أماكن ظهور كلف الحمل وهل يتم علاجه ونصائح للوقاية

2489
0
كلف الحمل
الإعلانات

كلف الحمل يظهر على المرأة أثناء فترة الحمل وعادة ما يستمر بعد انتهاء فترة الحمل، من الأمور المزعجة للمرأة ظهور هذا الكلف لأنه يؤثر على المظهر العام لديها، يظهر هذا الكلف عادة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال تلك الفترة، أو تناول بعض الأدوية مثل الذي يحدث عند ظهور مشكلة السيلوليت.

كلف الحمل عبارة عن ظهور بقع بنية داكنة على الجلد، تنتشر أكثر على الوجه وخاصة الخدين، وقد تظهر أيضا على الأنف، الذقن والرقبة.

متى يظهر كلف الحمل

ظهور الكلف على المرأة الحامل أمر طبيعي، ويبدأ في الظهور بداية من الأسبوع 34 من الحمل، يظهر على الوجه والرقبة ومناطق أخرى من الجسم مثل الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس، كما أنه يصيب أكثر النساء التي تعاني في الأصل من النمش والندوب أو تصبغات الجلد.

أسباب كلف الحمل

لم يحدد الأطباء سببا رئيسيا في ظهور الكلف أثناء فترة الحمل ولكنهم اكتشفوا بعض العوامل التي تساعد على ظهوره، مثل:

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء فترة الحمل، سواء كانت تغيرات داخلية أو تغيرات حدث بسبب عوامل خارجية مثل تناول حبوب منع الحمل.
  • إذا كانت المرأة تعاني من خلل في إفراز الخلايا الصبغية الموجودة في الجلد، مما يؤدي إلى الإفراط من إنتاج صبغة الميلانين في البشرة، ويزداد الأمر عند النساء اللاتي يتمتعن ببشرة سمراء عن غيرهن من النساء ذات البشرة البيضاء؛ وذلك لزيادة صبغة الميلانين لديهم.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس دون استخدام واقي للشمس.
  • وجود العامل الوراثي في العائلة، إذا أصيبت أحد أفراد العائلة بكلف الحمل فإنك معرضة للإصابة به.
  • زيادة هرمون البروجسترون والاستروجين وهرمون تحفيز الخلايا الصباغية (MSH) خلال الثلث الثاني والثالث من فترة الحمل.
الإعلانات

كلف الحمل في الثدي

قد يظهر الكلف على الثدي أثناء فترة الحمل، كمان أن لون الحلمات يصبح أغمق أو تتسع حجم الحلمة لتأخذ مساحة أكبر من الثدي، يختفي الكلف مع مرور الوقت ويمكن استخدام بعض الزيوت التي تعتبر علاج وقائي لمنع حدوث التشققات حتى يكون الجلد مرناً، أو استخدام كريمات تفتيح البشرة.

كلف الحمل في البطن

كلف الحمل في البطن
ظهور خط داكن في بطن الحامل

عادة ما يظهر الكلف في البطن على شكل خط طويل داكن اللون في منتصف البطن، وهو أمر شائع يحدث لحوالي 70% من النساء الحوامل.

علاج كلف الحمل في البطن

ليس له علاج إلا الانتظار حتى تنتهي فترة الحمل وسوف يبدأ الخط في الاختفاء، يمكن أيضا استخدام بعض الكريمات الموضعية للتفتيح مثل الكريمات التي تحتوي على مادة الهيدروكين (hydroquinone).

علاج كلف الحمل

العلاج بالأدوية

التريتينوين والستيروئيدات القشرية

تعمل هذه النوعية العلاج على تفتيح البشرة، ومن الممكن أن يصف طبيب الأمراض الجلدية أدوية أخرى كالتي تحتوي على مادة التريتينوين أو كورتيكوستيرويد، ويمكن استخدام أدوية تحتوي على 3 أدوية معاً كالهيدروكينون، وتريتينوين، وكورتيكوستيرويد، وهو ما يسمى بالكريم الثلاثي.

استخدام حقن الجلوتاثيون أو الهيدروكينون

تعمل هذه الحقن على تفتيح البشرة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية.

علاج الهيدروكينون

يعد من الأدوية المنتشرة في علاج الكلف، يوجد على شكل كريم، أو لوشن أو جل، أو حتى سائل، وهناك بعض العلاجات المماثلة التي توجد في الصيدلية وتكون أقل تركيز بالهيدروكينون مقارنة بالأدوية التي يمكن أن يصفها طبيب الأمراض الجلدية.

علاج كلف الحمل بالوصفات الطبيعية

الموز

يحتوي على عناصر مهمة وتعمل على تغذية البشرة، نقوم بهرس موزة واحدة ثم نضعها على المناطق التي ظهر بها الكلف ويتم تركها لمدة 15 دقيقة، ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر.

الخيار والليمون

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تخليص البشرة من مشكلة الالتهابات والبقع الداكنة، ويحتوي الخيار على فيتامين أ الذي بدوره يساعد على تغذية البشرة وترطيبها، لذا يمكنك أن تقومي بتقطيع ثمرة خيار متوسطة الحجم ووضعها في الخلاط وعصر ليمونة كاملة عليها، ثم ضعيها على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم قومي بغسل بشرتكِ بالماء الفاتر.

خشب الصندل

يحتوي على مكونات عديدة تعمل على تفتيح البشرة، وتزيل الأوساخ منها، وتحد من ظهور الكلف، نأتي بمقدار من خشب الصندل، مقدار من الكركم، مقدار من عصير الليمون، ومقدار من الحليب كامل الدسم؛ ونخلط هذه المكونات معا حتى نحصل على خليط متجانس، نضع الخليط على الأماكن التي يوجد بها الكلف ونتركه حنى يجف، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

أفضل كريم لإزالة الكلف بعد الولادة

أفضل كريم لإزالة الكلف بعد الولادة

كريم دوكري Melascreen Photoprotection Rich Cream SPF50+ UVA

لا يسبب كريم دوكري أية مشاكل تحسسية للبشرة وذلك لأنه لا يحتوي على مواد عطرية، يستخدم هذا الكريم لعلاج كلف الحمل لدى النساء بعد الجمل فهو يعمل على تفتيح البقع الداكنة بالبشرة، كما أنه يحتوي على نسبة حماية من الشمس.

تظهر النتائج غالبا بعد 28 يوما من استخدام الكريم.

أسعار كريم دوكري بحجم 40 مل

في مصر بسعر 523 جنيه مصري.

في المملكة العربية السعودية بسعر 197 ريال سعودي.

في الإمارات العربية المتحدة بسعر 195 درهم إماراتي

كريم فيلورجا لعلاج عيوب البشرة pigment perfect filorga

يحتوي على تركبية ثلاثية تعالج تصبغات الجلد ويستخدم لعلاج كلف الحمل بعد الولادة، يعتبر بديل لتقنية الليزر الضوئي النابض القوي IPL الذي يستخدم لتقشير البشرة.

أسعار كريم فيلورجا

في مصر بسعر 890 جنيه مصري.

في المملكة العربية السعودية بسعر 302 ريال سعودي.

في الإمارات العربية المتحدة بسعر 330 درهم إماراتي.

الوقاية من كلف الحمل

الوقاية من كلف الحمل
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس إلا باستخدام واقي الشمس والنظارات الشمسية.
  • عدم الإفراط في استخدام الصابون لمنع تهيج البشرة وإصابتها بالجفاف مما يؤدي إلى اسمرارها.
  • استشارة الطبيب المختص قبل تناول أية أدوية أثناء فترة الحمل.
  • عدم القلق بشأن الكلف فهو مع الوقت سوف يختفي.
الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *