التغذية السليمة

التفاح له فوائد عديدة لجسدك، يجب عليك معرفتها


التفاح من الفواكه المنتشرة جدا في أنحاء العالم، ومن ألذ الفواكه، تتعدد فوائده الصحية والغذائية فهو مفيد جدا للبشرة، لمستوى الكولسترول ولصحة الجسم بشكل عام ،ليس هناك اختلافا كبيرا بين التفاح الاخضر والتفاح الأحمر غير أن التفاح الأخضر يحتوي على أكبر عدد من أنواع معينة من polyphenols والألياف، مما يساعد على زيادة البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالاضطرابات الأيضية والالتهابات، ولكن تبقى القيمة الغذائية للتفاح كما هي ، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على فوائد التفاح، وهل يمكن للتفاح أن يكون ضارا.

فوائد التفاح

للبشرة

يحافظ على صحة البشرة بشكل عام لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد على ذلك، فهو يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويُساعد على التخلص من خلايا الجلد التالفة واستبدالها بأخرى أكثر صحة وحيوية.

 يعزز من إنتاج الكولاجين حيث أن التفاح يحتوي على فيتامين ج الذي يُساهم في الحفاظ على البشرة ومنع تمزق الجلد، ويُمكن الحصول على نسبة 14% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج فقط عند تناول تفاحة واحدة كبيرة.

يحتوي التفاح على فيتامين أ الذي يساعد على نمو الجلد الميت والحصول على جلد أكثر صحة ونضارة.

 تعزيز إنتاج الميلانين حيث أنه يحتوي على عنصر النحاس الذي يُعتبر من المعادن الأساسية للحفاظ على البشرة وتعزيز إنتاج الميلانين المُهم في حماية البشرة بشكل طبيعي من أشعة الشمس والحد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويُمكننا الحصول على نسبة 7% من الاحتياج اليومي من النحاس عند تناول تفاحة كبيرة بشكل يومي.

للقلب

يحمي التفاح من التعرض للإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنّه يحتوي على أليافٍ قابلة للذوبان والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

إقرأ أيضاً:  الجمبري وفوائده الرائعة لجسم الانسان

 يحتوي على مادة البوليفينول التي لها تأثيراتٌ مضادة للأكسدة، ومن أنواع البوليفينول هو فلافونويد الذي قد يقلل ضغط الدم، وأثبتت الدراسات أنّ تناول كمياتٍ كبيرة من مركبات الفلافونويد يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20٪، كما انه يساعد أيضاً على الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم والعمل كمضاداتٍ للأكسدة.

للأسنان

يحتوي على حمض الماليك الذي يستخدم في تبييض الأسنان، حيث أن حمض الماليك يتواجد داخل العديد من منتجات تبييض الأسنان التجارية، وذلك لأنه يعمل على اذابة البقع عن سطح الأسنان، كما أنّه يساعد على تقليل خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة عن طريق خفض مستويات البكتيريا.

لإنقاص الوزن

يعد التفاح من الفواكه المنخفضة السعرات الحرارية، حيث أن ثمرة التفاح متوسطة الحجم تحتوي على 95 سعراً حرارياً فقط، لذا فهو مفيد جدا لمن يريدون إنقاص وزنهم.

 التفاح من الأطعمة المليئة بالماء، فالماء يمثل حوالي 85% منه، مما يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بشكل كبير.

 يحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية حيث تحتوي التفاحة المتوسطة على 4 جرام من الألياف، وهذه الألياف تعزز من سهولة عملية الهضم والامتصاص، كما أنها تزيد من شعور الشبع لفترة طويلة، لذا فإنه يساعد على خفض الوزن الزائد.

للمرأة الحامل

يحتوي التفاح على فيتامين سي الذي يحتاجه الطفل للمساعدة في بناء الأنسجة الضامة له.

إن تناول الأم للتفاح أثناء فترة الحمل يقي الطفل فيما بعد بالإصابة بالحساسية او الربو.

يعد من الفواكه الغنية بالألياف التي تساعد على تعزيز عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.

يعتبر مصدر غني جداً بفيتامين أ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على الوقاية من شد العضلات أثناء الحمل.

إقرأ أيضاً:  آلام الظهر الاسباب ومتي يجب زيارة الطبيب

فوائد التفاح للجنس

يساعد التفاح وخاصة التفاح الاخضر على السيطرة على التهاب البروستاتا الذي يسبب ألماً مع القذف.

السيطرة على أعراض ألم المثانة مثل عدم القدرة على الانتصاب، والرغبة المنخفضة، ويقلل من آلام المثانة المؤلمة عند الجماع لدى كل من الرجال والنساء، وآلام الأعضاء التناسلية، كما أنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية.

أضرار التفاح

إن الإفراط في تناول التفاح قد يتسبب في بعض الأضرار التالية:

  • زيادة مستوي السكر في الدم.
  • يمكن أن يتداخل عصير التفاح مع دواء Fexofenadine، حيث يقلّل امتصاص الجسم لهذا الدواء، مما يقلّل فاعليّته.
  • قد يتسبب في ردود فعل الحساسيّة للأشخاص الذين يعانون حساسيّة من النباتات التابعة للفصيلة الورديّة مثل اللوز، والمشمش، والإجاص، والفراولة، أو الذين يعانون من حساسيّة حبوب لقاح شجر القضبان، لذا ننصح باستشارة الطبيب أولا.
  • تحتوي بذوره على السيانيد وهي مادة سامّة يتمّ إفرازها في المعدة عند تناول البذور، ويمكن أن تأخذ عدّة ساعات حتى تظهر أعراض التسمّم، وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول كوب كامل من بذور التفاح يمكن أن يسبّب الموت.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق