشامبو حيث إن استخدامه مع الشامبو عند غسل الشعر بانتظام يساعد على الحفاظ على ترطيب فروة الرأس.

خل التفاح لترطيب فروة الرأس

خل التفاح لترطيب فروة الرأس

إن خل التفاح يعتبر أحد أكثر العناصر التي يتم استخدامها في علاج جفاف وحكة فروة الرأس، حيث إن له قدرة على مقاومة البكتيريا التي تسبب حكة فروة الرأس، وله أيضًا خصائص مضادة للالتهابات مما يجعل له دور فعال في علاج الأعراض التي يتسبب بها جفاف فروة الرأس، ويمكن استخدامه كالتالي:

  • تخفيفه عن طريق إضافة ماء إليه بضعف كميته.
  • وضع المزيج على فروة الرأس، وغسل الشعر بعد تركه لمدة 5 دقائق.

ترطيب فروة الرأس الدهنية

ترطيب فروة الرأس الدهنية

إن فروة الرأس الدهنية تعتبر مشكلة كبيرة يعاني منها العديد من الأشخاص، ولا تعتبر مرتبطة بنوع الشعر حيث إنه يوجد حالات يكون فيها الشعر جاف أو دهني، وتكون فروة الرأس بها كمية كبيرة من الزيوت والإفرازات الدهنية، وأحد المشكلات التي تواجه الشخص في هذه الحالة هي اختيار الشامبو المناسب، حيث إن استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني يعمل على التخلص من الشوائب والزيوت الزائدة في فروة الرأس وهذا يجعل الشخص يشعر بالنظافة والانتعاش.

ولكن بالرغم من ذلك فإن له تأثيرًا سلبيًا على نعومة ولمعان الشعر، وفي حالة استخدام شامبو خاص بالشعر العادي أو الجاف فإنه لا ينظف فروة الرأس بشكل كافٍ، ويتسبب في معاناة فروة الرأس الدهنية من مشكلة قشرة الرأس، لذلك هناك عدد من النصائح والخطوات الأساسية والنصائح للعناية بفروة الرأس الدهنية وترطيبها، وهي

تنظيف فروة الرأس الدهنية

في حالة الشعر الدهني يتم استخدام شامبو خاص بالشعر الدهني، حيث إنه في هذه الحالة يكون هذا هو الاختيار المناسب لفروة الرأس والشعر معًا، وفي حالة الشعر العادي أو الشعر الجاف يمكن تدليك خصلات الشعر بزيت الزيتون قبل استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني لمدة ساعتين، ومن الأفضل أن يتم تجنب جذور الشعر، وفي هذه الحالة من المهم أن يتم غسل الشعر بانتظام، ويُفضل أن يبقى الشامبو على الشعر لمدة دقيقتين، وبعد ذلك يتم غسله جيدًا.

تغذية فروة الرأس الدهنية

إنه بالرغم من أن بعض الأشخاص يعتقدون أن زيوت الشعر تعمل على تقوية الجذور، وزيادة كثافته وتحفيز نموه، ولكن لا يوجد دليل على دور الزيوت في تغذية الشعر، ولكن من الممكن أن يتسبب الإفراط في استخدام الزيوت في الإصابة بقشرة الرأس وتساقط الشعر، لذلك يعتبر استخدام بدائل الزيوت مثل الكريمات والبلسم غير الزيتي أحد أفضل طرق العناية بالشعر والحصول على التغذية المناسبة له.

الترطيب العميق

إن الترطيب يعتبر خطوة ضرورية في العناية بالشعر، ويعتبر استخدام المرطبات الطبيعية من أفضل الطرق للقيام بذلك لتجنب زيادة دهون فروة الرأس، وفي حالة عدم امتلاك الوقت اللازم للقيام بذلك، يمكن أن يتم استخدام البلسم مع استخدام خل التفاح، أو عصير الليمون لشطف الشعر والتخلص من الدهون الزائدة، فذلك يقوم بترطيب الشعر مع الحفاظ على فروة الرأس بدون إفرازات دهنية أو زيوت زائدة.

خلطة ترطيب فروة الرأس

هناك بعض الخلطات الطبيعية التي يمكن استخدامها لترطيب فروة الرأس الدهنية بدون زيادة الزيوت والإفرازات الدهنية بها ومن هذه الخلطات

زيت شجرة الشاي

إن استخدام زيت شجرة الشاي في روتين العناية بالشعر عن طريق إضافة قطرات منه إلى الشامبو المُستخدم يساعد على إزالة الزيوت الزائدة والإفرازات الدهنية من فروة الرأس.

خليط الحناء الطبيعي

يمكن أن يتم استخدام خليط الحناء الطبيعي على الشعر مرة واحدة في الأسبوع، حيث إنه يرطب فروة الرأس دون أن يتسبب في زيادة الزيوت والإفرازات الدهنية بها.

هلام الصبار الطبيعي

إن استخدام هلام الصبار الطبيعي في تدليك فروة الرأس يساعد على تغذية جذور الشعر، والتحكم في الزيوت التي يتم إفرازها بشكل زائد.

تمشيط الشعر

إنه من الأفضل ألا يتم الإفراط في تمشيط الشعر، حيث إن ذلك يعمل على زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس.

ترطيب فروة الرأس بعد الاستحمام

إن الطريقة التي يتم اتباعها للاعتناء بالشعر يمكن أن تؤثر على ترطيب فروة الرأس، لذلك يجب الحرص على عدم إلحاق أي ضرر بفروة الرأس عند العناية بالشعر، ويمكن القيام بذلك كالتالي 

  • عدم استخدام أدوات الشعر الحرارية مثل مجفف الشعر عندما يكون الشعر مبلل، حيث إن ذلك يتسبب في جفاف وتقصف الشعر، وأيضًا يُفقد فروة الرأس رطوبتها، وفي حالة وجود حاجة ضرورية لاستخدامها يجب أن يتم ذلك على الوضع البارد وليس الساخن.
  • يمكن أن يتم استخدام زيت جوز الهند حيث إنه يعتبر من أفضل الزيوت التي تستخدم لعلاج جفاف فروة الرأس، ويمكن استخدامه عن طريق استخدام ملعقة كبيرة منه لتدليك فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو ثم تركه لمدة تتراوح من 5 دقائق إلى 10 دقائق، ثم غسل الشعر بالماء البارد، حيث إن القيام بذلك يساعد على الجمع بين غلق مسام فروة الرأس والاحتفاظ بالرطوبة داخل الشعر، ومقاومة تجاعيد الشعر أيضًا.
  • ترك الشعر يجف بنسبة 70% قبل تمشيطه، وتمشيطه بواسطة مشط واسع الأسنان أو فرشاة خشنة.
  • وضع كمية قليلة من بلسم الشعر أو سيروم الشعر لتنعيم الشعر بعد أن يجف بشكل جزئي، ولتقليل التشابكات التي تحدث فيه بعد الاستحمام، ثم تمشيط الشعر بواسطة مشط واسع الأسنان بدايةً من الطرف السفلي للشعر، ويجب التأكد من أن المنتج المستخدم خالي من الكحول حتى لا يتسبب في جفاف الشعر.
  • تقليل استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية، حيث إنها تتسبب في سد مسام فروة الرأس مما يؤثر على ترطيب فروة الرأس وتؤدي أيضًا إلى تقصف وتساقط الشعر.
  • جعل مدة الاستحمام قصيرة حيث إنه عندما تزيد المدة التي يكون فيها الشعر مبلل يكون معرض بشكل أكبر للتكسر والضعف.
الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *