صحة الاطفال

نوم الرضيع على بطنه الفوائد والأضرار

نوم الرضيع على بطنه من الوضعيات التي يحبها الأطفال ويعتبر هذا الوضع من الأوضاع المفيدة للطفل ولكن يوجد أيضا له بعض المخاطر الصحية ولذلك يجب تجنب نوم الطفل على هذا الوضع أثناء فترة نومه ولكن مع ذلك يحب الأطفال النوم في هذه الوضعية أكثر من أوضاع النوم الأخرى ويكون الطفل في هذه الوضعية أكثر هدوءا وعندما تضع الأم الطفل على أحد جانبيه وقت النوم أو على ظهره فيظل الطفل في التدحرج حتى يرسى في وضع النوم على بطنه.

ولكن مع كل هذا فإن النوم على البطن يشكل خطرا على صحة الرضيع لأنه قد يتعرض لتوقف التنفس أو الإختناق ولهذا فهناك تساؤلات كثيرة من الأمهات على كيف تأمن الأم رضيعها أثناء النوم على بطنه، وسوف نتعرف معا على أضرار وفوائد نوم الرضيع على بطنه.

ما هي فوائد نوم الرضيع على بطنه

هناك العديد من الفوائد وسوف نذكرها سويا:

  • من فوائد هذا الوضع تجنب الرأس المسطح والتي تكون بسبب نوم الطفل على ظهره أو أحد جانبيه.
  • ويوجد أيضا فائدة أخرى وهي تقوية عضلات الرأس لأن في هذا الوضع يستطيع الطفل التحكم في رأسه بصورة أسرع ويقوم بتحريكها ورفعها لأعلى أثناء وضعية النوم ولهذا فهي تساعد على تقوية عضلات الرأس والرقبة.
  • ومن فوائده أيضا تعلم الكثير من المهارات مثل رفع الرأس للزحف والتدحرج فإن وضعية النوم على البطن تساعده على تجربة هذه المهارات ومع الوقت اتقانها.

أضرار نوم الرضيع على بطنه

هناك أيضا العديد من المخاطر التي توجد في وضعية نومه ويجب على كل أم أن تعرفها وسوف نتعرف على هذه المخاطر معا:

إقرأ أيضاً:  السمنة لدى الأطفال الأسباب الخطورة وكيف تقي طفلك منها

موت الرضيع المفاجئ

في فترة الأشهر الأربع الأولى يزداد خطر موت الطفل المفاجئ أثناء نومه على بطنه وهذا يكون بسبب أنه قد يصاب بصعوبة التنفس أثناء نومه على بطنه، وفي هذه الحالة لا يستطيع الطفل التصرف ولا يستطيع إبداء أي انطباع عن مشكلته ولا يستطيع أن يتحرك أو يتدحرج لوضعية النوم على الظهر لهذا ينصح بعدم نوم الطفل على بطنه في خلال السنه الأولى من عمره.

إعادة التنفس

أثناء نوم الرضيع على بطنه يكون معرض في هذه الحالة لإستنشاق زفيره مرة أخرى أي استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون مما قد يسبب له الوفاة.

عدوى الأذن والحمى

قد يتسبب نوم الطفل على بطنه في الإصابة بعدوى الأذن وقد يصاب بأنسداد الأنف وخصوصا إذا كان يعاني من عدوى الأنفلونزا وفي هذه الحالة يزداد الضغط على الرئة مما يسبب له العديد من الإصابات بالجهاز التنفسي.

زيادة في إحتمالية الإرتجاع

عند نوم الرضيع على بطنه تزداد فرصة التجشوء أو الإرتجاع الحمضي مما يجعل هناك صعوبة في عملية التنفس وهذا خصوصا في الأطفال الذين يعانون من الإرتجاع.

أضرار على القلب

قد أجريت بعض الأبحاث التي من خلالها أثبتت أن الأطفال الذين ينامون على بطونهم يكونوا أكثر عرضة لسرعة نبضات القلب والضغط على أعضاء الجسم هذا على عكس النوم على الظهر الذي يجعل الجسم في حالة إسترخاء.

زيادة حرارة الجسم

قد يتسبب نوم الرضيع على بطنه في ارتفاع درجة حرارة الجسم وخصوصا في فترة الصيف مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف أو الحمى.

نصائح لتجنب مخاطر نوم الرضيع على بطنه

  • يجب على الأم مراقبة الطفل أثناء نومه بين الحين والآخر وهذا للتأكد من إبقاؤه على ظهره أو على أحد جانبيه وأن وجدتيه نائم على بطنه فيجب عليك أن تقومي بعودته إلى النوم على ظهره.
  • وضع الطفل على ظهره وقت نومه ومن الممكن أن تضعي بجانبيه وسائد وهذا لمنع تقلبه على بطنه.
  • ويمكن أن كان الطفل يقوم برضاعة قبل نومه واستغرق في النوم أثناء الرضاع فتتركه الأم حتى يستغرق في النوم وبعدها قومي بشد الصدر من فمه ببطء وتركه مستغرقا في النوم على ظهره.
  • قومي بلف الطفل بطريقة صحيحة وهذا يكون من خلال القماط ولكن لا تضغطي به على صدره حتى لا تضره.
  • قومي بإختيار نوعية الفرش المناسبة للطفل فلا يهمه الطفل إن كان غالي الثمن أو رخيص ولكن كل ما يهم أن يكون الفراش مناسب ومريح للطفل يفضل دائما السرير الثابت عن المتحرك لأنه يساعد على تحريك الطفل بسهولة كما لا يجب أن تكون المرتبة أو الوسائد مرنة تسهل سد فتحات الأنف بسهوله فهذا خطر ولا تتركي على سريره الألعاب أو البطانيات أو الوسائد الإضافية.
إقرأ أيضاً:  الصفراء عند حديثي الولادة كل ما يهمك أن تعرفه

بعد معرفة فوائد ومخاطر نوم الرضيع على بطنه يمكنك ترك الطفل ينام على بطنه في وقت استيقاظه مع مراقبتك إليه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق