التغذية السليمة

الرمان ، فوائده الصحية لك وأضراره لتجنبها

الرمان ذكر في القرآن ثلاث مرات وذلك يدل على أهميته وفوائده المتعددة، كما روي عن الإمام علي بن ابي طالب -كرم الله وجه- انه قال: “كل الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة” والمقصود بشحمه هنا القشرة البيضاء، والمقصود بأنه دباغ المعدة أي إصلاحها، حيث أن الدباغ في الأصل ما يصلح به الجلد ويزيل رطوبته ونتنه حتى يصلح للاستعمال العادي، واليوم سوف نتعرف على فوائده الصحية، وهل ممكن ان يكون ضارا رغم هذه الفوائد.

فوائد الرمان

للفم

عند تناول الرمان في الليل قبل النوم يزيل من رائحة الفم الكريهة عند الصباح، يقلل من مستوى البروتين الذي يتسبب في تكوين البلاك، يعالج تقرحات الفم، ويقلل من التهاب اللثة.

للجهاز الهضمي

يحسن من عملية الهضم وحالات عسر الهضم، كما انه يعالج اضطرابات الأمعاء حيث انه يقوم بوقف النزيف في الأمعاء وتعزيز عملها لأنه يحتوي على بعض المعادن كالبوتاسيوم والماغنسيوم، له دور في الوقاية من الإسهال، ثبت أن قشر الرمان يخفف من قرحة المعدة، وتعزيز صحة الكلى والكبد، الوقاية من مشاكل القولون.

للبشرة

يعالج حب الشباب، ويقلل من ظهور تجاعيد البشرة ويعمل على ابطاء مظاهر الشيخوخة، كما انه مفيد لصحة الشعر ويقويه، يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يعزز من شكل البشرة.

للجنس

يحسن الخصوبة والاداء الجنسي، اثبتت الدراسات ان تناول عصير الرمان يومياً لمدة أسبوعين في المساء قبل العلاقة الزوجية زاد من نسبة التستوستيرون إلى 24% مما يزيد من الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء.

لإنقاص الوزن

يعتبر الفواكه قليلة السعرات لذا ينصح به كوجبة للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، كما انه يُشعر الإنسان بالشبع وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي بتناولها.

لأمراض القلب

يعمل على تخفيض الكوليسترول الضار في الدم ومنع أكسدته، ويعزز من صحة القلب حيث ان حبوب الرمان تقلل من الدهون الثلاثية في الجسم، كما أنه يقلل الإصابة بانسداد الأوعية وتصلب الشرايين.

للعظام

يقلل من التهاب المفاصل، كما انه يقي الجسم من الإصابة بـ هشاشة العظام خاصة بعد سن الأربعين وعند فترة انقطاع الطمث لدى النساء، يحتوي على أنزيم يعمل على تقليل أو إبطاء تلف الغضاريف.

لأمراض السرطان

يقوم بإبطاء عمليات انقسام الخلايا المصابة بالسرطان بل ويقضي على الخلايا السرطانية، كما انه يقي من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

لتقوية المناعة

يحتوي على فيتامين A, c التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ومضادة للفيروسات.

لتقوية الذاكرة

 يمكن لشرب 237 ملليترا من عصير الرمان يومياً أن يحسن مؤشرات الذاكرة اللفظية والتصويرية الحيوية، كما توجد بعض الأدلة على مساهمته في الوقاية من الزهايمر.

للصحة البدنية

هناك دراسة قامت على التجربة من خلال ملاحظة 19 رياضياً عند تناول غرام واحد من مستخلص الرمان قبل 30 دقيقة من بدء ممارسة التمارين الرياضية فوجدوا أنه يحسن من تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم بصورة ملحوظة، مما خفف الإحساس بالتعب، وزاد فعالية التمارين، ومازالت الدراسة مستمرة لإثبات صحة هذه التجربة.

أضرار الرمان

  • يسبب خطراً على صحة المرأة الحامل وقد يؤدي إلى الإجهاض.
  • لا يفضل تناوله قبل العمليات الجراحية او بعدها لأنه يؤثر على ضغط الدم، وفي اثناء تلك الفترة يكون ضغط الدم غير منتظم.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية من الرمان حيث انهم يصابوا بتورم في الوجه، الكحة، طفح جلدي، ضيق في التنفس، لذا ننصحهم بعدم تناوله.
  • تتداخل مكونات الرمان مع مكونات بعض الادوية ويعيق من امتصاصها، لذلك إذا كنت تتناول أي ادوية يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الرمان.
  • ينصح بعدم تناوله للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض، لان الرمان يقلل من ضغط الدم المرتفع.
  • يتواجد السكر في الرمان بتركيز عالي لذا ننصح بعدم الإسراف في تناوله لأصحاب داء السكري.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق