الفتق السري الأسباب الأعراض وطرق العلاج

1741
0
الفتق السري
الإعلانات

الفتق السري يحدث عادة عند بروز جزء من الأمعاء من خلال فتحة السرة بالبطن، والتي كانت نقطة الاتصال بين الإنسان وأمه قبل الولادة عن طريق الحبل السري، ومن الممكن القول بأن الفتق السري شائعا لكنه في المقابل غير مؤذي بدرجة كبيرة، وعادة ما يشيع بين الأطفال في حين أنه يوجد لدى البالغين أيضا وفي حالة الأطفال الرضع يكون الفتق السري واضحا جداً خاصة عند شروع الطفل في نوبة بكاء قوية.

فتق السرة عند الرضع

فتق السرة عند الرضع

في الغالب يظهر الفتق السري لدى الأطفال الأولاد أو البنات على حد سواء في العام الأول أو الثاني من عمره خاصة الأطفال الخدج أو أولئك الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة عن الوزن الطبيعي للمواليد، وفي بعض الحالات الغير شائعة يمتد إلى العام الخامس أو أكثر.

وتظهر أعراض الفتق السري على هيئة تورم أو انتفاخ في المنطقة المحيطة بالسرة، حيث يبدأ في الظهور بصورة واضحة أثناء البكاء أو السعال أو الشعور بالإرهاق والإجهاد، إلا أن التورم الناتج عن الفتق السري لا يكون مؤلما عند الأطفال، بينما قد يسبب بعض القلبات في البطن أثناء مرحلة البلوغ.

لكن مع مرور الوقت هناك بعض الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب ومنها:

  • تجاوز اتساع الفتحة في عضلة البطن أكثر من 2سم.
  • معاناة الطفل من التقيؤ المستمر
  • تحجر الفتق بحيث لم يعد مرنا للدخول أو الخروج في فتحة السرة.
  • الشعور بالألم عند لمس مكان الفتق.
  • ظهور تورم أو تغير في لون الجلد في مكان الفتق.

أسباب فتق السرة عند الرضع

الفتق السري عند الرضع

في فترة الحمل يتصل الحبل السري بالجنين عن طريق فتحة صغيرة تخرج من عضلة البطن ويكون موعد انغلاق تلك الفتحة غالبا قبل الولادة، لكن في بعض الحالات لا تلتحم العضلات بشكل كام أثناء الانقلاق في خط الوسط مما يجعل تلك المنطقة من جدار البطن ضعيفة.

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الأطفال الرضع بالفتق السري، ومن أهمها الوراثة حيث توجد بعض العائلات التي تتوارث فيما بينها الضعف في عضلات البطن خاصة بعد الاشهر الستة الأولى من الولادة، ومع مرور الوقت تبدأ الأمعاء في الخروج من بين تلك العضلات تدريجيا حيث تخرج إلى ما يعرف بالغشاء البريتوني للبطن.

ويمكن للطبيب فقط من خلال الكشف السريري أن يحدد طريقة علاج الفتق السري وذلك عن طريق اختبار فتحة البطن بإصبعه، حيث يقوم بإدخال الأمعاء البارزة إلى البطن ويعمل على قياس عمق واتساع الفتحة والذي يتوقف عليها طريقة العلاج المناسبة.

الإعلانات

أعراض الفتق السري للبالغين

يظهر الفتق السري عند البالغين أيضا ويتكون أساسا بسبب الضغط الشديد على منطقة البطن وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذا الضغط منها:

  • الوزن الزائد او السمنة.
  • حمل الأثقال فوق الطاقة.
  • السعال الشديد.
  • تكرار الحمل على فترات متقاربة.
  • الاستسقاء، أو تجمع االسوائل في منطقة البطن.

ويمكن تشخيص الفتق السري عن البالغين عن طريق الفحص الجسماني للتحقق من وجود مضاعفات للفتق وذلك عن طريق اختبارات معينة في الدم أو تصوير بالموجات الفوق صوتية لمنطقة البطن أو حتى عن طريق الأشعة السينية.

البالغون هم الأشد احتياجا إلى إجراء عمليات الفتق السري لأنهم أكثر عرضة لحدوث احتباس أو انسداد للأمعاء، حيث يقل تدفق الدم إلى الأمعاء المحتبسة في الخارج، مما يعمل على تضرر الأنسجة وتسمى هذه الحالة بالفتق المختنق، ومع موت الأنسجة تصاب بما يعرف بالغرغرينا والتي سرعان ما تنتشر في التجويف البطني بشكل عامن وفي هذه الحالة تكون حياة الإنسان مهددة بشكل واضح.

وتظهر أعراض الفتق السري المختنق على هيئة حمى أو إمساك أو ألم شديد في البطن، بالإضافة إلى التقيؤ المستمر والغثيان وانتفاخ البطن بشكل ملحوظ.

الفتق السري عند السيدات

يعتبر النساء أكثرعرضة للإصابة بفتق السرة نتيجة تكرار الحمل وشيوع البدانة، وقد يظهر فتق السرة لدى النساء في فترة الحمل وذلك بسبب الضغط الكبير من الجنين على السرة خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، وترتفع نسبة الإصابة به عند الحمل بتوأم أو الحمل لدى المرأة التي تعاني من السمنة.

وقد تلاحظ الحامل العديد من الأعراض التي تنتج عن فتق السرة مثل:

  • ألم واضح في منطقة السرة.
  • انتفاخ أو تورم في منطقة البطن المحيطة بالسرة.

ويمكن التخفيف من ألم السرة في هذه الأثناء عن طريق تخفيف الضغط على تلك المنطقة وذلك عن طريق:

  • تنويع النوم على كلا الجانبين، ومحاولة تجنب النوم على البطن أو الظهر في الأشهر الأخيرة حيث يزداد ثقل الجنين وضغطه على البطن.
  • استخدام الوسائد المخصصة لدعم البطن أثناء الاستلقاء وذلك للعمل على تخفيف الضغط على تلك المنطقة.
  • محاولة ترطيب تلك المنطقة عن طريق دهنها بالكريمات المرطبة والتي تساهم بشكل كبير في تخفيف التورم والحكة وهياج المنطقة المحيطة بالسرة.

لكن إذا لم تساعد أي من تلك المحاولات في تخفيف آلام السرة فيجب التواصل مع الطبيب لتحديد العلاج المناسب لتلك الحالة.

علاج الفتق السري

ويكون العلاج بإحدى طريقتين حسب اتساع الفتحة:

  • الطريقة الأولى: تكون بالجراحة ويعتمد فيها الطبيب على تقوية تلك المنطقة ببناء شبكة من خروج الأمعاء مرة أخرى.
  • الطريقة الثانية: لا يحتاج إلى أي تدخل جراحي وإنما يركز على الاهتمام بترطيب السرة حتى لا تتعرض للالتهاب من الخارج والذي قد يمتد مع الوقت إلى أن يطال الفتق من الداخل.

عملية فتق السرة بالمنظار

عملية فتق السرة بالمنظار

أثناء عملية إصلاح فتق السرة بالمنظار يبدأ الطبيب بإجراء شقوق صغيرة تمر من خلالها الشبكات والخيوط التي تستخدم في خياطة طبقة العضلات في تلك المنطقة الضعيفة من جدار البطن.

سواء في الجراحة العادية أو المنظار يستخدم الطبيب الغرز الذائبة أو الغراء الطبي الخاص لإغلاق الشقوق، كما يقوم الجراح باستخدام ضمادة تضغط على منطقة الفتق لمدة أربعة أو خمسة أيام.

كم تستغرق عملية فتق السرة

جراحة الفتق السري تكون عادة عملية صغيرة وسريعة تستغرق على الأغلب حوالي 20 إلى 30 دقيقة، وتجرى تلك العملية باستخدام التخدير الكلي أو النصفي ويحدد ذلك على حسب اختيار الجراح أو المريض، وتعتمد عملية فتق السرة على شق فتحة صغيرة أسفل السرة يتم من خلالها إدخال الأنسجة البارزة إلى تجويف البطن، ثم يلي ذلك خياطة الفتحة وإغلاقها تماما.

بعد ساعات قليلة من إجراء تلك الجراحة تستطيع بعض الحالات العودة إلى منازلهم، ومن ثم يبدأون في ممارسة حياتهم الطبيعية في فترة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع من وقت إجراء العملية.

وأخيراً لا بد من الوقاية من عودة الفتق السري مرة أخرى وذلك عن طريق تنبيه المريض إلى عدم رفع الأحمال الثقيلة لا سيما في الأشهر الأولى عقب إجراء العملية، كما يجب الكشف عن أسباب حدوث هذا الفتق عند البالغين والتي تؤدي إلى الضغط على منطقة البطن مثل السعال المزمن وكذلك الإمساك المزمن والعمل على علاجها بطريقة مناسبة، وكذلك من المهم العمل على إنقاص الوزن لأن السمنة عاملا أساسيا لظهور الفتق أو عودته مرة أخرى بعد العملية.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *