الجلد

فطريات القدم الأسباب وطرق العلاج المختلفة

فطريات القدم من أكثر الفطريات التي تسبب ضيق وحرج لمن يصاب بها لأنها تجعل رائحة القدم كريهة وتكون فطريات حول القدم وبين الأصابع، وتنشأ نتيجة لقلة تهوية القدم ورطوبة القدم وبين الأصابع وتنتقل فطريات القدم من القدم للأصابع والأظافر، وقد تنتقل لشخص آخر بسبب ارتداء نفس الجوارب أو عدم الاهتمام بقواعد الصحة العامة لنظافة القدمين.

فطريات القدم

يطلق على فطريات القدم اسم القدم الرياضية وذلك لانتشارها بين الرياضيين وتصيب عادة الأصابع وباطن القدم ويمكن أن تنتقل للأظافر أو للفخذين أو اليدين، وتكثر الإصابة بها في المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة.

فطريات بين الأصابع

في بعض الأحيان تحدث فطريات بين الأصابع وتسبب التهابات وحكة لدي الشخص وذلك بسبب عادات سيئة ومنها عدم تجفيف بين الأصابع، حرارة الطقس، عدم غسل اليدين والقدمين جيدا، استخدام أغراض غير شخصية، تناول بعض الأدوية التي تسبب حساسية وأعراضها الإصابة بالتشققات وعدم القدرة على فتح الأصابع وعلاجها مثل علاج فطريات القدم.

أنواع فطريات القدم

تنقسم فطريات القدم لنوعين النوع الأول هو سعفة القدم أو ما يسمى بالقدم الرياضي وهي من أكثر الالتهابات انتشارا وهي يمكن معالجتها بشكل سريع، والثاني هو التهابات الأظافر الفطرية وهي تؤثر على الكيراتين المشكل للأظافر ويؤثر على الأظافر من الداخل والخارج وتخرج من مكانها وتسببها فطريات مثل كانديدا.

أعراض عدوى فطريات القدم

 الحكة بين اصابع القدمين خصوصا الأصابع الأخيرة، ويتكون بين الأصابع وحول القدم طبقة بيضاء، حدوث تشققات وتقرحات أحيانا وإذا أهملت تؤدي إلى إصابة أنسجة القدم بالأمراض وتؤدي للغرغرين عند مرضى السكر، جفاف القدم الشديد وظهور فقاعات مياه على ظهر القدم، جفاف القدم وتقشرها، وخروج أظافر القدمين من مكانهم الطبيعي وسمكه.

أسباب فطريات القدم

هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بفطريات القدم ومنها.

  1. ارتداء أحذية مغلقة وسميكة وضيقة لفترة طويلة تؤدي لبيئة رطبة داخل الحذاء وتكوين الفطريات.
  2. ضعف المناعة والإصابة بمرض السكري.
  3. ارتداء جوارب رطبة أو عدم تغير الجوارب يوميا.
  4. المشي حافي القدمين في الأماكن العامة مثل الساونا والمسبح وغرفة تغيير الملابس.
  5. قد يؤدي العامل الوراثي إلى الإصابة بمرض السعفة نتيجة للاستعداد الوراثي.
  6. زيادة التقدم في السن تؤدي لتكوين الفطريات إذا لم نهتم بنظافة القدمين.
إقرأ أيضاً:  السيلوليت ماهو ؟ الأسباب وجميع طرق العلاج

علاج فطريات القدم

هناك العديد من طرق علاج فطريات القدم ولكن قبل اتباعها يجب استشارة طبيب لمعرفة نوع الفطريات ودرجة الإصابة حيث، يختلف العلاج حسب درجة الإصابة ومن طرق علاج الفطريات.

  • استخدام الأدوية مثل المراهم المضادة للفطريات والدهن على موضع الإصابة يوميا، ومنها دواء الستيوريد يقلل من الالتهاب الناتج عن الفطريات.
  • وهناك علاج للحالات المتطورة عن طريق وصف الطبيب مضاد للفطريات على هيئة أقراص وذلك في حالة انتشار العدوى بسبب الجلد والبثور.
  • استخدام الضمادات الرطبة.
  • استخدام المضادات الحيوية من خلال وصف الطبيب لعلاج سعفة القدم إذا كانت العدوى البكتيرية ثانوية.
  • وهناك وصفات منزلية مثل علاج القدم بزيت شجرة الشاي لأنها يحتوي على مضاد للفطريات.

وينصح عند استخدام الأقراص المضادة للفطريات عمل اختبار للكبد وعدم وصفها لكبار السن أو الصغار من قبل معرفة تاريخهم المرضي.

علاج فطريات القدم بالملح

  • يعرف الملح بخصائصه العلاجية واستخدامه في المنظفات الشخصية وللجلد خاصة، ويستخدم في صالات التجميل والمنتجعات للاسترخاء وتخفيف آلام القدمين.
  • ويعد الملح علاج منزلي فعند نقع القدمين في الملح يقلل من الآلام والأوجاع ويقلل من الالتهابات الفطرية وتنشيط الدورة الدموية والقضاء على الروائح الكريهة.
  • وهو مضاد للفطريات والميكروبات ويساعد على التئام الجروح والعديد من الالتهابات الأخرى.
  • يمتص جلد الجسم الماغنسيوم من خلال نقع القدم في الملح والماء ويساعد على استرخاء العضلات.
  • ويقضي نقع القدم بالماء والملح على الفطريات والبكتريا التي من الممكن أن تسبب التهابات.

طريقة تجهيز المحلول الملحي

  • يتم استخدام الماء والملح لعلاج فطريات القدم عن طريق وضع نصف كوب من الملح على إناء من الماء الساخن ووضع قطرات من أي زيت عطري لحصول على نتيجة أفضل ووضع القدم في الماء لمدة 20 دقيقة ويجب ان تغطي الماء القدمين.
إقرأ أيضاً:  صدفية الشعر لماذا تحدث وكيف يمكنك علاجها طبيعيا وطبيا

علاج فطريات القدم بالأعشاب

الأعشاب لها خصائص علاجية رهيبة لعلاج الفطريات وهناك العديد من الأعشاب المليئة بمضادات الالتهاب والفطريات ومنها عشبة اللافندر وشجر الشاي والبردقوش والثوم ويستخدمون عن طريق وصعهم في ماء ساخن ونقع القدم أو دهن زيوتهم على القدم وبين الأصابع وللزيوت العطرية دور كبير في المساعدة على القضاء على فطريات القدم ويساعد النعناع أيضا على استرخاء العضلات وتخفيف الآلام.

وصفات منزلية لعلاج فطريات القدم

  • واستخدام صودا الخبز أو البيكربونات مع خل التفاح من الوصفات التي تعالج جلد القدم من الفطريات ويتم نقع الرجل في ماء تحتوي عليهما.
  • استخدام بدرة الأطفال لوضعها بين أصابع القدم لتخفيف الحكة والالتهاب.
  • زيت البردقوش حيث يقضي على الالتهابات والفطريات عن طريق دهن بين الأصابع بقطنة مغموسة بالزيت وتركهم قليلا ثم غسلهم بماء دافئ.
  • وعلاج فطريات القدم بالثوم عن طريق ترطيب المنطقة المصابة وهرس الثوم ووضع قماشة عليه واستبدالها كل 3 ساعات ويعرف الثوم بخصائصه العلاجية لالتهابات والفطريات.
  • وهناك زيوت طبيعية تستخدم للتقليل من التهاب القدم مثل زيت اللافندر وزيت جوز الهند وزيت عشبة الليمون.

أفضل مراهم الفطريات بين اصابع القدم

مراهم المضادة للفطريات كثيرة جداً ولها نفس التأثير ويمكن استخدامها بدون الرجوع إلى طبيب وهي مراهم موضعية يتم وضعها مباشرة على المنطقة المتضررة، ويجب قراءة النشرة الداخلية لمعرفة مدة العلاج وعدد المرات وأيضا اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلاني.

  1. مرهم الايزوليز هو مرهم يعمل على علاج فطريات القدم ويستخدم لفترة أسبوعين على الأقل ويدهن مرة أو مرتين في اليوم لملاحظة واستخدامه لفترة أطول يمنع ظهور الفطريات.
  2. مرهم السيكلوبيروكسولامين هو من أفضل مراهم الفطريات ومعروف بفاعليته ويوضع المرهم بشكل موضعي ويتم استخدامه في علاج التهابات الأظافر، وعلاج داء المبيضات الجلدي وعلاج سعفة القدم وفطريات القدم وبين الأصابع.
  3. دواء تيربينافين ويتم استخدامه مره أو مرتين في اليوم لمدة أسبوع ولا ينصح به للأطفال.
  4. مرهم كلوتريمازول ويستخدم من مرتين لثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوعين على الأقل.
  5. مرهم إيكونازول الذي يتم استخدامه مرتين في اليوم حتى تمام التعافي وعودة الجلد لطبيعته مرة أخرى.
  6. مرهم كيتوكونازول يستخدم مرتين في اليوم لمدة اسبوع أو حتى تمام التعافي، ولا ينصح به للأطفال.
إقرأ أيضاً:  الزوائد الجلدية أسباب ظهورها والعلاج

نصائح للوقاية من فطريات القدمين

للوقاية من فطريات القدم او الحد منها يجب أتباع إجراءات وقائية ومن ضمنها.

  • غسل الفدم يوميا بعد الرجوع للمنزل وبعد خلع أحذية القدم وممارسة الرياضة.
  • تجفيف القدم وبين الأصابع جيدا بمنشفة نظيفة ويفضل عدم ارتداء شيء في القدم بعد غسلها لترك الجلد يتنفس ومجال للتهوية.
  • ارتداء الجوارب المصنوعة من القطن لامتصاص العرق، وعدم ارتداء الجوارب الصوف والبوليستر.
  • جعل أدوات العناية بالقدم كقصاصات الأظافر ومبرد القدم شخصية وعدم مشاركتها مع الآخرين.
  • تعقيم الحذاء كل فترة وتغير الجوارب يوميا واستخدام بدرة للقدمين للحد من تعرق القدمين والاحتكاك.
  • ارتداء حذاء في الأماكن الرطبة والعامة لحماية القدم مثل حول حمامات السباحة وغرف الاستحمام وخزائن الملابس في النوادي.
  • إذا كنت تعاني فعليا من فطريات القدم يجب عدم لمسها أو خدشها لتجنب نقل المرض والفصل بين الأصابع باستخدام القطن وعلاجه فوراً للحد منه.

فطريات القدم شائعة الانتشار بين جميع الفئات العمرية بجانب لكونها معدية وإذا لم نهتم بصحة قدمينا وتنظيفها سنصاب بها وهناك درجات للإصابة بها وقد تؤدي لأمراض أخرى إذا تفاقمت، لذلك يجب الدوام على العناية بالقدمين وعمل تقشير لجلد القدم أسبوعيا لمنع تراكم الجلد الميت وتكوين الفطريات، يغفل الكثير منا عن العناية بقدمه ولكن بعد إيضاح عدوى فطريات القدم ينبغي للجميع أتباع النظافة الشخصية والعامة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق