7 طرق طبيعية لعلاج التهاب الحلق الشديد في المنزل

741
التهاب الحلق الشديد
الإعلانات

علاج التهاب الحلق الشديد يبدأ عند الشعور بإحساس مؤلم أو جاف أو خشن في الحلق ويعد ألم الحلق أحد أكثر الأعراض شيوعًا حيث تحدث معظم آلام الحلق بسبب العدوى أو العوامل البيئية مثل الهواء الجاف، وعلى الرغم من أن التهاب الحلق يمكن أن يستمر لعدة أيام، فإنه يختفي من تلقاء نفسه اعتمادًا على جزء الحلق الذي يؤثر عليه حيث يؤثر التهاب البلعوم على المنطقة خلف الفم، وفيما يلي نقدم لكم بعض الوسائل الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب الحلق الشديد.

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

خل التفاح

خل التفاح لعلاج التهاب الحلق

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يستخدم في علاج التهاب الحلق الشديد، وهو المكون الرئيسي الذي يساعد على محاربة البكتيريا، وقد كان مفيدًا في العلاج الطبي الشعبي لفترة طويلة، ولتخفيف التهاب الحلق يرجى شرب كوب من الماء الدافئ ثم خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة أخرى من العسل، لكن قد يكون لخل التفاح بعض التأثيرات الضارة مثل تسوس الأسنان ومشاكل في الجهاز الهضمي.

الماء والملح

إذا كان لديك التهاب في الحلق فمن الأفضل القيام بهذه الخطوات البسيطة وهي شطف فمك بالماء والملح وتغرغر بالمحلول الدافئ للمساعدة على تخفيف التهاب الحلق وتقليل التهيج ويمكن أن يقتل المحلول البكتيريا أيضًا، وللحصول على نتيجة جيدة من محلول الماء والملح التي يعمل على تخفيف التهاب الحلق وعلاج التهاب الحلق الشديد ومن الممكن كذلك أن يقضي على البكتريا، يمكن أن تكرر عملية الغرغرة كل ثلاث ساعات.

شاي البابونج

شاي البابونج لعلاج التهاب الحلق

يحتوي شاي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والقابضة ويعتبر مهدًا طبيعيًا، كما أظهرت بعض الدراسات العلمية أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض التهاب الحلق والبرد وعلاج التهاب الحلق الشديد، ويمكنه أيضًا تحفيز الجهاز المناعي لمساعدة جسمك على مقاومة الالتهابات التي تسبب التهاب الحلق من البداية.

زيت النعناع العطري

يحتوي النعناع على مكونات أساسية للمساعدة في تخفيف التهاب الحلق مثل (المنثول) ويعمل كذلك على تخفيف السعال، كما أن المنثول الموجود في النعناع له تأثير مضاد للاحتقان فهو يؤثر على تقليل البلغم المتراكم في الحلق أثناء الإصابة.

جذر الخطمى

هو نبات يستخدم لتهدئة التهاب الحلق، وجذره يحتوي على مادة تشبه الجيلاتين تسمى هلام يمكن أن تغطي أو تلف وتزييت الحلق، ويمكن أن يقلل استخدام هذا العشب من أعراض التهاب الحلق، بما في ذلك السعال.

الليمون

الليمون مفيد جدًا في علاج التهاب الحلق لأنه يساعد على تهدئة الحلق ويمكنه تقليل المخاط في المنطقة ويعمل على تخفيف الألم، ومن الجدير بالذكر أن الليمون يحتوي على فيتامين C، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز القدرة على مكافحة العدوى.

شاي الزنجبيل

الزنجبيل له تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات وقد يساعد في علاج التهاب الحلق، كما وجدت بعض الدراسات أنه عندما يتم تطبيق مستخلص الزنجبيل على مسحات الحلق للأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي البكتيري، فإنه يساعد على القضاء على البكتيريا التي تسبب المرض ويعمل كذلك على علاج التهاب الحلق الشديد، وللاستفادة من الزنجبيل في هذا الصدد، يمكنك غليه بالماء وإضافة بعض العسل وعصير الليمون.

التهاب الحلق الفيروسي

يشير التهاب الحلق إلى الشعور بالتهاب وجفاف الحلق، في الواقع، ينتج التهاب الحلق الفيروسي عن عدوى أو عوامل بيئية، مثل: الهواء الجاف، وتجدر الإشارة إلى أن التهاب الحلق يمكن تقسيمه إلى ثلاث فئات وفقًا للمنطقة، وهي:

  • التهاب البلعوم، يؤثر على المنطقة خلف الفم.
  • التهاب اللوزتين، يؤثر الالتهاب على اللوزتين، وهو النسيج الرخو الموجود في الجزء الخلفي من الفم حيث تكون اللوزتان حمراء ومتورمة.
  • التهاب الحنجرة: يسبب هذا الالتهاب تورم الحنجرة أو ما يسمى “صندوق الكلام”.

يمكن التعرف على التهاب الحلق الفيروسي من خلال بعض الأعراض، وهي:

  • حدوث سيلان الأنف.
  • احمرار في العين.
  • ارتفاع قليل في درجة الحرارة.

طرق انتقال العدوى البكتيرية والفيروسية التي تتسبب في التهاب الخلق البكتيري والفيروسي:

تتماثل طرق انتقال العدوى البكتيرية والفيروسية، وتتمثل في:

  • العطس والسعال: يسبب الرذاذ والهواء في نقل العدوى.
  • الاتصال المباشر بالأشخاص المتضررين خصوصاً عند التقبيل.
  • المس لسطح المصاب: ثم وضع يديك على وجهك.
  • في الأماكن والحفلات المزدحمة: من السهل نقل العدوى من شخص لآخر.
  • ملامسة الحيوانات المصابة بصورة مباشرة: على سبيل المثال الحيوانات الأليفة والحشرات الحاملة للعدوى.
الإعلانات

علاج التهاب الحلق المزمن

عند علاج التهاب الحلق الشديد، يجب معالجة المصدر الرئيسي لالتهاب الحلق، هذا لا يعني علاج الأعراض، ولكن علاج محدد لسبب المرض، السبب هو فيروس أو بكتيريا أو مادة كيميائية تحفز سطح الغشاء المخاطي البلعومي، أما بالنسبة للألم والانزعاج الناجم عن التهاب الحلق، فيمكن اتخاذ الإجراءات التالية:

  • الراحة وزيادة سوائل الجسم.
  • تغرغر بالماء المالح الدافئ.
  • عدم التدخين.
  • تناول أطعمة طرية وناعمة لتجنب الإزعاج من حك حلقك.

علاج التهاب الحلق لدى الأطفال

علاج التهاب الحلق لدى الأطفال

كما ذكرنا سابقًا العلاجات المنزلية لا تسبب التهاب الحلق لدى الأطفال في معظم الحالات، يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية لمساعدة الأطفال على الشعور بالراحة وتقليل آلام الحلق وتهيجها بما في ذلك التأكد من أن طفلك يشرب ما يكفي من السوائل لمنع الجفاف مع تجنب المشروبات أو المصاصات التي تحتوي على كميات كبيرة من الحمضيات، وتأكد من ترطيب غرفة الطفل المريض أو استخدم مرطبًا منزليًا لأن الرطوبة في الهواء تغذي الحلق وتخفف الألم الناتج عن الاحتقان.

علاج التهاب الحلق والزكام

عادةً ما يستغرق علاج التهاب البلعوم الفيروسي والتهاب الحلق 7 أيام للتعافي من الجسم، ولا يتطلب تدخلًا طبيًا، ولكن من أجل تخفيف الصداع وأعراض ارتفاع الحرارة من الأفضل استخدام عقار الاسيتامينوفين الذي يعمل على تسكين الألم ومن المعروف أن مدة التهاب الحلق الشديد تأخذ العديد من الوقت.

 كما يمكن إعطاء الأطفال جرعات صغيرة من الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الأيبوبروفين، لعلاج أعراض التهاب الحلق، وتجدر الإشارة إلى أن الأسبرين لا يعطى للأطفال.

إذا كان سبب التهاب الحلق هو البكتيريا، يجب على المريض زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد نوع البكتيريا والمضادات الحيوية المناسبة لعمر المريض وصحته، وعادة ما يصاحب التهاب الحلق نزلة برد، لذلك بسبب تشابه الأسباب الفيروسية.

 قد يكون علاج البرد والتهاب الحلق متشابهًا في بعض الأحيان لذلك عالجهما معًا ونظرًا لعدم استخدام أدوية معينة تمامًا لعلاج نزلات البرد يمكن استخدام بعض الأدوية لتخفيف الأعراض وتحسين المشاعر مثل استخدام مسكنات الألم الخفيفة (مثل أسيتامينوفين) أو الأدوية المضادة للالتهابات (مثل الإيبوبروفين) والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج نزلات البرد والسعال وبعض مضادات الهيستامين.

الإعلانات

علاج التهاب الحلق للحامل

تعاني المرأة الحامل من انخفاض طفيف في قوة جهاز المناعة أثناء الحمل، لذلك فهي أكثر عرضة للإصابة، لذلك لن يرفض الجسم الجنين الذي ينمو في المرأة الحامل.

وتجدر الإشارة إلى أن التهاب الحلق أثناء الحمل قد يكون بسبب حرقة المعدة، وليس شرطا ان يكون بسبب العدوي الفيروسية، وتجدر الإشارة إلى أن معظم التهاب البلعوم الفيروسي الذي يحدث أثناء الحمل يمكن معالجته ببعض الطرق المنزلية، بما في ذلك

  • اشربي كوبًا من الماء الدافئ مع العسل أو الليمون أو شاي الأعشاب لتخفيف التهاب الحلق.
  • تناولي الأطعمة الصحية، وخاصة الخضروات والفواكه وشرب ما يكفي من الماء والراحة الكافية، وتناولي فيتامينات ما قبل الولادة وكلها يمكن أن تقوي جهاز المناعة وتحارب العدوى.
  • المضمضة باستخدام الماء والملح.
  • أقراص الحلق يجب مصها، أو كذلك الحلوى الناشفة التي تعمل على تخفيف الألم بشكلٍ مؤقت.

وختاماً ومن مقالنا هذا نريد أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات الكافية على علاج التهاب الحلق الشديد لدي الأطفال والحوامل.

الإعلانات
مخرجات تصحيح الإعلان

يتم عرض الإعلان على الصفحة

المقالة الحالية: 7 طرق طبيعية لعلاج التهاب الحلق الشديد في المنزل, ID: 7081

إعلان: bottom (20015)
موضع: sticky bottom (sticky-bottom)





العثور على حلول في الدليل