أهم 6 أسئلة عن الخصية تشغل بال كل رجل

2569
0
الخصية
الإعلانات

“الخصية” جزء مهم جدا في الجهاز التناسلي عند الرجل فهي مسؤولة عن انتاج وتخزين الحيوانات المنوية كما انها مسؤولة عن انتاج هرمون الذكورة (التستوستيرون)، هناك الكثير من الأسئلة المحرجة والشائعة أيضاً حول الخصيتين مثل ما هو الحجم الطبيعي للخصية ومتي تنمو، وغيرها من الأسئلة التي سوف نجيب عنها في هذا المقال.

أين تقع الخصيتين

توجد الخصيتين خلف العضو الذكري مباشرة في جسم الرجل، وتكون داخل كيس يسمى بكيس الصفن وهو المسؤول عن حماية الخصيتين وكذلك الاحتفاظ بهما في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم الطبيعية.

متى تنمو الخصية

تبدأ الخصيتين في النمو عند مرحلة البلوغ ما بين عمر 12:14 سنة، وتستمر في النمو ويزداد حجمها، واثناء نموها يصبح الجلد حول الخصيتين داكن اللون ومرتخي بعض الشيء ليبدأ الشعر بالنمو في هذه المنطقة.

الإعلانات

ما هو الحجم الطبيعي للخصيتين

يختلف حجم الخصيتين باختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها الذكر، فحجم الخصية لدى الأطفال يختلف عن المراهقين يختلف عن البالغين، لذا سنتعرف على حجم الخصيتين مع اختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها الذكر:

  • يكون حجم الخصيتين عند الأطفال صغير جدا في حجم حبة البازلاء، ولكنه يزداد بصورة سريعة عند الدخول في مرحلة البلوغ.
  • المرحلة ما بين سن 9:12، بدايات مرحلة البلوغ ولكن تكون العلامات غير مرئية ويكون النمو داخليا وتصبح هرمونات الذكورة اكثر نشاطا، وفي هذه المرحلة يكون حجم الخصية حوالي 2 مل مكعب.
  • المرحلة ما بين12:15 سنة، يبدا التغير في شكل الجسم بشكل عام ويتغير حجم الخصيتين بشكل خاص حيث ينمو كيس الصفن ويزداد حجم الخصيتين أما القضيب لا ينمو في هذه المرحلة، ويكون حجم الخصية حوالي 5 مل مكعب، ويبدأ ظهور خفيف لشعر العانة.
  • المرحلة في سن 16 تبدأ علامات البلوغ في الظهور من عرض الكتفين وخشونة الصوت، يصبح شعر العانة أكثر كثافة ويزداد حجم العضو الذكري في الطول وليس العرض، وفي هذه المرحلة تكون الخصيتين حوالي 10 مل مكعب.
  • المرحلة ما بين سن 16:18 يستمر نمو كيس الصفن مع ازدياد حجم الخصيتين ليصل حجمهما إلى حوالي 20 مل مكعب.
  • المرحلة في سن 18 وقد تستمر لفترة العشرينات عند بعض الرجال، في هذه المرحلة تأخذ الأعضاء التناسلية الشكل المكتمل لها تقريبا وتكون حجم الخصية حوالي 29 مل مكعب.

مواصفات الخصية السليمة

مواصفات الخصية السليمة
  • يوجد خصيتين وليس خصية واحدة بجانب بعضهما عند المنطقة الحساسة للرجل.
  • إذا قام الشخص بلمس الخصية بلطف لا يشعر بأي ألم أو تعب.
  • في بعض الأحيان ينكمش كيس الصفن والخصيتان وذلك في حالة الطقس كان باردا أو أثناء القذف ويتحركا من مكانهما قليلًا ليقتربا أكثر من الجسم وهذا أمر طبيعي وصحي.
  • يكون شكل جلد كيس الصفن مجعدا بعض الشيء وبه شعر قد يكون خفيف وقد يكون كثيف على حسب طبيعة كل رجل.
  • يتراوح طول الخصية عند الرجل البالغ ما بين 15:35مليمتر.
  • يوجد أنبوب أو ما يشبه بالحبل الرفيع في المنطقة الخلفية من كل خصية، وهذا الأنبوب هو جزء من أجزاء كيس الصفن، وهو الأنبوب المسؤول عن تخزين الحيوانات المنوية ونقلها.

هل يتغير حجم الخصية بتغير المناخ

المناخ البارد

لكي تستمر الخصيتان في انتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي يجب الحفاظ على حرارة الخصيتين ضمن نطاق معين من درجات الحرارة الصحية ففي المناخ البارد يتقلص كيس الصفن لتصبح الخصيتين أكثر قربا للجسم للحفاظ على درجة حرارتها وإبقائها دافئة، لذا فإن حجم كيس الصفن قابل للتغير مع تغير درجات الحرارة وذلك لكي يتمكن كيس الصفن من حماية الخصيتين والحفاظ على ثبات درجة حرارتها.

المناخ الحار

تميل الخصيتان للتدلي أكثر إلى الأسفل في المناخ الحار أو الدافئ وذلك لأن الجسم يرسل إشاراته إلى كيس الصفن ليسترخي عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، ولا يزداد تدلي الخصيتين فقط بل تصبحان أكثر حجماً وليونة وذلك لإطلاق الحرارة الزائدة للخارج وتبريد المنطقة قليلاً.

ما هي أسباب ألم الخصية

أسباب ألم الخصية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ألم في الخصيتين أو تورم بهما، وتتلخص هذه الأسباب في:

  • التعرض إلى ضربة او ركلة في الخصية فهذه المنطقة حساسة وتتأثر بأي ضغط خارجي عليها.
  • الإصابة بسرطان الخصية.
  • تجمع السائل المنوي في المنطقة المحيطة بالخصية.
  • الإصابة بالتواء الخصية وهنا يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة لأنه امر خطير ويتسبب في ألم شديد.
  • انتفاخ وتورم في أحد الأوعية الدموية التي يتدفق فيها الدم مبتعدا عن الخصية وتسمى هذه الحالة بدوالي الخصية.
  • الإصابة بالالتهابات عن طريق الفيروسات او العدوى المنقولة جنسيا مثل جرثومة الكلاميديا.
  • الفتق الأربي وهو حالة طبية يخرج فيها جزء من الأمعاء من مكانه الطبيعي في الجسم، ليبدأ بالضغط على منطقة الفرج أو على كيس الصفن من خلال فتحة بسيطة أو منطقة ضعيفة ما في البطن.

كيف تحافظ على سلامة الخصيتين

سلامة الخصيتين
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة لهذه المنطقة.
  • تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة.
  • الابتعاد عن استخدام الدش الساخن على الخصيتين.
  • تفادي أي ضربات او ركلات في هذه المنطقة لحساسيتها الشديدة.
  • الفحص الدوري في المنزل ويفضل أن يكون الفحص شهرياً، وذلك من خلال ملامسة الخصيتين للتأكد من حجمهما الطبيعي وعدم وجود أي تورم بهما.
  • في حالة الشعور بالألم أو تغير ف شكل وحجم الخصيتين يجب التوجه إلى الطبيب المختص مباشرة.

أسئلة شائعة حول الخصية

كم تنتج الخصية يوميا؟

تنتج الخصيتين الخلايا المنوية فقط بحوالي ٢٠٠،٠٠٠ في الدقيقة، ٢٤ ساعة في اليوم أي ما يعادل حوالي 200:300 مليون في اليوم الواحد ولكن قد يكون نصفها غير قادر على الحياة، وهذا يعني أنك لن تفقد الحيوانات المنوية التي تنتجها حين قراءتك لهذا الجواب لأنها لن تكون ناضجة لمدة ٦٠ أو ٧٠ يوما، حيث تم إنتاج الحيوانات المنوية التي ستقذفها هذه الليلة في السائل المنوي قبل أكثر من شهرين.

ما هي مدة امتلاء الخصيتين؟

يستغرق الرجل حوالي 74 يومًا تقريبا لإنتاج الحيوانات المنوية، ويستغرق نمو الحيوانات المنوية في الخصيتين من 50:60 يومًا، ثم بعد ذلك تنتقل في قنوات الحفظ أو ما يسمى بكيس الصفن التي توجد وراء الخصيتين لتخزين الحيوانات المنوية، وتحتاج إلى المكوث بداخلها لمدة 14 يومًا لكي تتم عملية النضج بشكل كامل.

هل تورم الخصية أو ظهور كتل فيها يعني سرطان الخصية؟ 

إذا لاحظ الرجل عدم توافر مواصفات الخصية السليمة عليه كما ذكرناها سابقا أو إذا لاحظ وجود كتل معينة في الخصيتين فهذا لا يعني بالضرورة إصابته بسرطان الخصية؛ وإنما وجود هذه الكتل فيها يدل على مشكلات صحية بسيطة يمكن علاجها بسهولة مثل الإصابة بالعدوى، الإصابة بجرح، الإصابة بالدوالي.

كم مدة علاج التهاب الخصية؟

تختلف مدة العلاج من شخص لآخر على حسب الحالة ومدى شدة الالتهاب فالتهاب الخصية الفيروسي قد يعالج في غضون 3:10 أيام، وفي حالات الالتهاب البكتيري قد تمتد مدة العلاج لعدّة أسابيع وأيضا في الحالات الشديدة من الالتهاب الفيروسي.

ما هي أدوية تنشيط الخصيتين؟

تهدف هذه الأدوية ألى علاج نقص الحيوانات المنوية عند الرجل، وتتمثل هذه الأدوية في دواء البنتوكسيفيلين، دواء التامو كسيفين، دواء الكلوميفين سيترات، دواء اليتروزول.

كيف تعرف سرعة حركة الحيوانات المنوية؟

ليي يستطيع الرجل تحديد ما إذا كان معدل حركة الحيوانات المنوية طبيعي أم لا، يجب أن يقوم بإجراء تحليل السائل المنوي، وسوف يتم تحديد سرعة حركة الحيوانات المنوية بنسبة مئوية، فكلما زاد عدد الحيوانات المنوية زادت السرعة والتدفق في طريقهما للتخصيب وبالتالي يكون هناك فرصة أكبر لحدوث الحمل.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *