صحة الرجل

ضمور الخصية الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ضمور الخصية عبارة عن انكماش في حجم خصية أو الخصيتين معا عن المعدل الطبيعي الذي يجب أن تكون الخصية عليه، يحدث للأطفال والكبار أيضا، ويحدث ذلك بسبب موت الخلايا المسؤولة عن انتاج الحيوانات المنوية لذا تجد أن الأشخاص الذين يعانون من ضمور الخصية يعانون من ضعف السائل المنوي لديهم وقلة الحيوانات المنوية مما يؤثر على معدل الخصوبة لديهم.

يحدث أيضا نتيجة موت لخلايا لايديغ البينية وهي الخلايا المسؤولة عن انتاج هرمون التستوستيرون في جسم الإنسان.

أسباب ضمور الخصية

دوالي الخصية

من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضمور الخصية هي دوالي الخصية، وهي تشبه دوالي الساقيين ولكنها تكون في الخصية، وعادة ما تصيب الخصية اليسرى دون اليمنى، وتسبب هذه الدوالي إن لم تعالج إلى مشاكل عديدة منها تدمير الأنابيب التي تنتج السائل المنوي، مما يؤدي إلى انكماش حجم الخصية.

التهاب الخصية

في بداية الأمر يعمل التهاب الخصية على انتفاخ الخصية وكبر حجمها ولكن مع مرور الوقت وتفاقم المشكلة يحدث ضمور بالخصية، هناك نوعان من التهاب الخصية، التهاب الخصية البكتيري وعادة ما يحدث نتيجة انتقال العدوى البكتيرية إلى الخصية عن طريق الاتصال الجنسي أو إصابة بعدوى في المسالك البولية أدت إلى التهاب الخصية.

التهاب الخصية الفيروسي ويحدث الالتهاب نتيجة الإصابة بعدوى النكاف، وهو مرض فيروسي معد.

انفتال الخصية

انفتال الخصية مرض يصيب الخصية وإذا لم يتم علاجه بشكل سريع يتسبب في حدوث ضمور بالخصية، فهو عبارة عن انفتال الخصية حول الحبل المنوي الذي يقوم بتزويد كيس الصفن بالدم، وتكون أعراضه انتفاخ في الخصية ولكن ما سرعان ما يتحول هذا الانتفاخ إلى ضمور.

العلاج البديل للتستوستيرون

 يلجأ بعض الرجال للعلاج الهرموني البديل بالتستوستيرون وذلك نتيجة إصابتهم بمشاكل صحية التي تستوجب العلاج ببديل الهرمون، ولكن في بعض الأحيان هذا النوع من العلاج من الممكن أن يؤدي إلى ضمور الخصية، ويتسبب الهرمون البديل التي يتناوله المصاب بإيقاف إنتاج الهرمون المطلق لمواجهة الغدد التناسلية في الجسم، ممّا يُوقف بدوره الغدة النخامية عن إنتاج الهرمون الذي يحفّز تصنيع التستوستيرون في الجسم، وبالتالي يحدث انكماش في الخصية وضمورها.

وكذلك يحدث في حالة العلاج بالستيرويدات، حيث يؤثر هذا النوع من العلاج أيضا على انتاج الهرمونات التناسلية.

التقدم بالعمر

هناك حالة مشابهة لمرحلة انقطاع الطمث لدى النساء تحدث للرجال، فمع التقدم في السن تنخفض نسبة هرمون التستوستيرون لدى الرجل مما يتسبب في ضمور الخصية، وتعرف هذه الحالة بالإياس الذكري.

أعراض ضمور الخصية

إن العرض الأساسي لمرض ضمور الخصية انكماش في حجم الخصيتين أو خصية واحدة، ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر، وتختلف الأعراض قبل سن البلوغ عن بعد البلوغ، حيث أن أعراض قبل البلوغ تتمثل في عدم ظهور علامات البلوغ بوضوح مثل نمو شعر الوجه، وعدم كبر حجم العضو الجنسي لدى المراهق.

أما الأعراض التي تظهر بعد البلوغ تتمثل في قلة الرغبة الجنسية، ليونة في الخصية، قلة نمو شعر الوجه وشعر العانة، وقد يتطور الأمر في بعض الحالات إلى الإصابة بالعقم إذا لم يتم معالجة الأمر سريعا.

كيف يتم تشخيص ضمور الخصية

يقوم الطبيب أولا بالفحص المبدئي من خلال تفقد حجم الخصية وشكلها والتأكد من صلابتها أو مرونتها، ويقوم بطرح بعض الأسئلة على المريض كهل هناك تاريخ مرضي في العائلة أو يتعاطى أي من الأدوية وخاصية الأدوية التي تؤثر على الهرمونات.

قد يحتاج الطبيب بعض الاختبارات لتساعده في الكشف عن المشاكل الموجودة في الخصية مثل:

  • التصوير بالأمواج فوق الصوتية للخصية، وذلك للكشف عن أي خلل غير طبيعي في شكل وحجم الخصية أو تدفق الدم.
  • تحليل الدم للتأكد من وجود أعراض للالتهابات أو وجود عدوى ما.
  • أخذ مسحة أو تحليل بول لتأكد من عدم وجود أمراض منقولة جنسياً.
  • تحليل مستوى الهرمونات.

ضمور الخصية والإنجاب

من المؤكد أن حدوث أي مشكلة بالخصية قد تؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجل وقدرته على الإنجاب، حيث أن الخصية تعمل على إنتاج كلا من الحيوانات المنوية وهرمون الاندروجين، وهرمون الذكورة التستوستيرون، فغياب التستوستيرون وانخفاضه، أو غياب كمية الحيوانات المنوية يقلل من خصوبة الرجل، بالإضافة إلى خفض رغبته الجنسية على الرغم من وجود المحفزات.

هل ضمور الخصية يسبب العقم

عند اكتشاف الشخص أنه مصاب بضمور الخصية قد يكون الأمر بسيطا ولا يحتاج لوقت طويل في العلاج، ولكن إذا لم يتم العلاج بشكل سريع وأهمل الشخص حالته، فإن حالته الصحية تسوء وقد يصل الأمر به في النهاية إلى العقم، وذلك نتيجة نقص هرمون الذكورة وقلة السائل المنوي وجودة الحيوانات المنوية.

ضمور الخصية اليسرى عند الأطفال

قد يحدث وتصاب خصية واحدة بالضمور، ويستطيع طبيب الأطفال معرفة الأمر بالفحص على الطفل، قد يكون الأمر وراثيا، أو يدل على مشاكل أخرى يعاني منها الطفل، لذا يجب استشارة الطبيب في الأمر.

وتجدر الإشارة أن إصابة خصية واحدة بالضمور لا يعني عدم القدرة على الإنجاب، فقد تكون الخصية الأخرى سليمة تماما وتكون الحيوانات المنوية بجودة عالية.

علاج ضمور الخصية

يجب أولا معرفة السبب الذي أدى إلى حدوث ضمور في الخصية، فإذا كان السبب وجود عدوى منقولة جنسياً سوف يلجأ الطبيب إلى استخدام المضادات الحيوية، أو من تغيير نمط الحياة، أما في حالة وجود التواء في الخصية أو ما يسمى بانفتال الخصية قد يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية.

علاج ضمور الخصية بالأعشاب

  • إن تناول الأعشاب الطبية يساعد على حل مشكلة ضمور الخصية ومن هذه الأعشاب “البردقوش، الزنجبيل، القرفة، بذور الشمر، المورينجا” ويتم تحضير المشروب عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مطحون هذه النباتات في كوب وإضافة الماء المغلي له ثم يترك المشروب قليلاً ليهدأ ثم تشربه دافئاً.
  • يستخدم سم النحل في علاج ضمور الخصية حيث أنه يقوم بتنشيط الجهاز التناسلي، ولكن يجب استشارة الطبيب المتخصص في التداوي بالأعشاب قبل تناوله حتى لا يتسبب في أي أضرار نتيجة الجرعات الخاطئة أو حتى تعارضه مع حالتك الصحية خاصة إذا كنت تعاني من التحسس لمنتجات النحل وسم النحل.
  • تفيد بعض زيوت النباتات الطبية أيضًا في علاج ضمور الخصية مثل زيت الخردل، ذلك لأنه ينشط الدورة الدموية في الخصيتين ومنطقة الحوض عند تدليكهم به بشكل خارجي على الجلد.

نصائح للحفاظ على صحة الخصيتين

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية للجسم.
  • استخدام وسائل الحماية المناسبة أثناء العلاقة الجنسية، لتجنب انتقال العدوى.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  • مراجعة الطبيب في حالة ملاحظة تغير في حجم الخصية، أو ظهور أعراض من التي تم ذكرها سابقا.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق