العناية بالجمال

فوائد زيت الجوجوبا للوجه وأهم الوصفات الطبيعية

فوائد زيت الجوجوبا للوجه متعددة ومتنوعة والذي سوف يكون موضوع مقالنا اليوم، حيث عدد كبير من السيدات يستغنى عن الكريمات بالزيوت الطبيعية ويتزايد هذا العدد يوميًا بفضل فوائد هذه الزيوت وعلى رأسها زيت الجوجوبا، فماذا تعرفون عن زيت الجوجوبا وعن فوائده للبشرة؟ دعونا نستكشف الإجابة سويًا.

ما هو زيت الجوجوبا ومما يصنع

زيت الجوجوبا أو  jojoba oil  هو زيت مستخرج من بذور نبات الجوجوبا ويسمى هذا الزيت بذهب الصحراء وهو زيت ذهبي اللون عديم الرائحة حيث استخدمه الأمريكان في علاج القرح والجروح المختلفة بالإضافة إلى فوائده للجلد والشعر ولذلك دخل في تركيبات كثير من الكريمات والشامبوهات والبلسم والسيروم وهذا دليل على أهميته حيث يتمتع زيت الجوجوبا بالعديد من الاستخدامات سواء مفردًا أو عند خلطه بالزيوت العطرية الأخرى، فهيا بنا نتعرف على فوائد زيت الجوجوبا للوجه والشعر.

فوائد زيت الجوجوبا للوجه

  • يحتوي زيت الجوجوبا على العديد من المعادن مثل الزنك، النحاس والفسفور والسيلينيوم كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين إي.
  • يعتبر مرطب قوي جدًا للبشرة الجافة والبشرة الدهنية والسبب أنه تركيب زيت الجوجوبا يشبه تركيبة السيبم أو الإفرازات الدهنية الخارجة من الغدد الدهنية الموجودة في الجلد فإذا كانت البشرة جافة يقوم زيت الجوجوبا بعمل طبقة عازلة ويحاول أن يوازن في إفرازات الغدد الدهنية ويزودها بالإضافة إلى قدرته في حبس الرطوبة داخل الجلد لأن الماء هو المرطب الرئيسي للجلد.
  • نظرًا لأن  تركيبه يشبه تركيب السيبم أو إفرازات الجلد من الغدد الدهنية فهو يفيد أيضًا للبشرة الدهنية حيث ينظم إفرازاتها ويقللها.
  • فيتامين ب الموجود في زيت الجوجوبا مفيد للوجه والبشرة.
  • فيتامين إي الموجود في زيت الجوجوبا يعد من مضادات الأكسدة وهو فيتامين مهم وعامل مفيد يقاوم الشيخوخة وتقدم السن وكذلك السيلينيوم الموجود بزيت الجوجوبا له قدرة كبيرة في محاربة تقدم السن والعلامات التي تظهر بسببه.
إقرأ أيضاً:  بكتيريا الوجه الأسباب الأعراض التشخيص وطرق العلاج

فوائد زيت الجوجوبا على الشعر 

  1. يحافظ زيت الجوجوبا على صحة الشعر نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن المهمة للشعر.
  2. يحافظ على بقاء فروة الرأس صحية جيدة كما يعطيها رائحة سليمة لأنه يمنع تراكم الأتربة والبكتيريا والفطريات على سطح الجلد أو على سطح فروة الرأس
  3. مفيد في تقليل الالتهابات وحالات الأكزيما.
  4. يفيد زيت الجوجوبا فروة الرأس الجافة والدهنية ويمنع القشرة.
  5. منظف ممتاز لفروة الرأس ويساعد على إزالة الأتربة والزيوت المتراكمة.
  6. يحد زيت الجوجوبا من تقصف الشعر وتساقطه.
  7. يساعد في التخلص من الترسبات اللزجة الموجودة على فروة الرأس وبين خصلات الشعر. 
  8. يزيد من حيوية الشعر ولمعانه لأن زيت الجوجوبا يعمل كسيروم ممتاز للشعر ويحافظ على صحته.
  9. يساعد في تنعيم الشعر فيمكنك استخدام زيت الجوجوبا على الأطراف لزيادة نعومتها ولمعانها.
  10. تحفيز نمو الشعر حيث يعتبر الاستخدام المنتظم لزيت الجوجوبا وسيلة ممتازة تساعد في تحفيز نمو الشعر فمن المعروف أن الزيوت الطبيعية التي يتم إفرازها داخل فروة الرأس تساعد في ترطيب الشعر والحفاظ على صحته لكن في بعض الأحيان فإن زيادة إفراز تلك الزيوت يتسبب في انسداد بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه بعد ذلك يقل معدل نموه نتيجة لانسداد البصيلات وهنا يأتي دور زيت الجوجوبا الذي يمنع ترقق الشعر وتساقطه.
  11. يستخدم زيت الجوجوبا كبلسم للشعر فيمكن لأصحاب الشعر المجعد والتالف استعمال زيت الجوجوبا لتحسين مظهره وتنعيم أطرافه كما يمكن تدليك فروة الرأس وبصيلات الشعر بهذا الزيت؛ لامتصاص البروتينات والمعادن الموجودة فيه ولأنه يعتبر بمثابة بلسم طبيعي للشعر.

 أهم فوائد زيت الجوجوبا للوجه

يسعى الجميع للتمتع ببشرة نقية من أى شوائب ويتجه الأغلب إلى المنتجات التجارية ولكن الكثير لا يدرك أن هناك زيت نبات يسمى زيت الجوجوبا يتمتع هذا الزيت بالعديد من الفوائد الصحية للبشرة والوجه ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

إقرأ أيضاً:  مقشر الجسم الطبيعي ووصفات طبيعية في المنزل

الترطيب

يحتوي زيت الجوجوبا على كمية عالية من مادة السيراميد التي تغطي خلايا الجلد والمسؤولة عن ترطيب البشرة إذ يمتص زيت الجوجوبا بسرعة داخل خلايا البشرة إضافة إلى استخدامه كعلاج طبيعي للأكزيما.

علاج حب الشباب

حيث يعتبر زيت الجوجوبا ومطهر غير دهنى الملمس يساعد على التخلص من البثور والرؤوس السوداء كما يعمل على تنقية الأماكن المصابة وتنظيف المسام دون أن يترك أي آثر أو ندبات على البشرة.

مكافحة تجاعيد البشرة

يعتبر زيت الجوجوبا فعال في تقليل تجاعيد البشرة فهو غني بفيتامين إي الذي يعمل على القضاء على الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الجلد حيث أن استخدامه المتواصل يقلل بشكل كبير من الخطوط الدقيقة والتجاعيد بنسبة تصل إلى 25%. 

مضاد للالتهابات

نتيجة خواصه المضادة للبكتيريا يستخدم زيت الجوجوبا لعلاج العديد من الأمراض الجلدية بالإضافة إلى استخدامه في تضميد الجروح والإصابات مثل حروق الشمس والقروح الباردة والثآليل. 

فوائد زيت الجوجوبا للوجه وتنظيف البشرة

يمكن استخدام زيت الجوجوبا كمزيل المكياج و منظف للبشرة والوجه حيث يتم وضع قطن قطعة من القطن المبلل بزيت الجوجوبا ومسحها على الوجه إذ يساعد هذا الزيت في إزالة كل آثار المكياج على الوجه. 

تنعيم القدمين

إن الاستخدام المنتظم لزيت الجوجوبا يعمل على منع تشقق القدمين كما يعمل على الحفاظ عليها ناعمة إذ يتم وضع الزيت على القدمين وارتداء الجوارب لمدة ساعة كاملة مما قد يمنحك أقدام ناعمة الملمس مثل ملمس أقدام الأطفال. 

فوائد أخرى لزيت الجوجوبا

  • يعتبر زيت الجوجوبا من أفضل الزيوت المتخصصة في العناية بالبشرة والعناية بالشعر.
  • يدخل زيت الجوجوبا في كثير من مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية  بالشعر. 
  • يعتبر بديل الزيوت الطبيعية ولذلك هو من أفضل أنواع الزيوت التي تستخدم للبشرة الجافة والشعر الجاف.
  • يعتبر مضاد للبكتيريا وفي نفس الوقت غير سام لذلك يستخدمه الخبراء في صناعة جميع المستحضرات التي تخص العناية الشخصية.
إقرأ أيضاً:  ماسك الجيلاتين أهميته للبشرة ووصفات طبيعية في المنزل

فوائد زيت الجوجوبا للوجه ووصفات طبيعية

تتعدد الوصفات الطبيعية التي يدخل فيها زيت الجوجوبا عنصرًا أساسيًا وفي السطور التالية سوف نتطرق إلى أهم الوصفات والخلطات التي يمكن تطبيقها على الوجه باستخدام زيت الجوجوبا أو الزيت الذهبي كما يُطلق عليه: 

 وصفة ترطيب الوجه

المكوّنات: قطرات من زيت الجوجوبا.

 طريقة التّحضير: قومي بتدليك وجهك بزيت الجوجوبا بلطف وفي حركات دائرية كما يمكنك خلط هذا الزيت مع الكريم المرطب الذي تستخدمينه لبشرتك.

وصفة لمعالجة حبوب الوجه 

المكوّنات: ملعقة من زيت الجوجوبا، ملعقة زيت إكليل الجبل، ملعقة من زيت شجرة الشاي. 

طريقة التّحضير: تُخلط هذه الزيوت مع بعضها وتُوضع على الوجه، ويتم التدليك برفق حوالي دقيقة كاملة ثم يُمسح الوجه بقطنة نظيفة.

وصفة التغذية 

المكوّنات: زيت الجوجوبا، زيت بذور العنب، كبسولة من فيتامين هـ. 

طريقة التّحضير: تُخلط هذه المكونات مع بعضها ويُنظّف الوجه ثم يوضع عليه هذا الخليط مع التدليك برفق لتغذية البشرة وحمايتها.


وفي نهاية هذا المقال بعد أن تحدثنا عن فوائد زيت الجوجوبا للوجه والبشرة والشعر يمكنكم أعزائي القُراء تجربة هذا الزيت وأخبرونا بآرائكم في التعليقات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق