فوائد وأضرار رجيم خل التفاح لانقاص الوزن

1568
رجيم خل التفاح
الإعلانات

رجيم خل التفاح هو أحد الأنظمة الغذائية التي يرغب الكثير في التعرف عليها واتباعها لإنقاص الوزن وخصوصًا وأنه رجيم سهل يمكن اتباعه دون قيود معينة أو شروط كثيرة؛ لذلك يجب توضيح المزيد عن هذا الرجيم وكيف يمكن اتباعه وما هي فوائده وأضراره.

اهمية رجيم خل التفاح

عند سماعك عن خل التفاح من الطبيعي أن تسأل كيف يمكن أن يصنع الخل من التفاح؟ ولماذا قد ألجأ لاتباع رجيم خل التفاح لإنقاص وزني؟ 

  • الإجابة ببساطة هي أن خل التفاح يتم صناعته عن طريق تقطيع التفاح وطحنه جيدًا مع الخميرة؛ وذلك للحصول على كحول من السكر الموجود في التفاح ويطلق على هذه العملية التخمير.
  • ثم يتم مزج البكتيريا مع الكحول الناتج للحصول على حمض الأسيتيك في مدة قد تصل لشهر، وهذا الحمض يعتبر أهم ما نود الحصول عليه في هذه العملية.
  • لأن حمض الأسيتيك هو المسؤول عن الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة في الأكل، كما يمنع ترسب الدهون.
  • يمكن إضافة خل التفاح للنظام الغذائي حيث إن الملعقة منه تحوي ٣ سعر حراري ولا يوجد فيه كربوهيدرات، وهذا له تأثير كبير في خسارة الوزن أسرع عند الاعتماد على منتج يشعرك بالامتلاء وفي نفس الوقت لا يوجد به أي سعرات.

فوائد خل التفاح للرجيم

فوائد خل التفاح للرجيم

يعد رجيم خل التفاح اختيار مثالي لبدء نظام غذائي صحيح نظرًا لاحتواء خل التفاح على فوائد عديدة ومهمة ومن أهم فوائده:

يقلل من دهون الجسم

إضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح للنظام الغذائي الذي تتبعه يعمل على فقدان الوزن والقضاء تدريجيًا على دهون البطن والدهون الثلاثية، يمكن إضافته للعديد من الوجبات وأنواع السلطات المختلفة.

يقلل من الرغبة في تناول الطعام 

يحتوي خل التفاح على مادة الأسيتات التي تثبط مراكز الشهية في الدماغ وتقلل من كمية الطعام الذي يتم تناوله.

الشعور بالامتلاء 

يعمل خل التفاح على الإحساس بعدم الجوع وبالتالي يقل تناول المزيد من الطعام والمزيد من السعرات الحرارية، وتقل الشهية كما يظل الطعام فترة أطول بالجسم ويخرج ببطء.

يقلل مستوى سكر الدم 

حيث أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح يحسن من وظائف الكبد وقدرته على امتصاص السكر من الدم ويحفز العضلات أيضًا على امتصاص السكر بشكل أفضل من الدم.

حرق الدهون 

يقوم حمض الأسيتيك بتنشيط حرق الدهون وخاصة دهون البطن، ويتم استخدام هذه الدهون كمصدر للطاقة خاصةً في عدم وجود الكربوهيدرات في النظام الغذائي مثل نظام الكيتو.

الإعلانات

كيف يستعمل خل التفاح لانقاص الوزن؟

كيف يستعمل خل التفاح لانقاص الوزن؟

هناك طرق متعددة يمكن استخدام خل التفاح من خلالها وهذه الطرق هي إجابة عن كيفية استعمال خل التفاح للرجيم للحصول على أفضل نتائج في أسرع وقت.

طريقة شرب خل التفاح للرجيم 

يمكنك مزج ملعقة كبيرة أو ملعقتين من خل التفاح مع الماء وتناول المزيج على مدار اليوم، حيث يعمل على زيادة شعورك بالشبع والامتلاء، كما أن انتظامك على تناول ملعقة يومية من خل التفاح يساعد في فقدان ما يعادل 1.2 كيلو جرام من الوزن أما تناول ملعقتين يفقدك 1.7 كيلو جرام من الوزن مع الالتزام بالكمية المقررة فترة تزيد عن الشهرين.

إضافة خل التفاح في النظام الغذائي

حمضية خل التفاح قد تجعل من الصعب على كثير من الأشخاص تناوله في صورته الخام؛ لذلك يفضل أن يتم إدخاله للنظام الغذائي من خلال إضافته للأطعمة كأن يستخدم مع زيت الزيتون أثناء تحضير السلطات المختلفة أو استخدامه في تخليل الخضروات ولكن يجب الانتباه للكمية التي يتم تناولها حتى لا تسبب أمراضًا للجسم.

أقراص خل التفاح 

يمكن للأشخاص الذين لا يفضلون رائحة الخل أو طعمه اللاذع أن يتناولوا حبوب خل التفاح المتوفرة في الصيدليات، ولكن يفضل أن تتم استشارة الطبيب قبل القيام بتلك الخطوة لأن هذه الحبوب قد تكون ذات تأثير قوي على المريء وتسبب تهيجه.

كم كيلو ينزل خل التفاح في أسبوع؟

يود الكثير من متبعي رجيم خل التفاح أن يعرفوا كم كيلو ينزل خل التفاح في اسبوع ونجد أن الانتظام على كوبين من خل التفاح مع الماء يساعد في عدم الإحساس بالجوع وتلاحظ أنك تفقد ما يعادل اثنين كيلو جرام أسبوعيًا من وزنك وبالتالي تفقد الكثير من الوزن عند اتباعك رجيم الخل في أسبوع والمداومة عليه.

رجيم خل التفاح والليمون

قد يتساءل بعض الأشخاص هل خل التفاح ينحف بدون رجيم والإجابة أنه من الممكن عند تناول مشروب خل التفاح مع الليمون بانتظام يزداد معدل حرق الدهون وبالتالي يحدث فقدان الوزن أسرع حيث أن هذا المشروب يحافظ على وظائف الجسم وينظم الشهية لمَ يحتويه من مضادات أكسدة والتي تساعد على تنظيف الجسم من السموم والمساعدة في عدم الإحساس بالجوع.

نصائح قبل اتباع رجيم خل التفاح 

يجب الانتباه إلى بعض النقاط قبل اتباع هذا الرجيم للحصول على الفوائد المرجوة منه ومن أهم هذه النصائح:

  • يفضل أن يشرب خل التفاح قبل تناول الطعام للحصول على نتيجة جيدة.
  • استخدم في بداية الرجيم ملعقة واحدة من خل التفاح لاختبار مدى تقبلك له وأنه لا يسبب لك أضرار.
  • لا تشرب جرعات كبيرة من خل التفاح، راعي أن توزع الجرعات خلال اليوم.
  • لا تنسى أن تخفف خل التفاح بالماء قبل استخدامه؛ لأنه من الحمضيات التي تضر بالمريء والحلق.

أضرار رجيم خل التفاح 

أضرار رجيم خل التفاح 

قد يسبب خل التفاح عدة أضرار لبعض الأشخاص عند تناوله ومن هذه الأضرار:

  • يتسبب في التهابات الحلق بسبب حموضته العالية.
  • قد يأتي بنتائج عكسية عند تناوله مع أدوية معينة مثل الأنسولين ومدرات البول التي تتفاعل مع خل التفاح.
  • يخفض من نسبة البوتاسيوم في الجسم فإذا كان لديك نقص في البوتاسيوم فلا يفضل تناوله.
  • لا يتحمل بعض الأشخاص رائحة أو طعم الخل القوي والتي ترجع إلى احتوائه على حمض الأسيتيك.
  • قد تتضرر مينا الأسنان بسبب حموضة الخل القوية. 

ختامًا فإن خل التفاح أحد المصادر الطبيعية الرائعة التي يمكن أن تساعد في خفض الوزن وتنظيم العديد من وظائف الجسم؛ لذلك يتبع بعض الأشخاص رجيم خل التفاح الذي وضحنا المزيد من المعلومات عنه وعن فوائده وأضراره وكيفية استخدام خل التفاح في هذا الرجيم.

الإعلانات