تعرف على أهم فوائد العنب وأشهر الأنواع

1879
0
فوائد العنب
الإعلانات

فوائد العنب لا حصر لها فهو يعتبر أحد الفواكه المشهورة في منطقة الشرق الأوسط منذ القدم، وله عدة ألوان وأصناف، فيوجد العنب الأحمر والعنب الأسود، والعنب الأخضر، والعنب الخالي من البذور، والعنب الذي يحتوي على البذور، ويُستخدم العنب في عدة أشياء كصناعة المربى، والعصائر المختلفة، والدبس، والنبيذ، ويمكن الحصول منه على الزبيب إذا تم تجفيفه، وعامةً يعتبر العنب مصدر مثالي للكثير من المغذيات ومضادات الأكسدة، فقد ربطت أبحاث ودراسات عديدة بين تناوله وحدوث تأثيرات إيجابية على الصحة، ومن أمثلة ذلك المساعدة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، الإمساك، جميع أمراض القلب والشرايين، والسرطانات.

فوائد العنب

إن العنب له العديد من الآثار الإيجابية والفوائد لصحة الإنسان، والتي تتضمن

خفض مستويات الكوليسترول في الجسم

إن العنب يحتوي على ألياف غذائية، ومضادات أكسدة، ومواد فعالة مما يجعل له دور كبير في خفض نسبة الكوليسترول، وبشكل خاص فإن العنب الأحمر يحتوي على تراكيز كبيرة من مادة ريسفيراترول التي تساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم.

تعزيز صحة القلب والشرايين

حيث إن العنب له دور في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، فبالتالي يعمل على زيادة صحة الشرايين والقلب، ويكون سبب ذلك غالبًا هو أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنيسيوم، واللذان يعتبران مهمان لضبط مستويات ضغط الدم، وتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة.

الحماية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

عضلة القلب
الحماية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

هناك دراسة أجرتها جامعة ميشيغان الأمريكية، وأظهرت أن العنب من الممكن أن يقلل احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، حيث أنه يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية بنسبة عالية، ويوجد أيضًا دراسات أخرى أوضحت أن للعنب دور في تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب بسبب البوليفينول الذي يحتوي عليه، والذي يعمل على تقليل احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.

مضاد للالتهابات

إن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها العنب تعمل على تعزيز مناعة الجسم، وبالإضافة إلى ذلك فإن احتوائه على مادة ريسفيراترول يساعد في الوقاية من الالتهابات المختلفة خاصةً التهاب المفاصل، ومن الأمراض المعدية، حيث أنها مادة تعمل على منح العنب خواص مضادة للالتهابات، وأيضًا يعتبر العنب غني بالماغنيسيوم مما يساعد على تخفيف التشنجات.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض

إن احتواء العنب على كميات كبيرة من الألياف يساعد بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعمليات الأيض التي تحدث في الجسم، ويساعد أيضًا في جعل عملية الهضم أكثر سهولة، وبالإضافة إلى ذلك فإن بعض المعادن التي يحتوي عليها كالبوتاسيوم تساعد في عمل الأمعاء والعضلات والأعصاب، وتنظيم توازن السوائل التي توجد في الجسم.

الوقاية من الإمساك

إن العنب غني بالماء والألياف، وهذا يجعله يساعد في جعل عملية الهضم، والإخراج، والتخلص من الفضلات أكثر سهولة، وبالتالي يعمل على الوقاية من الإمساك.

الوقاية من فقر الدم وعلاجه

إن العنب غني بالحديد، والذي يعتبر شيئًا مهمًا في عملية صناعة الهيموجلوبين، وهذا يجعل للعنب دورًا في الوقاية من فقر الدم الذي تتم الإصابة به بسبب نقص الحديد، وعلاجه أيضًا.

الحماية من مرض السكري

يوجد عدة دراسات تم إجراؤها لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة من ضمنها العنب على مرض السكري، أوضحت أن استهلاك 3 حصص من العنب في الأسبوع يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 7%، ولكن لا تشمل هذه النسبة عصير العنب، حيث أن تناوله بكثرة من الممكن أن تكون نتيجته عكسية مما يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد العنب للحامل

فوائد العنب للحامل

إن تناول العنب أثناء فترة الحمل يزود المرأة بعدة عناصر مهمة للتغيرات البيولوجية التي تحدث أثناء الحمل، والوقاية من الالتهابات، والتي تتضمن فيتامين ك، فيتامين سي، الألياف، مضادات الأكسدة، حمض الفوليك، الأحماض العضوية، والبكتين.

فوائد العنب لتعزيز صحة الفم

إن الأحماض التي يحتوي عليها العنب تساعد في تعزيز صحة الفم والأسنان، حيث إنها تعمل على خلق بيئة متوازنة في الفم.

المحافظة على صحة العين 

إن آلية هذا الأمر مازلت غير واضحة بشكل تام، ولكن يُفترض أن العنب يعمل على يحافظ على صحة العين بسبب أنه يحتوي على مضادات الأكسدة لوتين، وزياكسانثين، واللذان يُفترض أنهما يعملان على معادلة الجزيئات غير المستقرة التي تُعرف بالجذور الحرة، مما يقلل احتمالية إصابة شبكية العين ويساعد في منع الإصابة بحالات مرضية أخرى مثل مرض الساد.

فوائد العنب لعلاج حب الشباب

حيث إن هناك دراسة مخبرية أظهرت أن تناول العنب يمكن أن يساعد على علاج مشكلة حب الشباب بسبب مادة ريسفيراترول التي يحتوي عليها.

الحماية من السرطان

إن العنب غني بالريسفيراترول، وهذا من الممكن أن يجعل له قدرة على منع الإصابة من السرطانات أو إيقاف انتشارها كسرطان الثدي، سرطان المعدة، سرطان الكبد، وسرطان الجهاز اللمفاوي.

فوائد العنب أيضا

إن بالإضافة للفوائد التي تم ذكرها للعنب يوجد عدة فوائد أخرى، والتي تتضمن

  • تقليل أعراض الحساسية الموسمية.
  • التخلص من السموم الموجودة في الجسم، والتخلص أيضًا من حمض اليوريك المتراكم في الخلايا، والعضلات.
  • زيادة عمر بعض الجينات.

فوائد العنب للكبد

إن العنب يعتبر أحد الأطعمة التي تفيد في علاج جميع اضطرابات الكبد، ويعمل على تنشيط وظائف الكبد، وذلك عن طريق مساعدته في تحفيز وظائف الجلايكوجين وإفراز الصفراء، وأيضًا يساعد في علاج الكبد الدهني.

الإعلانات

 فوائد العنب الأحمر

إن العنب الأحمر له فوائد عديدة، حيث أنه يحتوي على كمية عالية من مركبات الفلافونويد، وهي المواد الكيميائية التي يتمثل دورها في إعطاء العنب اللون الأحمر، ويعتبر أشهر هذه المركبات في العنب الأحمر مركب كيرسيتين، ومركب ريسفيراترول، وهما

مركب كيرسيتين

إن هذا المركب له عدة فوائد حيث إنه يعتبر أحد مضادات الهيستامين، وبالتالي يساعد في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية، ويعتبر أيضًا مضاد قوي جدًا للأكسدة في مكافحة الجذور الحرة، وحماية الخلايا من التلف، ويساعد في الوقاية من علامات التقدم في السن، والشيخوخة كالتجاعيد.

مركب ريسفيراترول

إن هذا المركب له فوائد كثيرة، حيث أنه مضاد للالتهابات مما يمنحه دور في تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية، بالإضافة إلى الوقاية من التهابات المفاصل ومشاكل القلب، وأيضًا له دور في مكافحة السرطانات.

فوائد العنب الأسود

فوائد العنب الأسود

إن العنب الأسود كباقي أنواع العنب يحتوي على فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C ، ومركبات كيرسيتين، وريسفيراترول التي تم ذكر فوائدها مسبقًا، ويساعد هو في تقليل الكوليسترول في الجسم، وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وبالإضافة إلى ذلك فإن العنب الأسود يتميز بالأحماض الفينولية التي يحتوي عليها، حيث أن هناك دراسة تم نشرها في مجلة التغذية الجزيئية والبحث الغذائي ذكرت أن هذه الأحماض تعمل على حماية الخلايا من الاعتلال العصبي السكري، والذي يعتبر أحد مضاعفات مرض السكري التي يتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم في حدوثها، وتتسبب في حدوث تلف في الأعصاب.

فوائد العنب الأخضر (فوائد العنب الأبيض)

إن العنب الأخضر، والذي يُعرف أيضًا بالعنب الأبيض غني بالكربوهيدرات والعديد من الفيتامينات كفيتامين سي، وفيتامين ك، وفيتامين أ، ويحتوي على مادة مضادة للأكسدة تسمى flavan-3، ويحتوي أيضًا على الحديد والبوتاسيوم الهامين لصحة الدورة الدموية والشرايين، وبالرغم من أنه لا يوجد به مادة الأنثوسيانين، ولكنه يحتوي على قيم غذائية عالية، ويعتقد الخبراء أنه يساعد في تعزيز عملية الهضم، وتنظيف الجسم من السموم، ويساعد أيضًا في منع تكون حصى الكلى والمرارة؛ ولكن من الممكن أن ينصح الخبراء بتناول العنب الأحمر أو الأسود أكثر منه، حيث أنهما يحتويان على كمية أكبر من مركب ريسفيراترول، والذي يعتبر مركب مهم وله تأثير مضاد للالتهابات، وبالإضافة إلى ذلك فإن العنب الأخضر يحتوي على كمية أقل من مادة الفينول.

فوائد العنب للأطفال

إن العنب له فوائد عديدة للأطفال حيث أنه يحتوي على قيم وعناصر غذائية عديدة ومتنوعة، وتتضمن فوائده ومميزاته

الوقاية من الجفاف

إن العنب غني بالماء مما يجعله يساعد في وقاية الأطفال من الجفاف وترطيب جسمهم، وبالإضافة إلى ذلك يعمل على تنظيم حركة المعدة ومعدل الإخراج.

سهولة الهضم

إن العنب يعتبر أحد الفواكه سهلة الهضم لذلك يمكن أن يتناوله الأطفال والرضع، حيث أنه غني بالألياف، وهذا الأمر يساعد على تحسين الهضم. 

غني بالعناصر الغذائية

إن العنب يعتبر أحد الأطعمة الصحية التي يمكن أن تكون ضمن نظام الطفل الغذائي بكميات محددة، حيث أن سعراته الحرارية مرتفعة، وغني بالفيتامينات الأساسية كفيتامين ج الذي يعمل على تعزيز مناعة الطفل، والمعادن كالكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على توازن ضغط الدم والوقاية من الإصابة بحصوات الكلى. 

تزويد الجسم بالطاقة اللازمة

إن العنب يوجد به مزيج فريد من الجلوكوز والفركتوز، وهذا يمنحه مذاقًا محببًا للأطفال، ويساعد على تزويد أجسامهم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.

غني بمضادات الأكسدة

إن العنب غني بمضادات الأكسدة، وهذا يجعله يساعد على تعزيز مناعة الأطفال ومكافحة العدوى التي تنتج عن مهاجمة الجذور الحرة للجسم، والتي ينتج عنها الإصابة بالأمراض وحدوث تلف للأنسجة. 

فوائد العنب للالتهابات

إن العنب مضاد للالتهابات كما تم الذكر مُسبقًا، ويعتبر هذا الأمر مهم جدًا للأطفال، حيث أنه يساعد على مكافحة العدوى، والشفاء من حساسية العين أو حساسية الصدر بشكل أسرع.

الوقاية من فقر الدم

إن العنب له دور في الوقاية من فقر الدم وعلاجه كما تم الذكر مُسبقًا، ويعتبر هذا أمر هام للأطفال حيث أن الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا لها تأثيرات سلبية على الصحة والجسم بشكل عام.

تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء

إن العنب يعمل على تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء، وهذا الأمر يعزز عمل باقي أجهزة الجسم بشكل مثالي. 

حماية الجهاز العصبي

إن تناول العنب يساعد على حماية الأنسجة العصبية للأطفال من التلف، ويحافظ على نمو الدماغ بشكل صحي. 

أضرار الكميات الكبيرة من العنب

إن الفوائد والقيم الغذائية العالية العديدة للعنب يمكن الحصول عليها عند تناول كميات معتدلة منه، ولكن تناول كميات زائدة منه من الممكن أن يتسبب في بعض الأضرار، كالصداع، والغثيان، والقيء، وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأضرار الأخرى، والتي تتضمن

رفع مستويات سكر الدم

إن العنب يعتبر مصدر لمجموعة من السكريات البسيطة التي من الممكن أن تتسبب في رفع مستويات السكر في الدم عندما يتناولها الشخص بكميات كبيرة، لذلك يعتبر مرضى السكر معرضون لخطر أكبر إذا تناولوه بكميات كبيرة.

زيادة الوزن

إن العنب يحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات وسكريات بسيطة بكميات كبيرة، لذلك يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى حدوث زيادة في الوزن.

خطورته على الحامل والجنين

إن تناول الحامل لكميات كبيرة من العنب، من الممكن أن يشكل مادة سامة خطيرة عليها وعلى الجنين، حيث أن مادة ريسفيراترول التي يحتوي عليها العنب، من الممكن أن يكون لها تأثير على هرمونات الحامل، وهذا من الممكن أن يتسبب في حدوث بعض المضاعفات.

الإمساك

إن تناول كميات كبيرة من العنب خاصةً العنب الأحمر والأسود الذي يحتوي على جلد سميك ويوجد به كميات كبيرة من الألياف التي لا تقبل الذوبان، من الممكن أن يتسبب في الإصابة باضطرابات معوية، وحدوث الإمساك لأنه يكون صعب الهضم.

الإسهال

بالرغم من أن العنب من الممكن أن يتسبب في الإصابة بالإمساك، ولكنه يمكن أيضًا أن يتسبب في الإصابة بالإسهال في بعض الحالات، حيث أن تناول كميات كبيرة منه من الممكن أن يؤدي أحيانًا إلى الإصابة بالإسهال بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *