الجمبري وفوائده الرائعة لجسم الانسان

2386
0
فوائد ومميزات الجمبري
الإعلانات

الجمبري من المأكولات البحرية التي يفضلها الكثير من الناس ويطلقون عليه بعض المسميات الأخرى مثل القريدس والروبيان والقمرون، وذلك لأنه يتميز بطعم رائع وفوائد عديدة للجسم حيث انه يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الانسان والبشرة والشعر والجسم بشكل عام مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم والزنك، في هذا المقال سوف نتعرف على فوائده كما اننا سنوضح ما إذا كان ضارا لبعض الأشخاص أم لا.

فوائد الجمبري

لصحة الأسنان

يحتاج الاطفال في مراحل حياتهم الاولى إلى الكالسيوم الذي يتواجد بنسبة كبيرة في الجمبري، لذا ننصح الامهات بإعطاء الطفل كمية معتدلة من الجمبري.

لإنقاص الوزن

يحتوي الجمبري على كميات قليلة من الدهون والسعرات الحرارية وفي المقابل يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات المفيدة للجسم، وبالتالي فإن تناوله لمن يتبعون نظام غذائي صحي من الخيارات الصحيحة، كما انه يعمل على رفع عملية التمثيل الغذائي مما يسهل حركة الطعام في الامعاء فيؤدي إلى هضم الطعام بشكل جيد ومريح.

الجمبري للجنس

الجمبري من المأكولات المفيدة للرجال لزيادة الخصوبة لديهم ومعالجة الضعف الجنسي، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفسفور والزنك التي تساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية عند الرجال كما انه يعالج مشكلة ضعف الانتصاب.

لتوازن الغدة الدرقية

يحتوي الجمبري على عنصر النحاس الذي يساعد في علاج اضطراب الغدة الدرقية، فالأشخاص الذين يعانون سواء من فرط نشاط الغدة الدرقية أو نقص نشاط الغدة الدرقية ينصحون بتناوله.

لصحة القلب

يساعد الجمبري على تدفق الدم إلى الشرايين لذا فإنه يحمي الجسم من تصلب الشرايين، ويساعد في امتصاص الكوليسترول النافع وطرد الكوليسترول الضار من الجسم.

لصحة العظام

على المدى الطويل يحمي الجمبري من الإصابة بـ هشاشة العظام لأنه يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم، كما انه يحمي من الإصابة بآلام المفاصل.

للحماية من السرطان

يوجد في الجمبري نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل السلينيوم والذي يقوم بمهاجمة المواد المؤكسدة التي تدخل الجسم والتي تتسبب في انقسام الخلية مما يؤدي إلى حدوث الأورام والسرطان.

الجمبري للبشرة

يحتوي على مضادات للأكسدة التي تعمل على حماية البشرة وتعزيز صحة الجلد ووقايته من تجاعيد البشرة ومشاكل التقدم بالسن والشيخوخة، ومن أهم هذه المضادات مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة الكاروتينات (Carotenoid) والأستازانتين (Astaxanthin).

لتحسين الحالة المزاجية

يعد من اهم المصادر المهمة للحمض الدهني أوميجا 3 ولقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن هذا الحمض الدهني يعمل على تحسين الحالة المزاجية الحد من حالات الاكتئاب، لذا فانه مفيد جدا للصحة النفسية وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

الجمبري للحامل

يزعم البعض ان تناول الجمبري أثناء فترة الحمل قد يضر بصحة الام وجنينها ولكن هذا ليس صحيحا مائة بالمائة، فإذا تناولت الام الكميات المطلوبة فإنها تساعد في بناء عظام الجنين، ولقد أقرت وكالة حماية البيئة وإدارة الأغذية والعقاقير أنه يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك بشكل آمن ما يصل إلى 340 غراما أو 12 أوقية في الأسبوع على ان يكون منظف بشكل جيد.

أضرار الجمبري

على الرغم من ان للجمبري فوائد عديدة للجسم والبشرة والشعر إلا ان الإفراط في تناوله قد يتسبب في مشاكل كثيرة منها:

  • الإفراط في تناوله يعرض الشخص للإصابة بالنقرس وذلك لزيادة البولينا في الدم.
  • قد يتعرض الفرد إلى الإصابة بحساسية جلدية ضد المأكولات البحرية.
  • ينصح بعدم تناوله كوجبة رئيسية وانما يأكل مضافا إلى انواع اخري من الطعام وذلك لان الإكثار منه يضر بصحة الإنسان.
  • إن تناول كمية كبيرة من ثمار البحر وخاصة الجمبري يرفع الكولسترول لدى الإنسان إلى ما فوق المعدّل الطبيعي، ويؤثر على مرضى الكولسترول الذين لا يجب أن يستهلكوا أكثر من 300 ملغرام من الكولسترول النافع، والسعي إلى الحفاظ على نسبة منخفضة من الكولسترول الضار لا تتخطى 7%.
الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *