صحة الرجل

سرعة القذف ، الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج

سرعة القذف او ما يعرف بالقذف المبكر من اكثر المشاكل الجنسية التي تواجه الرجال و حتى الشباب في سن مبكر، وهو يعني قذف مني الرجل بصورة سريعة قبل الوصول الى النشوة مع الزوجة وحتى من قبل الملامسة، تحدث هذه المشكلة بما يعادل رجل واحد من  ضمن ثلاثة رجال، لذا فهي من أهم و أكثر المشاكل انتشارا.

أسباب سرعة القذف

تختلف الاسباب التي تؤدي الى سرعة القذف، فقد يكون السبب نفسي و أدى الى حالة عارضة لا تدوم طويلا وتحل المشكلة بزوال العامل النفسي، وقد يكون السبب وجود مشكلة عضوية يعاني منها الرجل وهنا يجب التشخيص المبكر وسرعة العلاج، تنقسم الأسباب الى:

أسباب نفسية

  • ان للحالة النفسية عامل اساسي في العلاقة الحميمية بين الزوجين، فعندما تكون العلاقة بينهما متوترة ووجود بعض المشاحنات بينهما تؤثر على أداء الرجل وتعرضه للإصابة بسرعة القذف أو ضعف الانتصاب.
  • التعرض للضغوطات النفسية والقلق والتوتر الشديد، كل ذلك يؤدي الى مشكلة سرعة القذف.
  • أن يريد الرجل الانتهاء من العلاقة الحميمة بسرعة لأي سبب من الاسباب، مثل العجز الجنسي، أو العلاقة الغير شرعية الذي يريد الانتهاء منها سريعا، أو عدم الاستمتاع مع الزوجة، وغيرها من الأسباب.

أسباب صحية

  • وجود مشاكل في هرمونات الذكورة لدى الرجل.
  • أن يكون الشخص مصاب باضطرابات في الغدة الدرقية.
  • منعكسات غير سليمة في جهاز القذف.
  • التهابات في البروستاتا والقناة البولية.
  • وجود مشاكل في الانتصاب مثل ضعف الانتصاب.
  • الاصابة ببعض الامراض الاخرى التي تؤثر على الصحة بشكل عام مثل ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، و أمراض القلب.
إقرأ أيضاً:  ضعف الانتصاب هل تعاني منه إليك الأسباب والأعراض وطرق العلاج

أعراض سرعة القذف

تظهر الأعراض عندما يشعر الرجل برغبة في القذف المبكر مع بداية العلاقة، فقد يصل الامر الى القذف في اول دقيقة من العلاقة الحميمية، هناك نوعان من الاعراض، أعراض تظهر مدى الحياة و أعراض مكتسبة.

أعراض مدى الحياة: يحدث القذف المبكر مدى الحياة ومع بداية العلاقة وفي كل مرة يحدث القذف منذ الدقيقة الاولى.

أعراض مكتسبة: وهنا تأخذ المشكلة بشكل تدريجي وعلى فترات من حياة الشخص، فيبدأ القذف يأتي أسرع من المرة التي تسبقها، وهنا يلاحظ الشخص أنه يعاني من سرعة القذف.

تشخيص سرعة القذف

عندما يشعر الرجل بأنه يعاني من تأخير في القذف يذهب الى الطبيب المختص، يطلب الطبيب اجراء اختبارات الدم لفحص مستويات هرمون الذكورة ( التستوستيرون) لدي المريض، واذا كانت الفحوصات سليمة يقترح الطبيب على المريض أن يذهب الى اخصائي مسالك بولية، أو طبيب نفسي متخصص في الضعف الجنسي.

سرعة القذف والحمل

يقلق كثير من الأزواج بسبب سرعة القذف اعتقادا منهم أنها قد تؤثر على الحمل أو قد لا يحدث حمل، وهذا ليس صحيحا، فقد يحدث الحمل منذ اللحظة التي يتم فيها قذف المني داخل الرحم، وليس معتمدا على طول أو قصر العلاقة الحميمية نفسها، فاذا كان هناك تأخر في الحمل يجب البحث عن اسباب أخرى لدى الزوجين.

سرعة القذف قبل الزواج

يعتقد بعض الرجال أن لديهم مشكلةً وأنهم يعانون من سرعة القذف، وذلك فقط لأنه لا يطول الوقت عند قيامهم بممارسة العادة السرية بدقيقة أو حتى نصف الدقيقة ويتم القذف، ولكن يجب الاشارة الى أن ممارسة العادة تختلف عن الممارسة الطبيعية للعلاقة، وأنه لا يمكن الحكم على المشكلة بالفعل قبل الزواج، أو من خلال أداء العادة السرية.

إقرأ أيضاً:  الصلع المبكر الأسباب الأعراض ووصفات طبيعية وطرق العلاج

 فهناك الكثير من الأشخاص الذين كانوا يظنون أنهم يعانون من سرعة القذف قبل الزواج من خلال قيامهم بالعادة السرية لأنفسهم، ولكن بعد الزواج كان الأمر طبيعيًا جدًا ولم تكن هناك أي مشكلة لديهم، وهناك عدد من الحالات القليلة من الاشخاص الذين عانوا لفترة من تأخر القذف لديهم، لذا لا يوجد أي حاجة قبل الزواج لتناول أي علاج، بل على الشخص الزواج وبعد فترة لا تقل عن شهرين وبعد انتظام العلاقة الزوجية يحدد اذا كانت المشكلة موجودة أم لا.

مضاعفات سرعة القذف

تتسبب بعدة مضاعفات منها مضاعفات نفسية وأخرى جسدية، مثل:

  • شدة التوتر والقلق، والخجل أمام الزوجة بسبب عدم اكتمال العلاقة.
  • المعاناة من مشاكل نفسية لتوتر العلاقة بين الزوجين، وشعور الزوج بالذنب لأنه لا يلبي احتياجات زوجته.
  • صعوبة الاخصاب وحدوث الحمل اذا لم يتحكم الرجل في القذف ويكون خارج الرحم.

علاج سرعة القذف

علاج سرعة القذف بالأدوية

مضادات الاكتئاب

إذا كان هناك مشاكل نفسية يعاني منها الرجل أدت الى حدوث السرعة في القذف، لذا يتم علاج العامل الاساسي المسبب للمشكلة أولاً، ومن ثم يسهل علاج سرعة القذف.

دهانات التخدير

تعمل العديد من مراهم التخدير الموضعي على فقدان الإحساس في القضيب وبهذه الطريقة يتم منع القذف المبكر وتأخير الدفق، ولكن هناك اثار جانبية لهذه المراهم مثل الحساسية، أو انخفاض في متعة العلاقة بين الزوجين.

علاج سرعة القذف بالأعشاب

هناك العديد من الاعشاب الطبيعية التي تفيد في مشكلة سرعة القذف، ومنها: الكركديه، الهليون، الأفوكادو، بذور اليقطين، التمر، والزعفران.

علاج سرعة القذف بالفازلين

يستخدم الفازلين بطريقة مشابهة قليلا للواقي الذكري، فهو يعمل على التخفيف من سرعة القذف أو الحيوانات المنوية الخارجة.

علاج سرعة القذف بالعسل

يعدل العسل من الحالة المزاجية بسبب خصائص المثير للشهوة الجنسية، ويمكن للعسل أن يرفع من الرغبة الجنسية لدى الرجل، كما أنه يعمل على إبطاء الفترة الزمنية التي يستغرقها الأزواج في العلاقة الحميمية.

إقرأ أيضاً:  التهاب البروستاتا الأسباب الأعراض والعلاج

نصائح لتأخير القذف المبكر

  • أخذ فترات قصيرة وفواصل أثناء عملية الجماع حتى لا يتم القذف مبكرا، فذلك يساعد على التقليل من اندفاع الحيوانات المنوية سريعا.
  • التنفس بطريقة صحيحة عن طريق القيام بتمارين التنفس، حيث يساعد هذا على الاسترخاء والشّعور بالراحة.
  • البعد عن التوتر قبل ممارسة العلاقة الزوجية مباشرة، و تحسين الحالة المزاجية بين الزوجين و استرخاء الأعصاب.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق