شد الوجه بالخيوط
العناية بالجمال

ما هو شد الوجه بالخيوط الأنواع والنتائج والتكلفة

إن إجراء شد الوجه بالخيوط هو إجراء يندرج تحت تقنيات شد الوجه بدون جراحة والمستخدمة مؤخرا؛ والتي يقوم الطبيب فيها باستخدام خيوط مخصصة لشد الوجه أو أجزاء معينة به كالخدين والحاجبين، منطقة أسفل الفم والرقبة؛ وذلك من أجل تحسين شكل الوجه والتخلص من التجاعيد وإظهار البشرة بشكل شبابي وصحي. 

هناك الكثير من أنواع الخيوط المستخدمة في عملية شد الوجه؛ فمنها الدائمة النتائج والتي تستمر لأأكثر من خمس سنوات، ومنها المؤقتة والتي تستمر نتائجها من عام إلى عامين فقط، وتختلف هذه الخيوط في الشكل والنوع؛ كما أن منها الذي يذوب داخل الأنسجة ومنها الذي لا يذوب، وفي هذا المقال سوف نوضح بالتفصيل أنواع هذه الخيوط ومتى تستخدم وفوائد وأضرار هذه التقنية، كما أننا سوف نذكر لك أفضل الأماكن لعملية شد الوجه بالخيط.

تقنية شد الوجه بالخيوط

يوجد نوعان أساسيان من تقنية شد الوجه بالخيوط ألا وهما:

  1. التقنية الأولى وهي الدائمة، ويتم فيها عمل شق بسيط أعلى الرأس تحت الشعر لإدخال أنبوب رفيع جدا بها لتمرير الخيوط من خلاله إلى باقي الوجه.
  2.  أما التقنية الثانية فهي المؤقتة، وتتميز بأنها لا تحتاج إلى عمل هذا الشق في الرأس؛ ويتم إدخال الخيوط عن طريق إبر طويلة مصنوعة خصيصا من أجل الاستخدام في منطقة الوجه.

أفضل أنواع خيوط شد الوجه

أفضل أنواع خيوط شد الوجه
خيوط الأبتوس

الخيوط الذهبية لشد الوجه

هو نوع من أنواع الخيوط المؤقتة التي تذوب في الجلد، وتستمر نتائجه قرابة عام ونصف، ولقد اشتهر شد الوجه بالخيوط الذهبية مؤخرًا وذلك لقدرته على إنتاج الألياف والكولاجين مما يساعد على بناء أنسجة جديدة تزيد من سماكة الجلد وبالتالي تعمل على تجديد الجلد وإعادة مظهره الطبيعي، وإزالة الترهلات والتجاعيد.

تكلفة عملية شد الوجه بالخيوط الذهبية

تتراوح تكلفة شد الوجه بالخيوط الذهبية في مصر من 700: 1000 دولار أمريكي.

خيوط شد الوجه pdo

تتم صناعة هذه الخيوط من مادة تسمى بالبوليديوكسانون “Polydioxanone”، وهي مادة يستخدمها الأطباء منذ أكثر من 20 عامًا في الجراحات الطبية مثل جراحات الأوعية الدموية والقلب، كما تعمل مادة الـ “Polydioxanone” على تحفيز المواد الطبيعية التي يحتاجها الجسم لزيادة مرونته وجماله مثل “الكولاجين والإيلاستين”، وهما من أهم المواد المستخدمة للحفاظ على جمال البشرة مهما تقدمت في العمر، كما أنها تحسن من شكل الجلد وتقوم بشده بنسبة عالية تتراوح ما بين الـ40: 60 %”، وتساعد في إخفاء الخطوط والتخلص من التجاعيد، ومن الممكن استخدامها للذكور دون الحاجة إلى الخضوع لجراحة شد الوجه المكلفة جدا.

خيوط الأبتوس

هي خيوط على شكل ريش وتعتبر من أفضل الخيوط والأكثر أمانًا، حيث تمت الموافقة على نوعية هذه الخيوط من قبل منظمة الصحة العالمية لاستخدامها من أجل شد الجلد وخاصة في منطقة الوجه.

خيوط الكوج

وهي من الخيوط المميزة جدا ليس فقط لأنها تعمل على شد الجلد ولكن أيضا لأنها تساعد الجلد على إنتاج الكولاجين مما يعطي البشرة مظهرا أكثر نضارة وجمالا، بالإضافة إلى أن نتائجه تظهر سريعا، حيث تبدأ النتائج الأولية بالظهور أثناء العملية نفسها وتستمر حتى عامين، ولن تعود البشرة كما كانت بعد تلك الفترة ولكن بشكل عام حالة الجلد تتحسن عما كانت عليه قبل الشد بالخيوط.

خيوط المونو

تستخدم هذه الخيوط بشكل أساسي للأغراض الطبية، ولكن تم اكتشافها مؤخرا في مجال عمليات التجميل وأثبتت نجاحا بالغا في شد الوجه والذقن.

الخيوط المعقودة

سميت بهذا الاسم لأنها عبارة عن خطوط ذات عقد صغيرة تفصل بينها عدة مليمترات فقط، وغالبًا ما تستخدم للبشرة الحساسة التي لا تتحمل أنواعًا أخرى من الخيوط وتستخدم في رفع وشد الوجه.

خيوط البولي بروبلين الشفافة

وهي خيوط مصنوعة من مادة البولي بروبيلين الشفافة، وهي خيوط غير قابلة للامتصاص وأيضا آمنة تمامًا على الجلد، ويتم وضعها على الخطوط وإدخالها من خلال شقوق صغيرة فوق خط الشعر حتى لا تكون مرئية أو تترك أثرا.

من يستطيع القيام بعملية خيوط الوجه

إن العمر المناسب للخضوع لعملية شد الوجه بالخيوط هو فوق سن الثلاثين وقبل عمر الخمسين، حيث أنه إذا زاد العمر عن ذلك فلن تكون هذه الطريقة فعالة ولن تأتي بنتائج فعالة؛ وذلك بسبب الترهل الكبير الذي يحدث للجلد وعمق التجاعيد في الوجه في هذا السن، لذا يجب إجراء عملية شد الوجه جراحياً في هذه الحالة وإذا كانت الحالة الصحية للشخص مقبولة.

ومن الجدير بالذكر أن نوضح أن خيوط الوجه تستخدم للتجاعيد البسيطة والمتوسطة، ويفضل استخدامها مع بداية ظهور التجاعيد حتى تحقق النتائج المرجوة، ويفضل أيضًا عدم القيام بتلك العملية للأشخاص ذوي الوجوه النحيلة فالحقن تأتي بنتائج أفضل في هذه الحالة.

فوائد شد الوجه بالخيوط

  • إتعتبر جراء غير جراحي ولا يتطلب شقوقًا كبيرا في الوجه أو غرزًا أو تخديرًا عامًا.
  • تعطيك نتائج رائعة وتستمر لعدة سنوات.
  • تذوب معظم الخيوط المستخدمة في شد الوجه في الأنسجة مع مرور الوقت، لذا فهي لا تشكل خطراً على الجلد.
  • بعد زوال تأثير العملية يظل الجلد في حالة أفضل مما كان عليه قبل العملية؛ فهو لا يعمل على شد الجلد فقط بل يساعد أيضًا على تكثيف الجلد لمن يعانون من ترقق الجلد.
  • يستخدم لشد جميع أجزاء الوجه مثل الخدين والحواجب وأسفل الفم والرقبة.
  • تكلفة العملية منخفضة مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى المستخدمة في شد وتجميل الوجه.

كيف يتم شد الوجه بالخيوط

تختلف خطوات شد الوجه بالخيوط المؤقتة عن خطوات شد الوجه بالخيوط الدائمة، وفيما يلي سوف نتعرف على خطوات العملية مع توضيح الاختلاف بين خطوات نوعي الخيوط.

التخدير

يتم استخدام التخدير الموضعي في كلتا الحالتين مع إعطاء الشخص بعض المهدئات حتى لا تحدث تفاعلات تؤثر على العملية ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

اصنع ثقبًا صغيرًا في الجزء العلوي من فروة الرأس تحت الشعر

  • تتم هذه الخطوة في حالة الشد بالخيوط الدائمة فقط.
  • يتم فيها إدخال أنبوب رفيع جدًا من خلال هذه الفتحة وإزالته من خلال ثقب صغير أعلى الفم أو داخله.
  • يتم تمرير الخيط المستخدم من خلاله وإخراجها من الطرف الآخر.

إدخال الخيط

  • في حالة الخيوط الدائمة، يتم تمرير الخيط عبر الأنبوب الذي تم إدخاله مسبقًا في أعلى الرأس ثم يتم إزالته من الطرف الآخر.
  • وفي حالة الخيوط المؤقتة، يتم استخدام إبر طبية طويلة مخصصة للاستخدام في منطقة الوجه لإدخال الخيط من أعلى فروة الرأس وإخراجه من الطرف الآخر.

سحب الخيط

  • يقوم الطبيب بشد الخيط بعدة اتجاهات حتى يصل إلى الشكل المطلوب ودرجة الشد المناسبة
  • ثم يتم ربط طرفي الخيط من أعلى الرأس وأسفل الشعر حتى لا تظهر أي آثار للعملية.
  • تتكرر هذه الخطوة حتى اكتمال جميع مناطق الوجه ، مع تدليك خفيف للوجه للمساعدة على تشابك الخيوط بأنسجة الجلد.

إنهاء العملية

بعد قيام الطبيب بإدخال الخيوط وشدها وربطها، يتم وضع كمادات باردة على الوجه لتقليل الاحمرار والتورم.

متى تظهر نتائج عملية شد الوجه بالخيوط 

  • في البداية لا يحتاج الشخص إلى المبيت بالمستشفى بعد العملية ويمكنه العودة إلى المنزل فورا وممارسة حياته الطبيعية؛ ولكن يُفضل ألا يمارس عمله قبل ثلاثة أو أربعة أيام، حتى تزول الأعراض الجانبية التابعة للعملية.
  • تظهر النتائج الأولية للعملية فور الانتهاء منها، ثم تتحسن شكل البشرة على مدار الأسابيع التالية من العملية. 
  • الوصول إلى النتيجة النهائية التي تدوم عام ونصف في حالة الخيوط المؤقتة وخمس سنوات أو أكثر في حالة خيوط شد الوجه الدائمة.
  • لكل عملية حتى وإن كانت غير جراحية بعض الأعراض الجانبية، والتي  يمكن التغلب عليها باستخدام الوصفات الطبية البسيطة التي يصفها الطبيب مثل المسكنات. 
  • تتلخص الأعراض الجانبية للعملية في حدوث بعض الاحمرار والتورم بالوجه، ويمكن التغلب عليهما ببعض الكمادات الباردة والمساج الخفيف جدا.
  • كل تلك الأعراض طبيعية ولا تسبب القلق أو تؤثر على نتيجة العملية عند ظهورها، حيث أنها تختفي في غضون أيام قليلة بعد العملية، أما في حالة استمرارها أكثر من ذلك فيجب الذهاب إلى الطبيب مباشرة.

نصائح قبل إجراء شد الوجه بالخيوط

  • يجب أولا أن تختار طبيب مختص ذو خبرة سابقة في مثل تلك العملية، حيث أن أي خطأ يمكن أن يتسبب في ظهور مضاعفات انت في غنى عنها.
  • لا تخجل من أن تناقش الطبيب في كل ما يتعلق بخصوص شد الوجه بالخيوط وطريقة إجرائها والنتائج المتوقعة منها.
  •  الامتناع عن تناول الأدوية التي تؤثر على سيولة الدم مثل الأسبرين وبعض الفيتامينات المركبة.
  • إذا طلب منك الطبيب بعض التحاليل فيجب إجراؤها على الفور قبل إجراء العملية لزيادة الاطمئنان.
  • يجب إخبار الطبيب بأي أمراض جلدية كنت قد تعاني منها من قبل أو لازلت تعاني منها.
  • كما يجب إخباره بأي أمراض مزمنة تعاني منها حتى وإن لم تكن أمراض جلدية مثل السكر أو الضغط.
  •  بعض الأشخاص يضعون توقع مبالغ فيه بالنسبة لنتائج العملية ويظنون أنهم سيرجعون للوراء 10 سنوات، ولتفادي ذلك يجب على الطبيب المعالج أن يوضح لهم بكل واقعية النتائج التي يمكن الوصول إليها.

تعليمات بعد شد الوجه بالخيوط

يجب على الشخص الالتزام بتعليمات الطبيب كما هي بعد العملية، وذلك للوصول إلى النتيجة المطلوبة وتقليل نسبة حدوث مخاطر أو مضاعفات، ومن هذه التعليمات:

  • الامتناع عن التدخين مدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية.
  • تجنب المبالغة في الضحك و التثاؤب وفتح الفم حتى لا يؤثر ذلك على وضعية الخيوط.
  • عدم استخدام مساحيق التجميل على البشرة حتى انتهاء فترة النقاهة.
  • لا يُفضل التعرض للشمس، وإن كانت لا تتسبب بضرر مباشر على نتائج العملية.
  • الاستمرار في عمل الكمادات الباردة  والتدليك الخفيف للوجه للتقليل من حدة الأعراض الجانبية.
  • الامتناع تماما عن الضغط على الوجه أو حك الجلد حتى لا تؤثر على نتائج العملية.

تجربتي مع شد الوجه بالخيوط

تجربتي مع شد الوجه بالخيوط

تقول إحدى السيدات تبلغ من العمر 49 عاما وبدأت تتراكم على وجهي علامات تقدم العمر، وبدأت وجنتاي في الترهل مع ظهور لغد يبدو مثل ذقن مزدوج، ومن خلال بحثي المستمر على الإنترنت لعلاج هذه المشكلة وجدت تقنية شد الوجه بالخيوط، كنت أشعر ببعض القلق في البداية ولكن الطبيبة خلال الاستشارة أجابت على كل أسئلتي بصدر رحب وشرحت لي العملية خطوة بخطوة، أما بالنسبة لنتائج تجربتي مع شد الوجه بالخيوط لا أنكر أنه بعد الإجراء لاحظت بعض التورم ولكنه سرعان ما قل ثم اختفى، وبالنسبة لمستوى الألم كان الأمر موجزا ولم أشعر بألم شديد كما كنت أتوقع بالعكس لحظات سريعة محتملة مع التخدير المناسب، أما عن النتيجة أشعر بشرتي مشدودة ونضرة عن ذي قبل.

بناء علي تقييمات العديد ممن أجريوا شد الوجه بالخيوط فإن نسبة 81% كانو على رضا تام عن النتيجة حيث أعطي 92 شخص من 113 نتائج ايجابية وراضية عن العملية، وكانت التقييمات الايجابية تتحدث عن سرعة ظهور النتائج وعن أن هذه العملية أقل ألما من غيرها، بينما تباينت النتائج السلبية حين ذكرت احدي السيدات شكوتها من الأم أثناء العملية وقالت احدي السيدات انها ستعاود شد وجهها ولكن باستخدام الفيلر بدلا من الخيوط في المرة الاخري وهذه الآراء تختلف من حالة لحالة، لذا يجب مراجعة خبرة الطبيب والتقييمات حول نتائجه.

أضرار شد الوجه بالخيوط

  • يمكن أن يحدث تلف بالأعصاب مما يؤدي إلى عدم الإحساس بجزء معين في الوجه، أو عدم القدرة على تحريكه؛ وفي حال حدوث ذلك يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • ظهور ندبات بالجلد.
  • عدم انتظام شكل الوجه، وهي أن يكون نصف الوجه مشدودا أكثر من النصف الأخر ويرجع ذلك العرض غالبا لقلة خبرة طبيب التجميل الذي قام بالعملية.
  • انخفاض أحد خيوط الوجه عن مكانه مما يسبب تهدل في الوجه.
  • حدوث عدوى نتيجة تعرض أماكن الثقب الجراحي الذي تم إدخال الخيط من خلاله للميكروبات؛ لذا نؤكد على ضرورة اختيار الطبيب والمركز الطبي بعناية.
  • ظهور الخيط أعلى سطح الجلد نتيجة خروجه من أحد أطرافه؛ ويرجع ذلك لسبب طبي أيضا.

سعر خيوط الوجه

تختلف أسعار عملية شد الوجه بالخيوط من دولة إلى أخرى وعلى حسب المكان الطبي وطبيب التجميل وخبرته؛ وأيضا على حسب شد الخيوط للوجه كله أم أجزاء معينة منه، ولكن بشكل عام يمكن اعتبارها من الإجراءات التجميلية متوسطة التكلفة عند مقارنتها بالعمليات الجراحية المكلفة وتقنيات الحقن المختلفة التي تعتبر منخفضة التكلفة وتتراوح الأسعار من 2000: 5000 دولار أمريكي، ولكن يمكن أن تنخفض التكاليف المتعلقة بها في بعض البلدان مثل سلوفاكيا وأوكرانيا.

أفضل عيادة لعملية خيوط الوجه

يوجد الكثير من مراكز التجميل والمستشفيات حول العالم والتي تقوم بإجراء عملية شد الوجه بالخيوط، وذلك لسهولة العملية وإقبال الكثيرين عليه في الوقت الحالي، إليك بعضا من أفضل هذه الأماكن:

  • عيادة Body Edge في تركيا: تقدم العديد من العلاجات التجميلية والتي تتميز بأسعارها الممتازة مثل عملية شد البطن وزراعة الثدي.
  • عيادة لغة الجسد في السعودية: من أفضل عيادات شد الوجه بالخيوط في المملكة العربية السعودية ويعمل بها أفضل جراحي التجميل لتقديم خدمات عالية المستوى مثل تجميل الأنف وجراحة تجميل الأذن.
  • عيادة اكساس في المغرب: تقع تحديدا في الدار البيضاء وتتميز بوجود جراحي التجميل ذوي الحس الفني العالي، إيمانا منهم بأن الطب التجميلي ليس مجرد فرع من فروع الطب التقليدي.
  • مستشفى الخلود لجراحة التجميل بالإمارات العربية المتحدة: تتمتع بسمعة ممتازة ويشهد لها الجميع فلها خبرة تزيد عن عشرين عامًا في مجال الطب التجميلي.
  • عيادة الجراحة التجميلية السويسرية الرائدة بسويسرا: حيث أن جميع الأطباء العاملين فيها معتمدين من البورد السويسري لجراحة التجميل.

أفضل دكتور لشد الوجه بالخيط في مصر

أفضل دكتور لشد الوجه بالخيط في مصر

هناك العديد من الأطباء المتخصصين في جراحة التجميل ولهم خبرة في مثل تلك العمليات مثل:

  • دكتور محمد سليمان استشاري جراحة التجميل.
  • الدكتور محمد الروبي لكافة أنواع العمليات.
  • دكتور أمير البغدادي استشارى جراحة التجميل و تنسيق القوام.
  • دكتور علي جابر دكتور جراحة تجميل، متخصص في جراحة تجميل العيون، جراحة تجميل الوجه، جراحة تجميل اليد.

بدائل خيوط شد الوجه

بدائل خيوط شد الوجه

هناك بدائل تجميلية المتاحة أخرى لشد الوجه غير شد الوجه بالخيوط، والطبيب وحده هو من يقرر المناسب لكل حالة؛، من خلال الكشف الظاهري أو القيام ببعض التحاليل في بعض الأحيان، ويمكن للحالة المادية والنفسية للشخص مساعدة الطبيب في تحديد النوع المناسب له، ومن هذه البدائل ما هو جراحي ومنها ما هو غير جراحي؛ ومثال من بدائل خيوط الوجه:

عمليات شد الوجه جراحيا

عملية شد الوجه هي عملية جراحية يتم إجراؤها للأشخاص الذين يعانون من تجاعيد عميقة في البشرة وترهل كبير بالوجه، ويحتاجون إلى إزالة جزء من الجلد مع شده، وتتم هذه العمليات الجراحية تحت تأثير التخدير الكلي، لذلك فإنها غير مناسبة للذين يعانون من حساسية ضد البنج، وتأتي الجراحة بنتائج مذهلة، ولكنها باهظة التكاليف مقارنة بالوسائل الغير جراحية الأخرى.

حقن الوجه

الحقن من الإجراءات اللاتي لاقت إقبالا شديدا من الناس وفي عالم التجميل، ويوجد العديد من المواد المستخدمة للحقن من أجل شد وتجميل الوجه والتخلص من التجاعيد، وجعل الوجه أكثر شبابا، مثل:

  • البوتكس: وهو ما لا يعرفه الكثير مادة سامة تستخدم لشل الأعصاب وبالتالي تعمل على شد الجلد، ولكن لا داعي للقلق فبالرغم من كونها سامة إلا أن أطباء التجميل يستخدمونها بكل حذر وبالنسب المسموح بها في الإجراء الطبي، لذلك فهي لا تتسبب بأي ضرر إذا ما استخدمت بطريقة صحيحة.
  • الفيلر: مادة مالئة تستخدم لملء الفراغات الموجودة تحت الجلد، والتي تحدث مع التقدم بالعمر أو العوامل الأخرى والتي تؤثر على نسبة إنتاج الكولاجين بالجلد، تُستخدم عدة مواد لحقن الفيلر ولكن أشهرها وأكثرها استخداما هو حمض الهيالورونيك.
  • الكولاجين: وهو من المواد الأكثر استخداما في حقن الوجه، ويوجد منه عدة أنواع منه ما هو حيواني المصدر ولكن يمكنه أن يسبب الحساسية لبعض الأشخاص، ومنه ما هو بشري المصدر وهو الأكثر أمانا.

تتميز كل أنواع الحقن المستخدمة لشد الوجه بانخفاض تكاليفها مقارنة بتكاليف العمليات الجراحية الأخرى وعن الخيوط أيضا، ولكن نتائجها مؤقتة في معظم الأحيان ويحتاج الشخص إلى تكرار الحقن كل فترة للحفاظ على النتائج.

شد الوجه بالليزر

يستخدم الليزر في شد الوجه للِخاص الذين يعانون من تجاعيد متوسطة ولا يفضلون اللجوء إلى الجراحة ويريدون نتائج شبه دائمة، تتم عمليات شد الوجه بالليزر باستخدام جهاز طبي مخصص لذلك يعمل على تسليط ضوء الليزر على الجلد فيحفز من إنتاج الكولاجين ويشد الجلد بصورة طبيعية، تتميز هذه التقنية أنها لا تحتاج إلى عمل شق جراحي أو تخدير وأنها أقل تكلفة من التقنية الجراحية، ولكن يعيبها أنها لا تصلح لكل ألوان البشرة؛ فالطبيب هو من يخبرك بمدى فاعلية هذه التقنية على حسب نوع بشرتك.

وفي النهاية نتمنى أن نكون جاوبنا على كل ما يشغل بالكم حول تقنية شد الوجه بالخيوط واستفدتم بهذه المعلومات الطبية.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق