العناية بالجمال

سكراب الوجه ووصفات طبيعية في المنزل

ماهو سكراب الوجه

سكراب الوجه يعتبر من أفضل الطرق لتنظيف البشرة وإزالة الخلايا الميتة والسماح للخلايا الجديدة بالظهور مما يجعل وجهك يحصل على بشرة نضرة وجذابة وناعمة وهنا سويا سوف نتعرف على أفضل أنواع سكراب الوجه وطريقة عمل سكراب للوجه.

مقشرات الوجه

تعمل مقشرات الوجه على تنظيف البشرة وإزالة الزيوت المتراكمة داخل الجلد أو على سطح الجلد والتي تجعل مظهر الوجه شاحب اللون والتي دائما تجعل هناك انسداد في مسام الجلد والتي تؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور، هناك أيضا العديد من مستحضرات التجميل التي تساعد على تقشير البشرة ولكن المقشرات الطبيعية أفضل وهذا لأنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية وأيضا لأنها توفر الوقت والمال سوف نتعرف على بعض طرق عمل سكراب للوجه.

طرق عمل سكراب للوجه

سكراب الحليب والملح

عبارة عن ملعقتين من بودرة الحليب وملعقة صغيرة من الملح ويتم الخلط عن طريق ملعقة كبيرة من الماء الدافئ ويتم تدليك الوجه بالخليط والتركيز على أماكن البثور ويتم تركه على الوجه حتى يجف ثم قومي بغسلة بالماء.

سكراب الكيوي والسكر

قومي بهرس نصف حبة من الكيوي وضيفي إليها ملعقة كبيرة من السكر البني ثم قومي بتدليك البشرة بالخليط ويترك على الوجه مدة 15 دقيقة ويتم غسله بالماء الفاتر.

سكراب للوجه باستخدام الليمون

يتم خلط معلقتين من عصير الليمون مع ملعقة من السكر البني وملعقة غيره من زيت الزيتون ويتم وضع الخليط على الوجه ويتم تدليك الوجه بحركه دائرية، بعده قومي بغسل الوجه بالماء الفاتر.

سكراب للوجه بالقهوة

قومي بوضع ملعقة من حبيبات القهوة المطحونة مع ملعقة كبيرة من الماء ويتم فرك الوجه بحركات دائرية لمدة 6 دقائق ثم قومي بغسله بالماء ( يمكن استخدام بقايا القهوه بعد غليها ).

إقرأ أيضاً:  إزالة شعر الوجه بأفضل الطرق المناسبة لكِ

سكراب للوجه بالشوفان

ضعي 3 ملاعق كبيرة من الشوفان وكمية قليلة من الماء ثم قومي بفردها على الوجه وأفركي بها الوجه بلطف ويتم تركها لمدة 15 دقيقة ويتم غسلها بالماء الفاتر.

سكراب الشاي الأخشر

قومي بغلي كوب من الماء ثم ضيفي إليه ملعقة من الشاي الأخضر ثم قومي بأخذ ملعقة من هذا الخليط وإضافتها إلى ملعقة من السكر وملعقة كبيرة من العسل ويتم فرك الوجه بالخليط مع التركيز على الأماكن الداكنة والحبوب ثم قومي بإزالة السكراب بقطعة من القماش النظيف ثم بعد إزالته قومي بغسيل الوجه بالماء البارد.

عمل مقشرات للوجه بالزيوت

سكراب للوجه بجوز الهند والليمون

قومي بخلط نصف كوب من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من السكر وملعقة كبيرة من عصير الليمون وقومي بفرك الوجه به ثم بعد ذلك قومي بغسل الوجه بالماء ثم أشطفيه بالماء البارد.

سكراب للوجه بالسكر والزيتون

يتم خلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من السكر مع قليل من الفانيلا وقومي بتدليك الوجه لمدة لا تقل عن 5 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

سكراب للوجه باستخدام اللوز

قومي بطحن بعض حبات اللوز وضيفي لها ملعقة كبيرة من زيت اللوز وضيفي بعض قطرات من أي زيت عطري عندك وقومي بفرك الوجه بالخليط عن طريق الحركات الدائرية وبعدها قومي بشطف الوجه بالماء البارد.

طريقة استعمال سكراب الوجه

يجب اتباع بعض الطرق لإستخدام مقشر الوجه

  • معرفة ما إذا كان يتناسب مع البشرة أم لا، وهذا لأن هناك بعض أنواع من البشرة لا تتناسب مع طرق التقشير مثل البشرة المتهيجة من ظهور حب الشباب.
  • حددي نوع بشرتك قبل استخدام المقشر.
  • قومي بتخزين مقشر البشرة في مكان مناسب، وهذا لأن هناك أنواع من المقشرات نستطيع تخزينها في الحمام ولكن هناك الذي لابد من وضعه في مكان بارد أو جاف.
  • أفركي ودلكي المقشر بلطف على البشرة.
  • قومي بترطيب بشرتك بالماء الفاتر، قبل أن تضعي المقشر على وجهك قومي بترطيب الوجه بالماء الدافئ.
  • اغسلي بشرتك بالماء العادي، قومي بإزالة المقشر من على الوجه وتنظيفه جيدا ثم جففي البشرة بلطف.
  • استخدمي مقشرات البشرة بصورة معتدلة، قومي باستخدام المقشرات دون الإفراط فيها.
إقرأ أيضاً:  الرمان ، فوائده الصحية لك وأضراره لتجنبها

فوائد سكراب الوجه

  • إصلاح عيوب البشرة عن طريق استخدام المقشر مرتين أسبوعيا.
  • التخلص من البقع الداكنة أو الحمراء والعلامات التي قد تظهر بعد التخلص من الطفح الجلدي.
  • التخلص من وجود الرؤوس السوداء أو البيضاء التي تنتج من انسداد المسام.
  • إزالة التصبغات واللون الداكن في بعض المناطق.
  • علاج البشرة الجافة والمتقشرة بكفاءة عالية.
  • تنشيط الدورة الدموية وتعزيز الجهاز الليمفاوي الذي يحفز الجسم على إنتاج خلايا جديدة.

أفضل مقشر طبيعي للوجه

يجب عليكي أن تختاري المقشر المناسب لبشرتك وهذا لضمان الحصول على أفضل النتائج دون حدوث أي أعراض جانبية التي قد تحدث عند استخدام بعض المواد الطبيعية الغير مناسبة لنوع  البشرة والتي قد تسبب الحساسية.

من أفضل أنواع سكراب الوجه والمقشرات الطبيعية

مقشر الشوفان

وهو من أفضل المقشرات ويتم تحضيره عن طريق وضع الشوفان المطحون والقليل من السكر ودقيق اللوز وماء اللوز وصودا الخبز قومي بإضافة الماء الدافئ إلى المكونات واخلطيهم جيدا، قومي بعمل بخار للوجه وبعدها ضعي الخليط على الوجه مع مراعاة الإبتعاد عن منطقة حول العين وقومي بتدليك البشرة بحركات دائرية لمدة دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء جيدا.

مقشر الفواكه

يعتبر هذا المقشر من المقسرات التي لا تحوز على انتشار كبير ولكنه يتكون من مواد غنية ومغذية للبشرة ولهذا يعتبر كأفضل مقشر طبيعي ويتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الطين البركاني وملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، ربع ثمرة موز، ملعقتان من الحليب وضعي كل هذا في الخلاط وقومي بخلطه جيدا إلى أن تتأكدي أنه تم خلطه جيدا وبعدها قومي بوضعه على وجهك لمدة 20 دقيقة وتدليك الوجه بحركات دائرية ثم غسل الوجه وقومي بعمل هذا المقشر مرتين أسبوعيا.

إقرأ أيضاً:  المسام الواسعة أسبابها وطرق طبيعية للتخلص منها

طريقة عمل سكراب للوجه والجسم

سكراب للوجه والجسم بالملح

يقوم سكراب الملح بتقشير البشرة ومدها بالمعادن ويزيل خلايا الجلد الميتة ويفتح مسام البشرة ويحفز تدفق الدورة الدموية وينقي الجسم من السموم ويكافح علامات تقدم السن ويعطي البشرة النضارة والحيوية والحمضيات تقوم بتبييض الجسم وتجعل رائحة سكراب الجسم عطرة.

المكونات

  • ½ كوب من ملح البحر.
  • ½ كوب من زيت الزيتون البكر.
  • ملعقة صغيرة من الحمضيات المبشورة مثل الليمون أو البرتقال أو الجريب فروت.

طريقة التحضير

  • قومي بخلط الملح مع المبشور من الحمضيات في وعاء.
  • قومي بمزج الخليط جيدا.
  • قومي بتدليك الجسم جيدا قبل الاستحمام بعمل حركات دائرية خفيفة دون الضغط.
  • الاستحمام بماء ساخن بعد عدة دقائق ولا تستخدمي الشاور أو الصابون.
  • جففي بشرتك ودلكيها بكريم أو لوشن للجسم.
  • كرري هذه العملية مرة أسبوعيا.

سكراب للبشرة الدهنية

أفضل أنواع سكراب للبشرة الدهنية

الملح وزبدة الشيا

اخلطي ملعقة من ملح الطعام مع ملعقتين من زيت جوز الهند وقومي بتقليبهم معا ثم ضيفي ملعقة من زبدة الشيا حتى تحصل على عجينة، قومي بتوزيع الخليط على وجهك وأتركيه 10 دقائق مع التدليك الخفيف ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.

الملح والألوفيرا

قومي بخلط مقدار من ملح الطعام ومعه ربع كوب من الألوفيرا وزيت الزيتون وضيفي الى الخليط ملعقة صغيرة من الزهور الجافة وقلبي الخليط معا، قومي بوضع الخليط على بشرتك وفركه بصورة دائرية وهذا لمدة 10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

الشوفان والعسل

قومي بوضع نصف كوب من الشوفان مع الماء الدافئ حتى تكوني عجينة ثم ضيفي ملعقة من العسل إلى العجين، قومي بوضع الخليط على وجهك ودلكيه لمدة 3 دقائق واتركيه لمدة 15 دقيقة على وجهك ثم قومي بغسله.

بعد أن تعرفنا على أنواع سكراب الوجه والجسم هناك أيضا العديد من أنواع المقشرات للبشرة وللجسم ولكن يفضل الطبيعي ولكن عند استخدام أي مقشر يجب مراعاة استخدام المناسب لبشرتك.

دمتي جميلة متألقة ذات بشرة مشرقة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق