ألعاب الرضع بالصور حسب العمر ونصائح مهمة عند شرائها

1063
ألعاب الرضع
الإعلانات

ألعاب الرضع من الأشياء المفيدة جدا للأطفال وتعمل على تنمية مهاراتهم بشكل سريع وملحوظ، ويمكنك شراء الألعاب لطفلك منذ الولادة ؛ ولكن مع اختيار نوع اللعبة المناسبة مع العمر.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم الألعاب للرضع وأشهرها على حسب كل عمر.

ألعاب الرضع حسب العمر

ألعاب الرضع حسب العمر
ألعاب الرضع حسب العمر

من أفضل الأمور على الإطلاق التي تقدمها لأطفالك هو اللعب معهم؛ سواء كان اللعب عن طريق ألعاب قمت بشرائها لهم أو من خلال نشاطك معهم، فأنت بذلك ليس فقط تنمي مهاراتهم  الحسية والحركية ؛ بل أيضا تنمي علاقتك بهم.

ولكي تتواصل معهم بشكل سليم لابد وأن تختار الألعاب المناسبة لأعمارهم؛ فلكل عمر ما يناسبه، والآن سوف نتعرف على ألعاب الرضع من عمر يوم لعمر سنه.

العاب اطفال حديثي الولادة

إن فترة ما بعد الولادة تعد من أصعب الفترات في حياة الطفل وحياة الأبوين وخاصة الأم؛ فهي تعاني من ألم الولادة وعدم انتظام النوم، وكذلك التفرغ التام للمولود الجديد، ولكن مع الوقت سوف تتأقلم على الوضع وتجيد التعامل بأفضل شكل؛ لذا ننصحك في هذه الفترة طلب المساعدة من الآخرين.

ومن ضمن طرق العناية بالمولود الجديد هي كيفية اللعب معه، وكيفية اختيار الألعاب المناسبة، إليك ألعاب الرضع من عمر حديثي الولادة إلى ألعاب الرضيع في الشهر الثالث:

  • في هذا العمر المبكر من حياة الرضيع تكون الرؤية لديه غير مستقرة بعد؛ لذا يفضل اختيار الألعاب التي تصدر أصواتا مختلفة لتقوية حاسة السمع لديه، وملاحظة ما إذا كان الطفل ينتبه للأصوات الصادرة من الألعاب أم أن لديه لا قدر الله مشكلة بالسمع؛ لعلاجها في وقت مبكر.
  • يمكنك أيضا استخدام الموسيقى والغناء في اللعب مع طفلك؛ حيث يمكنك الغناء له بصوتك حتى يتعرف عليه فيما بعد بسهولة.
  • أيضا من ألعاب الرضع في هذا العمر لعبة الانعكاسات؛ وهي وضع الطفل أمام المرآة لرؤية نفسه، هو في البداية لن يدرك أنه هو الذي يراه ولكن سيكتشف ذلك فيما بعد، يمكن تطبيق هذه اللعبة من الشهر الثاني.
  • مع إتمام الشهر الثاني ينصح بوضع الطفل على بطنه تحت إشرافك عدة دقائق في اليوم واللعب معه من خلال تحريك اللعبة يمينا ويسارا، وذلك لتقوية عضلات الرقبة والأكتاف ومساعدته في صلب رأسه سريعا.
  • من الالعاب المشهورة جدا لهذا السن لعبة إخفاء الوجه أو peekaboo فهي مسلية للطفل ومع الوقت سوف يلعبها معك.

العاب الطفل في الشهر الخامس

من إتمام الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع يتطور الرضيع بشكل سريع جدا، وفي هذا العمر يمكنك اللعب أكثر مع الطفل وملاحظة مدى استجابته لك، إليك بعض ألعاب الرضع من عمر 4:6 شهور:

  • يبدأ الطفل في هذه المرحلة العمرية بوضع الأشياء في فهمه؛ لذا احرص على اختيار ألعاب ناعمة بحواف غير حادة حتى لا تؤذي الطفل.
  • يمكنك البدء في عرض الصور والكتب الملونة على الأطفال فهي تجذب انتباههم جدا.
  • قد تعتقد أن السن مازال مبكرا على قراءة القصص؛ ولكنها من الأمور المحببة جدا للأطفال ومع الوقت سوف تلاحظ تطور طفلك في الكلام سريعا وأن لديه حصيلة لغوية ممتازة.
  • اجعل وقت الاستحمام مرح وممتع للطفل من خلال ألعاب مناسبة للمياه في حوض الاستحمام الخاص به واللعب معه بها.

العاب الاطفال عمر سنة

  • في المرحلة العمرية من 7 شهور الى عمر 9 شهور يبدأ فيها التسنين وهي مرحلة مرهقة جدا للطفل والأم، لذا كل ما عليك هو اختيار العضاضات المناسبة للطفل، واستخدام عضاضة الفواكه ووضعها في الثلاجة لتكون باردة بعض الشيء؛ وذلك لتخفيف الألم على طفلك.
  • يستطيع الطفل تحريك الألعاب من يد ليد؛ لذا عليك اختيار الألعاب في حجم مناسب ليد الطفل في هذا العمر.
  • عندما يبدأ الطفل في الزحف كل ما عليك هو تأمين الأرضية له ووضع الألعاب حوله لكي يتحفز للوصول إليها والإمساك بها.
  • يمكنك أيضا وضع الوسائد كممرات يعبر من خلالها الطفل في مرحلة الحبو؛ فأنت بذلك تساعد من تطوره الحركي والعقلي.
  • يحب الأطفال إصدار الأصوات بأنفسهم؛ لذا يمكنك اختيار الألعاب التي تصدر أصواتا مثل الجرس، الطبلة ، وغيرها من الألعاب التي تحتاج من الطفل تشغليها لإصدار الصوت.

ألعاب السرير للرضع

من ضمن ألعاب الرضع هي ألعاب السرير للأطفال، وتكون هي الخيار الأول عند شراء الألعاب؛ حيث أن المرحلة العمرية الأولى من حياة الرضيع يكون دائما نائما في سريره، وتستمر معه لكي يلعب بها، فهي تساعده على تحفيز تطوره، وتشجيعه على التفاعل.

ننصحك باختيار ألعاب السرير التي تصدر أصواتا هادئة لتساعده على الدخول في النوم، وهناك أنواع كثيرة مشهورة في الأسواق يمكنك اختيار الأنسب لكي مثل ألعاب سرير الأطفال الجانبي شيكو، مذركير، فيشر بريس؛ وغيرها من البراندات الأخرى.

الإعلانات

ألعاب الرضع بالصور

سجادة الالعاب للرضع

سجادة الالعاب للرضع

هناك الكثير من أشكال سجادة الألعاب للرضع وتختلف في الحجم والرسومات عليها، ويوجد منها ما يصدر أصواتا موسيقية ومنها بدون صوت.

الكتب القماش للرضع

الكتب القماش للرضع

من أمتع الألعاب التي تشتريها لطفلك، فهي تساعده على التعرف على الأشياء وزيادة التفاعل معك، وهي مصنوعة من القماش حتى تكون آمنة للطفل.

الشخشيخة والعضاضات

شخاليل وعضاضات للرضع

فهي تصدر أصواتا تكون جذابة جدا للطفل في هذا السن، وتستخدم العضاضات للتخفيف من ألم التسنين عند الرضع.

العاب السرير للاطفال 

ألعاب السرير للرضع

توضع مجموعة من الألعاب على حافة السرير لكي ينظر إليها الطفل ويلعب بها، ويوجد منها عدة اشكال ومنها يحتوي على نغمات موسيقية لتهدئة الطفل أثناء النوم.

سجادة الألعاب للرضع

تساهم سجادة ألعاب الرضع على تنمية المهارات الحركية لهم، فهي تسمح للطفل اللعب على ظهره والألعاب من فوقه، أو من خلال وقت ال tummy time وهو وقت الاستلقاء على الأرض؛ وفيه تبدأ الأم بوضع الألعاب حول الطفل وتحريكها يمينا ويسارا واعلى واسفل من أجل تحريك عضلات الرقبه و تقويتها.

العاب ذكاء للرضع

العاب ذكاء للرضع
ألعاب الرضع تنمي الذكاء

إن اللعب في حد ذاته مع الطفل ينمي مهاراته الحركية والعقلية، ويمكنك اللعب مع طفلك بأبسط الأشياء وحتى بدون ألعاب؛ فتحدث الآباء مع الأبناء منذ الولادة ينشأ علاقة قوية بينكم، و ينمي ذكاء الطفل بشكل كبير.

  • ألعاب الفك والتركيب من الألعاب الرائعة لتنمية ذكاء الأطفال، يمكن استخدامها من عمر ستة أشهر حيث يبدأ الطفل بالتحكم في مسك الأشياء.
  • البازل المكون من قطعتين أو ثلاثة مناسبة من عمر سنة ، في البداية لن يدرك الطفل اللعبة؛ ولكن مع الوقت سوف يعتاد اللعب بها ويصبح قادرا على استخدام بازل أكبر.
  • ترك الطفل على الأرض للاستكشاف وتنمية مهاراته الحسية والحركية ، مع الحرص على تأمين البيئة المحيطة له.
  • استخدام ألعاب المهن من عمر 10 شهور تساعد بشكل كبير على تعرف الطفل للشخصيات في سن مبكر.
  • الاستماع إلى الأغاني وخاصة الأغاني التي يتفاعل معها بالحركات تنمي مهاراته العقلية جدا، وتجعله يربط بين الكلمات والأفعال.

نصائح عند شراء العاب للرضع

  • لابد أولا من اختيار ألعاب الأطفال على حسب العمر المناسب.
  • التأكد من سلامة الألعاب جيدا قبل إعطائها للطفل.
  • ألا تكون الألعاب صلبة فالطفل في هذا العمر لن يتحكم بشكل جيد بمسك اللعبة ، ومن الوارد أن يؤذي بها نفسه.
  • الإكثار من الألعاب التي تصدر أصواتا؛ فهي أكثر الألعاب جذبا لانتباه الرضع.
  • استخدام ال flash cards أو البطاقات الورقية ذات الصور الجذابة وعرضها على الأطفال؛ يوجد منها أنواع مناسبة وآمنة للأطفال. 
  • الحرص على نظافة الألعاب وتعقيمها جيدا بعد الانتهاء من اللعب.
الإعلانات