فوائد وأضرار تسمير البشرة ووصفات طبيعية للتسمير

2226
0
تسمير البشرة
الإعلانات

تسمير البشرة أصبح موضة بين الفتيات خاصة في السنوات الأخيرة، وبخاصة تحويل لون البشرة الطبيعية إلى بشرة برونزية اللون، واتجهت العديد من الفتيات إلى التعرض للشمس لفترات طويلة مع وضع كريم مخصص، أو إهمال وضع كريم الشمس المناسب لتحقيق هذا الهدف، إلا أن ذلك قد يسبب العديد من الآثار السلبية والأمراض الجلدية للبشرة.

تعريف عملية تسمير البشرة

هي طريقة دفاع يقوم بها الجلد عند التعرض للإشعاع الزائد حيث يقوم بإنتاج مادة الميلانين التي تعطي اللون البني للجلد والتي تحمي من تلف خلاياه، وذلك لحماية نفسه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

الطرق المتبعة لتسمير البشرة

الطرق المتبعة لتسمير البشرة

كريمات التسمير

تقوم بمنح البشرة لونا مختلفا، وتستمر لفترة طويلة وتزول مع الاستحمام بشكل تدريجي.

حبوب التسمير

هذه الحبوب تضاف إلى الأطعمة مع تناول الوجبات، حيث توجد على هيئة أقراص وهي مصنوعة من مادة التيروسين، والتي تؤثر على الخلايا وصبغة الميلانين بشكل أقوي.

أجهزة التسمير

هذه الأجهزة المنتشر استخدامها بين النساء لأنها الأسرع فلا تحتاج إلى دقائق، كما أنها تساعد على تسمير الجسم كله بعكس تسمير الشمس، ولكن لها عيوب لأنها تستخدم الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وهذا من أحد اضرار تسمير البشرة بالأجهزة.

الشمس

التعرض المباشر للشمس على الشواطئ، ويتم استخدام الاحتياطات الازمة من استعمال كريمات محددة لتشجيع صبغة الميلانين الموجودة في خلايا وأنسجة البشرة، والتي تحفز صبغة الميلانين على إعطاء اللون الأسمر.

الإعلانات

فوائد تسمير البشرة

  • مكافحة نمو الخلايا السرطانية.
  • الحفاظ على توازن المعادن في الجسم.
  • الحصول على اللون البني الذهبي للجلد لأغراض جمالية.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل سليم ودورها في الحصول على فيتامين د المهم لمناعتنا، وصحة العظام.

أضرار عملية تسمير البشرة

تعرض البشرة للإشعاع الزائد والغير سليم يؤدي إلى تلف الخلايا وما ينتج عنها من:

  • الحروق.
  • تلف العيون.   
  • تباين لون البشرة.   
  • الصبغات الجلدية.   
  • التجاعيد وتشيخ الجلد.  
  • جفاف البشرة والشعر.   
  • رفع خطر الاصابة بسرطان الجلد.   

إلى جانب وجود أضرار لكل طريقة تستخدم لتسمير البشرة ومنها:

كريمات التسمير

زيادة خطورة ظهور تجاعيد البشرة على المدى البعيد، كما أنها ليست المفضلة عند أغلب النساء لعدم فاعليتها في التسمير، وتنتهي بعد فترة محددة عند الاستحمام.

 حبوب التسمير

تسبب على المدى البعيد الإصابة بفقر الدم وتؤثر على صحة شبكية العين، وتؤثر على صحة الكبد.

أجهزة تسمير البشرة

تستخدم هذه الأجهزة أشعة فوق البنفسجية باستمرار، مما يعرض البشرة لخطر الإصابة بالسرطان، وتزيد من نسبة إصابة العين بـ المياه الزرقاء، ويؤثر هذا على الإبصار.

الشمس

إن أشعة الشمس مفيدة للبشرة حيث أنها أهم مصدر لفيتامين د المهم لصحة عظام الوجه، إلا أنها تسبب الكثير من الأضرار مثل: أضرار تسمير البشرة بالحمام الشمسي حيث تكون في البداية بسيطة، كالإصابة بحروق الشمس و ظهور النمش وما يعرف بالكلف الشمسي، كما أن التعرض إلى الشمس يسبب ظهور التجاعيد، لأن أشعة الشمس تؤثر على خيوط الكولاجين وأنسجة البشرة.

كما تؤثر أشعة الشمس المتوسطة والطولية والقصيرة على النظر وعلى أنسجة العين وتصيب العين بالسرطان، وعلى المدى البعيد فإن الشمس تنتج 3 أشعة تؤثر على البشرة وتسبب سرطان الجلد، وهذه من أخطر أضرار تسمير البشرة بالحمام الشمسي.

خطوات تسمير البشرة للرجال

  • تجريب تسمير البشرة على جزء صغير من الجسم، لاختبار اللون ومعرفة حساسية الجلد للشمس.
  • يجب قبل البدء بتسمير البشرة أن يقوم بعمليات تقشير للبشرة أولا، ومن ثم الحرص على استخدام كريمات الترطيب على المناطق الخشنة والجافة في الجسم.
  • يكون لون الوجه أفتح بقليل من لون باقي أجزاء الجسم عند التسمير.
  • تجنب استخدام اليدين مباشرة لتطبيق كريم التسمير على الجسم، ويجب استخدام قفازات مخصصة لهذا الغرض.
  • يترك كريم التسمير على الجسم حتى يجف، ثم ارتداء ملابس ضيقة لبضع ساعات، وتغسل اليدين جيدا.
  • ضرورة إحضار مزيل لوضعه على الجلد إذا تم اكتشاف أن درجة التسمير غير مناسبة.
  • الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية في الجلد، وحلق كامل الجسد وتخليصه من الشعر وتقشيره.
  • مضاعفة جرعة فيتامين د التي يتم تناولها بعد أن يتم تسمير البشرة، وخصوصاً في نفس اليوم الذي يتم عمل جلسة تسمير فيه.
  • يتم عمل ثلاث جلسات أسبوعيا للتسمير حتى يتم الوصول إلى نتيجة مرضية، مع ضرورة الانتباه إلى أن مدة جلسة تسمير لا تزيد عن ست دقائق فقط لا غير.
  • يمنع الاستحمام مباشرة بعد جلسة التسمير، لأن الماء يمنع تغلغل فيتامين د إلى أعماق البشرة، لذلك يجب الانتظار لبعض الوقت.
  • الانتباه أثناء عمل جلسات التسمير حتى لا تتعرض البشرة للاحتراق.
  • الابتعاد عن عمل جلسات تسمير في أوقات ذروة طلوع الشمس.

طرق تعمل على تسمير البشرة

جهاز حمام الشمس

طرق تعمل على تسمير البشرة

هو جهاز ينتج أشعة فوق البنفسجية يستخدم في التجميل، ويتكون جهاز حمام الشمس من جزئين، أحدهما السفلى يشبه السرير، وجزئه العلوي غطاء بنفس طول السرير ويشبه علبة النظارة، ويتكون الجزأين من مصابيح فلورسنت مغطاة من الداخل بالفوسفور بحيث تنتج طيفا من الأشعة فوق البنفسجية مماثلة لأشعة الشمس.

ويتكون طيف الأشعة البنفسجية من جزئين يسمى أحدهما نوع UVA ويوجد في أجهزة حمام الشمس بنسبة 95% والجزء الآخر UVB ويوجد بنسبة 5%.

وتوجد صالونات مزودة بتلك الأجهزة يزورها الناس، حيث يستلقي الشخص يكاد يكون عاريا على السرير ويغلق الغطاء، فيتعرض الجسم بأكمله للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من تحته ومن غطاء الجهاز لمدة دقائق، وتتكون أجهزة حمام الشمس من 24 إلى 60 لمبة قوة كل منها من 100 واط إلى 200 واط، وهي موزعة على جزئي الجهاز السفلي والغطاء.

تسمير البشرة التقليدي

يعطي البشرة اللون المرغوب فيه، ولكن ذلك يؤثر سلبا على البشرة من خلال الحصول على لون جميل، ولكنه لا يدوم ويعود بالتجاعيد، وحروق البشرة، والأمراض الجلدية والسرطان، وذلك بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة فترات طويلة، مما يؤدي الى تلف الانسجة.

مستحضرات التسمير الدائمة

تعمل على تغير لون البشرة من خلال وضعها موضعيا دون التعرض لأشعة الشمس، فهي كريمات تعمل على تسمير البشرة تدريجيا لاحتوائها على مركبات تسمير لون البشرة.

مستحضرات التسمير المؤقتة

تحتوي على مواد صبغية تقوم بصبغ الجلد، وتختفي بمجرد الاستحمام، وتعد آمنة الى حد كبير.

حبوب تسمير البشرة

تحفز انتاج مادة الميلانين في البشرة لوجود مادة التيروسين، ولكن تناولها ليس آمن، فتناول جرعات زائدة يؤثر على شبكية العين، ويسبب فقر الدم.

12 وصفة طبيعية تعمل على تسمير البشرة 

الشاي وزيت السمسم

المكونات: كمية مناسبة من الشاي، ماء، كمية مناسبة من زيت السمسم.

طريقة الاستخدام: انقعي 3 أكياس من الشاي في كوب ماء مغلي واتركيه لمدة 10 دقائق، ومن ثم أخرجي الأكياس من الماء، واخلطي ربع كوب من هذا الشاي مع ربع كوب من اللانولين وربع كوب من زيت السمسم في الخلاط الكهربائي، ثم قومي بإضافة الكمية المتبقية من الشاي، قومي بتوزيع المزيج بشكل متساوي على جميع أجزاء جسمك (استخدمي القفازات)، واتركيها لمدة 15 دقيقة، سوف تلحظين تغير لون جسمك بعد ساعات.

الجزر وزيت الأطفال والجليسرين

المكونات: كمية مناسبة من زيت الاطفال، عصير الجزر، زيت جوز الهند، كمية مناسبة من الجليسرين، بودرة كاكاو.

طريقة الاستخدام: اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الأطفال وملعقة صغيرة من الجليسرين السائل وملعقة صغيرة من بودرة الكاكاو وملعقة صغيرة زيت جوز الهند و3 ملاعق كبيرة من عصير الجزر، ومن ثم مديه على الوجه بشكل متساوي، واتركيه لمدة 15 دقيقة حتى تحصلي على اللون المطلوب.

الكاكاو واللانولين

المكونات: كمية مناسبة من بودرة الكاكاو، نصف كوب من اللانولين.

طريقة الاستخدام: مزج كوب من بودرة الكاكاو مع نصف كوب من اللانولين الأبيض، ومن ثم توزيع الخليط على جسمك وتركه لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف ومن ثم اشطفي جسمك بالماء.

الزعفران وزيت الزيتون

الزعفران وزيت الزيتون

المكونات: كمية مناسبة من الزعفران، زيت زيتون.

طريقة الاستخدام: امزجي ربع كوب من بودرة الزعفران وكوب من زيت الزيتون جيدا، ومن ثم وزعيه على جسمك، ولنتيجة أفضل قومي بتعريض جسمك للشمس لمدة 15 دقيقة، قومي بتكرار هذه الوصفة يوميا.

الكيوي

 يعتبر الكيوي من الفواكه الغنية بالفيتامين (سي)، فضلا عن أملاح الفوسفور والبوتاسيوم والحديد.

المكونات: 3 حبات من الكيوي.

طريقة الاستخدام: تناول ثلاث حبات من الكيوي يوميا، يساعد على توهج البشرة ومنحها اللون الأسمر بشكل طبيعي.

الخلطة البرازيلية

هذه الخلطة الاستثنائية تساعدك على اكتساب بشرتك لون برونزي جميل، وهي ترتكز على الزعفران.

المكونات: كمية مناسبة من الزعفران، كمية مناسبة من زيت الزيتون، سفن أب.

طريقة الاستخدام: ضعي ملعقة من بودرة الزعفران مع أربع ملاعق من زيت الزيتون والسفن آب، اخلطي المزيج وضعيه على جسمك، ثم عرضيه للشمس مدة خمس الى عشر دقائق، كرري هذه الطريقة على مدار أسبوع حتى تحصلي على اللون المطلوب.

زيت البندق

يعد من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية المسمرة للجلد، والتي تستعمل لتسمير البشرة، حيث يتم امتصاصها عن طريق الجلد بشكل أسرع من الزيوت الأخرى، وتتميز هذه النوعية من الزيوت باعتبارها غنية جدا بفيتامين ه.

المكونات: كمية مناسبة من زيت البندق.

طريقة الاستخدام: ضعي زيت البندق على جسمك او المكان المراد تسميره، ودلكيه ع الجسم، ثم، اتركيه لمدة 15 دقيقة حتى تحصلي على اللون المطلوب.

زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على العديد من الفيتامينات الطبيعية، كما أن هذا الزيت يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يتم استيعابها من الجلد بشكل سريع، كما يحافظ على البشرة من الجفاف.

المكونات: كمية مناسبة من زيت الافوكادو.

طريقة الاستخدام: قومي بتدليك الجسم جيدا قبل التعرض لأشعة الشمس مباشرة، واتركيه لمدة 15 دقيقة.

زيت القمح

يقوم زيت القمح بمنح البشرة لونا قريبا إلى لون القمح، فيعطي توهجا طبيعيا، كما أن زيت القمح يحتوي على فيتامين أ, د, ه, الذي يساعد في تحسين مرونة الجلد، و منع تعرض البشرة لآثار الشمس الضارة.

المكونات: كمية مناسبة من زيت القمح.

طريقة الاستخدام: وضع زيت القمح على الجسم مع التدليك الجيد لمدة تتراوح بين 15:20 دقيقة.

زيت عباد الشمس

يضمن هذا الزيت الاحتفاظ الطبيعي بمرونة الجلد، والاحتفاظ برطوبته، والجدير بالذكر أن زيت عباد الشمس يعمل إلى جانب ذلك عمل المرطب الطبيعي، إلا أنه يعطي لونا جذابا عند استعماله، و يحمي الجلد من الآثار الضارة للشمس.

المكونات: كمية مناسبة من زيت عباد الشمس.

طريقة الاستخدام: قومي بتدليك الجسم جيدا قبل التعرض لأشعة الشمس مباشرة، واتركيه لمدة 20 دقيقة، وكرري الاستخدام حتى تحصلي على الدرجة المطلوبة.

الفازلين

المكونات: كمية مناسبة من الفازلين، الزعفران، زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام: يمكن استخدام الفازلين في تسمير البشرة بخلط الفازلين بكميات متساوية مع الزعفران وزيت الزيتون، وتطبيق الخليط على المكان المرغوب تسميره، وتكرر العملية بشكل يومي لحين الحصول على اللون المرغوب به.

البيرة

المكونات: كمية مناسبة من البيرة، والجزر وزيت الأطفال والزيتون.

طريقة الاستخدام: مع حمام الشمس يدهن الجسم اول يوم بعصير جزر وثاني يوم ببيره واليوم الثالث خليط من الليمون وزيت الأطفال وزيت الزيتون والمكريكروم والبيرة.

نصائح تساعدك في تسمير البشرة

  • التعرض للشمس في ساعات الاشعة غير الضارة ما بين 8-10 صباحا، مع مراعاة وضع واقي الشمس.
  • لا يجب أن تزيد مدة المكوث في الشمس لأكثر من عشرين دقيقة، في حالة التعرض للشمس دون الواقي المناسب.
  • إزالة الشعر من الأماكن التي تتعرض للشمس بشكل مباشر، لحماية البشرة من ظهور بقع فاتحة اللون عند إزالة الشعر.
  • التخلص من الخلايا والجلد الميت قبل التعرض للشمس من خلال عملية الصنفرة.
  • منع استخدام العطور على الجلد مباشرة، لأنها تترك بقعا داكنة أكثر من اللازم بعد التعرض للشمس.
  • الابتعاد عن المقشرات أو حتى الاستحمام وحك جلدك بطريقة عنيفة لأنها تتسبب في الالتهابات الجلدية نظرا لضعف بشرتك نتيجة لتعرضها إلى الشمس فترات طويلة.
  • تجنب الوصفات الشعبية مثل وضع الزيت والسمن أو صبغ البشرة بالكركم لأن كلها مواد تتفاعل بطريقة سلبية مع أشعة الشمس.
الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *