فحوصات قبل الحمل يجب عليكِ القيام بها لحمل سليم

1372
فحوصات قبل الحمل
الإعلانات

تُعد خطوة الفحوصات قبل الحمل خطوة هامة وضرورية لمتابعة صحة المرأة الحامل وطفلها، وذلك للتأكد من عدم وجود أي أمراض قد تؤثر على الحمل والجنين، والتقليل من مخاطر الإجهاض أو العيوب الخلقية للطفل..

سيدتي, اذا اخذتي خطوة التفكير بالحمل والإنجاب فيجب عليكِ الإنتباه جيداً لصحتك وصحة وليدك, وذلك لأن الجنين يكون معتمد عليكِ اعتماداً كلياً خلال فترة الحمل فيجب أن تحرصي على الاهتمام به جيداً ليكون بصحة جيدة بعد الولادة وذلك بعمل تحاليل قبل الحمل.

ما هي فحوصات قبل الحمل؟

ما هي فحوصات قبل الحمل؟
ما هي فحوصات قبل الحمل؟
  •  لبدء فحوصات قبل الحمل يجب اخبار الطبيب عن التاريخ الطبي الكامل لكِ ولزوجك، وقد يرغب أيضًا في إجراء عدد من الاختبارات اعتمادًا على صحتك العامة. سيبدأ الطبيب بعمل الفحوصات الروتينية مثل:
  • قياس الوزن.
  • قياس ضغط الدم.
  • ثم الفحص السريري لأعضاء الحوض والجهاز التناسلي مثل :
  • المهبل.
  • عنق الرحم، والرحم.
  • المبايض، للتأكد من أنهم بصحة جيدة.
  • السؤال عن مدى انتظام الدورة الشهرية.
  • وذلك لأن  الكشف المبكر والعلاج المبكر لأي مشكلة في هذه الأعضاء يساعد على القضاء على المشاكل أثناء الحمل.

الذهاب إلى الطبيب قبل الحمل

عند الذهاب إلى الطبيب عند التخطيط للحمل؛ يقوم الطبيب بعدة أمور منها:

  • تسجيل بيانات خاصة بالزوجين ويقوم بسؤالك عن صحتك العامة و نظام الحياة التي تعيشها.
  • السؤال عن التاريخ المرضي الخاص بكل من الزوجين، ومعرفة الأمراض الوراثية التي تساعده في تحديد العوامل الوراثية للزوجين. ويفضل ان يقوم الزوجين بجمع جميع الفحوصات والوصفات الطبية والأشعة والتحاليل الخاصة بهم بغرض اذا تم تغيير الطبيب والمتابعة مع طبيب آخر. 
  • يقوم بالسؤال عن وجود حمل سابق ام هذه اول مره، ووجود مشكلة صحية حدثت في حملك السابق كالإجهاض والولادة المبكرة, وأسباب حدوثها.
  • الأدوية التي تتناوليها لأن هناك ادوية شائعة الإستخدام يمكن أن تؤثر سلباً على الجنين ويكون هدفنا الحصول على طفل سليم معافي , حيث توجد أدوية يحتاج التخلص من تأثيرها على الأقل 3 أشهر، لذلك يجب مراجعة الطبيب وإبلاغه.
  • السؤال عن التدخين : فيجب التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنة.

وتختلف الفحوصات قبل الحمل التي يطلبها الطبيب من تحاليل دم وأشعة وغيرها، ومن الفحوصات المطلوبة والتي يجب أن تسجل في الملف  الخاص بك :

فحوصات قبل الحمل يطلبها الطبيب

  • المناعة ضد الحصبة الألمانية (Rubella).
  • المناعة ضد جدري الماء (Chickenpox).
  • فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).
  • المناعة ضد التهاب الكبد الفيروسي ب (Hepatitis B).
  • فحص فيروس الهربس (Herpes).
  • الأمراض المنقولة جنسيًا الأخرى، مثل: السيلان (Gonorrhea)، والمتدثرة (Chlamydia)، والزهري (Syphilis).
  • مشاكل الغدة الدرقية وفحص الهرمون المحفز للدرقية (TSH) وهو الهرمون الذي يعطي التعليمات للغدة الدرقية لزيادة نشاطها.

فحوصات قبل الحمل لبعض الأزواج

وهناك فحوصات خاصة خلال فحوصات قبل الحمل ولا تشمل جميع الأزواج، منها:

  1. داء المقوسات (Toxoplasmosis) والفيروسة الصغيرة (Parvovirus B19) ويسمى أيضًا المرض الخامس.
  2. فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia).
  3. الثلاسيميا (Thalassemia) وهو أحد الأمراض الوراثية.
الإعلانات

أهم الفحوصات قبل الحمل

أهم الفحوصات قبل الحمل
أهم الفحوصات قبل الحمل

فصيلة الدم وعامل RH

وذلك لتجنب أي مخاطر نتيجة الفصيلة واختلاف عامل ريسيس مع الزوج.

صورة دم كاملة

لمعرفة إذا كانت المرأة تعاني من الأنيميا أو لا, وأيضا هل يوجد أي مؤشر عن عدوى بكتيرية او فيروسية.

الحصبة الألمانية

لمعرفة مستوى الأجسام المضادة لفيروس الحصبة الألمانية حيث يمكن أن يسبب الإجهاض أو ولادة مبكرة أو عيوب خلقية بالجنين. فيفضل الكشف عنه مبكرا لمنع مخاطر الإصابة به أثناء الحمل.

تحليل الفيروسات

وذلك للتأكد من خلو دم المرأة منه وسلامتها مثل : فيروسات التهاب الكبد,C  , فيروس الإيدز.

تحليل السكري

يجب إجراؤه لمعرفة هل يكون لها القابلية للإصابة بمرض السكري أثناء الحمل أم لا, وذلك لأخذ الاحتياطات اللازمة.

تحليل بول كامل

وهو من أهم التحاليل التي يطلبها الطبيب ورغم أن كثيراً يعتبره من أبسط التحاليل وأيسرها ولكنه في غاية الأهمية ويجب الإنتباه له وللنتائج التي تظهر به من حيث الرائحة واللون والمظهر، كما يجب الانتباه من وجود زلال أو سكر أو أو وجود إلتهابات أو حصوات أو وجود ميكروب في البول، وذلك عند وجود أي شيء مما ذُكر سابقاً له مدلول حيث إن وجود الزلال يدل على احتمالية ارتفاع ضغط الدم. وظهور السكر في البول يدل على إما الإصابة بمرض السكري أو حدوث التهابات في المسالك البولية، ووجود أي ميكروب في البول يكشف عن وجود عدوى. 

فحص الموجات فوق الصوتية

هو من الفحوص التي تستمر على مدار فترة الحمل، وهو اختبار آمن وليس له أي أضرار جانبية سواء للأم أو الجنين ولا يسبب أي آلام , و يستخدم لفحص الجهاز التناسلي لدى المرأة من الرحم والمبايض وشكل الجنين وحجمه وموضعه في الرحم , وأيضاً الحبل السري والمشيمة، ومتابعة تطور الجنين طوال فترة الحمل، وتحديد أي مشاكل قد تصيبه وعمل وقاية له ضد أي أزمات مرضية يمكن أن تحدث له. وله دور هام في الشهر التاسع بصفة خاصة حيث تتم رؤية وضع الجنين فيترتب عليه تحديد نوع الولادة سواء قيصرية أو طبيعية.

فحص عنق الرحم

لمعرفة وضع الجنين لتحديد موعد الولادة , حيث يحتاج عنق الرحم إلى التمدد من واحد إلى 10 سم , وذلك لأنه تحدث حالة تمدد لعنق الرحم أثناء المخاض , وعلى الرغم أنه فحص تقديري لكنه مهم للاستعداد لولادة الطفل، وقد يقوم الطبيب بالفحص في موعد الولادة المتوقع ، ومعرفة ما إذا كان عنق الرحم قد وصل للمرحلة النهائية استعدادًا للولادة ام يحتاج لوقت اضافي، وقد يحدث هذا التغيير ببطء أو بسرعة  خلال الأسابيع أو الأيام أو الساعات التي تسبق الولادة.

نصائح مهمة قبل الحمل

توجد بعض الملاحظات الهامة لكي يا سيدتي بجانب فحوصات قبل الحمل لتحظين بطفل سليم معافى بإذن الله ونذكر منها التالي:

  • إيقاف مانع الحمل المستخدم ومعرفة ماهيته. 
  • التوقف عن التدخين إذا كنتِ مدخنة.
  • تناول الفيتامينات وحمض الفوليك. 
  •  اتباع نظام غذائي صحي  كامل ومتوازن.
  • الحد من تناول الكافيين.
  • الحفاظ الصحة وتحسينها للأفضل.
  • العمل على تحسين حالتك النفسية. 

لقاحات هامة قبل الحمل

لقاحات هامة قبل الحمل

توجد مجموعة من التطعيمات يجب اخذها قبل الحمل وأثناء الحمل وبعد الحمل أيضاً، للوقاية لكي ولجنينك من تشوهات الأجنة والعيوب الخلقية والإجهاض والأمراض مثل التيتانوس، و مرض السعال الديكي والحصبة والنكاف، اليكي أهم التطعيمات التي يجب أن تحصلي عليها قبل الحمل:

لقاح الانفلونزا

يوصي مركز السيطرة على الأمراض والكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) بأن تحصل النساء الحوامل خلال موسم الأنفلونزا على تطعيم الأنفلونزا.

اللقاح الثلاثي

وهو من أهم اللقاحات حيث يحتوي اللقاح على 3 لقاحات وهما الدفتيريا والسعال الديكي والحصبة، وهذا اللقاح عبارة عن دمج للثلاث لقاحات معاً في حقنة واحدة و إعطاءه جرعة واحدة حيث أن:

السعال الديكي

و هو مرض شديد العدوى وهو عبارة مرض بكتيري حاد يصيب الجهاز التنفسي و يتميز بالسعال المتقطع الحاد يليه صوت الشهيق يشبه صياح الديك , وقد يصل الحال إلى التوقف عن التنفس لبعض الوقت وفي الحالات المتأخرة قد يسبب الوفاة . وإذا أصيبت به الحامل فإنه يعرض الرضيع للإصابة بالتهاب الرئتين والتهاب في الدماغ، لذلك يجب الحصول على التطعيم ضد السعال الديكي خلال فترة الحمل في الاسابيع ما بين 27 إلى 36 من الحمل.

الدفيتيريا

وهو ما  يعرف بمرض الخناق , وهو أيضاً مرض بكتيري حاد ويسبب التهاب في الحلق، وألم أثناء البلع، وذلك بسبب وجودها في البلعوم ويسبب حمى طفيفة, قد تسبب للأطفال حدوث سرعة في ضربات القلب، وغثيان,  ويمكن أن تؤدي لحدوث تورم في الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة وذلك بسبب أن تلك البكتيريا تفرز سموم تنفسية فيجب أن تأخذ الحامل هذا اللقاح في الأسبوع 27- 36 من الحمل لتجنب انتقال الأجسام المضادة للطفل عند الولادة، و أيضاً تطعيم الرضع يبدأ من الأسبوع السادس بعد الولادة.

التيتانوس

ويعرف بمرض الكزاز، هو نوع من البكتيريا , يأتي من استخدام الأدوات المعدنية الملوثة مثل أدوات الجراحة، وخطورتها تكمن فتدخل إلى الجهاز العصبي المتأخرة ، حيث أن السموم التي تفرزها تلك البكتيريا تدخل عن طريق الجروح وتتكاثر في الدم نفسه وتسير مع تيار الدم وتسبب أعراضاً عصبية مثل التشنجات العصبية وأعراض تنفسية تنتهي بالاختناق ثم الوفاة في الحالات.

الجديري المائي

ويعرف باسم الحماق ، هو عدوى فيروسية ويسبب طفح جلدي وأهم مايميزه هو حدوث بثرات بها سائل لذلك عُرف بالجدري المائي , وإذا انتقل للجنين يسبب تشوهات للجنين , ومشاكل في الجهاز التنفسي لذلك يجب أن تحصل عليه الحامل قبل فترة الحمل.

لقاح الحصبة الألمانية والحصبة والنكاف

وهو أيضا لقاح ثلاثي حيث تحتوي الجرعة على لقاح مركب وهو من أهم اللقاحات التي يجب على المرأة الحصول عليها قبل الحمل، وهي ضرورية لتجنب حدوث الإجهاض والتشوهات والعيوب الخلقية للأجنة ، حيث أن الثلاثة عبارة عن أمراض فيروسية مختلفة تنتج عن الإصابة بعدوى فيروسية: 

  1. الحصبة
  2. هي عدوى فيروسية تسبب في الطفح الجلدي، والحمى، والسعال. وتكمن خطورتها في أنها تؤدي إلى تلف المخ والالتهاب الرئوي، والوفاة في الحالات المتأخرة.
  3. النكاف : عدوى فيروسية حيث يحدث تورم بالغدة النكافية و الغدد اللعابية الموجودة بين الأذن والفك، ويسبب الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل ،في البالغين قد يؤثر على الخصيتين، والمخ، والبنكرياس ، ويسبب آلام بالمفاصل.
  4. الحصبة الألمانية : وتعرف بمرض الحميراء وهي أيضاً عدوى فيروسية تسبب رشح بالأنف، وتورم بالغدد الليمفاوية، وطفح جلدي وخاصة الوجه. إذا أصيبت به  الحامل بالحصبة الألمانية فإنه بنسبة كبيرة ينتقل للجنين من الأم ويسبب الإجهاض، أو تشوهات خلقية.
الإعلانات