كيف تكتشفين أعراض الحمل مبكرا ومعرفة نوع الجنين

994
أعراض الحمل
الإعلانات

عندما تخطط المرأة للحمل تنتظر ظهور أعراض تؤكد وجود حمل لكي تبدأ رحلة جديدة من حياتها تستمر عادة لمدة 9 أشهر، لذا تتابع المرأة نفسها من أجل اكتشاف أعراض الحمل المبكرة جدا؛ حتى قبل إجراء اختبار للحمل، وفي هذا المقال سوف نشرح بالتفصيل ما هي أعراض الحمل؟ متى تحس المرأة الحامل بأعراض الحمل؟ هل من الممكن ان يبدأ الوحم من اول اسبوع في الحمل؟ والعديد من الأسئلة والأجوبة الأخرى التي تشغل بال كل امرأة في هذه المرحلة.

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

عند إقامة علاقة زوجية وبعد الجماع يقوم الرجل بإخراج السائل المنوي لديه إلى رحم المرأة من أجل التخصيب، ولكن هذه الحيوانات تواجه صعوبات عديدة حتى تصل إلى قناة فالوب والتي يتم فيها تلقيح البويضة، يضخ الرجل ملايين من الحيوانات المنوية داخل المهبل ولكن يفقد معظمها بسبب درجة حمضية المهبل، ومن بعدها تمر بعنق الرحم وتفقد معظمها أيضا بسبب الافرازات الموجودة بالمهبل، ثم بعد ذلك يتم مهاجمتها من الخلايا الاكولة الموجودة بالتجويف الداخلي للرحم، وبالتالي ما يصل لقناة فالوب عدد قليل جدا مقارنة بما انتجه الرجل في المرة الواحدة.

لذا يقوم الرحم بعدة انقباضات من أجل تحريك الحيوانات المنوية من المهبل إلى داخل الرحم، والسؤال هنا يكمن في هل هناك ما يسمى بأعراض تلقيح البويضة؟

تلقيح البويضة يعني حدوث الحمل وهنا تبدأ اعراض الحمل المبكر والتي تتمثل في:

  • ألم في أسفل الظهر.
  • الشعور بالارهاق والتعب الشديد.
  • الرغبة في القيء خاصة في الصباح.
  • الاحساس بالغثيان.

علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

بعد التبويض تستطيع البويضة أن تبقى حية وجاهزة للتخصيب لمدة من 12: 24 ساعة فقط، وبالتالي فإن حدوث جماع بعد هذه المدة من التبويض تجعل فرصة حدوث الحمل معدومة.

أما في حالة حدوث جماع قبل التبويض؛ فإن الحيوانات المنوية تستطيع البقاء حية لمدة تصل إلى 5 أيام، لذا فإن تخصيب البويضة قد يحدث في هذه المدة وليس بالضرورة بعد العلاقة الزوجية مباشرة، ومن علامات الحمل بعد التبويض ما يلي:

  • حدوث نزيف ليس بشديد، ويرجع السبب إلى انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم من الداخل، وهذا أمر طبيعي جدا ويعتبر من أولى علامات الحمل.
  • الشعور بالتعب والإعياء وذلك بسبب انخفاض ضغط الدم وزيادة انتاج الدم أثناء الحمل.
  • تغير في شكل الثديين أو في لون الحلمة.
  • تمزق عضلات البطن وألم شديد في أسفل البطن.
  • تأخر أو غياب الدورة الشهرية على الرغم من ظهور كل أعراضها وآلامها.
الإعلانات

أعراض الحمل قبل الدورة

أعراض الحمل قبل الدورة

يمكن للمرأة اكتشاف علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام إذا كانت دقيقة الملاحظة وتعرف مواعيد دورتها الشهرية وآلامها، فأعراض الحمل قبل الحيض تشبه كثيرا أعراض مجيء الدورة الشهرية والتي تتمثل في:

  • تقلبات مزاجية حادة بسبب تغير الهرمونات.
  • ألم شديد في أسفل البطن والظهر.
  • الشعور بالوخز في منطقة الثدي وتصبح المنطقة أكثر حساسية من ذي قبل.
  • انعدام الرغبة بالنسبة للطعام؛ فهذه تعد من أولى علامات الحمل.
  • الحاجة الملحة في التبول باستمرار.

علامات الحمل في الأيام الأولى

تتساءل السيدات عن ما هي أعراض الحمل في الأيام الأولى؟ وهل يمكنني اكتشاف اعراض الحمل في الاسبوع الاول؟ والحقيقة أن أعراض الحمل في الأيام الأولى تنقسم إلى 3 مراحل هي مرحلة الإخصاب، مرحلة ما بعد الإخصاب، والمرحلة الأخيرة هي موعد الدورة الشهرية، ولكل مرحلة أعراض تطرأ على المرأة قد تكون جديدة عليها.

مرحلة الإخصاب

هي المرحلة التي تأتي بعد 10 أيام من المرحلة التي يتم فيها تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي؛ وهي انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم ويحدث جراء ذلك نزول بعض قطرات من الدم، وأيضا قد تلاحظ المرأة وجود افرازات مهبلية بيضاء أثناء التبول تشبه الخيوط الرفيعة.

مرحلة ما بعد الإخصاب

في هذه المرحلة تشعر المرأة بتغيرات غريبة على جسمها وتعتبر من أعراض الحمل المبكر التي يمكنك ملاحظتها مثل انتفاخ الثديين أو تغير حجمهما، ميل لون الحلمات إلى لون داكن، الامتناع عن تناول الطعام والرغبة في التقيء، أما بالنسبة لحالة الغثيان التي تصيب بعض النساء في الصباح ببداية الحمل ليس مؤكدا حدوثها.

مرحلة ميعاد الدورة الشهرية

في هذه المرحلة تتأكد فيها المرأة من صحة وجود حمل أم لا، وهل كل هذه الأعراض ترتبط بأعراض ما قبل الدوة الشهرية؛ أم هي دليل على وجود حمل، لذا فعندما تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها تقوم المرأة بعمل اختبار حمل في المنزل أو تقوم بزيارة الطبيب المختص من أجل الفحوصات اللازمة، وأعراض هذه المرحلة تشبه كثيرا أعراض ما قبل الحيض.

أعراض الحمل خارج الرحم

أعراض الحمل خارج الرحم

إن الحمل خارج الرحم أو ما يسمى بالحمل المنتبذ يحدث عند نمو البويضة الملقحة خارج الرحم؛ وبالتالي فإن أعراض الحمل بهذا الشكل لا تظهر سريعا ولا يمكن معرفتها وحدك ولكن يمكن للطبيب معرفتها بسهولة وذلك لخبرته ومعرفته بالأمر، وقد تبدأين في الشعور ببعض العلامات بعد 4: 12 أسبوع من الحمل، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • ألم في منطقة الحوض.
  • زيادة حركة الأمعاء وذلك إذا كان النزيف من قناة فالوب.
  • وفي حالة حدوث نزيف تشعر المرأة بألم في منطقة من الكتف للذراع.
  • لذا إذا شعرتي بأيا من هذه الأعراض سارعي في الذهاب إلى طبيبك الخاص.
الإعلانات

علامات الحمل بولد

بمجرد معرفة الأم بأنها حامل تبدأ في الحيرة ورغبتها في معرفة نوع الجنين هل الجنين ولد أم بنت، ومن ثم تبدأ في البحث عن اعراض الحمل بولد واعراض الحمل ببنت لأنها لا تطيق الانتظار حتى يخبرها الطبيب في الموعد المحدد.

إن تحديد جنس المولود يتم في اليوم الذي تم فيه تخصيب البويضة على حسب الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم والذي قام بتلقيحها، ولكن لا يعرف نوع الجنين إلا عند تطور الجهاز التناسلي لدى الجنين وتحديد ما إذا كان الجنين ذكرا أم أنثى، ولكن إذا كانت المرأة حامل بولد تظهر عليها بعض العلامات التي تدل على ذلك ألا وهي:

  • إذا كان الغثيان في الصباح قليل أو منعدم فقد يكون علامة بأنكِ حامل في ذكر حيث ركزت جميع الدراسات على هذه المعلومة المعروف أيضًا باسم التقيؤ المفرط هيبراميزز جرافيدار (HG) فوجدت دراسة نشرت عام 2001 في مجلة Epidemiology أن النساء اللواتي تم تشخيصهن بـ HG كن أكثر عرضة للحمل بأنثى أكثر، ولكن حتى الآن لم يثبت ذلك بشكل علمي قاطع.
  • يعتقد البعض أن شكل البطن المنخفض قد يكون احتمال على الحمل بولد، وهذا إن كان صحيحا في بعض الحالات فهو ليس الغالب، فشكل البطن وحجمه يدل فقط على حجم الجنين أو إذا كانت الأم حامل بتوأم على سبيل المثال.
  • الرغبة في الطعام حيث أجريت دراسة على 244 امرأة حاملاً في الولايات المتحدة؛ فوجدوا أن النساء اللائي يحملن في ذكر يستهلكن سعرات حرارية يومية أعلى بنسبة 10 في المائة من أولئك اللائي يحملن في أنثى، ولكنها بالطبع نسبة ضئيلة لا يمككنا بناء نظرية علمية كاملة عليها.

علامات الحمل ببنت

كما ذكرنا سابقا أن نوع المولود يتحدد وقت تخصيب البويضة من الحيوان المنوي، وهذه الأعراض ما هي إلا اجتهادات وملاحظات على الحوامل، ومنها ما هو موروث ومتعارف عليه من أجدادنا وقد يكون صحيحا وقد لا يكون، ولكننا في النهاية نريد الاطمئنان على صحة المرأة ومشاركتها كل ما تمر به في هذه المرحلة الرائعة التي لا تعوض، وتتمثل أعراض الحمل ببنت في:

  • ارتفاع البطن قد يكون علامة على أنكِ تحملين في أنثى؛ حيث وجدت دراسة عام 2017 أن المرأة التي تحمل في أنثى تشهد المزيد من الالتهاب عندما تعرضت أجهزتهم المناعية للبكتيريا مقارنة بالذين يحملون ذكرا.
  • التغيرات المزاجية المفاجأة؛ ويرجعون ذلك إلى مستويات أعلى من هرمون الإستروجين، ولكن في فترة الحمل من المتعارف عليه التغيرات الهرمونية الشديدة.
  • أيضا زيادة الوزن يعتقد البعض بأنها ترجع إلى أن جنس المولود بنت؛ ولكن هذا ليس بالضرورة وإنما يرجع إلى النظام الغذائي التي تتبعه الأم في هذه المرحلة.

علامات الحمل بتوأم

علامات الحمل بتوأم

في الحمل بتوأم يزيد هرمون الحمل عن معدله الطبيعي وبالتالي فمن المتوقع زيادة أعراض الحمل على المرأة وشعورها بالتعب أكثر من الحمل في جنين واحد، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • الشعور بالتعب والإرهاق أكثر من المعتاد وبصفة مستمرة.
  • زيادة الشعور بالغثيان والرعبة في التقيؤ.
  • الحاجة إلى التبول معظم الوقت وخاصة في فترة الصباح.
  • يزداد عمق الرحم لاستيعاب البويضات، وهذا ما يعرفه الطبيب سريعا عند الفحص.
  • تبدأ المرأة بالاحساس بحركة الجنين مبكرا عن الموعد المناسب لحدوث ذلك.
  • يحتاج الحمل بتوأم إلى تدفق المزيد من الدم من أجل النمو الصحي للأجنة، وبالتالي يزداد الضغط على الأوردة الموجودة في الساقين وقد يؤدي الأمر إلى الإصابة بدوالي الساقين.
الإعلانات

أسئلة شائعة حول أعراض الحمل

أسئلة شائعة حول أعراض الحمل

متى تبدا اعراض الحمل؟

يبدأ حساب أسابيع الحمل من تاريخ موعد آخر دورة شهرية للمرأة، وبالتالي فإن آخر دورة هي أول أسبوع في الحمل حتى لو لم تكن المرأة حامل بعد، ووجدت الدراسات أن 50% من النساء الحوامل تبدأ لديهن أعراض الحمل المبكر في الأسبوع الخامس من الحمل، بينما 70% من النساء يشعرن بأعراض الحمل بالأسبوع السادس، أما 90% من النساء تظهر لديهن الأعراض في الأسبوع الثامن من الحمل.

ما هي أعراض الحمل الكاذب؟

الحمل الكاذب أو ما يعرف بالحمل الوهمي تصاب به المرأة وتظهر عليها أعراض الحمل العادية بل وقد يصعب التفريق بينهما، حتى أن بعض الأطباء قد يخدعون بهذا النوع من الحمل أيضا، وتكون أعراضه انقطاع الدورة الشهرية، غثيان في الصباح، افرازات مهبلية وغيرها من علامات الحمل الحقيقي؛ لذا انتظري قليلا قبا إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

هل الاسهال من علامات الحمل؟

يحدث للمرأة تغيرات جسمانية أثناء الحمل ومن ضمنها تغيرات ومشاكل بالجهاز الهضمي مثل الإصابة بالإمساك وهو الأمر الشائع بين النساء، ولكن بنسبة قليلة قد تصاب بعضهن بإسهال، لذا قد يكون الإسهال من علامات الحمل المبكرة.

هل يمكن معرفة علامات الحمل من الوجه؟

من المعروف في فترة الحمل تغير في البشرة والجلد سواء كان الجنين ذكرا أو أو أنثى، وتحدث بعض التغيرات للوجه قد تدل على أنكِ حامل، على سبيل المثال: احمرار في الوجه أو الحساسية، ظهور بقع داكنة بعض الشيء، زيادة شعر الوجه، ظهور حب الشباب.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد أوضحنا أعراض الحمل من الإخصاب إلى أن تجرين الفحوصات وتتأكدين بأنكِ حاملا، وأجابنا على كل الأسئلة التي قد تشغل بالك؛ وسواء كانت الأعراض تدل على أن الحمل بولد أو الحمل بأنثى فكل ما عليكِ الاهتمام بصحتك وبصحة الجنين من أجل الحفاظ على سلامتكما.

الإعلانات
مخرجات تصحيح الإعلان

يتم عرض الإعلان على الصفحة

المقالة الحالية: كيف تكتشفين أعراض الحمل مبكرا ومعرفة نوع الجنين, ID: 18880

إعلان: bottom (20015)
موضع: sticky bottom (sticky-bottom)





العثور على حلول في الدليل